أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الارهاب, الحرب والسلام - هاتف جنابي - هل إسرائيل بحاجة إلى -حماس- و-حزب الله-؟















المزيد.....


هل إسرائيل بحاجة إلى -حماس- و-حزب الله-؟


هاتف جنابي

الحوار المتمدن-العدد: 1637 - 2006 / 8 / 9 - 10:31
المحور: الارهاب, الحرب والسلام
    


مسك الختام(1)
* "لبنان الذي كنا نحلم به صغارا وفيما بعد كبارا، لبنان الوديع المثقف الجميل، نحلم بعودته إلى بهائه ودوره الثقافي –الفكري الهام في المنطقة، لكن بعد زوال العدوان والاحتلال والدمار، وإيجاد حل وطني وإنساني لمشاكله الداخلية من خلال سيادة القانون واستقلال البلاد وبسط سيطرتها على أراضيها"( ه. ج)

متن النص:
يبدو للبعض، خصوصا، من الكتاب والمثقفين العرب، من الذين نسمعهم أو نقرأ بعض كتاباتهم، أن الحرب الدائرة الآن في لبنان، ومثيلتها على المحور الفلسطيني، إنما هي حرب بين إسرائيل -"الديمقراطية المتحضرة" وحزب الله -"الإرهابي التابع لإيران"، وبين الأولى وحركة حماس -"المتطرفة الإرهابية" المتأثرة بالفكر الوهابي وبالسلفية الإسلامية المتزمتة. وكأن الأمر لا يتعلق بمجمل القضية المحورية للصراع في الشرق الأوسط، وأقصد القضية الفلسطينية، واحتلال الأراضي العربية بقوة الحديد والنار. من السهل إطلاق الأحكام جزافا ومن ثم تعميمها، ومن السهل كتابة مواضيع إنشائية وانفعالية، لأن ذلك من شأنه أن يتضمن عبارات مثيرة ملفتة للنظر في صياغتها لا غير. التأمل في جوهر المعضلة يقود بلا شك إلى صلب الموضوع المتمثل بالعدوان والغطرسة والنظر للآخرين بدونية واحتقار، تلكم الممارسة التي تنتهجها القيادات الإسرائلية منذ نشوء دولة إسرائيل حتى يومنا هذا. هذه السياسة المبنية على القوة وقلب الحقائق قد أضرت بالمصالح العليا للمعتدلين اليهود والعرب على السواء: على اليهود فيما يتعلق بمستقبلهم وسمعتهم، وبالعرب فيما يتعلق بحقوقهم المشروعة وسمعتهم أيضا، خصوصا على الصعيد الدولي. بحيث أخذ العرب ينظرون لليهود قاطبة بمبالغة يحسدون عليها، على أنهم سيئون ومحترفون للقتل والعدوان، وبالمقابل، على أن العرب والمسلمين قاطبة متطرفون وسفاحون ومتخلفون. وبما أن سطوة إسرائيل الإعلامية لا تقاس من حيث التأثير والفاعلية نرى أن سمعة العربي، والمسلم خصوصا، قد وصلت إلى الحضيض في أوساط الرأي العام الإسرائيلي والعالمي. هذه المعادلة بقيت متأرجحة منذ نشوب النزاع الفلسطيني- الإسرائيلي، مع بعض الرجحان لصالح إسرائيل. ساهم في ذلك بالطبع تصرف العرب أنفسهم؛ تهورهم وغباؤهم السياسي والإعلامي، وعدم تمكنهم من طرح قضاياهم بشكل معقول ومنصف من جهة، وتشتت قرارهم السياسي من جهة ثانية. كانت السياسة الإسرائيلية مبنية أساسا على عنصرين أساسيين: القوة العسكرية والحفاظ على تفوقها، والغطاء العالمي، تدعمهما ماكنة إعلامية ودبلوماسية ماكرة وذكية، مستندة إلى آيدولوجية أخلاقية تتمثل بالمظلومية التي تعرض لها اليهود في أوروبا وممثلة بالهولوكاوست. مع ملاحظة تبدل مراكز الدعم العالمي لإسرائيل: من الإتحاد السوفياتي والغرب الأوروبي بداية وصولا إلى الدعم الأميركي اللامحدود في الأربعين سنة الأخيرة. كانت الدعاية الإسرائلية قد حصرت الحق العربي في زاوية ضيقة للغاية، بأن جعلت العرب مشتتين وخائفين، منشغلين بمشاكلهم الداخلية، (مع سعي الحكام الحميم وبكافة الوسائل المتاحة للحفاظ على السلطة)، وعديمي الثقة بأنفسهم من جهة وبأنظمتهم من جهة أخرى. على الصعيد الآخر صورت الدوائر الإسرائيلية إسرائيل على أنها نموذج فريد متحضر للديمقراطية في المنطقة، وهذه كلمة حق يراد بها باطل، صحيح أن العرب يفتقرون إلى الديمقراطية والحرية وسيادة القانون. لكن الديمقراطية الإسرائيلية تبقى محصورة في سكانها من اليهود البيض، ومبنية على كره الآخر واحتقاره وإلغاء حقوقه المشروعة من جهة، وعلى العنف وإلحاق أكبر قدر من الدمار بالخصم من جهة أخرى، تحت ذرائع شتى، منها ما يتعلق بالدفاع عن إسرائيل"المهددة بمحيطها العربي الذي يكرهها" و"بالتخلف والتطرف العربي وكرهه للحضارة الغربية"، وأن "إسرائيل امتداد لحضارة الغرب الإنسانية" من جهة أخرى.
قامت السياسة العربية الرسمية لسنوات على أساس مقاومة المطامع الإسرائيلية، لكنها استندت على أسس عقيمة وفاشلة، بعضها قريب الشبه ببعض الفقرات الواردة في الخطاب الرسمي الإسرائيلي، وأعني بذلك ما يخص تأليب الرأي العام العربي على كره الدولة العبرية جملة وتفصيلا، ورفض كل ما من شأنه الإعتراف بها، وتسوية النزاع بطريقة سلمية مشروعة أو بأخرى. لقد فوتت الأنظمة العربية المتعاقبة وبضمنها القيادات الفلسطينية كذلك(بسبب قصر نظرها وانفعالية وارتجالية سياساتها الداخلية والخارجية) الفرصة على نفسها وشعوبها في إيجاد حل معقول مبكر للصراع الدموي بين الفلسطينيين والإسرائيليين. مما أدى إلى استنزاف الطاقات العربية بشريا وماديا. على أن اليد الواحدة لا تصفق، لأن السياسة الرسمية الإسرائلية هي الأخرى قد تمادت في جبروتها واستخفافها بالعرب واتساع رقعة مطالبها وتصديرها لمبدأ العنف.
لقد أوصلت السياستان الرسميتان (هذا فيما لو افترضنا وجود سياسة عربية واحدة): العربية والإسرائيلية الصراع إلى مداه الأبعد. فلا العرب براغبين فعلا وقادرين على إرجاع حقوقهم سلما أو حربا، ولا إسرائيل بقادرة على مواصلة فرض سياسة القوة كالسابق وحسم الصراع. لأنها أصبحت تواجه مدا لا رسميا مسلحا ومعبئا ضدها أيديولوجيا. والدليل على ذلك أن السياسة الإسرائيلية قد أصبحت عاجزة إلى حد بعيد عن حل مسألة المنظمات الفلسطينية المسلحة التي ساهم تطرفها إلى حد كبير على خلقها، وفي فرض إرادتها على حزب الله. إسرائيل التي لم تبحث عن سبيل آخر غير القوة المفرطة والعدوان لحل مشاكلها مع جيرانها، تشبه إلى حد ما موقف قسم من الأنظمة العربية والعرب إلى وقت قريب القاضي "بمحق إسرائيل"، دون أخذ الظروف المستجدة بعين الاعتبار. لقد صنعت سياسة الطرفين المتخاصمين (بغض النظر عمن هو المسبب الرئيس) ميكانيزما أوصل المنطقة إلى مفترق طرق: إما مواصلة السياسة الخاطئة القائمة على مبدأ فرض الأمر الواقع عن طريق القوة والغطرسة والعدوان ومواجهة ردود الفعل المنفعلة والمتطرفة من الطرف الآخر، وإما اللجوء إلى الحلول السياسية التي لامحيد عنها في المحصلة النهائية لحل النزاع بشكل عادل. لقد نجم عن السياسة العربية الرسمية تشرذم وخنوع ونزيف مفتوح على كافة الاحتمالات والأصعدة، مصحوبا بلعنة وعدم ثقة الشعوب العربية بأنظمتها التي باتت معزولة عن مواطنيها وهدفا لسخريتهم. ونجم عن السياسة الإسرائيلية المبنية على القوة والتوسع والاحتلال واحتقار الخصم، قيام حركات وأحزاب سياسية ودينية، بعضها مسلح، تستند إلى العامل الديني وأحقية الدفاع عن النفس من خلال خوض"حرب لا هوادة فيها ضد الدولة العبرية المغتصبة" كما نقرأ في بيانات تلك المنظمات والأحزاب الدينية.
فلو نظرنا إلى نشوء كل من حركتي"حماس" الفلسطينية و"حزب الله" اللبناني لوجدنا صلة نفعية متبادلة تعتمد على مفارقة تاريخية غريبة لا تصدق، قائمة ما بين اليمين الإسرائيلي المتطرف (الذي لا تربطه بالعرب والمسلمين أية روابط) والحركات الأصولية الإسلامية المتشددة المذكورة ذات البرامج والأهداف الدينية والسياسية الواضحة. تم اقتياد المنطقة إلى حافة تطرف مقابل تطرف، أو قلْ: تصلب مقابل تصلب. يحاول كل منهما أن يفلسف ويبررأساليبه في مواجهة الخصم. سيفقد اليمين الإسرائيلي المتطرف مبرر وجوده في حالة استقرار الأوضاع، وبالمقابل ستفقد الحركات الإسلامية المتطرفة مبرر حملها للسلاح. لقد أصبحنا شهودا على تطبيق حي لفكرة "التطرف يولد التطرف"، رغم الاختلافات البينة في شرعية هذا الطرف وعدم شرعية ذاك. لا يعني ذلك أن يلتقي اليسار الإسرائيلي باليسار العربي، كما ولا يعني تنازل أحدهما للآخر، ولا أن تتطابق رؤى الأحزاب من كلا الطرفين، لكن الأمر المؤكد هو أن النزاع لا يمكن حله بدون التخلي عن فكرة ممارسة القوة والهيمنة والعدوان. لابد من ملاحظة أن نشوء حركة حماس يرقى إلى مطلع الثمانينيات (في خضم الحرب العراقية –الإيرانية، وفي أعقاب الحرب الأهلية في لبنان ومن ثم الاجتياح الإسرائيلي للبنان)، أي بعد تشكيل "حركة الجهاد"(1981)، و"مجموعة الشيخ أحمد ياسين"(في 1983). لم تتبلور فكرة إنشاء حركة حماس في 1987 إلا بعد سلسلة من المواجهات الدامية مع قوات الاحتلال وشعور بعض القوى الفلسطينية بعجز القيادة الفلسطينية الرسمية آنذاك عن المواجهة. لقد شكل الدعم الخفي والسري من قبل أطراف عربية خارجية عاملا آخر في بلورة مشروع الحركة. نلاحظ بأن الحركة قد أصدرت بيانها الأول الداعي إلى تشديد المقاومة ضد الاحتلال، في 15 كانون الأول/ديسمبر1987، زادها إصرارا اعتقال إسرائيل لمؤسسها الشيخ أحمد ياسين في أيار 1989. لقد جاء الإعلان الرسمي لحماس على تأسيس "كتائب عز الدين القسام" - الذراع العسكري، في نهاية 1991، إيذانا بتصاعد وتيرة المواجهة وارتفاع مؤشرالعنف والعنف المضاد في المنطقة. وما أن حصلت الجريمة النكراء التي قام بها المتطرف الإرهابي الإسرائيلي(باروخ غولدشتاين) في شباط/فبراير 1994 في المسجد الإبراهيمي في الخليل والتي راح ضحيتها حوالي 130 فلسطينيا بين قتيل وجريح، حتى أعطت المبررات الإضافية لمواصلة أساليب المقاومة المسلحة ضد الاحتلال. إن حماس هي التي ابتكرت فكرة"خطف الجنود الإسرائيليين" على الصعيد العربي، كرد فعل على أعمال مماثلة سبقتهم أجهزة الموساد القيام بها، تمثلت بخطف الناشطين الفلسطينيين، كما أن حماس هي التي قادت المواجهات بالسلاح الأبيض مع جنود الاحتلال، لم تكن المواجهة متكافئة ولم تؤد في المحصلة النهائية إلى استعادة الحقوق، إذا ما استثنينا مواصلة آلية الصراع واستمرار نزيف الدم. لكن مغزى حركة حماس يقوم على جملة من الأفكار التي ترقى بالنسبة لها إلى مبادي تكاد تكون ثابتة، منها تصورها للصراع مع إسرائيل على "أنه مصيري ويمكن إنهاؤه بإزالة الاستيطان، لأنه امتداد لحركة الاستعمار"، وعلى هذا الأساس فهي لا تجيز الاعتراف بشرعية الاحتلال. أما العمل العسكري فيشكل بالنسبة لها وسيلة تكتيكية واستراتيجية "لضمان استمرارية الصراع بهدف إيقاف المد الاستيطاني من جهة ومواجهة المشروع الصهيوني من جهة أخرى"، ومن هنا فلابد "لجذوة الصراع" كما يسمونها، من أن تتواصل عبر التحريض على المواجهة والمقاومة المسلحة. كان اليمين الإسرائيلي المتطرف يعطي للحركة قوة إضافية على المقاومة مضافا إلى العامل الديني التي تستند إليه الحركة. خاصة وأنه يستند أيضا إلى "إذكاء الصراع وتأجيجه ومواصلته".
لا يختلف حزب الله في نشوئه كثيرا عن نشوء حركة حماس، إلا بالمرجعية السيا- دينية التي يستند إليها، وبالمكان الذي ينطلق منه. فهو نتاج للحرب اللبنانية، ولنجاح الثورة الإسلامية التي قادها الخميني في إيران في العام 1979، والاجتياح الإسرائيلي للبنان في 1982 والمجازر التي قام بها في لبنان عموما، وجنوبه على وجه الخصوص. لقد اكتسب حزب الله وجوده وهويته وسمعته من خلال صموده في مقاومة جبروت الاحتلال الإسرائيلي للبنان. والدليل على ذلك أنه لم يتم الإعلان عن تشكيل الحزب إلا في 1985. إن صمود حزب الله يمكن أن نوعزه إلى الفكر الديني –السياسي المبني على الجهادية والانضباط العالي الذي يؤمن به بلا حدود أعضاؤه ومناصروه من جهة، وإلى دعم الشارع له، والمبررات الأخلاقية بأحقية عمله التي تعطيها له السياسة الإسرائيلية الرسميةالقائمة على العدوان والهيمنة وفرض الأمر الواقع والتمسك باحتلالها لجزء من الأراضي اللبنانية. حتى باتت "مزارع شبعا" بمثابة قميص عثمان. لكننا نرى أن تخاذل وجبن وعجز النظام العربي الرسمي عن اتخاذ مواقف واضحة وجريئة في النزاع الدائر، وانحياز الدوائر المتنفذة في الغرب لجهة دون أخرى، قد أطال هو الآخر من عمر الصراع من جهة وساهم بنشوء الحركات المسلحة والمتطرفة من جهة ثانية. لذا فالنظام العربي هو أحد المسؤولين أيضاعن نشوء حركة حماس وحزب الله وحركة المقاومة أساسا. حتى أن الرأي العام العربي بات يرى في تلك الحركات وحزب الله على الخصوص نموذجا يحتذى به في الصراع الدائر في الشرق الأوسط. وما موقف الأنظمة العربية السلبي من العدوان الإسرائيلي في لبنان سوى محاولة منها لخلق مسافة بينها وبين حزب الله الذي بات يحرجها ويعريها بقدر ما هو إحراج وفضح لمبدأ استخدام القوة بحق شعب ودولة صغيرة، لم تلعب يوما من الأيام دورا عسكريا ذا شأن في الصراع القائم، باستثناء ما قامت وتقوم به "حركة المقاومة" اللبنانية. بقي ثمة أمر لابد من وضعه في موقعه الصحيح، يتعلق بتسليط الضوء على علاقات حزب الله الخارجية. لا ينكر حزب الله إطلاقا، علاقاته مع إيران وسوريا، والسؤال الذي يطرح نفسه بإلحاح هو: ألم يشكل كل من العجز العربي الرسمي في مواجهة الأحداث، ومن ثم موقفه السلبي من حزب الله أحد الأسباب التي دفعت الأخير للبحث عن حلفاء بعيدين جغرافيا؟ ثم ألا تستند إسرائيل وبعض الأنظمة العربية في وجودها على علاقاتها مع العامل الخارجي المتمثل بالدعم اللامحدود من قبل بعض الدول الكبرى؟ ثم هل يحق لنا، فعلا، أن نضع في نفس السلة كلا من حزب الله، والمقاومة اللبنانية وحماس، وحركة المقاومة الفلسطينية، وتنظيم "القاعدة" الإرهابي الذي جلب الويلات على العرب والمسلمين، ناهيك عن بقية شعوب العالم؟ وهل أن قضية هذا توصيف هذا الطرف أو ذاك على أنه إرهابي أم لا، سيحل المشكلة المستعصية ، أو أن له نفس الأهمية والقدر الذي يتمتع به مصير بلد صغير مثل لبنان؟ وهل أن أسر جنديين، وهو أمر شائع في ظل الصراع القائم في المنطقة، يبرر شن حرب مدمرة على بلد بالكاد لملم جراحه ولا يمكنه الدفاع عن نفسه بالطرق التقليدية إطلاقا؟ ثم ما هي حدود العقل ومساحة التهور والبلطجة؟
لست سياسيا ولا عسكريا لكي أجزم بصواب أو عدم صواب ما فعله "حزب الله" في أسره للجنديين الإسرائليين، غير أنني مقتنع بأنه كانت هناك خطة مبيتة لدى إسرائيل مسنودة بموافقة مسبقة ودعم أمريكيين مباشرين بخلق وضع جديد في لبنان، بالاستناد إلى نزع سلاح حزب الله بالقوة، وتحييد لبنان، ثم التوجه لسوريا وإيران، وبقية المنطقة، تطمينا للأهداف الإسرائيلية الستراتيجية ومساهمة في تحقيق فكرة الإدارة الأمريكية الحالية "الشرق الأوسط الجديد" التي، تشير المعطيات، إلى أنها لن تتحقق طالما بقيت قضية الشرق الوسط المركزية معلقة بدون حل عادل. أرجو ألا يفهم من طرحي هذا أي موقف لي "مع" أو "ضد" هذا الطرف أو ذاك، خارج نطاق التأمل الأكاديمي. لكن الذي يقلقني حقا، ويدعوني للشعور بخيبة مضاعفة، هو أن ردود أفعال بعض الأطراف، وعلى رأسها بعض الأنظمة العربية من العداون التدميري الشامل والسافر على لبنان وشعبه، بتصوير الصراع على أنه صراع ما بين حزب الله"الشيعي الذي يجب سحقه لأسباب مختلفة!" وبين إسرائيل التي ردت على تحرش حزب الله! هذا الموقف يذكرنا اليوم بدعاة التفرقة الطائفية في العراق، وبوهم "تحرير القدس" عبر البوابة الشرقية في الثمانينيات!! إن الذاكرة العربية مثقوبة شأنها شأن العقل العربي.
ما يبدو لنا أقرب للواقع العملي، أن العرب هم الخاسر الأول والأخير في الصراع الدائر حول الملف الإيراني، فلا هم الكاسب لود الغرب البعيد الذي يحتقرهم ويسخر منهم، ولا ود إيران الجارة التي تسخر منهم هي الأخرى. لكن، لا إيران ولا الغرب بإمكانهما أن يواصلا المواجهة حتى النهاية بدون موقف عربي داعم أو مبارك لهذا الطرف على حساب الآخر. الطرف العربي الرسمي عادة ما يقدم مواقف وجهودا سخية، بدون ترو بالعواقب، وحتى بدون أي مقابل! وهذه هي المفارقة الكبرى التي تجعل كلا الطرفين المتصارعين يسخر من الغباء العربي، شأنهما شأن إسرائيل كذلك!
علينا أن نتذكر ما قاله الصحافي الإسرائيلي (أوري شمحوني) في صحيفة "معاريف" في 1997، وهو رأي يتماهى والرأي العام السائد في إسرائيل: من أن "إيران دولة إقليمية ولنا الكثير من المصالح الاستراتيجية معها... وأن التهديد الجاثم على إيران لا يأتيها من جانبنا، بل من جانب الدول العربية المجاورة، "فإسرائيل لم تكن أبدا ولن تكون عدوا لإيران". كما وأننا لا ننسى ما تم تصديره لإيران من خبرات فنية ومواد كيمياوية من قبل بعض رجال الأعمال الإسرائليين، حتى أن الموساد نفسه كان متورطا في ذلك. لكن هل يوجد في السياسة حلفاء أبدويون؟ أغمضْ عينيك وقلْ: كلا!
الآن يُصوّر للعرب أن إيران هي مصدر الخطر القادم الماحق! أنظر، أيها العربي الأحمق بعيدا لا قريبا، كنْ حملا وديعا، وصديقا لذئاب العالم.
صحيح أن السياسة متغيرة، لكن ما الذي فعلته الأنظمة العربية في ضوء هذه المتغيرات؟ وإذا كانت السياسة العربية قد فشلت في كسب بعض حقوقها المفصلية، فما هي مصلحتها في فتح صراع جديد لا ناقة لها فيه ولا جمل مع دول أخرى؟! وإلى متى ستبقى السياسة العربية الرسمية تلف وتدور بخجل وبجبن تحسد عليه، مبتعدة عن مواجهة جوهر الصراع في المنطقة ومحاولة إيجاد حل معقول ومنصف تصر على الوصول إليه بشجاعة باستخدام أساليب متحضرة بلا عنف أو تنطع مبتعدين عن سلوك النعامة؟
إن ممارسات اليمين الإسرائيلي المتطرف وعقلية الاحتكام لمبدأ الهيمنة والقوة وممارسة العدوان التي تهيمن على المؤسسة العسكرية الإسرائيلية (رغم الاختلاف الكبيرالبيّن، بين الأطراف المتصارعة، في الأهداف الخفية والمعلنة ودرجة المسؤولية عن العنف القائم )، تجد مبررا لممارساتها في التطرف العربي، مثلما يجد الأخير مبررا لنشوئه وديمومته في الأساس، في التطرف الإسرائيلي. وإذا كانت الجريمة الحالية تبحث عن مبرر لها في نزع سلاح حزب الله، فما الذي سينزع القوة الفائضة لدى إسرائيل؟ وما الذي سيضمن لنا عدم نشوء تيارات مسلحة متطرفة جديدة، طالما بقي العدوان قائما؟ باعتقادنا، أن رصيد العنف والتطرف في المنطقة سيكون أكبر وأعتى وأكثر تطرفا من تلك التي نعرفها اليوم، طالما بقيت القضية الأساسية -الفلسطينية بدون حل عادل، وطالما بقي العنف هو السائد في الساحة، وعندها، ربما، ستترحم إسرائيل قبل سواها،على حزب الله وأمثاله!
يرى عالم الاجتماع الأمريكي اليهودي الأصل (عمانوئيل فالرشتاين) صاحب نظرية"النظام العالمي"، بأن إسرائيل ارتكبت خطأ فادحا بمهاجمتها لبنان مثلما فعلت الولايات المتحدة الأمريكية في العراق، وأن إسرائيل تتجه نحو نهاية مهينة لها في النزاع الحالي مع حزب الله. لكن ما يلفت النظر فعلا هو رأيه القائل: بأن"حكومة تل أبيب لا تدرك قضية، أنه لا حماس ولا حزب الله بحاجة إلى إسرائيل. إنما إسرائيل هي التي تحتاجهما، وبصورة ملحة. إذا لم ترد إسرائيل ان تصير مثل مملكة القدس التي أسسها الصليبيون في القرون الوسطى، والتي عاجلا أم آجلا ستدمر، فإن حماس وحزب الله فقط بإمكانهما مساعدة إسرائيل على البقاء. فعندما يتفاهم مع هذين الطرفين المتجذرين في الواقع الفلسطيني والعربي بإمكانه العيش بسلام". السؤال الذي نوجهه لأنفسنا بعد كل هذا هو: ما هو موقفنا نحن المتنورين العرب يا ترى من كل ما جرى ويجري؟ وأين حدودهم وحدودنا؟
فلنؤجل مثل هذه التساؤلات، كما علينا أن نؤجل مساءلة هذا الطرف أو ذاك: حزب الله وحماس والمقاومة الفلسطينية واليسار العربي والجماهير العربية وسواها حاليا، حتى تنقشع الغمة، لأن مصير لبنان وإنقاذه بشرف حاليا، هو الأهم.
مسك الختام(2):
* "قلقي بين جملتين أقولهما، وشرودي/وانتقالي على وقع الصواريخ/إلى زوايا أقلّ موتا/وضحكةُ الرعب والرعدةُ التي سرعانَ/ما أنساها.../ما الذي جاء بي لبيروتَ ثانية/أما في الأرض قبرٌ أو ملجأ/ أو محطةٌ للتزود بالحب والذكريات/سواها؟"(لميعة عباس عمارة، ديوان، البعد الأخير،1987).




#هاتف_جنابي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- سقط سرواله فجأة.. عمدة مدينة كولومبية يتعرض لموقف محرج أثناء ...
- -الركوب على النيازك-.. فرضية لطريقة تنقّل الكائنات الفضائية ...
- انتقادات واسعة لرئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي بسبب تصريح ...
- عقوبات أمريكية جديدة على إيران ضد منفذي هجمات سيبرانية
- اتحاد الجزائر يطالب الـ-كاف- باعتباره فائزا أمام نهضة بركان ...
- الاتحاد الأوروبي يوافق على إنشاء قوة رد سريع مشتركة
- موقع عبري: إسرائيل لم تحقق الأهداف الأساسية بعد 200 يوم من ا ...
- رئيسي يهدد إسرائيل بأن لن يبقى منها شيء إذا ارتكبت خطأ آخر ض ...
- بريطانيا.. الاستماع لدعوى مؤسستين حقوقيتين بوقف تزويد إسرائي ...
- البنتاغون: الحزمة الجديدة من المساعدات لأوكرانيا ستغطي احتيا ...


المزيد.....

- كراسات شيوعية( الحركة العمالية في مواجهة الحربين العالميتين) ... / عبدالرؤوف بطيخ
- علاقات قوى السلطة في روسيا اليوم / النص الكامل / رشيد غويلب
- الانتحاريون ..او كلاب النار ...المتوهمون بجنة لم يحصلوا عليه ... / عباس عبود سالم
- البيئة الفكرية الحاضنة للتطرّف والإرهاب ودور الجامعات في الت ... / عبد الحسين شعبان
- المعلومات التفصيلية ل850 ارهابي من ارهابيي الدول العربية / خالد الخالدي
- إشكالية العلاقة بين الدين والعنف / محمد عمارة تقي الدين
- سيناء حيث أنا . سنوات التيه / أشرف العناني
- الجدلية الاجتماعية لممارسة العنف المسلح والإرهاب بالتطبيق عل ... / محمد عبد الشفيع عيسى
- الأمر بالمعروف و النهي عن المنكرأوالمقولة التي تأدلجت لتصير ... / محمد الحنفي
- عالم داعش خفايا واسرار / ياسر جاسم قاسم


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - الارهاب, الحرب والسلام - هاتف جنابي - هل إسرائيل بحاجة إلى -حماس- و-حزب الله-؟