أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - جميل النجار - المعنى الغائب (للعدميين والعبثيين)














المزيد.....

المعنى الغائب (للعدميين والعبثيين)


جميل النجار
كاتب وباحث وشاعر

(Gamil Alnaggar)


الحوار المتمدن-العدد: 6623 - 2020 / 7 / 20 - 23:33
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


المعنى الغــــــائب
(للعدميين والعبثيين)

الوجود موجود، شئنا أم أبينا. موجود كمفهوم وكواقع، سواء أحببتم ذلك أم لا. والغاية من الوجود هي مجرد وجوده (أي كامنة في كينونته) ومرادفة له، وجزء لا يتجزأ منه ودالة عليه. ونحن وكل الموجودات من حولنا لسنا مجرد ديكور كوني لهذا الوجود، بل عناصر أساسية في المنظومة بمصفوفتها العامة. ويمكن ألا يكون للوجود معنى بالنسبة للبعض؛ نتيجة لإحساسهم بأنهم عالقون في نقطة باهتة متناهية الصِغر، ومحكومةٍ بأبعادٍ غير محسوسة/منطوية على نفسها، لا يدركون منها سوى الزمكان بأسئلته الأكثر من أجوبته؛ ولأنهم يرون ظلال الحقيقة، التي رسمتها مخيلتهم ومعتقداتهم الحبيسة/المُكبلة في كهف أفكارهم المحدودة وإدراكهم المنقوص ومعرفتهم التي لا تستند على التجربة، كل هذه الظلال يرونها الحق الحقيقي للحقيقة؛ فظروف "زمكانهم" هي من أحالت الوهم حقيقة والواقع وهماً في اعتقادهم؛ ولأن كل ما هو خارج حدود تجربتهم بعيد المنال؛ فهم لا يستطيعون معرفة أي شيء خارج تجربتهم الخاصة. لكن بما أنني مدرك – بوعيٍ تام ومجسم- لوجودي، وبأنني استنتاج وانعكاس لواقع حقيقي، واقعٌ، بناهُ منطقي العقلاني، ومؤمن بفكري الذي تعبر عنه أفعالي، التي ميزت حضوري خلال رحلتي بين مولدي ومماتي، واستيعابي لحكمة البشر بماضيها ومستقبلها؛ فوجودي والوجود من حولي، والذي يختال بإجاباته المزهوّة عن أصل كل الأشياء، حتما سيكون له، عندي، معنى!



#جميل_النجار (هاشتاغ)       Gamil_Alnaggar#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تطور الحيتان من وحي التطور الأحيائي (12)
- نسبية الأخلاق
- حقيقة الحقيقة (ردا على الأسئلة الوجودية الكبرى 1)


المزيد.....




- إسرائيل تقصف مواقعا لحزب الله في بعلبك ردا على إسقاط مسيرة ف ...
- -مع تفكك تحالفه السياسي، نتنياهو يواجه معركة في الداخل الإسر ...
- مهرجان سباق قوارب التنين التقليدية في تايوان
- تعرف على أبرز ردود الفعل على تبني مجلس الأمن مشروع قرار أمري ...
- يورو 2024 - الإرهاب والتهديد الروسي أكبر التحديات أمام ألمان ...
- الخارجية الأمريكية: تعرض أربعة محاضرين أمريكيين بجامعة صينية ...
- نائب ياباني: قمة سويسرا حول أوكرانيا قد تؤدي إلى إطالة أمد ا ...
- بعد إفلاس شركة سياحية شهيرة.. 11 ألف سائح أوروبي في ورطة كبي ...
- بالفيديو.. ظرف مشبوه يتسبب في إغلاق مكتب وزير الصحة الإسرائي ...
- اجتماع ليبي تونسي لبحث إعادة فتح معبر رأس اجدير وناشط حقوقي ...


المزيد.....

- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج
- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - جميل النجار - المعنى الغائب (للعدميين والعبثيين)