كاسي يوسف
الحوار المتمدن-العدد: 1491 - 2006 / 3 / 16 - 12:14
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
لعنا كبشر ندرك أن كل شيء يدور مع دوران الكرة الحاملة للأثقال والمياه المالحة فلماذا يظلم الإنسانُ الإنسانَ والقمر يشهد للإنسان على ما رأته عيناه منذ أن خلق الله الكون فليسال الإنسان ذلك الكائن القديم خلقه مما يتكون عمر الظلم , ألا يدلكم مظهر القمر و سيرته الأزلية أن لكل شيء نهاية سواء أكان ظلما أو عدلا ؟
من أعلى نقطة يعتليها محارب سقيم تبث لنا المبثات أخبارا تقول ما تراه أعين محددة
فيغشى علينا السأم من شدة تكرار النقطة التي تسلط الأضواء عليها دون سواها , واسأل نفسي أحيانا ألا يرون ما يجري داخل الحلبة التي نحن من ضحاياها , وأسأل نفسي أيضا متى سينتهي الزمن الذي يخاف فيه الرجل من ظله هنا على أرض آبائه الأولين و من كل شيء؟
لا نغتر كثيرا نحن المحكومون بسلاسل تحيلنا إلى ما دون كل واهن في أسره الطويل الطويل,بوعود تكررت كثيرا ولا نعيرها أي اهتمام , فقط نرنو للذي يكاد أن يُرى و لا يُرى ونحمله وزر كل ما أصابنا من خلل في قدرتنا على التفكير كبشر و كأبناء لآدم , وتشوه جسدي مرافق لحالة السلب العميقة لكل ما نملك من عظم و عضلات وأدمة جلدية , والخلايا التي تورطت هي الأخرى مثلنا بأن كانت قسمتها القدرية تربطها بنا فلم تسلم من جوع و من مرض .
إثر أنباء آذار 2004 ما كنا نملك غير أن نحلف بأننا ما ارتكبنا ذنبا سوى أن نعبر عن رفضنا لقتل أطفال أيا كانوا, أبناء أية ملة أو عنصر قومي , ولكن كان الرد سريعا بأن تم رشنا بوابلات من الرصاص , ونحن على شرفات الجامع نغسل قتلانا . لا أعلم كيف يضغط الإنسان على زناد لقتل إنسان ألا يحس ذلك الضاغط على الزناد أنه يقتل إرادة الله وخلقا من خلائقه ؟ ألا يحس أن الأرض ستغدو موحشة لو انقرض مثلا جنس من الأجناس ؟ أهل حقا يودون لنا الانقراض ؟ هناك حالات تدل على انقراض أنواع حيوانية كا لماموث و الديناصورات و هناك حالات مماثلة يبدو أنها حالات خطط لها أن تنفذ على أرض الواقع لأغراض يبدو أنها ليست حسنة النية كحالة مدينة حلبجة 16 آذار 1988 والقامشلى 12اذار 2004 تجاه الأكراد العزل حيث عايشت لحظات قاتلة بتوجيه عشرات آلاف الطلقات للرؤوس والصدور العارية .
إذا هاجمنا مرة أخرى فإننا سنتلو عليهم سورة <النمل> التي لابد أن لها تأثيرا على مسامعهم .
ما هو الشيء الذي يمكننا فعله إذا قرر المسلحون آنفا غزونا كما غزت قبائل الأولين ؟ سنُسمع صوتنا المبحوح لمن ؟ هل من منجد ,هل من مسعف ؟ سنتلو عليهم سورة النحل لعلهم يكتفون
هي الحرب العالمية الثالثة إذاً ؟ نعيشها ونخوض رحاها دون أن تعلن الدول ذلك جهاراً .
ويسود الهدوء إقليما بينما الحرب في إقليم مجاور , ربما هي سمة تتميز بها هذه الحرب التي تأخرت كثيرا عن موعدها , ولذلك نشاهد الكثير من الأخطاء التي تبدو وكأنها لم تدرس ولكن الأمر مختلف تماما ,فهذه الفوضى التي نحسها ما هي إلا نتيجة لما يراد للأمور أن تكون عليه , ثمة شيء غامض في اللوحة المستجدة ,
يرمز للمتتبع واللامتتبع وللمتمنع و للامتمنع للمتفتح وللمتقوقع , ثمة شيء مريب يخاف المرء من عقباها [الفوضى] هذه الكلمة التي تحمل في جنبتها الخيل والليل , والسيف والرمح والبيداء البيداء كنهاية محتملة لأطلس طال انتظارنا عليه ليغير منه ما أ فسده الزمن كما هو حال الزمن دائما , ولكن هيهات أن بأمن المرء جانب الأوراق التي لا تعرف ما هو مكتوب على أدمتها ,الدماء الكثيرة التي تراق هنا وهناك إن كانت حقا في سبيل التغيير المرجو فلا بد لكل تغيير من أن يصحبه شيء من الخسائر سواء في الأرواح أو في المال ,ولكن ما يخشاه المرء حقا هو كاحتمال مثلا :انهيار القوة الداعية للتغيير أمام التحالفات الواسعة
للقوى المناهضة للتغيير هذه القوى التي ما إن يمسها التغيير حتى تفقد آخر خيط يربطها بالصمود والبقاء وتغدو واهية أمام أية هبة خارجية دون وجود تماسك في البنية الداخلية ,يتهاوى الصرح و ينتهي به الزمن إلى أطلال ,لذلك ستسعى هذه القوى لإظهار هيبتها وقوتها اللامتناهية
فالدول المجاورة للعراق تخشى بمعظمها العراق الفيدرالي , لما يحمله هذا العراق من انشقاق ومن انفكاك تلقائي لكل ما يحيط [ بشبه الجزيرة العراقية ]
الشارع الفارع يتودد للأماني التي تنكل بالمتواكلين عليها, يصطاد الشعب بقايا الروث الذي يتكرم به أصحاب المكرمات عليه فينعق النخاسون بأعلى ما أووتوا من ثراء الحنجرات في الجانب الغائي وينثرون الورد على قارعات الطرق ,تيمنا بالاستمرارية في البقاء والخلود, ويدعون لأصحاب العطاء بالبقاء وهذا من حقهم تماما , أما من غضب عليه ربه و نحاه جانبا وهم الغالبية العظمى فليس لهم إلا ليلة القدر.............................. و ما أدراك ما ليلة القدر ...ليلة تحول الظلماء إلى بدر ليلة تنتفي بعد قضائها في خشوع كل المظالم ...وتقر الأعين بالعطايا والمكرمات الإلهية .
هي الحرب لا ريب فيها ستحرق الشوارع التي غصت بالتثاؤب على مدى السنين الطويلة, حيث شوارع الآخرين فارغة من المارة لشدة التصاقهم بالبناء والعمل
أتجول في شوارع القامشلي فلا أرى غير العوز والبؤس والحاجة تزين جبهة جقجق الحزين .
لا ترتدي المدينة رداءها الجديد لعلها تدعى لحفلة عرس فتلبس ما رث من الخرق.
ثم من قال إن قامشلو بلد الحب والعشق ؟
إنها ليست أكثر من ارض قاحلة مصابة بالوباء الذي يسمونه العبودية والاستعباد تحت سماء مهما أمطرت فإنها لا تجلب لسكان القامشلى إلا الفقر والكفر لشدة التلوث لا اقصد التلوث البيئي بل تلوث القهر أو ما يسمى بالاستبداد والاستعباد ,
غزوة إثر غزوة حتى غدا آذار شهرا للأضاحي والقرابين اللامنتهية , وحتى غدونا لا نستبعد المفاجآت في كل لحظة من لحظات آذار ,لا أحد يعلم على وجه التحديد متى سيُنفخُ بوق الحرب العالمية الجديدة, ولكننا ما رأينا نحن زمنا آخر غير الحروب منذ أن شهدنا شهادة التوحيد حتى هذه الساعة.
#كاسي_يوسف (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟