أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - جمال السائح - فتاة تختن نفسها بنفسها رواية قصيرة















المزيد.....



فتاة تختن نفسها بنفسها رواية قصيرة


جمال السائح

الحوار المتمدن-العدد: 1586 - 2006 / 6 / 19 - 06:49
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


فتاة تختِن نفسها بنفسها !

أو

عذراء تغادر شرنقتها !


جمال السائح

رواية قصيرة

( 1 )

كانت تقنع بان ازالة شيء من جسدها لا يمكن ان يتم الا بموافقتها فكيف يفعل البعض مثل هذا ببعض من بناتهن ويبترن قطعة من لحم قدحها تحت ذريعة اجراء سنّة ما ..
فأي سُنّة فقيرة هذه التي تصادر حق اخريات ليس بوسعهن الدفاع عن انفسهن .. ولو كان لهن ان يجرين مثلها فليخططن لها بأنفسهن ، وان يصدر مثله عن قناعات تبدر منهن .. فان طاب لها العمر فهي كفيلة بأمرها .. وان كان لاولياء الامر ان يستحثوا في نفسها التي لا تقوى على السؤال .. مطاردة كل ما له ان يحيلها الى شيء من اللذة والمتعة ، فان عليهم هم الاخرون ان يستحيلوا الى اشلاء لا تعتمد صور اللذة والمتعة في حياتهم الشخصية . لان ليس من الحق .. بل ليس من الانصاف ان يعاشر الاخرون لحظات العيش بمنتهى الدقة في اشتيار اوطار اللذة والمتعة ، بينما يعلنون في الوقت نفسه مصادرة مثلها من لدن فتاة صغيرة لم تسترشد بعد ولا حتى بوعيها الذاتي الى مناهل مستقبلها الوافر بكل الحظوظ .. وما درت انهم صادروا حظها ومن قبل ان تضع قدميها على الطريق المؤدية الى كل المشاريع الحياتية في عمرها الاتي !

( 2 )

طالبة ما زالت هي في مرحلتها الثانوية ....
لكنها غالبا ما تفكر بوعي ابنة الخامسة والثلاثين
هكذا كانت تتطلع الى نفسها
كانت معجبة كثيرا بوجودها
بشخصيتها ومقدار ثقتها بنفسها
لكنها حينما كانت تقف امامه .. كانت تشعر بانه يفوقها سحرا ، ويجتاز عمرها بكثير من السنوات .. وانها لا تملك ازاءه سوى ان تلبث هازئة به في داخلها بينما كل الملامح في سريرتها لتعلن له عن التهليل والتكبير

( 3 )

ـــ منذ متى يشرع هذا المدرس بالقاء محاضراته علينا
وانا لا احاول ان افهم من كلامه ولا حتى صغيرها او كبيرها
قالت لصديقتها التي تقعد الى جانبها في الفصل .. حدث هذا حينما كانتا يتمتعان بفرصة الاستراحة الممتدة ما بين حصص الدروس ..
لكن صديقتها رغد اجابتها :
ـــ سلمى .. انا لا افهم ما تقصدين
تطلعت اليها بغباء .. هكذا ظنت نفسها
ساءلتها :
ـــ كيف .. ؟
فقالت رغد :
ـــ انت ذكية جدا ، ولا يستعصى عليك شيء من مواد الدروس لا العلمية منها ولا الادبية ..
قالت لها وبشيء من البرود :
ـــ انت لا تفهمين .. انا عاشقة مولهة بمدرسنا .. قد وقعت في غرامه ..
فاردفت رغد :
ـــ لكن كلنا كذلك . غير انا لا نتخلى عن التحضير لدروسنا والاهتمام بها .. كما ان مثل هذا ليعد حافزا ان تهتمي بمادة حصته اكثر من غيرها .. لا ان تتخلفي عن العناية بشؤونها مما سيزيد في غضبته عليك حينما يسائلك ويجدك شاردة البال او لا تعرفين الاجابة ..
فقالت سلمى :
ـــ يا غبية .. اني اريد الفوز به .. لهذا ..
رغد مستدركة :
ـــ ويكون بعلا لك وتنتهي حياتك الشبابية ومغامراتك العاطفية ..
ـــ انا لا اريد ان اختم حياتي العاطفية من قبل ان تبتدئ .. لكني اريد ان اتحدى كل شيء فيها ، ومن قبل ان تنجز عداتها بشأني وتتحداني بكل جزئياتها
ـــ لا افهم حقا ما تقولين يا سلمى
ـــ رغد انا لا اتحدث بالالغاز .. ساخطب وده بشكل غير مباشر .. ساطلب منه محاضرات خصوصية اقصد دروس خصوصية في بيتنا .. هكذا رتبت له ولو كنت شاطرة ما كان بوسعي ان اطالبه بذلك
فقالت رغد :
ـــ وان مكرهن لتزول منه الجبال !
ـــ جبال فقط .. اراد الله ان يقول رجالا لكنه خاف على كرامتهم من الوجع فقال جبال ..
ـــ بل كان اشفق عليهم من وجع الدماغ .
دق جرس الحصة التالية .. توجهتا الى الفصل من دون متابعة للحديث

( 4 )

وفي اليوم التالي اتصلت بها رغد تلفونيا ...
ـــ الو .. سلمى ، كيف الحال ؟
ـــ بخير ، نحمده على كل ما اعطانا ولم يدع رجالا او جبالا يستلبونه منا بعد .
ـــ اراك يا سلمى تنقمين على الرجال .
ـــ لاني لم انل منهم بعد ما كنت صممت على نيله واستئخاذه منهم ..
ـــ انك تحاولين استلاب وعيك من قبل ان تستلبيهم شيئا .
ساكتة هذه المرة سلمى
رغد :
ـــ ما اشعر الا انك تحاولين اغتصابه بعد ان تغلقين عليه ابواب البيت حينما يحضر لديك ويحاول اعطاءك شيئا من الدرس ..
ـــ ثقي يا رغد انا افهم في مادته اكثر مما يفهمه هو .. ساكشف له عن مواهبي الدرسية حالما يلقي علي دروسه لأفهمه انه كان السبب في تغير مستواي الدرسي فازيده نشوة واعتزازا بنفسه ..
ـــ بعدها ؟
ـــ سازيل بكارته !
ـــ ماذا ؟

( 5 )

جاءت اليها نهلة وكانت احدى المغامرات في الفصل .. هي لا تتورع عن الكشف لمن تشاء من صويحباتها عن كل الحب الذي تعيشه او تمارسه مع الشبان ممن تحب وتهوى ..
ـــ سمعت انك طلبت من مدرس الرياضيات استاذ فيصل ان يلقي عليك دروس خصوصية في البيت ؟
بلا مبالاة ، ومن دون ان تلتفت اليها :
ـــ نعم .. هذا ما حصل بالفعل .
ثم عادت تنظر اليها متفرسة في معاني وجهها :
ـــ هل في ذلك ضرر ما على احد ؟
ـــ لا ..
ثم :
ـــ ولكن يا سلمى .. كنت احب المشاركة في مثل هذه الحصص الخصوصية وبالتالي سيكون بالامكان توزيع ثقلها المادي على ثنتين بدلا من ان تقع برمتها على كاهلك اللدن والناعم يا حبيبتي ..
وباستهانة :
ـــ لدى ابي ما يسعه ان يدفع من المبالغ ما يشاء استاذ فيصل
ثم بغنج ودلال :
ـــ وربما امتنع عن قبول مثلها ..
وبعصبية ضعيفة :
ـــ سلمى .. لماذا يا ترى يمكن لفيصل .. اقصد استاذ فيصل ان يمتنع عن اخذ اجوره وبالكامل من سيادتك المفضلة
ابتسمت واستهانتها ما تزال عائمة فوق شفتيها :
ـــ قلتيها بطرف لسانك .... المفضلة
ـــ سلمى .. انا استغبي ما تودين صنعه
ـــ وما اود صنعه يا نهلا ؟
ـــ انك تريدين ان تستفردي به دوننا !
ـــ يا ست انا اريد الدرس ولا اريد رجلا .. فما عندي مما نبت بين ساقي لا اعدله بما يكون لدى كل الرجال ..
ـــ هه .. ولكن حينما تتسلقي وركيه .. حينها عليك ان تذكري فضل هذا الذي يعرش بين ساقيك ..
ـــ ربما .. لان ثمة علاقات دبلوماسية .. يمكن ان نحيطها بكل العلم والثقافة .. هذه اشياء خصوصية .. تخص قدحي وحدي وليس قدح اخرى .. وان فعل ، فهذا لا يعني انه اضعف منزلة او اقل مكانة من مبضع الرجال ..
تطلعت اليها نهلة :
ـــ يمكن لكلينا ان نتدبر امر فيصل .. سنمارس الحب معه كلينا .. ما رأيك ..
نظرت سلمى اليها بتفنن غريزي ولم تحر جوابا
بينما استدركت نهلة :
ـــ انه متمرس ، لا يمكنك ان تغلبيه .. عليك ان تجرؤي وتطالبيني بعون ومدد .. ساقف الى جانبك .. ولا نتركه الا وهو يئن تحت هزيمة رجولته ..
فقالت سلمى :
ـــ ما اريد سوى الدرس يا انسة نهلة ..
ـــ انا لست انسة يا اميرتي العزيزة سلمى .. لقد تركت مهمة ازالة بكارتي لخدمي من الشبان والرجال ..
وبشدة قالت سلمى ولقد اتسعت حدقتاها في وقتها :
ـــ اما انا يا نهلة الخير والغرام ، فما كنت لأقبل بخدمة احد .. ساقوم بها بنفسي .. سافعلها بنفسي .. لا اريد لرجل ان ينجس موضع قبلته وموطئ سجوده ..
وبدهشة ..
ـــ سلمى .. لا افهم
ـــ احسن
ـــ حقا لا افهم ما تعنين .. واذن فكيف لك ان تمارسي الحب يوما ما
ـــ يا نهلة انك غبية فظة ، تحاول ان تستكشف غباء الاخرين وهي لا تعلم ان غباءها اوضح لهم فكيف لهم ان يتقيدوا بغبية مثلك
انك تتركين استك مكشوفا بينما تطالبين غيرك ستر الاست لديهن !
حينها دخلت المدرسة الفصل وبدأ درس جديد ..

( 6 )

بعد ان خرجت من المدرسة لحقت بها سروة ..
ـــ سلمى .. احقا ما روجت له نهلة بين البنات
بتعجب :
ـــ وماذا روجت نهلة بين البنات ؟
ـــ قالت انك تحاولين ان تصوري فيلما جنسيا مع استاذ فيصل ومن ثم تبتزينه النمرات والدرجات ..
فاطلقت ضحكة قوية مجلجلة ، روعت من حولها من صبايا المدرسة
ـــ احقا ما قالته نهلة الكاذبة ؟
فقالت سروة :
ـــ والله .. يمكنك ان تسالي من تشائين منهن .. اقصد من الطالبات ..
ثم :
ـــ رائع يا سروة !
ـــ ما هو الرائع ؟
ـــ ان نهلة تمهد لي ..
سروة :
ـــ ولكنها تقول انك تحرمينها وتحرمين الفصل من ممارسة اللذة مع استاذهم الحبيب ومن مشاركتهم في فيلمك الجديد ..
ضحكة ثانية :
ـــ واين فيلمي الاول حتى اتبعه بهذا الثاني ..
ثم نظرت في فراغ وهي تقول :
ـــ والله صبرت يا استاذ فيصل ، واراك انك تنال ما تنال من دون اي وجع راس ..

( 7 )

اغلقت سلوى باب الفصل ، حدث هذا بعد انتهاء الدرس ومغادرة استاذة المادة ..
ـــ يا بنات .. اريدكم في كلمتين ..
سكت الفصل ..
ـــ الانسة سلمى تلعب بالنار لوحدها
تطلعت اليها سلمى بحقد ماكر
ـــ لكننا نريد مشاركتها اللعب بالنار
فان اصابها مكروه كان ليصيبنا نحن الاخريات معها
لا نود لها ان تلقى الاذى وحدها
نؤثرها على انفسنا ونستلطف فيها كل انسانيتها ونطلب منها مشاركتها فصلها الجديد .. اقصد مدرستها الجديدة التي تزمع انشائها في بيتها ..
فقالت سلمى مبادرة وهي تبتسم :
ـــ لا يسمح بعلي في مادة الرياضيات بالمشاركة .. ساكفيكهن امره بنفسي ..
فقالت نهلة هذه المرة :
ـــ تقصدين انه سيكون لك بعولة اخرى
وبسلاسة متمرسة :
ـــ ربما ، هذا يتوقف على ضعفي في المواد الاخرى .. فانا سلمى وانا الذي اختار بعولتي بنفسي ..
فقالت سلوى والاعين تتطلع اليها واحداهن تصر على فتح الباب والخروج لان مثانتها كانت قد امتلأت وهي لا تلوي على شيء سوى افراغها حتى انفجرت حينما وجدت سلوى تمنعها من مغادرة الفصل قبل ان يقررن ما يتخذنه من قرار بشأن سلمى وتحركاتها الخفية على حد تعبير سلوى نفسها للبنت :
ـــ إن لم تفتحي الباب وتدعيني اذهب .. سافرغ بولي في حلقك ..
فتركتها تذهب ثم عادت تغلق الباب وهي تؤكد :
ـــ يا بنات . ان سلمى تخطط للاستيلاء على استاذ فيصل لوحدها ، فهل تدعونها .
صحن بصوت واحد عجبت سلمى لهن كيف كن تواطئن على اصداره :
ـــ لا ..
ـــ واذن فلنهتم بازالة بكارتها كي لا يحفل بها فيصلها حينما يراها مفضوضة !
فهممن بالنهوض ومقاربتها واغتصابها ..
فصرخت بهن سلمى :
ـــ لا حاجة بكن الى اغتصابي .. فانا سوف لا اسمح لأي رجل ان يفتض ما عندي .. سادعوكن يوما الى حفل افتض فيه بكارتي انا وبنفسي ، وساشهدكم وقتها واطلعكم على تفاصيلها المقتضبة وبنفسي !

( 8 )

جاءتها فريدة الى البيت .. كانت فتاة متحفظة للغاية .. قالت لها :
ـــ ما الذي تنوين فعله ؟
قالت سلمى :
ـــ اريد ان افتض الاستاذ !
فقالت فريدة :
ـــ انه ليس بحاجة الى مثل ذلك .. انك تريدين افتضاض اي رجل .
بعصبية :
ـــ ليس اي رجل .. اني لست بائسة والى هذا الحد كي اختال في التطلع صوب اول رجل يعرض خنوعه بين يدي ..
ـــ واذن ؟
ـــ اذن ماذا ؟
ـــ ماذا تبغين ؟
ـــ ابغي ان اقاتل ومن مكانتي الانثوية .. اريد ان اتمتع بشبابي وكيف يحلو لي .
فعلقت فريدة على كلامها الاخير :
ـــ انا اعرفك .. انت لست من طالبات المتعة .. وربما كنت اخر من يفترص فرصها ويطلب سؤلها ..
امعنت سلمى في عيني فريدة كما لو كانت استاذة تمعن في طالبة ذكية استطاعت ان تكتشف حل مسألة رياضية بطريقة مبتكرة غير التي كانت عرضتها الاستاذة نفسها :
ـــ اراك قد وقعت على سرّي ولم تقعي بعد على سرّي مع استاذ فيصل ؟
قالت فريدة :
ـــ انه ليس فيصل ما يهمك . بل انك تريدين رجلا وعلى مستوى من المكانة والوظيفة فضلا عن الجمال والاناقة كي تنقعي سمّك في اوداجه ..
مؤمّنة على كلامها :
ـــ اجل ، ومن بعد ؟!
ـــ سيكون للاخريات ان يتحدثن ويقلن ان سلمى احرزت تفوقا هائلا وما كان لهن ان يهتفن بمثله لو فعلت مع انسان عادي اخر مثل ما تنتوين فعله مع استاذ فيصل!
ـــ بالتأكيد ، ان ما له ان يحدث مع استاذ فيصل او من يتصدر مكانته ، له ان يحرز اهتماما لا يمكن ان يحرزه نفس الفعل لو تم القيام به مع اي شخص اخر .
فريدة :
ـــ مثلما ما يحدث من قبل اي مشهور ، فان ما يقوم به ليشمله الاخرون بكل العناية والاهتمام لانه مشهور وهو مرصود وتحت الرقابة .. بينما ما يفعله اخرون مغمورون كل يوم ربما يفوقه روعة .. لكن لما يشهد له تأريخ الاول فان اي عمل صغير يصدر عنه ، حتى لو كان عاديا ، فانه كان سيحوز كل عناية واهتمام .
قالت سلمى :
ـــ انت لم تجيئي هنا لتخبريني بهذا فقط .. اليس كذلك ؟
اجابتها فريدة :
ـــ بالضبط .. هذا ما كنت اتصوره فيك ابدا ، انك اذكى من ان تحتال فكرة حمقاء على ذهنك المتوقد .
صامتة ولما تزل هي سلمى ...
ـــ ما اردت تنبيهك اليه .. دعي موقدك مطفأ .. اتركيه بعيدا عن لون السخام . بل لا تجعلي من مدخنتك داعية لكل طلاب اللذة ..
فخرجت سلمى عن صمتها الوجيز :
ـــ جميل تشبيهك المثير .. لكني لا ادعو أي جائع عبر دخان ناري التي تصدر عن مدخنتي .. والتي لا اريد لها الا ان تكون ساخنة وعلى الدوام .. اما سخامها فسنتدبر امره ببساطة ..
ثم مدققة ومقتربة من فريدة :
ـــ صدقيني يا فريدة .. ان ننعم بوسائلنا افضل من ان ندعها على الرف تعاني برودة الجو ... ان وليمتي شهية ومأدبتي لا ادعو احدا اليها . . مع اني ربما فعلت وافعل .. لكني وفي الغالب احاول ان ادع رائحتها هي التي تدعو الاخرين وتجذبهم الى لذيذ طعامي الشهي ... اقصد حضني الدافئ وولعي الجديد !
وبعد ان قضت فريدة وقتا معها نهضت مودعة .. وعند الخروج وامام الباب :
ـــ سلمى .. مرة اخرى ، لا تدعي نفسك اطروحة للاخرين واحدوثة يتغنون بها .
وبعينين حاقدتين :
ـــ فريدة .. انا اشهى مما تتصورين يا هذه !
بينما غادرتها فريدة والخوف يغربل وعيها الشارد ، بسبب من جملة سلمى هذه .

( 9 )

كانت تقف امام جهاز الطهي السريع .. لا تعلم كيف انسلت اصابعها الى داخل سروالها ... اخذت تتحسس عشبها النامي هناك .. ومن ثم بظرها وبعدئذ جوف قدحها .. لكنها سرعان ما جذبت يدها عندما الفت اختها الصغيرة وامها يقتحمان عليها المطبخ ..
بعد دقائق ...
عادت تفعل بنفسها عين ما فعلته قبل قليل
وحينما دخل عليها اخيها الاصغر من اختها .. لم تهتم لمجيئه ولم تسترد كفها من تحت سروالها ..
ثم نظرت اليه وكان قد توقف لأمر يعنيه من رائحة ما تعمل على طهيه .. غير انه حانت منه التفاتة الى موضع يدها ..
تنبهت الى نظراته
لم تكترث
قالت في نفسها :
ـــ حتى لو رآني الجميع . . سوف لا ابالي ...
وعندما لاحظت في اخيها شيئا من الفضول الذي سرعان ما كتمه وتحول عنها نحو غرفته .. قالت له ومن قبل ان تجفوها خطوه :
ـــ انه يحكني لا اكثر ...
تركها وهو يفكر بدهشة .. ظنت منه انه يتأمل في كيفية اجتماع مثل هذه الرائحة الشهية التي تفوح من طعامها مع دلكها لمنطقتها السرية ...
ثم تركته يسترسل في ابتسامة مخادعة ..
الا انه سرعان ما ابتلع دهشته والتفت صوب غرفته ..
لكنها عادت تحدث نفسها :
ـــ حتى انت يا اخي العزيز ..
لو كان لك ان تثير غريزتي .. كان لانوثتي ان تفض رجولتك المبكرة ..
وببرود مفتعل :
ـــ لانه من عادتي ان اكظم غيظي .. لكن ليس من عادة قدحي ان يفعل !

( 10 )

دعت كل طالبات الفصل وبعضا من صديقاتها في الصفوف الاخرى وغيرهن ممن تعرف سواء كانوا من بنات الجيران والاقارب ...
قررت ان تجرء على لملمة كل اوصال انوثتها الفائقة في الغليان
وان تتجرد من عريها الحيي ريثما ترتدي ثوبا اكثر حياء
وقفت امام الجمع
كانت اشارت مسبقا ان تحيط بها وصيفتان
كان عملهما يتلخص في ان يخلصاها تباعا من كل قطع ثيابها العالقة فوق جسدها
قالت :
ـــ سيكون لنا ان نحتفل بيوم ختاننا كما يفعل الرجال
دهشت الطالبات لما يسمعن منها
صاحت نهلة بها :
ـــ ايتها الحمقاء .. هل تحاولين ان تقصي لحمتك الزائدة
بينما هتفت بها سلوى :
ـــ ان فعلت فما كان لك ان تعي بعدها أرجل ام انثى من يمارس معك فعله !
ابتسمت لهن ثم استرسلت في عملها وبوعي نافذ .

( 11 )

وبعد ان ساعدتاها وصيفتاها على ان تخلع ثيابها وبالكامل حتى اخر قطعة منها
وقفت عارية تماما امام صديقاتها اللائي كن يحدقن بجمال جسدها الخلاب
قالت :
ـــ سيكون لكن بالامكان ولكل واحدة منكن ان تصنع في الغد ما اصنع انا في اليوم..
ثم تنحت عن مكانها وتراجعت نحو كرسي كانت اعدته لهذا الغرض
جلست عليه
اشارت الى الوصيفتان
تقدمتا اليها ثم باعدتا بين ساقيها
كشفت عن فتحة فرجها بالكامل بينما كانت فتحة الشرج لديها ظاهرة للعيان
كان كأسها وما يحيط به حليقا وبالكامل ..
ثم :
ـــ والان لتشهدوا حفلي وتنظروا عرسي
فادخلت اصبعها في داخل مهبلها واغمضت عينيها
بعد لحظات قليلات اخرجت اصبعها وهي ملطخة بالدم
حين قامت بهذا العمل
كانت تعبر عن لذتها باستمتاع واسترخاء كاملين
كانت وقتها قد اغمضت جفنيها
ودفعت بلسانها ملتويا فوق شفتيها
كما لو كان افعوان ينازع رطوبتهما
حتى احست برطوبة ساخنة تلسع اصبعها
عندها تذكرت الما نازعها فرحتها في نفس الموضع
وحين كانت اخرجتها كانت قد دفعت باجفانها الى اعلى
وتركت شفتيها تسترسلان في الانفراج
لتعلن عن ابتسامتها الوليدة والتي سرعان ما انفجرت
لتجعل من فكها يتباعد
ويكشف عن ابتسامة تتناهبها القدرات
لها ان تزيد من شهية الاخريات من حولها وبكل قوة واندفاع
حينها هتفت بالجمع الشاخص باعينه اليها :
ـــ ما بال الطير قد حط فوق رؤوسكم
هيا ..
هيا هنئوني وافرحوا
هيا .. اطلقوا الهلاهل لفرحة عرسي
هيا اتركوها تنبعث من حناجركم العطشى
واذا بالصمت يتواصل برباطة جأشه
لكنه سرعان ما تفككت عراه وانثارت الجلبات وعم اللغط
حتى انفجر الجمع باصوات الهلاهل وهتافات تعبر عن فرحها وتضامنها مع سلمى..
( 12 )

ولقد القت كلمتها بعد هذا
مع انها كانت متألمة
وكان حالها لا يسمح
وربما كانت بحاجة الى راحة اكثر
قالت :
ـــ اشكر تواجدكم هنا ..
واشكر مشاطرتكم اياي في مشروعي الشخصي ..
والذي ارجو له ان يكون مشروعا وديا عاما وعالميا ..
كما امكنني ان افعل وبنفسي
يمكن ان تفعل اي منكن لغيركن لكن مع مراعاة الجانب النفسي والصحي
ولم اتحدث في البدء ومن قبل ان اهتم بممارسة فعلتي هذه
خوف ان تتكشف صورها لكم بالكامل وتفتقد بالتالي وفيما بعد ..
الى عنصر المفاجأة وطغيان الصورة الحية على وعيكم
هذا ما جنح اليه خيالي
وآمل ان لا اكون اخطأت في القصد
لكني كنت اود الاشارة الى عنونة ما قمت به من فعل
هو ختان النساء
المقابل لختان الرجال
وهو غير عملية القلع للبظر او اللحمة الزائدة القائمة في اعلى فرج المرأة
تلك العملية القميئة والغبية
اما الرأي القائل انه لا ختان للمرأة
نعم لو شاءت فهي ليست كالرجل المرغم على ان يصنع الختان لنفسه
فلو شاءت ان لا تفعل ...
فلها .. والا
فعليها ان تصيب من الحياة ما يؤهلها للمشاركة وبكل امكانياتها النفسية والجسدية لان لمثل هذا العمل والفعل ان يعود عليها بفوائد جمة
لا تستشعرها الا حين يزول عنها الشبح الذي يهددها
وينكر عليها ــ لو راى من بكارتها زوالا ونقصانا ــ مروءتها وطهارتها وعفتها
ويهددها بوحشية التعامل معها والضرب او الاعتداء عليها
ويدفع عنها هذا الكابوس الذي يخيم عليها ابدا
ويحرمها من فنها في التعاطي مع فنون الحب
وحقها الشرعي في ممارسة الحب وفعل اللذة مع التحسب والاحتياط
كل هذا الطغيان والتصدي لحرية المرأة الجسدية والنفسية
كان ولما يزل يحدث ...
وبفعل قوانين قبلية
وشرائع جاهلية
وعقائد غبية للغاية
وعادات سمجة
وتقاليد وقحة

( 13 )

لكن نهلة قالت لها فيما بعد :
ـــ انت حطمت باب سجنك بنفسك واستطعت ان تعتقي فرحتك !
بينما قالت لها احداهن وكانت تدعى وفاء :
ـــ لقد شعرت انك تلدين وكنت اتصور ان اصبعك حينما يكون لها ان تخرج من مهبلك سيكون لها ان تصطحب معها جنينا صغيرا ..
وعبرت لها فريدة في يوم اخر وبكل صراحة :
ـــ ما كنت اظنك بلهاء والى هذا الحد .. لقد صادرت على اوامر بقتل الحب في داخلك .. كان لك ان تدعي من تحبين يفعل ما فعلت .. وان يقوم بما قمت به .. هدية منك اليه .. وانك كنت ادخرت قص شريط افتتاح محرابك المقدس له وحده .. كي تنهض به يداه لا غير .. حينها كنت ستشعرين بلذة اكثر امتاعا من هذه التي شعرت بها حين اقدمت على فعلتك تلك ..
لكنها عادت تقول لها :
ـــ لقد آثرت التضحية بسعادتي على ان اكون قربانا يسعد بقتله اخرون ..
والهدايا لا يكون فيها دم ..
لكن النذور ربما . .
فقدحي ليس نذرا لاحد
كي اذبحه امام القبلة قربانا لمقدم حبيب ...
لا .. لا ادع رجلا يعلن لي عن حريتي
او ان يهب لي اياها
ولا اترك لاي شخص ان يكون ..
هو من يهدي لي كأس حريتي ..
وعلى طبق شفاعته !
اني اريد انتزاعها شر انتزاع
ولا اريد للرجل ان يقرر عني
ويبتّ في اشياء لا تمت له باي صلة
بل انها جزء من خصوصياتي وخصوصيات كل امرأة
لان الامر وببساطة لا يتعلق الا بافتضاض
وانسلاخ عن مرحلة من مراحل العمر الفتية
والا فما يدريه ما افعل بجسدي
بعد ان يكون مثلا قد افتضني هو وبنفس آلته
الا ترين ان الامر سيان في هذا الباب ؟
فقالت لها فريدة متأوهة :
ـــ انت حمقاء .. لا اكثر !
فضحكت منها وقالت :
ـــ حماقة ولا ظلامة ..

( 14 )

وحسب اوامر سلمى وايعازاتها المطلبية
تم توزيع الكثير من اشرطة كتب عليها ختان سلمى بين الطالبات وباسعار زهيدة
كانت الطالبات قد سارعن الى اقتنائه
رغم ان الاسعار تفاوتت وتضاربت في شرائه
مع ان سلمى كانت تهتم بان تحافظ على رقم سعره الحقيقي
لكن فرحة كانت تكظمها من دون وعي
فرحتها بانها استطاعت ان تختزل حركاتها الانثوية
وان تشق طريقا لها بين النساء
وان تصنع ما لم تصنعه غيرها
رغم انها نالت فيما تقريع والدتها ووالدها لكنهما سرعان ما تراجعا
بعد ان استيقنا ان الامر شخصي يتعلق بها وحدها !

( 15 )

في حين ان فرحتها تتوجت باعلان الصحف والمجلات ووسائل الاعلام عنها وعن عملها وكشفت بعض القنوات عن اسرار وخلفيات فعلتها هذه حتى استطاب لها ان تحتل صورها اغلفة الكثير من المجلات وعناوين الكثير من الصحف ..
بل امتد الامر لتعقد لقضيتها ندوات من الحوار
وتنظم معها لقاءات عدة
تمهد وتشجع لها الكثير من القنوات الفضائية
سواء المرئية منها ام المسموعة
غير انها لم تتناسى ابدا
ان فيلمها هذا الوثائقي لحفل ختانها ما كان الا فيلمها الاول
وان بمستطاعها ان تصنع افلاما اخرى تغزو السوق
كانت وعدت اجهزة ومؤسسات الاعلام بها
بينما رحبت بالتعاون معها الكثير من القنوات الرسمية والخاصة
في مختلف البلاد وارجاء المعمورة
غير انها ظلت تفكر بماهية تلك الافلام الاخرى كيف لها ان تكون هذه المرة ؟ !

( 16 )

في احدى اللقاءات التلفزيونية معها قالت لها مقدمة البرنامج :
ـــ الانسة سلمى مع كل هذه التجاوبات مع مشروعك والتي وصلت الاجهزة الاعلامية المختلفة ومع كل هذه التداعيات المعنّفة له والمناوئة له كيف يمكنك ان تحددين تواصل مشروعك هذا .. يعني هل يمكن ان تستمر لديك القناعة بما قمت به ام ان تراجعا عن الفكرة يمكن ان يحصل لديك ونداء يمكن ان يصدر عنك الى كل الاوانس ان لا يقمن بما قمت به ..
قالت :
ـــ لا لا اتراجع عما قمت به ، لاني ما زلت مقتنعة به وبما فعلت .. وان الامر لا يحتاج الى توصية .. لانه متعلق بثقافة جمعية .. تتمتع بتشاكل في المشارب وتجانس او تخالف في التعاطي مع امثال هذه المزاولات انطلاقا من الحرية الشخصية للانسان عموما والبنت على حد خاص ، باعتبار ان هذا الامر يتعلق بنفس شخصيتها ويرتبط بها ارتباطا مباشرا
اما عن ردود الفعل التي ووجهت بها سواء منها الايجابي المؤيد او السلبي المتعارض مع نسق العمل عندي .. فانا ادعو الجانب الاخير ان يتفهم حال الانثى ولا يعرض عن حاجاتها الشرعية والقانونية فضلا عن وجهاتها الشخصية وتحركاتها الذاتية باتجاه حالة من التقدم الواعي للمرحلة وتنازلا عن كل الموروث الهدّام والتقليد الصارم والذي ليس وراءه سوى الايذاء وابتزاز الانسان كرامته عنوة والذي ليس تحته كذلك اي طائل ..
لنقارن ما بين الحالتين
ما الضير
وما الذي سيحصل
لنا ان نثق ببناتنا
وان ندعمهم من خلال ما نوليه اياهم من ثقة
سنجد منهم كل الخلوص
والا
فان مثل هذا الامر
هو تحريك للضمير النسوي
بل استهداف للاحاطة المفتعلة بكرامتها
والقيمومة غير المباشرة عليها
وعدم الثقة بها
مما يؤدي كله الى الاستهانة بشخصيتها
لانها عديمة الثقة
فيجب اغلاق باب فرجها
لانه غير موثوق بها
ويجب ان يظل بابها مختوما
لانها عنصر لا يمكن ائتمانه
وانها لو تركنا لها الحبل على الغارب
ولم نقيدها بخاتمها الذي ختمها الرب به
فانها سفتفعل ما تفعل
ويمكن ان يتجرؤا اكثر فيقولوا :
انظروا اننا لم نختمها
لكن الله يعلم ما تنطوي عليه قلوب النساء فختم فروجهن
خوف ان يمكرن ويصنعن للرجال من المقالب ما يصنعن
ثم وجهت اليها احدى المشاهدات سؤالا مباشرا وعلى الهواء :
ـــ انك تسمين ما قمت به ختانا للبنت فأين تضعين عملية الختان التي يدينها المجتمع المتمدن والتي تجري في بعض الاصقاع من المعمورة والقاضية بازالة البظر او شيء من اللحمة الزائدة في اعلى فرج المرأة ؟
اجابتها :
ـــ انا اعتقد بان ختان المرأة هو لا يتعدى ازالة البكارة
وان ما تفضلت به هو جزء من الممارسات القمعية حقا والتي يمارسها بعض الناس ضد المرأة باعتبارها كائن او موجود من الدرجة الثانية ... كما لبعض الدول ان تتعامل مع بعض رعاياها كمواطنين من الدرجة الثانية ..
انا اقول هذا وانا مسؤولة امام ربي
باعتبار ان الختان له من الفوائد النفسية والجسدية
فلا يمكن ان يكون ختان المرأة الا ازالة البكارة
ففي الوقت الذي تعتمد عملية ختان الذكور على ازالة الجزء الزائد من الحشفة والتخلص منها لاسباب صحية وغايات نفسية فان ختان المرأة المعمول به في بعض المناطق المتخلفة ما كان الا ازالة لجزء يفعل لديها اسباب اللذة وهذا بنفسه ما كان يمثل الا حربا على كل المشاعر الانسانية التي يمكن ان تشتمل عليها نفس المرأة ..
فقالت لها المشاهدة :
ـــ لماذا لا نقول انه ليس ثمة من ختان يتعلق بالمرأة ؟
فاجابتها :
ـــ واين نضع بكارتها من الاعراب اذن ؟ وهي السبب في تفنن الرجل في توجيه انواع الاتهامات اليها وطعنها في الصميم .. في كرامتها
اما كانت البكارة سببا يتذرع به الرجل كي يقيم دعواه ضد اي امرأة يشكك بطهارتها وسلامتها او حصانتها ..
اما كانت البكارة ولما تزل صورة من صور التحدي الهائل لكل رغبات المرأة والتعالي على كل اهوائها الشرعية وتطلعاتها الجسدية ومشاركاتها الحياتية وحاجاتها المشروعة ..
ومن ثم فبوسعها التخلص من هذا القيد
او هذا الحاجز
سميه ما تسميه
او هذا الحجاب الحاجز دون نيل مقاصدها والحصول على مبتغياتها كافة والتي آمنت بها كل الشرائع وسلّمت بها كل الاديان والسنن والقوانين
ان لم نعد نسلم بضرورة ختان المرأة بازالة بكارتها
فسنصبح كمن يضع في كل غرفة من غرف بيته لاقطة لتصوير ومراقبة افراد اسرته حتى حينما يكونوا في الحمام ودورة المياه وغرف النوم
انظري كيف ستكون الحياة لو استمرت هكذا ؟
مع ايماني ببعض التحرجات التي لها ان تطال بعض الصفات غير الانسانية من الممارسات التي ربما تحصل من قبل الاناث في مجتمعاتنا
لكن هذا لا يكون مبررا لمصادرة حق الانثى عموما في ممارسة دورها الحياتي والمشروع في المجتمع
ونبذ دور القيمومة للرجل
والتخلي عن قوانينه التي يصدرها بحقها
وان عليها بالفعل ان تصدر هي ما يتعلق بها من قوانين تختص بشؤونها
عليها هي ان تدير امورها بنفسها
وتعين ما يصلح لها وما لا يصلح
مع الاخذ بنظر الاعتبار الافادة من وجهات النظر الذكورية وتوظيفها في الصالح العام والخاص لها ومما يصب في منافعها الشخصية والكلية لكن ليس على حساب شخصيتها وثقلها الكامل ...
ثم وجهت اليها المذيعة مقدمة البرنامج سؤالا حساسا للغاية :
ـــ واذن فانت ضد فكرة انتداب الرجل للتخلص من البكارة وازاحتها ؟
فقالت لها وبقوة :
ـــ ثقي واعتقدي انها ليست فكرة خلاص وازاحة بقدر ما هي استيعاب لمفردة حياتية وصبغة معيشية مشتركة ..
ان كانت كذلك وباختيار المرأة بشرط توافر الشرط الاول الذي اشترطته وهو ان تزيل بكارتها بنفسها او حسب اختيارها لمن يعينها على القضية سواء كانت صغيرة او كبيرة خاصة الفكرة تعتليني ان تكون قبل الزواج لانها لو حدثت بعد الزواج كان علينا ان نسلّم بكل المأساة الحاصلة ضد انثانا التي تعيش في مثل مجتمعاتنا التي لا تنزه المرأة الفاقدة لبكارتها قبل الزواج ..
لذا ، فهل من الكرامة ان تسمح المرأة لرجل ان يقتحم عليها بيتها ويحطم بابه ومن ثم يعمل على مناكحتها .. اما تسمين هذا اغتصاب ؟
فاعترضتها المذيعة :
ـــ ولكن من المؤكد ان يفرح السجناء حينما يجدون احدهم يحطم باب السجن لكي يطلق سراحهم !
اجابتها سلمى :
ـــ لنحطم بانفسنا نحن هذا الباب قبل ان نستعين بمنقذ .. هذا ان كان له ان يفكر باطلاق سراحنا او ان يقتاده الحظ الى سجننا كي ينقذنا ان استطاع الى ذلك سبيلا .. ومن ثم لِمَ نوصد علينا الباب ونسجن انفسنا خلفه .. بعدها نفكر في ان يأتي مخلّص يشبعنا تنازلات تلو التنازلات كي نتمكن من ان نسدي له الحق لقاء ما قام به من عمل محسن تجاهنا ..
كانت المذيعة فاغرة الفم وهي تحدق في وجه سلمى ، معربة عن دهشتها بمثل هذا الكلام وفنية المناورة في حديثها ..
لكن سلمى عادت الى الكلام ، وهي تقول :
ـــ الا تجدين شبها بين هذا وبين الربا في عهود الجاهلية .. كيف كان له ان يربو! فكلما دفعت مستحقات الدائن وجب عليك دفع غيرها مضافا اليها ..
ولما لا تجدين مثله ترينك تقبعين مدى الحياة تسددين اقساطا مستحقة لربا يتضاعف بشكل فظيع!
هذا هو فعل الرجل ...
ثم المذيعة وكأنها تذكرت شيئا غاب عن بالها :
ـــ ولكن الا ترين ان الفتاة لو أزالت بكارتها مبكرا ، اما كان شيطانها يتحرك لمغالبتها وتوريطها بورطات لا يمكن التخلص منها خاصة لو حدثت حالات حمل في عمر مبكر للغاية ..
سلمى محدقة في المذيعة التي اسهبت في حديثها وهي تقول :
ـــ يعني كما لو كنا كسرنا باب سجن يحبس وراءه سجناء خطرين للغاية فعملنا على اطلاق سراحهم ونحن نعلم انهم مجرمين لا يتورعوا عن فعل اي شيء يفكر به الشيطان .. ليكونوا بعدها الاداة الحرة لكل سلوكياته العملية .. اما ترين الوضع سيكون كذلك ونحن نعرف ان مستويات الثقافة النسوية والبناتية ليست على حد سواء ففيهن من يمكن الضحك عليها وتوريطها ؟ !
سلمى وبكل هدوء :
ـــ انا معك لا يمكن التسليم للحريات بشكل مطلق لكن هذا لا يعد تبريرا لخنق حرياتنا ومصادرة حق مشروع من حقوقنا بحجة ان البنت مستمكنة ! وحسب ..
ثم لو اننا ننظر الى الامور كذلك فانه يمكن لنا القول ان اي دولة وليست بنت او فتاة او حتى امرأة لو تخلخلت فيها مفاصلها الامنية ، او تأزمت حالتها الداخلية لكان لمواطنيها ان يتعرضوا الى اخطار داخلية فادحة من انعدام الامن وانتشار الفوضى وحالات السلب والقهر والتحركات المضادة ..
اذن نحن بحاجة الى قوانين تطبّع العرف البشري على حالة معينة يعتادونها فيما بعد لتمثل لهم في المستقبل عرفهم السائد وتقاليدهم المتحضرة ..
الناس رعية لمناهج راعيهم
لان الناس على دين ملوكهم
كذلك القوانين لها ان تمرس الناس على طبيعة خاصة من العيش
المذيعة :
ـــ واذن ففكرة التحطيم القسري (وباذن الرجل لا بارادة نفس الفتاة) .. هي ما زالت قائمة .. هكذا ترين ؟ !
ـــ بالفعل .. انها اتعس ممارسة اعتادها المجتمع ممارستها مع افراده مع كل التبشير بخيرها والتهليل لها من قبل نفس العنصر النسوي .. والذي كان يشكل عقبة كأداء امام نفس المد لعصب تحررها الشخصي ..
ذلك يمكن الاحساس به اكبر حينما تجدين شخصا من جنسك يعين على ابقاء حالة القهر والاستلاب
انها حالة اشبه بحالة استعمار واستبداد ومصادرة لكل قدسية تحملها المرأة سيما استقلالها المجتمعي وحرية تصرفها بادواتها الشخصية واجهزتها العضوية !
للرجل ان يحطم بوابتها
وهي البكارة ..
ويزيلها ويزيحها من امامه بواسطة آلته الميكانيكية الشرسة ...
حتى يسيل الدم على الجدران وينحدر بفعل تمزق تلك البوابة
ومن ثم له ان يزاول ما يشتهي وبكل استمتاع ولذة !
تحت سيل من اصوات التهليل ومشاعر الفرح والابتهاج !
الا يمكن تسمية مثل هذا بجاهلية القرن الحادي والعشرين ؟
بل له ان يبتزها مدى الحياة لانه كان يوما ما مخلصها الحقيقي
فيستلب حقها في الادلاء بصوتها في صناديق الاقتراع ويصوّت هو مكانها
ايعد مثل هذا خلاصا لها
انا اراه سجنا اخر
يطلق اسارها كي يستحوذ عليها ويحبسها في قصره الذكوري ! حتى لو كان لها ان تخرج الى المجتمع وتختلط وتعمل وتشارك الرجل في بنائه ..
ما الفرق بين هذه العملية وعملية اقتحام منزل ونكاح امرأة
الا يسمى اغتصاب
قالت المذيعة :
ـــ لكن الامر هنا يختلف ، سيتم بترخيص من نفس المرأة !
اجابتها سلمى على مداخلتها تلك :
ـــ ترخيص مغلوبة على امرها ..
ولماذا لا ترخص له وهي لا تجد مناصا من ذلك .. ولا هربا منه
ولا تلفى اي سبيلا اخر يمكنه ان يزيح من امامها كل العقبات
ثم سلمى متهجمة :
ـــ الا يمكن ان تقوم ممارسة الحب تحت اشراف ذكوري دولي يتم عبر حشر آلة الانسان ودفعها باتجاه بوابة المهبل وتمزيق البكارة ، ومن ثم دعك الالة الى الامام والى الخلف في حركة الية.
انا لا اناقش هنا الاسهاب في العملية الجنسية
ولكن اناقش مقدمتها
كما لو كان للمرأة ان لا تمارس فعل الجنس الا اذا منحها الرجل رخصته
اين حريتها اذن ورغبتها المشروعة والانسانية
لماذا لا يتم مصادرة تلك القدسية الهائلة الممنوحة للبكارة كذريعة لامتهان المرأة والضحك عليها بحجة انهم يقدسون نفس المرأة باعتبارها عورة !
الا يتم الضحك على نفوسهم قبل غيرهن حينما يفصحون عن مثل هذه الادعاءات الزائفة .. فيعهدون بمثل هذه المهمة الى نفس الرجل الذي يتقلب هو ذاته بين احضان من يحب ويشتهي من الفتيات والنساء ومن قبل ان يفكر باتخاذ زوجة قانونية له !
ثم مستدركة :
ـــ علينا ان نفكر بتقنين سام لحرية المرأة يمنع استغلالها في ظل قانونية حرة قوية تتمكن ومن خلالها ان تمارس أدوارها الشخصية وبكل حرية وسياق ..
سيما ان كان لها من الوعي ما يؤهلها لان تتماشى مع الحفاظ على رحمها وبطنها من سلسلة اوجاع العصر والمواليد غير المتوقع انعقاد اجنّتهم ... وما الى ذلك ..

( 17 )

بعد ايام كانت تتهيأ لأداء الصلاة بعد ان كانت توضأت ..
فما كان منها الا ان الفت استاذتها التي تحبها كثيرا
استاذة الاحياء مُهَل عبد الستار
وقفت حائرة امامها كما كانت تظل حائرة امام نظراتها في الفصل
وحينما دعتها المديرة الى غرفتها
وهي تقول لها بالحرف الواحد :
ـــ هنا مدرسة وليس محلا لتوزيع اشرطة ختان الست سلمى العزيزة !
كانت نظرات مُهَل تتابعها هناك ايضا ..
واليوم لا تغادر حدقتيها
لكنها سرعان ما طوت عن الامر كشحا
وواجهتها ببسمتها كالعادة وكأن امرا لم يحصل
غير ان استاذتها قالت لها :
ـــ فيما بعد .. كنت اريد التحدث اليك يا سلمى .. ولكن لنؤجله الى وقت اخر !

( 18 )

وفي يوم اخر ..
واجهتها استاذتها مُهَل بالقول :
ـــ لماذا فعلتِ هذا ؟
احدق السؤال بسلمى من كل الجوانب
لكنها تمالكت نفسها وكانت تتهيأ لمثل هذا اليوم
انها استاذة مُهَل وليس لها ان تعرض عن الاجابة على سؤالها ..
ـــ ماذا فعلتُ يا ست ؟
ـــ انتزعتِ انوثتك بيدك !
ـــ لا لم انتزعها .. بل اثبتّها في مكانها ، واعلنت عنها بعد الافصاح عن مكانتي الشخصية ..
ـــ أوَ تسمين مثل هذا افصاح ومكانة ؟
ثم :
ـــ اتعلمين باننا معاشر النساء نعتز بهذا الخاتم الذي اهدانا اياه الاله
كي نظل نفخر بمنحته لنا على الرجال ...
ـــ والى متى نظل نفخر به ... هل نبقى مرتهنين به طول العمر .
ـــ لا يا سلمى لكنه صمام امان لنا .. ولكنّ بالاخص يا طالبات اليوم ونساء الغد .
فعادت سلمى تقول :
ـــ لكنه صمام انفجار كذلك .. يمنعنا من التواصل مع من نحب
ـــ ليس كل صمام انفجار خاطئ المقصد ، انه يمنع من حدوث اخطاء
سكتت استاذتها مُهَل ثم قالت :
ـــ ولو اني لا اعارض حرية المرء لكن في بعض الاحيان يفترض بنا ان نوصد الابواب خوف ان يقتحم بيتنا لصٌّ فيسبب لنا خسارة مادية او حتى انسانية ..
سلمى معقبة :
ـــ ربما كان كلامك صائبا لكن لا ان يتخذ منه ذريعة لمصادرة حرياتنا الشخصية ! يمكن ان يتم مثل هذا عبر توصيات عامة وخاصة وسنّ قوانين اجتماعية رفيعة .
فقالت مُهَل :
ـــ أوَ تعتقدين ان هذا سيفي (وبالكفاية) بمثل هذا الغرض ؟
فقالت سلمى :
ـــ بل ان علينا ان نكتشف العوامل الاكثر من التي تتيح لنا حرية السلوك والتصرف ، مع ضرورة ثقافية واشراف حر .. لان وجود صمام غير قابل للازالة او حتى مجرد التفكير بمثله ، له أن يثير فينا حالة القيمومة الرجالية المتعسفة ، اني لا ارفض فكرة القيمومة ، لاني ادرك معاشر النساء ومشاعر الفتيات الغرة ، وكم هن بحاجة الى قيادة واشراف .. ولكن ما ارفضه هو ان لا يكون بوسعنا التحرك بحريتنا طالما ان مثله كان يكبلنا ابدا .. وان علينا ان نثبت ليلة الزفاف اننا ما زلنا نحتفظ به .. ومن تفتقده توصم بالعار .
ثم لا تنسي ان القيمومة يجب ان تمارس باتزان ثم ليس عليها ان تقتصر علينا نحن معاشر الاناث فقط ، انما لها ان تتعدى حدودنا لتصل الى اطر الصبيان والبنين كذلك لاننا سواسي في مثل هذه الحقوق وهذه القوانين ..
ساكتة كانت مُهَل ، وكانت تكتفي بالاستماع والاصغاء بنظرات تعرب عن كل اهتمامها بما يقوله الجانب الاخر ..
ثم سلمى متواصلة :
ـــ انا لا اؤمن بهذا التنازل للرجل
ليؤمن هو الاخر بحريتي
واني انتزعه متى ما اشاء
واني امارس الحب قبل ان ترتهن حياتي بشخص ما
واني لست وقفا على شخص واحد انتظر مقدمه حتى لو كان هذا على حساب سني عمري التي اقضيها في يباس وجفاء وبوار
فلو لم يأت
هل علي ان اقضي العمر دون حب وجنس
لانه مشروط علي ان اقدم لفتى الاحلام الذي ربما ما طرق بابي الا بعد سن الاربعين كل الولاء والطاعة وان اثبت له حسن طهارتي وجمال عفّتي
وانا ادرك انه قد مارس الحب حتى ملّ من مقاربة اجمل النساء
ساكتة ما زالت الاستاذة مُهَل ، وكانت تديم تنظر الى طالبتها دون اشارة ما ، ربما كان لملامح سحنتها ان تطلقها !
لكن سلمى عادت لتقول لها :
ـــ اتعلمين اي حسرة تسكن احشائي
وتقطن في قمة رأسي
وتمتد الى اخمص قدميّ ..
كانت الاستاذة مُهَل تتطلع اليها ببالغ التأمل والتفكير ..
ثم قالت سلمى مكملة كلامها :
ـــ اهانت المرأة الى هذا الحد الذي لا يكون بوسعها ان تمارس الحب فيه الا اذا وقعت تحت نير الابتزاز ووحشية القصاص من دون ارتكاب لأي جريمة او معصية .. وذلك حين يكون للرجل ان يتدخل فينسف بابها وازاء هذا يتقاضى منها اجره على فعله هذا .. عن طريق ممارسته للحب معها
يعني يزاول فعل الحب معها لقاء ما احدثه من شق وخرق في بوابة مهبلها
يعني الا يتعين عليها ان تزاوله متى شاءت
ولا يمكنها ان تتأهل لمزاولته الا اذا تدخلت الة الرجل او حتى من خلال عملية جراحية مثلا
بيت القصيد انها لا يمكنها ان تفعل الا اذا اعلنت زواجا رسميا
فهي لا يمكنها ان تمارس الحب حتى لو امتلكت مناطا ومتكئا شرعيا
ولو فعلت
فانها ما كان لها ان تحظى في المستقبل ومن وجهة نظر العرف السائد والتقاليد المتماشي معها مجتمعها ــ بأي حياة عائلية مشتركة لان ستارة فرجها مسترقة ومن يكون حظها كذلك فانها ساقطة ومتحللة وليس لها حق في العيش ابدا !
فغابت الاستاذة مُهَل في دوامة من الافكار التي شعرت انها فعلا اخذت في تعذيبها لِما كان لها من وقع اليم في نفسها ..
لكن سلمى واصلت الحديث وهي تردف في القول ، لتعرب وبالتالي عن امنيتها الدفينة والمغيّبة بين ثنايا الذاكرة والاماني :
ـــ لو كان يسعني ان اقوم بمثل هذا العمل من قبل ..
لكنت قمت به في السنة الاولى بعد ولادتي
بل في بواكير الايام التي جئت فيها الى الدنيا
او كان فعلها معي والديّ
واشبعاني فرحا مهلهلا بدموع الالم
كما يفعل الاباء والامهات مع اولادهن من البنين ..
حينما يكونون في اولى ايامهم
او حتى في سنواتهم الاولى

( 19 )

بعد ايام كان الاستاذ فيصل يحيي سلمى قائلا :
ـــ انا مستعد يا سلمى لالقي عليك دروسا خصوصية .. حددي الموعد وانا حاضر
فقالت سلمى :
ـــ لا احتاج اليها الان ..
قررت ان افهم مسائل المادة وبنفسي ..
وبالفعل حققت ما طمحت اليه يا استاذ
اشكرك من الاعماق
لكن الاستاذ فيصل عاد يقول :
ـــ ادهشني فيلمك !
قالت :
ـــ ما ادهشك فيه يا استاذ ؟
نظر اليها الاستاذ فيصل متمليا قامتها .. ولم يجبها
فعادت تقول :
ـــ لكنك لم تعرب عن دهشتك لفيلمي في الفصل امام الطالبات ؟
فقال :
ـــ لم اكن احب ان ادعوهن الى مثل هذا الفعل .. فاكتفيت بالقول بانه خطوة شخصية وفعل يختص بك فقط ..
لكنها ساءلته :
ـــ لم تقل لي يا استاذ .. ما الذي ادهشك في الفيلم ؟
فقال :
ـــ ادهشني ولعك بتمزيق قلوب الرجال شر ممزق !
وبتساؤل مثير :
ـــ كيف يا استاذ .. حقا لم افهم تعبيرك ؟
ـــ لقد فوتّي على حبيب العمر وفتى الاحلام ان يستلذ باستلابك القيد
لقد استرقت منه فرصة العمر التي لا تتكرر ..
وربما لا تحدث مع البعض الا مرة واحدة
لقد صادرت حقه في ان يثأر لانوثتك ويطلق سراحك ويخلصك من اسارك
فقالت عندها :
ـــ حقا !
تساءل الاستاذ :
ـــ حقا ماذا ؟
ومع ابتسامة ساخرة متلمضة :
ـــ حقا اوجعك هذا الامر ؟ !
وقف امامها الاستاذ فيصل مندهشا وهو لا يملك من امره شيئا ..
الا انه عاد يلوّح لها بابتسامة ما كان يعرف اين يلقي بها ...

( 20 )

لكنها عادت تقول له في يوم اخر :
ـــ اريدك ان تمتحني فقط !
فقال :
ـــ اي امتحان ؟
ـــ كنت قد طلبت منك دروسا خصوصية .. لكني اليوم اطلب منك امتحانا خصوصيا .. لاني قد تعلمت الدرس اكثر من الاول واصبحت اشطر
لكنه قال :
ـــ ما اراك الا كنت تعلمينه من الاول ولم تكوني بحاجة الى معلم ومدرس .. لكنك كنت تفتعلين مثل ذلك ..
قالت :
ـــ ربما ..
ـــ لماذا ؟
ـــ لاني انا الاخرى لم اكن الا مثلك ...
فقال معربا عن دهشته ولاكثر في هذه المرة :
ـــ مثلي ... كيف ؟
ـــ لانك لم تقل سبب دهشتك الثاني من مشاهدتك لفيلمي واكتفيت بافتعال الاول فقط .. وحاولت طلي الامر علي به وحسب .. وهو تفويتي الفرصة على شريك العمر ان يقوم بمثل هذا الفعل ..
ـــ وما كان سبب دهشتي الثاني برأيك ؟
ـــ اقول ..
ـــ قولي ..
ـــ كنت ولعت ببياض بشرتي وجمال جسدي .. وروعة سلطانه عليك وعلى امثالك من الرجال .. اليس كذلك
فقال :
ـــ بالضبط ..
ـــ انك وامثالك لا تقدرون على مقارعة سلطان جسدي الا اذا ..
ابتسم له وقال :
ـــ الا اذا .. ماذا ؟
ـــ الا اذا ساعدتكم بشيء من لهيب شهوتي !
فسكت وهو يحدق في عينيها بسرور ..
لكنه عاد يسألها :
ـــ لكنك لم تقولي حقا سبب مطالبتي اياي بان امتحنكِ ؟
ثم :
ـــ ألهذا الحد يمكن لامتحاني اياك ان يحدد موقفك من المادة الدرسية او بالاحرى ان يزيد من قناعتك الاجتهادية وثقتك بنفسي .
غير انها اجابته بثقة وهي تقول :
ـــ لا يا استاذ .. لاني لا احتاج الى مثل هذه الثقة كونها متوافرة لدي ..
ـــ واذن .. فما كان السبب ؟
فقالت :
ـــ لاني اريد ان افتضك وحسب !

( 21 )

بعد ان اورثته الدهشة
عاد يقول لها :
ـــ لكني ما ازال اتحرك في داخلك
قالت :
ـــ ذلك لان شيئا يعود لك .. يتحرك كالمسبار في داخلي
ـــ اجل ..
ـــ انه قاطرة وحسب
ـــ وما معك ما كان الا نفقا يسكن الجبال ويعتلي الهضاب ..
فقالت وابتسامتها لا تزايلها :
ـــ لكن لولاه ما كان للقطار ان يبلغ محطته !
ثم استهواها الوضع حتى تركت قاطرته تحت الامتحان عشرات المرات
تقتحم انفاقها ويقول لسان حالها لا
عليك اعادة المحاولة ..
سامتحنك في اخرى
وهكذا
حتى اعيا قاطرته كل الحيل
وظلت تنفق من ميزان وقودها حتى انهكها العطش
عندها لم تدعه يسقيها كيفما يشاء
بل تركها تجتر عطشها كما يفعل البعير في الصحراء
تركته يفرغ ما لديه خارج الانفاق
لانها كانت قد استهوت عطشه
بل الحت به صوب العطش وان كان له ان يرتوي مرارا
لكنها تركت عطشها يستهويها هذه المرة
وادلقت قربته فوق السفوح
وعند الوديان
بينما كانت تحدق فيه بعينين مخضلتين بالفرح الغامر
ـــ اتشعر انك رجل ..
ـــ لم هذا السؤال ؟
قالت :
ـــ لاني الان احسست اني انثى يمكنها ان تمارس سلطتها
بامكانها ان تفزِع آلتك حتى تضطرها الى الغثيان والانقلاب
ومن ثم افراغ كل حمولتها ما بين الوديان والمرتفعات ...
لكني فرحانة
نظر اليها ممتنا :
ـــ فرحانة ؟
ـــ لاني ادخلت السعادة الى قلبك يا استاذ .. ورددت لك شيئا من جميلك
ـــ عجبا .. اتعترفين بان لي جميلا ..
ثم :
ـــ لكن التدريس وظيفتي .. ومن واجباتي .
فقالت :
ـــ انا لم احدث عن التدريس ولكن عن جميل مشاركتك جسدي فرحته !
تمت الرواية بعون الله تعالى
مع تحيات جمال السائح
[email protected]
www.postpoems.com/members/jamalalsaieh







#جمال_السائح (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مسرحية لكي نمارس الحب نحتاج الى شخص اخر


المزيد.....




- -صدق-.. تداول فيديو تنبؤات ميشال حايك عن إيران وإسرائيل
- تحذيرات في الأردن من موجة غبار قادمة من مصر
- الدنمارك تكرم كاتبتها الشهيرة بنصب برونزي في يوم ميلادها
- عام على الحرب في السودان.. -20 ألف سوداني ينزحون من بيوتهم ك ...
- خشية حدوث تسونامي.. السلطات الإندونيسية تجلي آلاف السكان وتغ ...
- متحدث باسم الخارجية الأمريكية يتهرب من الرد على سؤال حول -أك ...
- تركيا توجه تحذيرا إلى رعاياها في لبنان
- الشرق الأوسط وبرميل البارود (3).. القواعد الأمريكية
- إيلون ماسك يعلق على الهجوم على مؤسس -تليغرام- في سان فرانسيس ...
- بوتين يوبخ مسؤولا وصف الرافضين للإجلاء من مناطق الفيضانات بـ ...


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - جمال السائح - فتاة تختن نفسها بنفسها رواية قصيرة