أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عبد الصمد البلغيثي - بين الوزير والحكيم قراءة في كتاب جديد للأستاذ جمال راشق















المزيد.....

بين الوزير والحكيم قراءة في كتاب جديد للأستاذ جمال راشق


عبد الصمد البلغيثي

الحوار المتمدن-العدد: 5944 - 2018 / 7 / 25 - 01:32
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


رسائل فلسفية بين ابن باجه وابن الإمام
قراءة في كتاب لمؤلفه جمال راشق
عبد الصمد البلغيثي
[email protected]
إطار إداري متدرب(مسلك الإدارة التربوية) المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين مراكش
ابن باجه (460ه533ه/1066م1139م) فيلسوف أسس فلسفته على المنطق والرياضيات وترك لنا الكثير من المؤلفات في الطب والأدوية والنبات والطبيعة والحيوان والفلك والنفس..., أغلبها فُقد وضاع, تشهد على ذلك قوائم تواليف الرجل بفهارس المخطوطات وكتب التراجم والطبقات.
وقد حظِيَت مؤلفات ابن باجه بالمتابعة والإهتمام الأكاديمي في المغرب من طرف بعض الدارسين, منهم الباحث جمال راشق أستاذ الفلسفة الإسلامية بجامعة القاضي عياض بمراكش, الذي بلور ذلك في إطار مشروع علمي تميز بالحرص على قراءة نصوص المثن الباجي وتحقيق المخطوط منه, وتتبع صورة الفيلسوف قصد إزالت الغموض عن بعض سُوءِ فَهمٍ لقضايا في فلسفته, وجوانب من سيرته.
في هذا الإطار يأتي صدور كتاب بين الحكيم والوزير رسائل فلسفية بين ابن باجه وابن الإمام عن دار النشر فضاء أدم بمراكش سنة 2017, والذي اشتغل فيه الباحث على دراسة وتحقيق الأقوال الفلسفية لإبن باجه, الموجودة بمخطوطة أكسفورد(بكوك206) ما بين الورقتين 120ظ والورقة 138ظ, وهي ثلاثة عشر قولا.
ويحمل إختيار الباحث لعنوان كتابه أطروحة مفادُها, أن هذه الأقوال الفلسفية هي عبارة عن مراسلات بين الفيلسوف ابن باجه وتلميذه الوزرير ابن الإمام الإشبيلي(توفي بعد547ه/1152م) وذلك لأسباب أهمها: وجود عبارات في هذه الأقوال تفيد المخاطبة والمراسلة, كما أن أغلب تواليف ابن باجه التابثة النسبة هي رسائل مع ابن الأمام, ثم قول ناسخ المخطوط في أحد هذه الأقوال: "وهو أخر ما وجد من قول الحكيم فيما دار بينه وبين الوزير". ولقب الوزير صفة يستعملها ابن باجه في مخاطبته لتلميذه في جميع تواليفه الأخرى, وهذا دليل على أن بعض هذه الأقوال التي لا يتفق مضمونها مع فلسفة الرجل هي مراسلات من الوزير ابن الأمام.
ويستمد الكتاب أهميته من أنه يعيد فتح النقاش حول نسبة الأقوال الفلسفية لإبن باجه, وهو نقاش يعود الفضل في إثارته لأول مرة إلى الباحث المرحوم جمال الدين العلوي (1992/1945م) الذي شكك في نسبتها للرجل واعتبرها غريبة في مضمونها ولغتها عن فلسفته ذات المنحى الأرسطي المشائي, وهو موقف تابعه فيه المرحوم محمد ألوزاد حيث اعتبرها مجرد إضافات منحولة لا صلة لها بابن باجه, أما الباحث ابراهيم فيومي فقد نسبها للفيلسوف ورفض التشكيك فيها من خلال حجج وأدلة ضمنها في كتابه تاريخ الفلسفة الإسلامية في المغرب والأندلس.
وقد جاء كتاب جمال راشق موزعا إلى مقدمة ذكر فيه بسياق اشكالية البحث, ثم دراسة في صحة نسبة الرسائل لإبن باجه, ووصف لمحتويات مخطوط أكسفور, وتحقيق لتقديم ابن النضر ناسخ المخطوط, وبعدها تحقيق لثلاثة عشر قولا مرتبة حسب المخطوط, وفهرس للأعلام و المفاهيم والكتب الواردة في هذه الأقوال, وفي الأخير دراسة باللغة الفرنسية بعنوان:de l’authenticité des épîtres attribuées a ibn bagga.
يقول جمال الدين العلوي: »والملاحظ أن رسائل هذا القسم تثير مسائل جديدة بالنسبة للمنظومة الباجوية المعروفة, بل ربما أمكن إعتبارها متعارضة والمنحى العام الذي إتخذه تفكير ابن باجه. «(الرسائل,ص18.)
يقول محمد ألوزاد: »...تشكك فيه شذرات نسبت لابن باجه في ثلاث ورقات من مخطوط أكسفورد...نعتقد أنها مجرد إضافات منحولة لا صلة لها بابن باجه وان استعملت فيها بعض التعابير والألفاظ المضللة. « (القول الإنسي,ص 39.)
يقول محمد ابراهيم فيومي: »ليس في الرسائل مخالفات فاضحة لا في موضوعها, ولا في مفاهيمها, أو في مضمونها, أو في رؤيتها الفلسفية, توجب على الباحث الشك فيها وتوجب على الباحث البحث عن أدلة شكية تنفي نسبتها عن صاحبها. « (تاريخ الفلسفة الإسلامية,ص385)
يقول جمال راشق: »إن وضع هذه الأقوال محير بالفعل, إذ يصعب علينا من جهة أن نسلم بأنها لابن باجه, كما يتعذر علينا من جهة أخرى أن نرفض نسبتها له, لأن فيها فعلا ما يؤيد هذا الطرف ويشهد له وينفي الطرف الأخر ويدفعه, وفيها أيضا ما يذهب مذهبا أخر.. « (بين الحكيم والوزير,ص31.)
جدول للباحثين الذين إشتغلوا على هذه الأقوال ومواقفهم منها:
الباحث موقفه من الأقوال المصدر
م.ص.المعصومي يوظف هذه الأقوال ولا يشكك فيها -ibn bajjah on the human intellect, Islamic studies,5,1965, pp. 121-136.
-ibn bajjah on the agent intellect, journal of Asiatic society of parkistan, v5, dacca, 1959, pp 20-34.
ج.د.العلوي ينفي نسبة الأقوال لإبن باجه -رسائل فلسفية لأبي بكر ابن باجه, تحقيق وتقديم, دار الثقافة بيروث, دارالنشر المغربية الدارالبيضاء, 1983. ص.21.
م.ألوراد ينفي نسبتها لابن باجه -القول الانسي, مطبعة الأندلس, الدارالبيضاء, 1994. ص.39-40.
م.ا.فيومي يثبت نسبتها لابن باجه -تاريخ الفلسفة الإسلامية في المغرب والأندلس, دار الجيل بيروت, 1997. ص.385.
Dunlop M. Duglas يوظف هذه الأقوال ولا يشك فيها -remarks on a text of avempace, studi in mor di francesco Gabrieli nel suo attentesimo cumpleano, unversidad de roma, la sapienza de la studi oriental, roma, 1984, pp. 291-300.
Lomba, j.f يعتبرها لإبن باجه -Ibn Bayya, Abu Bakr, en enciclopedia de al-andalus diccionario de autores y Obras andalussies, Granada, 2002, Vol 1, pp. 623-624.
ج.راشق يعتبرها مراسلات بين ابن باجه وابن الإمام - بين الحكيم والوزير رسائل فلسفية بين ابن باجه وابن الإمام, عن دار النشر فضاء أدم بمراكش, سنة 2017. ص44.



مراجع ومصادر:
- راشق (جمال) بين الحكيم والوزير رسائل فلسفية بين ابن باجه وابن الإمام, عن دار النشر فضاء أدم بمراكش, سنة 2017. ص44.
- العلوي (ج.د) رسائل فلسفية لأبي بكر ابن باجه, تحقيق وتقديم, دار الثقافة بيروث, دارالنشر المغربية الدارالبيضاء, 1983. ص.21.
- الوزاد (محمد) القول الانسي, مطبعة الأندلس, الدارالبيضاء, 1994. ص.39-40.
- فيومي (م.ابراهيم) تاريخ الفلسفة الإسلامية في المغرب والأندلس, دار الجيل بيروت, 1997. ص.385.
-Rachak, (j), De l’authenticite des fragments (al-aqwal) d’Ibn bagga, in philosophia (E.journal of philosophy and culture), march, 7/2014.





#عبد_الصمد_البلغيثي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- إشكالية الفلسفة والدين من خلال نصوص للفارابي وابن باجه وابن ...
- قراءة في كتاب جمال راشق -ابن باجه سيرة وبيبليوغرافيا-


المزيد.....




- روسيا تبدأ تدريبات بالأسلحة النووية التكتيكية.. وأمريكا: موس ...
- -اتصل بنا وإلا سننشر أنك وشيت بجيرانك لحماس-.. صحيفة عبرية ت ...
- مجتمع الميم-عين: ماذا يعني أن تكون مثليا في العراق؟
- بلينكن: الإدارة الأمريكية ستعمل مع الكونغرس لصياغة -رد مناسب ...
- مظاهرة احتجاج صاخبة ضد عمدة العاصمة الألبانية تيرانا
- روسيا والعالم الإسلامي.. عرى صداقة ثقافية لا انفصام لها
- زيلينسكي يدعو السوداني للمشاركة في قمة سويسرا حول أوكرانيا
- السفارة الروسية: العقوبات الكندية الجديدة كسابقاتها عديمة ال ...
- تايلور غرين تصف زيلينسكي بالديكتاتور لإلغائه الانتخابات الرئ ...
- أبرز مواصفات هاتف Xiaomi الجديد


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عبد الصمد البلغيثي - بين الوزير والحكيم قراءة في كتاب جديد للأستاذ جمال راشق