أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد عبابو - التعامل بالأرقام ليس لها نهاية نشر للخرافات وتصدي لتطور العقل البشري:














المزيد.....

التعامل بالأرقام ليس لها نهاية نشر للخرافات وتصدي لتطور العقل البشري:


محمد عبابو

الحوار المتمدن-العدد: 5670 - 2017 / 10 / 15 - 21:10
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


التعامل بالأرقام ليس لها نهاية نشر للخرافات وتصدي لتطور العقل البشري:
لعل العلوم التي ألفناها نحن البشر لم تكن إلا أوهام من نسج خيال ومعضلة عجز الإنسان عن توظيف عقله في الكشف عنها؛ ألا وهي مشكلة الأرقام والتي يعتقد أن ليس لها نهاية وهذا ما ينافي الحقيقة والواقع التي تميز العلوم، عند التأمل والتفكير مليا في الأرقام وكيف بأن ليس لها نهاية غالبا ما يصاحب هذا التفكير استفهام يجعل الإنسان في تضارب مابين واقع العلم والإستسلام للأمر دون الإنشغال به، ولكن هل من المعقول أن تكون الأرقام ليس لها نهاية؟
وهل من الصواب أن نسمي الرياضيات وكل اكتشاف و اختراع بأنه علم خاصة إذا كان يحوي لغة الأرقام مصاحبة بأن ليس لها نهاية؟
في الحقيقة ومن منظور العلم والحقيقة العلمية والمنطق والوعي تكون الأرقام لها نهاية حتمية، أي وبتعبير آخر أن الإنسان الذي يتحرى ويبذل الجهد في السعي إلى اكتشاف الحقيقة يتمكن من الوصول إلى مبتغاه المعرفي ويكسر حواجز القيود التي جعلت عقله عاجز عن المحاولات التفكيرية، التفكير إلى ما تؤول إليه الأرقام تواليا في خضم عملية العد والتوال العددي، وما يدعم ذلك هو الزمن الذي لا يتوقف ولا يعود ولكنه زائل، أجل إن الزمن يزول وينتهي وهذا ما يفرض أن للأرقام نهاية، لأن الأرقام في أصلها هي زمن.



#محمد_عبابو (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هل تعلم بأن للأرقام نهاية؟


المزيد.....




- ترامب يعلق على إخلاء الشرطة جامعة كولومبيا من المحتجين.. وين ...
- فيديو... -كتائب القسام- تقصف تجمعات قوات إسرائيلية بالصواريخ ...
- وفاة الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان والرئيس الإماراتي ينعاه
- إحباط مخطط يستهدف -تفجير- معسكرات أمريكية في دولة خليجية
- خامنئي: تطبيع دول المنطقة مع إسرائيل لن يحلّ الأزمات الإقليم ...
- الجزيرة تحصل على صور تكشف مراقبة حزب الله مواقع ومسيّرات إسر ...
- من أثينا إلى بيروت.. عمال خرجوا في مسيرات في عيدهم فصدحت حنا ...
- بيربوك: توسيع الاتحاد الأوروبي قبل 20 عاما جلب فوائد مهمة لل ...
- نتنياهو: سندخل رفح إن تمسكت حماس بمطلبها
- القاهرة وباريس تدعوان إلى التوصل لاتفاق


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد عبابو - التعامل بالأرقام ليس لها نهاية نشر للخرافات وتصدي لتطور العقل البشري: