أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت رضوان - أليست الأمثال الشعبية من إبداع الشخصية القومية















المزيد.....

أليست الأمثال الشعبية من إبداع الشخصية القومية


طلعت رضوان

الحوار المتمدن-العدد: 5512 - 2017 / 5 / 5 - 12:21
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    



أعتقد أنّ الإبداع الشعبى مجهول المؤلف من أمثال ومواويل إلخ مدخل لاغنى عنه لفهم الشخصية القومية لأى شعب. وازداد يقينى بهذا الاعتقاد بعد قراءتى لكتاب د.عزة عزت (الشخصية المصرية فى الأمثال الشعبية) كتاب الهلال- سبتمبر97. فى محورلم يلتفتْ إليه كثيرون رصدتْ علاقة التشابه بين الأمثال فى مصرالقديمة والمعاصرة، كدليل على أنّ ثقافتنا القومية ثقافة إتصال لا إنقطاع، فالحكيم بتّاح/ حتب يقول ((إقض اليوم فى سعادة. إنّ أحدًا لم يأخذ متاعه معه فى رحلة الموت)) وبعد آلاف السنين يقول حفيده المعاصر(الكفن مالوش جيوب) ومن الأمثال القديمة (لاتجعل لنفسك صورتيْن) يقابله الآن (ماتبقاش بوشين) وفى مصرالقديمة نقرأ (إفعل الخيروإرمه للبحر) والحفيد المعاصريقول (إعمل الخيروإرميه فى البحر) ونقلتْ من العصرالوسيط الأمثال التى لها إمتداد فى الحاضرمثل الأمثال المرتبطة بالشهورالمصرية (توت- بابه إلخ) والتى يحفظها الفلاحون الأميون لعلاقتها بالزراعة. وترى د. عزة أنّ الأمثال المصرية فيها ((كناية بليغة)) مثل (قاعد زى قرد قاطع) و(شرابة خرج) وأحيانًا يكون الإعجازالبلاغى بكلمة واحدة مثل هلفوت. دُهُل. خرنج. لطخ. نتــّاش. مهياص. تماحيك. تلاكيك إلخ.
الأمثال الشعبية والنقد الاجتماعى
فى إبداع بلاغى صاغ الأميون رؤيتهم لواقعهم فقالوا (عمايم على روس بهايم) و(زى الطبل. صوت عالى وجوف خالى) و(مين دارى بيك يااللى فى الضلمه بتغمز) و(ضلالى وعامل إمام) و(يحجج الجمل والبردعه. يروح بذنب وييجى بأربعه) وأنّ تدين الأميين لم يمنعهم من إبداع المثل الشهير(اللى عاوزه البيت يحرم على الجامع) وأكمله بآخر(لقمه فى بطن جعان أحسن من بناية جامع) وعن الكرم المصرى (لقمه هنيه تكفى ميه) و(جحرديب يساع ميت حبيب) وبلاغة الصياغة تمتزج بالحس الإنسانى فى (حسدوا الغجرعلى ضل الشجر) والأمى عندما يعجب بالإبداع الإنسانى يقول (تفانينوعجب) ولم ينخدع بالتدين الشكلى فقال (بُق يسبّح وإيد بتدبح) وفى نقد الغرورقال (يادوده تتمطعى تتقطعى) وعن تعدد الزوجات صاغ الإبداع الشعبى رؤيته: (جوزالاتنين قفا بين كفين) و(عقربتين على الحيط ولاستتين فى البيت) وعن الأحمق- حسن النية- ((مستنى السمنه من.. (مؤخرة) النمله))
الثقافة القومية واختلاف الشعوب
امتلكت د. عزة شجاعة الاختلاف مع الثقافة السائدة التى ترى أننا نحن المصريين عرب فكتبتْ ((هناك صفات متميزة للشعب المصرى ينفرد بها دون غيره من الشعوب)) ونقلتْ عن د. سيد عويس أنّ المجتمع المصرى ((فريد متميزعمن حوله. وهوأصل حضارة الإنسان منذ وُجد. وهومجتمع لم يفن ولم تتغيرخريطته رغم الحكام وسنوات القهر. وهويُقدّس الأم وبيته))
ولأنّ الباحثة تحترم لغة العلم كتبتْ ((أنّ (الفتح) العربى لم يطمس الشخصية المصرية بل ظللها ببعض السمات الدخيلة عليها، وإلاّما استشعرنا اختلافًا وتباينًا واضحًا بين المصريين والعرب)) ومن خلال دراستها لعرب الخليج كتبتْ ((إتضح لى أنّ فارقــًا كبيرًا (يفصل) بين المصريين والعرب. وأنّ أسلوب الفخروالتباهى على الآخرين نمط سلوك عربى. وأنّ المصرى كان محبًا للعمل الجماعى ومبدعًا فيه، وإلاّ ماترك لنا آثارًا عظيمة. والمصرى بنّاء.
الفرق بين المثل المصرى والعربى
تـُعتبرالأمثال الشعبية من بين أدلة اختلاف الشعوب، حتى عندما يكون المعنى واحدًا، لأنّ (الشخصية القومية) لكل شعب تـُعبرعنها الصياغة والوجدان والبيئة لا الألفاظ، وهذا ما ميّزبحث د.عزة حيث ذكرتْ أمثلة لأمثال عربية وقارنتها بالأمثال الشعبية المصرية. يقول العربى (ترى الفتيان كالنخل ومايدريك ما الدخل) وهوهنا يقصد الداخل ولكنها عقدة القافية التى جعلتْ الكلمة لاتـُؤدى وظيفتها، بينما المصرى يرسم صورة مغايرة تمامًا فيقول: (من برا هلا هلا ومن جوا يعلم الله) ويقول العربى: (حسبك من الشرسماعه) إزاء هذا السكون، تجد الحركة فى المثل المصرى: (إبعد عن الشروغنى له) ويقول العربى: (من نام لايشعربشجوالأرق) أما المصرى فيرسم صورة ملموسة (اللى إيده فى الميه موش زى اللى إيده فى النار) ويقول العربى: (قَلَبَ له ظهرالمجن) وهومثل يستحيل على غالبية المصريين المتعلمين فهمه ناهيك عن الأميين، بينما المثل المصرى يدخل إلى العقل مباشرة: (ورّاه الوش التانى) ويقول العربى: (حسبه صيدًا فكان قيدًا) أما المصرى فيُصيغه فى حركة مجسدة: (تيجى تصيده يصيدك) ويقول العربى: (بشّرمال الشحيح بحادث أووارث) وهومثل يُعبرعن عجزالصياغة العربية لأنّ البشرى تكون للمناسبات السعيدة. كما أنها تـُوجّه للبشرلا للمادة. أما المثل المصرى فهوأكثردقة وبنصف كلمات العربى: (مال الكنزى للنزهى) ويقول العربى: (أنَمّ من زجاجة على ما فيها) هنا نجد استاتيكية بالاضافة إلى أنّ الزجاجة قد تكون معتمة وليست شفافة، بينما المثل المصرى أدق وأبسط: (اللى فى قلبه على لسانه) ويقول العربى (علىّ أنْ أسعى وليس علىّ إدراك النجاح) نفس المعنى صاغه الخيال المصرى فى صورة مجسدة ومختلفة: (هوّأنا مغسّل وضامن جنه) وذكرتْ د.عزة أنّ المثل الشائع (أنا ومن بعدى الطوفان) الذى يُصنّفه كثيرون ضمن الأمثال المصرية، هومثل عربى ونصه ((أنا ثم الطوفان)) ونقلتْ عن العالم الكبيرسليم حسن ((تدل نتيجة البحوث التى قام بها علماء الآثارفى تاريخ العالم القديم أنّ مصركان لها قصب السبق فى الانتاج الأدبى. وإنّ بابل وأشورلم تتركا شيئًا يستحق الذكرنسبيًا فى هذا المضمار))
وعن ظاهرة الشعورالعدوانى ترى أنها ((سمة عربية حيث لم يثبت من تحليل المثل المصرى أنها سمة مصرية. فالمصرى ميّال للتسامح. أما الميول العدوانية، فهى مؤقتة وعربية وليست مصرية، لأنّ الشعب المصرى كان يُعبرعن سخطه بالسخرية والنكتة اللاذعة وبالشجن، مثل التصوف أوالتدين المبالغ فيه أوبالمجون والتحامق وليس بالعنف. حتى إذا أحبّ حاكمًا مثل عبدالناصرفإنّ الأمرلم يخل من نكت (جمع نكتة وهى صحيحة لغويًا) ساخرة منه ومن عصره. وأنّ الارهاب والتطرف الدينى مظاهردخيلة على الشخصية المصرية. إنّ ما ذكرته الباحثة يتسق مع ما ذكره علماء علم المصريات عن الحضارة المصرية، وفى هذا السياق كتب العالم الألمانى أدولف إرمان ((لم يتعطش المصريون نحوالأخذ بالثأركما كانت الحال فى الشعوب الأخرى، ولذلك بقيت هذه العادة غريبة عنهم. ولم يكن لديهم كلمة صريحة يُعبّرون بها فى لغتهم عن هذا الشعوربالثأر. ومن أجل هذا بقيتْ ديانتهم خلوًا من الطقوس المخيفة التى تحيد بالديانات الأخرى عن الطريق المعتدل. ولم يكن فيها مكان لآلهة ظمأى نحوالدماء ولاطقوس تـُسرف فى الشرور والشراهة)) وكتبتْ المؤلفة ((إنّ شخصية مصركما ذكركثيرون لاتذوب فى الآخرين. ولكن الآخرين هم من يذوبون وينصهرون فى بوتقتها. فهى تـُؤثرأكثرمما تتأثر، وهذا سرها ولغزها)) (من 427- 446)
***



#طلعت_رضوان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- العلاقة بين الإنسان والطبيعة وفكرة (خالق الكون)
- كيف كان المثقفون فى العشرينيات يقاومون الغيبيات؟
- هل كان للعرب دورحقيقى فى العلوم الطبيعية؟
- هل إسرائيل دولة (مزعومة) كما قال تلاميذ عبدالناصر؟
- عمر عنايت ونبوءاته التى تحقّقتْ
- ما سرتناقض الإسلاميين بين سلوكهم وأفكارهم؟
- الشطط فى كتب تفسير القرآن
- وعى الليبراليين بأهمية التفاعل بين الشعوب
- النظام المصرى والهوس الدينى عند المسئولين
- الأصوليون الإسلاميون وازدواجية المعايير
- أنظمة الاستبداد وظهيرها الدينى
- هل كان العرب مثل الأطفال بدون خبرة ؟
- العروبة وخلط ما هودينى بما هوقومى
- هل صحيح أنّ تنظيم داعش بدأ يتهاوى ؟
- الميتافيزيقا والتراث الإسلامى
- تبديد أموال الشعب على مؤسسة الكهنوت الدينى
- التراث والحداثة : علاقة تضاد أم علاقة توافق ؟
- خطورة خلط الدين بالثقافة القومية للشعوب
- هل كان نبى الإسلام أميًا ؟
- تفضيل الدنيا على الآخرة والميتافيزيقا


المزيد.....




- إبادة جماعية على الطريقة اليهودية
- المبادرة المصرية تحمِّل الجهات الأمنية مسؤولية الاعتداءات ال ...
- الجزائر.. اليوم المريمي الإسلامي المسيحي
- يهود متشددون يفحصون حطام صاروخ أرض-أرض إيراني
- “متع أطفالك ونمي أفكارهم” تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 ب ...
- لولو يا لولو ” اظبطي تردد قناة طيور الجنة 2024 على نايل سات ...
- شاهد: عائلات يهودية تتفقد حطام صاروخ إيراني تم اعتراضه في مد ...
- أمين عام -الجماعة الإسلامية- في لبنان: غزة لن تبقى وحدها توا ...
- وزيرة الداخلية الألمانية: الخطوط الحمراء واضحة.. لا دعاية لد ...
- لجنة وزارية عربية إسلامية تشدد على فرض عقوبات فاعلة على إسرا ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت رضوان - أليست الأمثال الشعبية من إبداع الشخصية القومية