أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أحمد بدر الدين - المنطق مش منطق ( 1 )














المزيد.....

المنطق مش منطق ( 1 )


أحمد بدر الدين
كاتب وباحث، ومدرس فلسفة، ومحاضر تنمية بشريه

(Ahmed Badr Eldeen)


الحوار المتمدن-العدد: 6553 - 2020 / 5 / 3 - 02:29
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


لما تسمع جملة " أحنا بنعمل كل حاجة مع بعض "
لو دماغك مش قذره وبتحب الرياضة والمنطق هتفتكر علي طول
( البديهيات والمسلمات )
لأنهم حقيقي بيعملوا كل حاجة مع بعض

القصة بدأت لما أرسطوا حط آليه " الأورجانون " عشان نعرف نوزن بيه الكلام، وبالتأكيد الهدف من ده ليس العبث
كان عايز يوصل لطريقة يصحح بيها أفكارنا وحياتنا وده مش هيتم إلا بوجود أداة وعلم ومن هنا ظهر المنطق و ( الأستدلال ) وتطور الأمر لظهو ما يسمي بالأستدلال المباشر ( مربع أرسطو) والغير مباشر ( القياس) بس مع مرور الوقت أكتشفنا أنه عقيم لان النتيجة اللي بنوصل لها من مقدماته نوعًا ما غير مختلفة
يعني لو هنأخد مثال في القياس مثلًا

كل عباس مصري
محمود عباس
إذًا محمود مصري

وبكده ليه ضوابط مش هعرف منها أنتج ما يفيد البشر بحق
وبعد لما ظهر عم فرانسيس بيكون بدأ بيعيب علي منهج أرسطو ويسجل " أورجانون جديد " بمنهج وخطوات تساعدنا علي أنتاج حقيقي، بس للأسف الحلو مبيكملش ومعرفش ينتج منهج علمي متكامل عشان أغفل التخمين، والله زيمبؤلك كدا؛ طلع التخمين ده ليه مهم جوي جوي يابوي
وبعديه بدأ العلماء يظهروا منهج شبه متكامل معتمدًا علي الأستقراء فقط وهو زي ما بقول كدا ببساطة

الحديد معدن يتمدد بالحرارة
النحاس معدن يتمدد بالحرارة
اي حماده معدن يتمدد بالحرارة
كل المعادن تتمدد بالحرارة

يعني من كلام جزئي هوصل لكلام كبير قوي وشامل
بس المنهج بتاع أرسطو كان مهم في نقطة " الأستنباط "
لانه زي ما تقول كدا أعتماد علي الرياضة
والمنهج وهو بيتطور لازم حبه من هنا علي حبه من هنا، عشان نستقر، ومن هنا بدأنا بعمل منهج قوي جدًا معتمد علي المقدمات والنتائج..
اللي هو هنبدأ منه نفسر الخلق 😊 وكيف بدأ الخلق ؟

عشان متتهوش هنرجع تاني ونفسر أن كل كلام بنقوله ليه نظريات منها جزئ الرب وتفسيرها من الرصد او الفيض او اي نظرية

نرجع بقي لقصتنا في العملية المنطقية في أنساق " أجزاء" لتوضح المقدمات، أو البدايات ويشتمل علي ( المعرفات واللامعرفات، والبديهيات، والمسلمات " المصادرات " ) كلهم يكونوا النسق

المعرفات هو يعرفها المختص وفي حالة الفيزياء والمنطق سيعرفها الرياضي مثلما قال اقليدس النقطة ليس لها أجزاء

اللامعرفات لا نعرفها ولا تحتاج لأنها واضحة مثل الوزن او الطول

الشق الأخر هو البديهيات واضحة بذاتها لانها قبليه تحليلية أي محمولها لا يضيف جديد ( الكل " موضوع" أكبد من الجزء " محمول " )

بينما المسلمات " المصادرات " محمولها يضيف جديد لذا تركيبية مثل ( المستقيمان " الموضوع " لا يلتقيان أبدًا " المحمول " )

ولازم نعرف أن البديهيات بتحصل وراها المسلمات علي طول ( بيعملوا كل حاجة مع بعض، وجميع ما ذكر من مكونات المقدمات المنطقية او مقدمات المنهج الأستقرائي ويجب خضوع البديهيات والمسلمات الي مبادئ منطقية

مثل الهوية/ الذاتيه ( أ هو أ)

وعدم التناقض ( أ لا يمكن ان يكون ب ولا ب )

والثالث المرفوع ( أ أما أن يكون ب او لا ب ولا وسط بينهما)

أما العليه او السببيه تاتي في المبرهانات وهو النتيجة ليجمع ما بين الأثنين هناك حالتين للأستقراء المعاصر وهو أن تاتي بالفرض في الأول لهذا فرض صوري معتمد علي الجمع ما بين الاستنباط الرياضي والاستقراء العلمي بينما المنهح التقليدي وهو الاستقراء كان أغلبه تخمين او مماثلة أستقرائية معتمد علي التناظر او التشابه ومكنش في ضابط صحيح للوصول للنتيجة

وتوته توته خلصت الحدوته تفتكر بقي البديهيات والمسلمات بيعملوا كل حاجة مع بعض بجد ؟



#أحمد_بدر_الدين (هاشتاغ)       Ahmed_Badr_Eldeen#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- - الأديان السماوية - -1-
- سِفرُ الهُبوط..
- من السماء إلي جحيم الجنس (1)
- الشخصية(2) personality
- الشخصية (1) personality
- الانتحار ودوركايم
- هل الشعراوي لا ينطق عن الهوي ؟
- الأغتراب
- مصر مش هبة النيل
- أنا أفكر إذًا الشيطان موجود


المزيد.....




- مصر.. أسعار السلع تتراجع للشهر الثاني على التوالي منذ -تعويم ...
- ألعاب نارية مبهرة تزيّن سماء موسكو تكريما للذكرى الـ79 للنصر ...
- -هجوم جوي وإطلاق صواريخ متنوعة-.. -حزب الله- ينشر ملخص عمليا ...
- روسيا تجهز الجيش بدفعة من المدرعات وناقلات الجنود المعدّلة ( ...
- شاهد: لحظة اقتلاع الأشجار واحدة تلو الأخرى بفناء منزل في ميش ...
- شاهد: اشتعال النيران بطائرة بوينغ 737 وانزلاقها عن المدرج في ...
- شاهد: صينيون يوقفون برلمانياً مجرياً بسبب أعلام الاتحاد الأو ...
- اشتعال النيران في طائرة بوينغ 737 وانحرافها عن المدرج في مطا ...
- بمناسبة عيد النصر على النازية.. شريط جاورجيوس بطول 300 متر ي ...
- فوز رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو في الان ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أحمد بدر الدين - المنطق مش منطق ( 1 )