أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - نورالدين لشكر - تكامل المعرفة السوسيولوجية والخبرة لدى الباحثين العرب: عمار حمداش نموذجا (ج1)















المزيد.....

تكامل المعرفة السوسيولوجية والخبرة لدى الباحثين العرب: عمار حمداش نموذجا (ج1)


نورالدين لشكر
باحث

(Noureddine Lachgar)


الحوار المتمدن-العدد: 7661 - 2023 / 7 / 3 - 16:47
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


إذا كان البحث العلمي يساهم في تطور وتقدم المجتمعات، عبر المساهمة في حل مختلف مشكلاتها الاقتصادية والإجتماعية والتقنية، فقد تمظهرت تلك المساهمة، مؤسساتيا، من خلال مراكز أبحاث وجامعات، وكذا هيئات استشارة وخبرة عملت على إنتاج المعرفة والخبرة المحققة لتلك الغاية. وقد صار وضع المعرفة المتصلب الخبرة يفرض نفسه بشكل متصاعد في تفاعل مع التغيرات التي يعرفها المحيط السوسيو اقتصادي الوطني والدولي. وفي علم الاجتماع رسم هذا الوضع مسارا للعديد من السوسيولوجيين الذي يحملون قبعتين، إحداهما الباحث والأخرى للخبير. وإذا تم افتراض أن هناك حدودا فاصلة بين الصفتين (كان موضوع أطروحة السلك الثالث ضمن حقل السوسيولوجيا القروية هو: التحولات الاجتماعية وإشكالية تحديث المناطق القروية بالمغرب: دراسة ميدانية لمنطقة سيدي يحيى الغرب)، باعتبار أن المكان الطبيعي والأساسي للباحث هو الجامعة، بينما توجد مكانة الخبير في علاقة مباشرة بالمؤسسات العمومية والخاصة الممولة للخبرة، فإننا في هذه الورقة سنحاول كشف بعض جوانب الخبير والباحث المتداخلة في أحد الباحثين السوسيولوجيين المغاربة، الأستاذ عمار حمداش، على اعتبار أنه يعد من بين أهم المساهمين في السوسيولوجيا المغربية المعاصرة بحثا وتدريسا.
عمار حمداش: باحث مستقل، منتج للمعرفة
يمثل الأستاذ عمار حمداش واحدا من الباحثين المغاربة المساهمين في إنتاج المعرفة حول المجتمع المغربي والذين يمتلكون الإمكانات المعرفية والمنهجية والمفاهيمية لذلك، (عمار حمداش من مواليد مدينة مكناس سنة 1958، بعد حصوله على شهادة الباكالوريا سيتابع دراسته الجامعية ضمن حقل السوسيولوجيا بكلية الآداب ظهر المهراز بفاس ليحصل بعدها على شهادة الإجازة سنة 1981، ثم دبلوم من كلية علوم التربية بالرباط سنة 1983، لينخرط في سلك التدريس، حيث عمل مدرسا للفلسفة سنوات الثمانينات والتسعينات. بموازاة ذلك، تابع تكوينه العالي بجامعة محمد الخامس على يد المرحوم محمد جسوس، الأمر الذي تم تتويجه بدبلوم الدراسات المعمقة (DEA) في السوسيولوجيا القروية 1986، ثم دكتوراه للسلك الثالث سنة 1995، سينخرط بعدها في عملية التأسيس لمسلك علم الاجتماع بجامعة ابن طفيل القنيطرة وأستاذا بها منذ سنة 2003، بمعية كل من خديجة أميتي وعبد الله محسن وأحمد العلمي، ليتسع فريق الأساتذة بهذه الشعبة تدريجيا سنة بعد أخرى، ومن أهم الإنتاجات المعرفية للباحث حسب ما توصلنا به، عشرات المقالات العلمية ضمن مجلات جامعية أو علمية مغربية وأجنبية، من بينها: التحولات السوسيوثقافية بالمغرب، القانون والعرف بالبادية المغربية: من المحلي إلى الوطني، معجم البادية المغربية، الأسرة القروية في تاريخ المغرب، مواقع أركيولوجية وتاريخية بجهة الغرب، وضعية البحث السوسيولوجي في الوطن العربي، تطور مفهوم الغرب في التقسيم الإداري للتراب الوطني، العرض والقبيلة، ميلاد زعامة سياسية ونهاية تمثيلية روحية، العمر الاجتماعي للفتاة القروية بالغرب، الاتجاه مؤنث، قراءة سوسيولوجية في سياق تحول المجتمع المغربي، الأهمية الاستراتيجية للمدن الصغرى بالغرب، من أجل إدماج المكونات القروية في برنامج تهيئة مدينة سيدي يحيى الغرب، تطور مفهوم "الغرب" في المجال الترابي للمغرب، من أجل إدماج المواسم في التنمية المحلية، أو المواسم بصيغة مغايرة، المجال السوسيوثقافي لقبائل بني احسن، من أجل بناء مزدوج للبحث في العلوم الاجتماعية بالمغرب، من أجل سيادة وطنية في مجال العلوم الاجتماعية بالمغرب.. واما الكتب، نذكر من بينها، تقنيات البحث السوسيولوجي، بقايا من ثقافة الرمى، حول تجارب التحديث القروي، النساء السلاليات بالمغرب: أوضاع ومطالب، الوساطة السرية في السياق السوسيوثقافي المغربي، 2021، العنف والتحرش الجنسي بالنساء، 2022.. إلخ)؛ وبالرغم من الأفق الواسع، الذي لا ينحصر في مجال محدد وضيق، إلا أن الأستاذ حمداش يحاول أن يكون له اختصاص ومجال معرفي واضح، ويساهم في تطويره وإنتاج وتجديد المعرفة والمناهج داخله. من خلال المنشورات المدرجة أسفله، يتبين أنه قد انتصر في البدء، للسوسيولوجيا القروية وتحديدا المجال الذي انخرط في الانتماء إليه ومتابعته علميا (الغرب)، ويمكن ملاحظة ذلك من خلال الأسئلة التي اشتغل عليها، (التحولات الإيكولوجية بمجال الغرب، التحولات الاجتماعية والثقافية بالبوادي المغربية، علاقة القانوني والعرفي بالبادية المغربية، ومعجم مصطلحاتها وتسمياتها، وتغيرات نمط الأسرة القروية وخاصة بالنسبة لنسائها وفتياتها، وأسواقها ومواسمها القبلية...). كما يعكس هذا أيضا التزام الباحث وانخراطه ضمن قضايا التنمية للمجال الذي كرس قسطا هاما من أبحاثه لترابه (المجال الترابي لبني حسن وخاصة منه المحيط القبلي لمنطقة سيدي يحيى الغرب)، بحيث يمكن اعتبار أنه أول باحث قدم مونوغرافيا سوسيوتاريخية عن هذا المجال وتحولاته. وستعرف اهتماماته انطلاقا من ذلك انفتاحا على السوسيولوجيا السياسية وعلى سوسيولوجيا التربية والتعليم والكثير من القضايا المجتمعية المتصلة بالشباب والمجتمع المدني والمرأة..
مع الانتقال من المهنة التي قيدت نسبيا الاشتغال السوسيولوجي للباحث باعتباره زاول مهمة تدريس الفلسفة، إلى المهنة التي عانقت تخصصه كأستاذ لعلم الاجتماع بجامعة بن طفيل، ستعرف اهتماماته البحثية تغيرا ملحوظا على مستوى طرح السؤال السوسيولوجي وربطه بقضايا المجتمع المغربي والمغاربي عموما، انطلاقا من المقارنة بين المنتوج السوسيولوجي الكولونيالي والوطني، رغم حفاظه على منطلق تكوينه (السوسيولوجيا القروية)، ومزاوجة ذلك السؤال والاهتمام بالمسألة المنهجية والعمل الميداني للباحث السوسيولوجي. وتجلى ذلك مثلا في بعض منجزاته التي جمعت بين الإهتمامين كما هو الشأن مثلا في بعض الدراسات تحت الطلب مثل: "النساء السلاليات"، أو "الوساطة الأسرية" أو "العنف والتحرش الجنسي بالمغرب"... لقد كانت المحطة الجامعية للباحث كأستاذ لعلم الاجتماع بجامعة بن طفيل مكرسة لهذا الإنتقال الذي ساهم في تشكل باحث مساهم في السوسيولوجيا المغربية، تدريسا وتأطيرا وإنتاجا معرفيا، بما في ذلك الإنتاج الذي يهم سوسيولوجيا الجامعة ذاتها. هكذا يتبين أن أهم ما يتمتع به الأستاذ حمداش هو استقلاليته في اختيار موضوعه؛ وتحديد إشكاليته ومنهجية بحثه المعتمدة وفق شروط البحث العلمي الأكاديمي. الشيء الذي طور طموحه النظري الذي ظل يرافقه طيلة مسيرته البحثية، والذي حاول الاشتغال عليه عبر نحث بعض المفاهيم أو إثارة بعض القضايا المتميزة (مجتمعات الهدر، ثقافة الطاعة، مجتمعات سافلة الترتيب. الحدود الثقافية والاتجاه نحو امحائها لدى الشباب المغربي القروي والحضري، تقدم العمر الاجتماعي للفتاة القروية على عمر الفتى القروي، المراتب السوسيوتربوية لطلبة الجامعة بالمغرب... يتبع في الجزء الموالي



#نورالدين_لشكر (هاشتاغ)       Noureddine_Lachgar#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سلطة الخبراء: انتصار الخبرة واهتزاز الديمقراطية الجز ء 1 The ...
- سلطة الخبراء: انتصار الخبرة واهتزاز الديمقراطية الجز ء 2 The ...
- الخبرة القضائية من منظور سوسيولوجي
- الخبرة القضائية من منظور سوسيولوجي -Judicial expertise from ...
- سوسيولوجيا الخبرة: الباحث الجامعي والخبير (الجزء2)
- سوسيولوجيا الخبرة: الباحث الجامعي والخبير (الجزء1)
- اختيار الاسم تعبير ثقافي وفعل اجتماعي
- الاستبعاد الاجتماعي 2
- الإستبعاد الإجتماعي 1
- الثقافة أنتروبولوجيا وسوسيولوجيا
- الطقوس والرموز
- مفهوم البدو والحضر عند بن خلدون
- ورقة مقتضبة حول مفهوم التربية


المزيد.....




- بيانان مختلفان من -كتائب القسام- وإسرائيل عن مقتل شرحبيل علي ...
- شاهد: الحوثيون ينشرون مقطعاً مصوّراً لإسقاط مُسيّرة أمريكية ...
- مجلس أمن إقليم كردستان العراق يعلن القبض على -إرهابي كبير- ك ...
- -حزب الله- يعرض مشاهد لعملية استهداف قاعدة -تسنوبار651- الإس ...
- بوتين من الصين.. لا نخطط لتحرير خاركوف وهدفنا منطقة عازلة
- حماس تشكك في رواية إسرائيل استعادتها جثث 3 رهائن من غزة
- الولايات المتحدة تعرب عن قلقها إزاء تطور العلاقات بين روسيا ...
- الاستئناف التونسي يقر الحكم بسجن الغنوشي وصهره 3 سنوات
- أكسيوس: أميركا أجرت محادثات غير مباشرة مع إيران لتجنب التصعي ...
- ثلاثة رفضوا الرحيل.. واشنطن تؤكد مغادرة أطباء أميركيين كانوا ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - نورالدين لشكر - تكامل المعرفة السوسيولوجية والخبرة لدى الباحثين العرب: عمار حمداش نموذجا (ج1)