أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - خالد خليل - المقاومة الإسلامية: التنقل في التفاعل بين الأيديولوجية والسلوك التحرري















المزيد.....

المقاومة الإسلامية: التنقل في التفاعل بين الأيديولوجية والسلوك التحرري


خالد خليل

الحوار المتمدن-العدد: 7868 - 2024 / 1 / 26 - 20:47
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


يمثل تقاطع الأيديولوجية والسلوك التحرري في إطار المقاومة الإسلامية مشهدا معقدا وديناميكيا، مما يعكس المناقشات الدقيقة التي طرحها علماء السياسة والاجتماع في استكشافهم للأيديولوجية واليوتوبيا.

في سياق المقاومة الإسلامية، تعمل الأيديولوجية كقوة توجيهية تشكل تصور الواقع، وتبرر أهداف حركات المقاومة وأساليبها. إنها توفر عدسة يفسر من خلالها الأفراد والمجتمعات ظروفهم الحالية ويتصورون المستقبل المنشود. غالبا ما تعتمد الأسس الأيديولوجية للمقاومة الإسلامية على التعاليم الدينية والسوابق التاريخية والهوية الجماعية المتجذرة في الإيمان.

ومع ذلك، فإن العلاقة بين الأيديولوجية والسلوك التحرري في المقاومة الإسلامية ليست مسارا أحادي البعد. في حين أن الأيديولوجية تضع الأساس لحركات المقاومة، فإن مفهوم التحرير يقدم عنصرا ديناميكيا. ينطوي التحرير على السعي وراء التحرر من الاضطهاد المتصور، سواء كان سياسيا أو اجتماعيا أو ثقافيا، بما يتماشى مع المبادئ الأساسية للعدالة ضمن المبادئ الإسلامية.

تتضح الطبيعة المزدوجة للمقاومة الإسلامية، التي شكلتها كل من الأيديولوجية والسعي من أجل التحرر، في الصراعات التاريخية والمعاصرة. غالبا ما تواجه الحركات التي تسعى إلى إنشاء المبادئ الإسلامية أو الدفاع عنها مواقف يتقاطع فيها الإطار الأيديولوجي مع ضرورة الحرية المجتمعية والفردية. يتحدى هذا التقاطع الأتباع للتنقل في التوازن الدقيق بين التمسك بقناعاتهم الأيديولوجية والدعوة إلى حرية الأفراد وحقوقهم.

تواجه حركات المقاومة الإسلامية، سواء كانت تستجيب للضغوط الخارجية أو الصراعات الداخلية، التحدي المتمثل في التوفيق بين النقاء الأيديولوجي والضرورات العملية لضمان العدالة والإنصاف. يصبح التوتر بين الصمود الأيديولوجي والقدرة على التكيف مع الظروف المتطورة سمة مميزة للنضال من أجل المقاومة الإسلامية.

يمتد مفهوم سلوك الحرية داخل المقاومة الإسلامية إلى ما هو أبعد من مجرد التحرر السياسي أو المجتمعي. إنه يشمل فهما شاملا للحرية يشمل السلوك الأخلاقي واحترام حقوق الإنسان وتعزيز العدالة الاجتماعية. تدعو التعاليم الإسلامية إلى اتباع نهج متوازن، مع التأكيد على أهمية العدالة والرحمة في السعي لتحقيق التحول المجتمعي.

عند التنقل في هذه العلاقة المعقدة، يتم تكليف حركات المقاومة الإسلامية بتعزيز السلوك التحرري الذي يتماشى مع جوهر التعاليم الإسلامية مع الاستمرار في الاستجابة للديناميات المتغيرة في العالم. تتطلب قدرة هذه الحركات على التكيف مع سياقات متنوعة فهما دقيقا للمبادئ التي توجه المقاومة والالتزام بالمثل العليا الأوسع للعدالة والإنصاف المتأصلة في الفكر الإسلامي.

كما هو الحال مع أي إطار أيديولوجي، يكمن التحدي في تجنب الدوغماتية والبقاء منفتحا على التفكير الذاتي النقدي. يدعو التفاعل بين الأيديولوجية والسلوك التحريري في المقاومة الإسلامية الأتباع إلى إعادة تقييم استراتيجياتهم باستمرار، وضمان بقاء السعي لتحقيق العدالة في المقدمة مع الاعتراف بالتفسيرات المتنوعة داخل المجتمع الإسلامي الأوسع.

من دون شك يعكس التفاعل الديناميكي بين الأيديولوجية والسلوك التحرري في المقاومة الإسلامية النسيج المعقد للفكر والعمل داخل هذه الحركات. يتطلب التنقل في هذه العلاقة توازنا دقيقا بين التمسك بالمبادئ الأيديولوجية والاستجابة للسعي المتطور للعدالة والحرية. بينما تتعامل حركات المقاومة الإسلامية مع تعقيدات التحديات المعاصرة، فإن قدرتها على التوفيق بين هذه العناصر ستشكل مسار نضالها وتأثيرها على المجتمع الإسلامي الأوسع والعالم بأسره.

حزب الله كنموذج: تحقيق التوازن بين الأيديولوجية والحقائق السياسية

يقف حزب الله، وهو منظمة سياسية وعسكرية اسلامية لبنانية، كنموذج مقنع عند دراسة الديناميات المعقدة بين الأيديولوجية والبراغماتية السياسية. تأسس حزب الله في أوائل الثمانينيات، وتطور من حركة مقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي إلى قوة سياسية بارزة في لبنان.

في جوهرها، تتجذر أيديولوجية حزب الله في مزيج من المبادئ الإسلامية والالتزام بمقاومة التهديدات الخارجية المتصورة. يستمد قادة المنظمة الإلهام من مبادئ العدالة والمقاومة وتمكين المهمشين، على النحو المبين في تفسيرهم للتعاليم الإسلامية.

ومع ذلك، فإن ما يجعل حزب الله دراسة حالة رائعة هو ادارته البارعة للتركيبة المعقدة حيث تلتقي الأيديولوجية بحقائق الحكم. على مر السنين، انتقل حزب الله من كونه في المقام الأول قوة عسكرية ومقاومة إلى لاعب رئيسي في السياسة اللبنانية. يتطلب هذا التطور قرارات استراتيجية تتحدى في بعض الأحيان المثل العليا التقليدية لحركة المقاومة.

استلزمت مشاركة حزب الله في السياسة اللبنانية تحالفات وتنازلات ومشاركة في المؤسسات الحكومية. غالبا ما يثير هذا النهج العملي للحكم تساؤلات حول توافق أسسه الأيديولوجية مع الحقائق اليومية للإدارة السياسية. أظهر الحزب قدرة على تحقيق التوازن بين التزامه بمبادئه الإسلامية والحاجة إلى معالجة التحديات الاجتماعية والسياسية التي تواجه لبنان.

أدت حرب عام 2006 مع إسرائيل والصراعات اللاحقة في المنطقة إلى زيادة تشكيل هوية حزب الله وأثرت على خياراته الاستراتيجية. تعكس مشاركة الحزب في حرب سوريا، على سبيل المثال، التفاعل المعقد بين الجغرافيا السياسية الإقليمية والتزامها بمقاومة التهديدات المتصورة.

يشير نموذج حزب الله إلى أن الكيانات السياسية الناجحة ذات الجذور الأيديولوجية يجب أن تحقق توازنا دقيقا. إنهم بحاجة إلى أن يظلوا وفيين لمبادئهم الأساسية مع الاعتراف بالحاجة إلى المرونة في التنقل في المشهد المعقد للعلاقات الدولية والحوكمة المحلية والتحديات الاجتماعية والاقتصادية.

توضح حالة حزب الله أن الحفاظ على النزاهة الأيديولوجية هو عملية مستمرة تتطلب القدرة على التكيف. مع استمرار تطوره، يقدم نموذج حزب الله رؤى حول التحديات والفرص التي تواجهها الحركات السياسية التي تسعى إلى دمج أسسها الأيديولوجية في الحقائق العملية للحكم.


في الحرب المستمرة راهنا بين إسرائيل ومحور المقاومة، برز توحيد ساحات المقاومة كاستراتيجية محورية، تتشابك مع الموضوعات الأوسع للأيديولوجية والسلوك التحرري. يؤكد هذا النهج متعدد الأوجه، الذي تستخدمه حركات المقاومة مثل حزب الله، على الديناميات المعقدة التي تلعب دورا في المنطقة.

كان لدور حزب الله في توحيد ساحات معارك المقاومة دور فعال في إعادة تشكيل ملامح الصراع المستمر. يسلط التزام الحزب بمحور المقاومة الأوسع، والذي يشمل الكيانات التي تشترك في العداء لإسرائيل في جميع أنحاء الشرق الأوسط، الضوء على أساس أيديولوجي مشترك متجذر في معارضة التهديدات الخارجية المتصورة.

يتجاوز هذا التوحيد التعاون العسكري؛ فهو يمتد إلى التوافق الأيديولوجي، حيث تتلاقى المبادئ المشتركة للمقاومة والعدالة والتمكين. يجسد محور المقاومة رؤية جماعية تتجاوز الحدود الوطنية، وتوحد الجماعات المتباينة تحت مظلة أيديولوجية مشتركة.

ومع ذلك، يكمن التحدي في مواءمة هذه الجبهة الموحدة مع الحقائق البراغماتية للصراع. يصبح التفاعل بين الأيديولوجية والسلوك التحريري واضحا حيث يتنقل حزب الله والفصائل الأخرى داخل محور المقاومة في تعقيدات الحرب المطولة. يتطلب تحقيق التوازن بين الالتزام الثابت بمبادئ المقاومة والحاجة إلى استراتيجيات التكيف في مواجهة الديناميات الجيوسياسية المتطورة توازنا دقيقا.

كما أن توحيد ساحات معارك المقاومة بمثابة مظهر من مظاهر السلوك التحرري في المجالين السياسي والعسكري. على الرغم من أن السلوك التحرري متجذر في موقف أيديولوجي جماعي ضد الاضطهاد المتصور، إلا أنه يتطلب قرارات استراتيجية قد تختلف عن روايات المقاومة التقليدية. ويشمل ذلك المشاركة في العمليات السياسية والتحالفات الإقليمية، وفي بعض الأحيان التدخل العسكري المباشر خارج الحدود المباشرة.

يجسد الدور المتطور لحزب الله داخل محور المقاومة المعادلة المعقدة بين الأيديولوجية والبراغماتية. تظهر قدرة الحزب على توحيد ساحات المقاومة التزاما بالمبادئ المشتركة، في حين تؤكد استراتيجياته التكيفية في مواجهة التحولات الجيوسياسية على النهج العملي المطلوب في الصراعات المطولة.

في الختام، فإن توحيد ساحات معارك المقاومة في الصراع المستمر بين إسرائيل ومحور المقاومة بمثابة شهادة على التفاعل بين الأيديولوجية والسلوك التحرري. يجسد دور حزب الله التوازن الدقيق المطلوب للحفاظ على النزاهة الأيديولوجية مع التنقل في تعقيدات الحرب المطولة. مع استمرار الصراع، ستظل الديناميات بين التوحيد والأيديولوجية والسلوك التحرري مركزية لفهم استراتيجيات ودوافع محور المقاومة.



#خالد_خليل (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رياح لطيفة
- منارة مشرقة
- شبح الحرب الإقليمية: هل يلوح في الافق
- هذا الطفل…
- تجاوزات
- لحن يتكرر
- ظهور
- في ذاكرة الوقت
- تحليق
- ايقاع وطن
- ضباب
- صمت مقدس
- حساب التفاضل والتكامل الإيراني في حرب غزة
- تحدي
- نشوة نهر
- نقطة تقاطع
- صورة حلم
- مفارقة
- دون استئذان
- تقاسيم نجمية


المزيد.....




- إسرائيلي توقف قلبه قبل ساعات من تحرير ابنه من مخيم النصيرات ...
- ارتفاع الأسعار وحملات مقاطعة: هل تتضخم مشاكل شركة ستاربكس؟
- تعرف على المرشحين الستة الذين تم تاييد اهليتهم لخوض الانتخاب ...
- الاتحاد الألماني يشيد بدعم ناغلسمان للحارس مانويل نوير
- حماس تعلن مقتل ثلاث رهائن بينهم أمريكي وإسرائيل تدك وسط غزة ...
- -حزب الله-: تصدينا لطائرة حربية إسرائيلية بصواريخ أرض جو وأج ...
- شقيقة الرئيس الكوري الشمالي: بث مكبرات الصوت من كوريا الجنو ...
- قائد فرقة غزة في الجيش الإسرائيلي يقدم استقالته ويقول: فشلت ...
- مودي يؤدي يمين ولايته الثالثة لرئاسة وزراء الهند
- جنيف تحظر رموز الكراهية بالأماكن العامة


المزيد.....

- هواجس ثقافية 188 / آرام كربيت
- قبو الثلاثين / السماح عبد الله
- والتر رودني: السلطة للشعب لا للديكتاتور / وليد الخشاب
- ورقات من دفاتر ناظم العربي - الكتاب الأول / بشير الحامدي
- ورقات من دفترناظم العربي - الكتاب الأول / بشير الحامدي
- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - خالد خليل - المقاومة الإسلامية: التنقل في التفاعل بين الأيديولوجية والسلوك التحرري