أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - عن شيوخ الصوفية والتعليم المملوكى : ( المناصب / الميعاد / الصوفية معلمون )















المزيد.....

عن شيوخ الصوفية والتعليم المملوكى : ( المناصب / الميعاد / الصوفية معلمون )


أحمد صبحى منصور

الحوار المتمدن-العدد: 8019 - 2024 / 6 / 25 - 19:36
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


كتاب : أثر التصوف المعمارى والثقافى والاجتماعى فى مصر المملوكية
الفصل الثانى :( أثر التصوف الثقافى فى مصر المملوكية )
أثر التصوف فى التعليم
شيوخ الصوفية والتعليم المملوكى : ( المناصب / الميعاد / الصوفية معلمون )
التدريس في المؤسسات الصوفية كمنصب :
1ــ وقد تولى تلك الحركة العلمية ( الدينية ) مشاهير الفقهاء ، فابن حجر درس الحديث بالشيخونية الجمالية والبيبرسية ودرس الفقه بالمؤيدية والشيخونة الصلاحية مع منصب قاضي القضاة. ولم يكن اكمل الدين البابوتي متصوفا ومع ذلك بنى له (شيخون ) خانقاه وقرره فباشرها أحسن مباشرة ، وكان القاضي القضاة ابن بنت الأعز سبعة عشر منصبا منها مشيخة الشيوخ وتدريس الصلاحية ، ومشهد الحسين , وجمع غيره من القضاة بين أكثر من منصب ، مثل ابن جماعه وابن العماد المقدسي والغاياتى والسراج والبلقيني .
2 ـ وتقلب غيرهم في وظائف التدريس كابن الحسن القونوي ولم يكن صوفيا والافقهسي والسراج القرمي وابن ثابت الاندلسي الذي (ارتفع شانه فأضيفت له تداريس ومشايخ ( مناصب دينية ) وأنظار ( مناصب ديوانية ) وغيرها . واشتهر الكثير من مشايخ الخانقاه بالعلم ( المتعارف عليه ) حسب قول المؤرخين فيهم ، مثل بدر الدين الزركشي شيخ خانقاه كريم الدين بالقرافة وابن الصوفي وابن الكتاني والاصبهاني ، وغيرهم ...
3 ـ وكانت تجري بينهم حركة تنقلات، ففي حوادث سنة 798 (استقر الشيخ زادة الجزيرلى شيخا بخانقاه الشيخوينة عوضا عن القاضي الكلستاني كاتب السر الشريف، واخلع على القاضي بدر الدين الكلستاني كاتب السر أيضا واستقر مدرسا بالمدرسة الصرغتمشية عوضا عن القاضي جمال الدين القيصري بحكم ان الصرغتمشية كانت أولا مع القاضي الكلستاني كاتب السر فلما استقر شيخ الشيخونية اخذ القاضي القيصري مشيخة الصرغتشية، فلما تولى الشيخ زادة مشيخة الشيخونية استقر الكلستاني مشيخته بالصرغتشية في عادته ) ...
وفي حوادث 829 (خلع على القاضي العينتابي باستقراره قضى قاضي قضاة الحنفية عوضا عن الزين ..الذي استقر في مشيخة صوفية خانقاه شيخون بعد موت قاريء الهداية) ....
وتولى عيسى بن الخضر بعد أبيه في الوزارة ، ثم عُزل ، وتولى نظر الاحباس وخانقاه سعيد السعداء ثم درس بمدرسة زين الدين النجار مدة .. واستدعى علاء الدين القونوي شيخ خانقاه سعيد السعداء وتولى منصب قضاء القضاة بدمشق، وعين بدله مجد الدين الاقصراني شيخ خانقاه سرياقوس في مشيخة سعيد السعداء، على ان يستنيب عنه جمال الدين الحديزاني ، واستقر في مشيخة الخانقاه الركنية الشيخ الخوارزمي عوضا عن مجد الدين الزنكلوني ونقل الزنكلوني الى مشيخة الحديث بالقبة البيبرسية .. وهكذا تنقل الصوفية بين مناصب السياسة والقضاء ومشيخة الخوانق والتداريس.
4 ـ ومن الطبيعي ان يتأثر التعيين والعزل بالسياسة ورضى السلطان ودسائس الصوفية. وعندما ( تغير الناصر محمد بن قلاوون على ابن جماعة لأنه أيد عدوه المظفر بيبرس الجاشنكير ـــ عزله من مشيخة سعيد السعداء .. وغضب على ابن حجر فأخذ (في مقاهرته حتى اخرج عنه نظر شيخونية ومشيختها ) . ودرس الشيخ زادة العجمي في الشيخونية مدة طويلة حتى سعى عليه قاضي ابن العديم فعزل واستقر مكانه بجاهه وغلب ابن الكركي على السلطان قايتباي فزادت مناصبه ، ثم تغير عليه قايتباي فجرده منها .....)
الـمــيـــعــــــــــاد :
1ــ وهو يشبه بالندوة العلمية في عصرنا الراهن .يقول السبكي (قاريء الكرسي يجلس على الكرسي يقرأ على العامة شيئا من الرقائق والحديث والتفسير. وجلوسه في الجامع او في مدرسة او خانقاة، ولا يقرأ من كتاب ) ..
2ــ وعقدت المواعيد الصوفية في المؤسسات الصوفية حيث كانت احدى وسائل الصوفية في جذب الاتباع اليهم، وقد صار إسماعيل الامبابي يعمل ميعادا بعد موت والده ــ في كل ليلة اثنى عشر وتوجه اليه الناس في المواكب للفرجة ) وكانت زواية ابي السعادات في أيامه ( يعجز الوصف عن جميع محاسنها ..... وكان يوم سبت العادة يروج بها أوقات عظيمة لا يتأخر عنه كبيرة ولا صغيرة ولا مقريء ولا واعظ .....)
وكان القضاة والعلماء والفقهاء والصوفية وأرباب الدولة يحضرون ميعادا في زوايا أخرى .
( وعُملت للسلاطين مواعيد في المؤسسات الصوفية ) وأقيمت المواعيد في المساجد ) واقيمت مواعيد فى الخوانق حيث أبيح للمترددين سماع الدروس . وفي وثيقة مغلطاي الجمالى (فيقرأ القاريء المذكور بحضرة الشيخ ومن عساه يحضر من المسلمين ما تيسر له قراءته من كتب تفسير القرآن الكريم ومن كتب الحديث النبوي المشهورة المعتمدة ومن كتب الرقايق والأذكار ) ....اى القرآن ، وكتب السنة وكتب التصوف فى الوعظ.
3ــ وللحصول على الشهرة أقام كثير من الصوفية المواعيد ، فالشاب التائب (صحب الفقراء وتصوف فعمل الميعاد وتكلم في التفسير ، وأقبل عليه الناس، وزاد اعتقادهم فيه ) واجتمع الناس على ميعاد الصوفي إبراهيم الجعبرى ) وعقد الحنفي ميعاده كل ثلاثاء ثم جعله يوم الأحد، وتميزت مواعيده بتواجد الناس وصراخهم وضجيجهم، كما يحكى في مناقب الحنفي ) ويبتديء ميعاده بمجلس الذكر . وحدد ميعاد للنساء على أيام الظاهر خشقدم ) . وغلب الوعظ والتذكير وعمل المواعيد على الشيخ الصوفي أبن العباس القدسي، وله باع واسع في الحفظ للأحاديث والتفسير وكرامات الصالحين ) وحضر ميعاد ابن السكندري ) الكثيرون . وكذا احمد وفا حين جلس مكان أخيه ) ..
4 ـ وكانت لميعاد ( البخارى شهرة ) يتردد صداها فى الحوليات التاريخية ، يقولون ( يعقد ميعاد صحيح البخاري ــ كالعادة في القلعة أمام السلطان وبحضور القضاة الأربعة والأعيان من العلماء وكان يبدأ به في رجب ويختم في رمضان ) ...
5 ـ وعقد آخرون مواعيد غير صوفية قصدوا بها الشهرة العلمية ) وذلك أن الميعاد كان فرصة للقاء بين الجماهير والعالم ) وانتهز بعضهم الفرصة وعقد ميعادا في الجهاد ليبالغ في أجور المجاهدون ) ...
الصوفية معلمون :ـــ
وصف الكثير من الصوفية بأنهم خير المعلمين . بعضهم (تخرج به أكثر علماء المصريين ) ، وأخر (سمع منه خلق من المصريين ) وكانت الناس تأتى لآخر لتقرأ عليه ) ووصف الكثيرون بانتفاع الطلبة بهم ) أو انتفع جماعة من العلماء والعلماء والفقهاء ) . وأقبلت الخلائق على السمهودي طائفة أثر طائفة فكان لا يجد وقتا يأكل فيه خاليا ) وكان بهاء الدين النحاس اذا ضجر من الاشتغال عن الطلبة مشى بهم بين القصرين وألقى لهم الدروس ) وقد صار اكثر الطلبة من تلاميذه ) واشتهر البلالي فرحل إليه الطلبة من الآفاق . واشغل الكرماني القاهريين من الأعيان ، وانتفع بالمولجي خلق كثيرون ، ودرس البيجوري احتسابا، اى بلا أجر .! وانتفع الكثيرون في قوص بالاصفوني ، واشتغل الخلق على المهلبي ، طبقة بعد طبقة . ولازم الزنكلوني الاشتغال ليلا ونهارا ، ومزج الدروس بالوعظ وحاكات الصالحين )
الشىء الايجابى هنا أنه مع إنتشار التصوف والصوفية ومؤسساتهم الدينية فى أنحاء العمران المصرى فقد إتسعت به الحركة التعليمية فى كل أنحاء مصر ، ولم تقتصر على القاهرة . وانتشار التعليم بهذا الامتداد ربما لم تعرفه أوربا فى القرون الوسطى .



#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عن ( لا نهتم بهم / الحشرات من تانى / كفر ابليس وفرعون / معنى ...
- عن التعليم ومؤسسات الصوفية : فى : الأزهر والزوايا والرباط وا ...
- عن : التعليم ومؤسسات الصوفية : ( مدخل / التعليم فى : المدارس ...
- الفقهاء الحنابلة يرفضون الأحاديث الصوفية المشهورة فى العصر ا ...
- عن : طائفة من ( الأحاديث) الصوفية المصنوعة فى العصر المملوكي
- عن ( التخاطب بين أهل الجنة وأهل النار / مستطر / رحم الله رجل ...
- عن : تقديس البخارى فى العصر المملوكى : نقد حديث ( من عادى لى ...
- عن ( إبليس ( المؤمن ) مقام )
- عن : الصوفية و تزييف ( الحديث ) فى العصر المملوكى
- عن ( مسألة ميراث / شيوخ جهنم )
- عن : أثر التصوف فى (التفسير) في العصر المملوكي : ( 2 ) إتجاه ...
- عن ( الحشرات فى القرآن الكريم / الحسنة والسيئة فى الآخرة )
- عن أثر التصوف فى (التفسير) في العصر المملوكي : ( 1 )
- عن أثر التصوف فى الاتجاهات ( العلمية ) فى العصر المملوكى
- عن ( بل يأكلون الطعام / الخلود فى الجحيم عدل إلاهى / هيا بنا ...
- عن مناقشة السبب فى تدهور المستوى العلمى فى العصر المملوكى
- عن ( ترحيل الحجاج وعقابهم / السيرة النجسة لابن إسحاق / خصوم ...
- عن : أثر التصوف فى تدهور المستوى ( العلمى ) فى العصر المملوك ...
- عن ( ملائكة الجبال / أولياء الله / دابة تكلم البشر / تقديس ا ...
- عن ( أبواب الجنة وأبواب الجحيم )


المزيد.....




- استطلاع رأي -مفاجىء- عن موقف الشبان اليهود بالخارج من حماس
- ولايات ألمانية يحكمها التحالف المسيحي تطالب بتشديد سياسة الل ...
- هل يوجد تنوير إسلامي؟
- كاتس يلغي مذكرة -اعتقال إدارية- بحق يهودي
- نائب المرشد الأعلى الإيراني خامنئي يصل موسكو
- الجيش السوري يسقط 11 مسيرة تابعة للجماعات التكفيرية
- بالخطوات بسهولة.. تردد قناة طيور الجنة الجديد علي القمر الصن ...
- TOYOUER EL-JANAH TV .. تردد قناة طيور الجنة بيبي على القمر ا ...
- أنس بيرقلي: الإسلاموفوبيا في المجتمعات الإسلامية أكثر تطرفا ...
- عمال أجانب من مختلف دول العالم شاركوا في إعادة بناء كاتدرائي ...


المزيد.....

- شهداء الحرف والكلمة في الإسلام / المستنير الحازمي
- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - عن شيوخ الصوفية والتعليم المملوكى : ( المناصب / الميعاد / الصوفية معلمون )