|
القصة القصيرة جدا إبداع و متعة
عماد نوير
الحوار المتمدن-العدد: 5816 - 2018 / 3 / 15 - 03:03
المحور:
الادب والفن
ق ق ج إبداع و متعة.... ___________________ لكل جنس أدبي هناك عيون ترعاه، تحوم حوله و تحرسه من كل دخيل، تصفّق بشراهة لجديده، وتُسعد لتميّزه، و تواكب تطوّره، عيون تتعاقب على خدمته من جيل لآخر، إنهم كتّابه و مطوّروه، و نقّاده و محلّلوه، قرّاءه و شَغوفوه، الجميع يتابعه فينمو و يزدهر و تينع أثماره فيغدو شيئا مهابا، و أدبا مستساغا، فالشّاعر و القاص و الخطيب و كل من يتعامل مع اللغة بطريقة أدبية يساهم بمباشرة أو دونها، في تعزيز الجّنس الذي يحاول الإبداع فيه. و القصة القصيرة جدا نوع أدبي وِلِدَ من رحم القصة القصيرة التي هي بدورها تناسلت من القصة فالرواية. و مع الإيقاع المتسارع للعالم أجمع و بكل مفاصله، دون تشخيص شيء عن شيء، و في زمن العولمة، و النَفَس السريع، و الطرح المقتضب فقد شمل هذا الإجراء المجال الأدبي، و كل أجناسه دون شك، و بما إن القصة القصيرة هي الأكثر قربا إلى مدارك المتلقي، و أكثر تلهّفا للإقبال عليها و التهامها بنهم، و التشوّق لمتابعتها في صفحات الأدب و الانقضاض عليها، فهي تلامس الواقع بدرجة كبيرة، و تعالج مشاكله و تحاول أن تواسي أحزانه و تفضح شوائبه، و تثني على محاسنه، إذا فهي الأقرب من غيرها دون إدنى مجامله، و قد نالها الضغط في زمن الحداثة، و نهج المطورون الحداثيون نهجا متسارعا في عرضها بأسلوب يلائم الحركة السريعة و المستعجلة في كل الإتجاهات. و بالطبع فقد لاقى هذا الأمر شأنه شأن غيره من المحدثات، كالقصيدة النثرية، و شعر التفعيلة، لاقى إعراضا من البعض و ترحيبا من البعض الآخر، و سارت وتيرته منذ ظهوره على الساحة الأدبية العربية في بداية تسعينات القرن الماضي على يد رواد القصة القصيرة في الوطن الكبير دون ذكر الأسماء خشية الإجحاف، و إغفال اسم دون قصد لا ينبغي إهماله إن عدّت الأسماء. لقد أبدع القاصّون العرب و كثّفوا النصوص مفردة و معنى فتحدّوا تمطيط الأحداث و تشبيكها و الاستطراد و المبالغة في الإسهاب إلى الاقتضاب و الإيجاز و الحركة السريعة. إذاً فالقصّة القصيرة جدا ققج هي الحدث العولمي الأدبي الجديد الذي دغدغ مشاعر المتلقي و داعب أوتار رغبته في القراءة، و في محاولة لتوضيح القواعد الصحيحة المتّبعة لكتابة نصّ رائع و جميل و مقبول يصرع لباب المتلقي و يكسب وداده، و يغازل رغباته في القراءة، وجب اتّباع النقاط التالية كضوابط رئيسية و مقوِّمات معتبرة للخروج بنص قصّصيّ خالٍ من كل شائبة، و مشبّع بكل محسّنة، نص يروق المتلقي البسيط و القارئ الحصيف و الناقد الضيغم. 1/قصر الحجم(التكاثف). 2/الإيحاء. 3/النزعة القصصية الموجزة. 4/المقصدية و الرّمزية المباشرة و غير المباشرة (التلميح و الاقتضاب). 5/التجريب و النفس الجملي القصير الموسوم بالحركة و التوتّر. 6/تأزيم المواقف و الأحداث. 7/الحذف و الاختزال و الإضمار. 8/التصوير البلاغي الذي يتجاوز السّرد المباشر إلى ما هو مجازي. 9/لغة الانزياح و الخرق الجمالي.
تحيّتي و الودّ ... عماد نوير ...
#عماد_نوير (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
قراءة في ققج (اكتناف) للدكتورة الشّاعرة فاطمة الزهراء زين
-
صور من بلادي/ ققج
-
مقاربة نقدية في نصّ قصّصيّ
-
مقاربة نقدية
المزيد.....
-
متحف -للنساء فقط- يتحول إلى مرحاض لـ-إبعاد الرجال-
-
إيران تقيم مهرجان -أسبوع اللغة الروسية-
-
مِنَ الخَاصِرَة -
-
ماذا قالت الممثلة الإباحية ستورمي دانيالز بشهادتها ضد ترامب؟
...
-
فيلم وندوة عن القضية الفلسطينية
-
شجرة زيتون المهراس المعمر.. سفير جديد للأردن بانتظار الانضما
...
-
-نبض الريشة-.. -رواق عالية للفنون- بسلطنة عمان يستضيف معرضا
...
-
فيديو.. الممثل ستيفن سيغال في استقبال ضيوف حفل تنصيب بوتين
-
من هي ستورمي دانيلز ممثلة الأفلام الإباحية التي ستدلي بشهادت
...
-
تابِع مسلسل صلاح الدين الايوبي الحلقة 23 مترجمة على قناة الف
...
المزيد.....
-
أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية
/ رضا الظاهر
-
السلام على محمود درويش " شعر"
/ محمود شاهين
-
صغار لكن..
/ سليمان جبران
-
لا ميّةُ العراق
/ نزار ماضي
-
تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي
/ لمى محمد
-
علي السوري -الحب بالأزرق-
/ لمى محمد
-
صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ
...
/ عبد الحسين شعبان
-
غابة ـ قصص قصيرة جدا
/ حسين جداونه
-
اسبوع الآلام "عشر روايات قصار
/ محمود شاهين
-
أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي
/ بدري حسون فريد
المزيد.....
|