أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ ...!!.















المزيد.....

مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ ...!!.


أحمد صبحى منصور

الحوار المتمدن-العدد: 5156 - 2016 / 5 / 8 - 23:34
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


مقدمة : هذه محاولة للتدبر فى قول رب العزة جل وعلا : ( مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاءُ لِمَنْ نُرِيدُ ثُمَّ جَعَلْنَا لَهُ جَهَنَّمَ يَصْلاهَا مَذْمُوماً مَدْحُوراً (18) وَمَنْ أَرَادَ الآخِرَةَ وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُوْلَئِكَ كَانَ سَعْيُهُمْ مَشْكُوراً (19) كُلاًّ نُمِدُّ هَؤُلاء وَهَؤُلاءِ مِنْ عَطَاءِ رَبِّكَ وَمَا كَانَ عَطَاءُ رَبِّكَ مَحْظُوراً (20) انظُرْ كَيْفَ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَلَلآخِرَةُ أَكْبَرُ دَرَجَاتٍ وَأَكْبَرُ تَفْضِيلاً (21) الاسراء )
أولا :
1 ـ الآيات الكريمة تجعل الاختيار للبشر بين إثنين : إختيار العاجلة ( أى الدنيا وزينتها ) أو إختيار الآخرة بالايمان والعمل الصالح . هذا الاختيار لكل فرد من البشر يترتب عليه نتيجة مقررة عليه أن يواجهها . إن إختار العاجلة ( أى الدنيا وزينتها ) فسيأخذ رزقه المحدد له بتقدير رب العزة ، أى لا يحقق مُبتغاه وهواه كما يتمنى من هذه الدنيا العاجلة ، ثم تكون الكارثة فى اليوم الآخر الذى أعرض عنه ، وفيه يكون خالدا فى الجحيم . أمّا إن إختار الآخرة ـ ليس مجرد كلمة أو شعار يرفعه ــ بل إختار الاخرة وعمل لها عملا صالحا مقترنا بإيمان بالله جل وعلا وحده إلاها لا شريك له ، فالنتيجة أنه أيضا سيأخذ رزقه المحدد بتقدير رب العزة شأنه شأن الصنف الاخر ، ولكن مصيره الخلود فى الجنة . أى إن كلا الفرقين يأخذ الرزق المقدر والمقرر له وفق قوانين رب العزة جل وعلا التى تنطبق على الجميع بغض النظر عن الايمان أو الكفر ، فعطاؤه قليلا أو كثيرا هو للجميع ، ولكن الفائز هو المؤمن الذى عمل الصالحات ، فيصلح بها للخلود فى الجنة . أما من يريد العاجلة ففى النهاية سيترك كل ما جمعه ويواجه الخلود فى النار .!
2 ـ أغلبية البشر الساحقة تختار الدنيا وزينتها وتنسى الآخرة ، يقول رب العزة جل وعلا : (كَلاَّ بَلْ تُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ (20) وَتَذَرُونَ الآخِرَةَ (21) القيامة ). تختار العاجلة وتنسى يوما ثقيلا خالدا بنعيمه أو بعذابه ، يقول جل وعلا عنهم:( إِنَّ هَؤُلاءِ يُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ وَيَذَرُونَ وَرَاءَهُمْ يَوْماً ثَقِيلاً (27) الانسان ) . وفى القرآن وفى صحف ابراهيم وموسى عليهما السلام قال جل وعلا لهم: (بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا (16) وَالآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى (17) إِنَّ هَذَا لَفِي الصُّحُفِ الأُولَى (18) صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى (19)الاعلى ) . هذا الذى لا مكان فى قلبه إلّا الحياة الدنيا يجب الاعراض عنه ، فلا متسع لديه لقبول العظة ، يقول جل وعلا : (فَأَعْرِضْ عَنْ مَنْ تَوَلَّى عَنْ ذِكْرِنَا وَلَمْ يُرِدْ إِلاَّ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا (29) النجم ).
3 ـ هذه الأغلبية من البشر هى التى إختارت ، وهى التى ظلمت نفسها بإختيارها ، بل صممت على هذا الاختيار ودافعت عنه ، وهاجمت من يدعوها للهداية لكى تفوز بالجنة. وإستعانت بشيوخ الضلال الذين يشترون بآيات الله جل وعلا ثمنا قليلا ،(البقرة (174) (175)) .وهؤلاء الذين إختاروا العاجلة يقدمون الأموال لشيوخ الضلال ، وبأموالهم ( السُّحت ) تُقام بيوت العبادة من مساجد وكنائس ومعابد .
4 ـ وبعض الذين يختارون العاجلة والدنيا وزينتها يقيمون المستشفيات وبيوت رعاية الفقراء والأيتام ، ويتبرعون لرعاية البحث العلمى المفيد ويحتضنون النابغين من الطلاب الفقراء . وهذا مشهور فى الغرب . هم يفعلون هذه الصالحات بلا إيمان بالله جل وعلا وحده لا شريك له وبلا إيمان باليوم الآخر. يعملون الصالحات فى هذه الدنيا بينما ينكرون الآخرة ولا يعملون لها . هؤلاء يجزيهم رب العزة فى هذه الدنيا فقط ، يجزيهم بخيرهم خيرا ، دون أن يبخسهم عملهم فى هذه الدنيا . أى إذا تبرع بمليون رزقه الله جل وعلا بمليون ، أى أتاه أجره فى الدنيا التى هو غارق فيها ، ولكن لا أجر له فى الآخرة التى لم يؤمن بها ولم يأبه بها ولم يعمل لها . أى يحبط الله جل وعلا عمه الصالح الذى قدمه فى الدنيا رياء و تقربا لأهل الدنيا ، ثم لا يجد فى الآخرة إلا الخلود فى النار. يقول جل وعلا : ( مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لا يُبْخَسُونَ (15) أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ إِلاَّ النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُوا فِيهَا وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (16) هود ).
ثانيا :
1 ـ لو كان الحصول على الثروة مرتهن بجهد الانسان وأمنيته وهواه لأصبح كل البشر يملكون البلايين وما كان منهم فقير . لو نظرت فى الحياة العملية لوجدت التكالب على الدنيا على أشده ، بل يصل الى درجة الاقتتال ، ليس فقط بين الأفراد بل بين الدول . لا يحتاج هذا الانسان الى من يوصيه بالحصول على المال لأنه ينام ويصحو لا يفكر إلا فى الحصول على المال ، وإذا أوتى مالا طلب المزيد . وأصحاب البلايين لا يشبعون مهما تضخمت بلايينهم . ومع هذا فلا تجد إنسانا على حاله ، تجد فقيرا أصبح ثريا ، وتجد بليونيرا أفلس واصبح معدما ، وتجد شخصا تجوّل وتقلّب فى سيرة حياته بين الغنى والفقر ، ورث ثروة فبددها ، ثم عمل فاستعاد جزءا منها ، ثم أصاب مصنعه حريق ، أو خسرت أسهمه ، فعاد فقيرا . كما يقول المثل فالدنيا دوارة ، مثل الساقية ترتفع بناس وتهبط بآخرين ، ثم تعلو بهؤلاء الآخرين وتهبط بالسابقين . لا يختلف على هذا أحد .
2 ـ إنما الذى لا يعلمه الكثيرون أن هذا بقوانين رب العزة ، وهذا ما جاء فى قوله جل وعلا : (مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاءُ لِمَنْ نُرِيدُ ) ، فهذا الذى ( يريد العاجلة ) لا يبلغ ولا ينال (مراده )، لأن رزق الرحمن هو بتقدير الرحمن من حيث المقدار ومن حيث الأشخاص أى : (مَا نَشَاءُ لِمَنْ نُرِيدُ ) . فبمشيئته يكون تقدير الرزق قليلا او كثيرا وبإرادته يكون هذا الشخص غنيا أو فقيرا ، وهذا يختلف حسب الزمان ، هو ثرى اليوم ومفلس غدا أو العكس .
ويترتب على هذا ظاهرة إجتماعية هى التفاوت فى الثرة ، أو التعبير القرآنى : ( وَاللَّهُ فَضَّلَ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ ) (71) النحل ). فهذا التفاضل فى الرزق بين البشر مرجعه لرب العزة جل وعلا ، ولا يتوقف على إرادة البشر . بتعبير آخر ، فالله جل وعلا هو الذى قسّم أرزاق البشر ، ورفع بعضهم على بعض ، أثرياء وفقراء ، يقول جل وعلا : ( نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ )(32)الزخرف ) .
3 ـ وهناك تعبير قرآنى فى هذا الصدد يتكرر ،وهو البسط من الله جل وعلا فى الرزق والتقدير فيه ( لمن يشاء من البشر ) ، أى البسط بزيادة الرزق ، والتقدير بتقليله .
مع ملاحظة أننا نتكلم هنا ـ ليس عن الرزق الأساس الذى يملأ الرئتين هواءا والمعدة طعاما وشرابا ويغطى الجسد ثيايا ، ولكن نتكلم عن الرزق الوهمى ( حسابات البنوك ، العقارات ، وسائر زخارف الدنيا وزينتها .) هنا تجد الفقير ساكن الكهف والغنى صاحب اليخت والبخت، كلاهما تمتلىء رئتاه بالهواء ومعدته بالطعام والشراب ولكن الفارق فيما عد ذلك .
الله جل وعلا يربط البسط والتقدير فى الرزق بعلمه الالهى بعباده ، ويتكرر فى الآيات كلمة ( من يشاء ) أى من الأفراد . يقول جل وعلا : ( إِنَّ رَبَّكَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّهُ كَانَ بِعِبَادِهِ خَبِيراً بَصِيراً (30) الاسراء )( اللَّهُ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (62) العنكبوت).
أكثرية الناس لا تعلم هذا : ( قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ (36)سبأ ). فهى قضية إيمانية لمن يؤمن بالرحمن جل وعلا، يقول جل وعلا : ( أَوَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (52)الزمر ) ، لأن الذى يملك هذا هو من بيده مقاليد السماوات والأرض والذى هو عليم بكل شىء : (لَهُ مَقَالِيدُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (12) الشورى ) . ومن علمه جل وعلا أنه لو بسط الرزق للجميع لانتشر البغى فى الأرض ، يقول جل وعلا :( وَلَوْ بَسَطَ اللَّهُ الرِّزْقَ لِعِبَادِهِ لَبَغَوْا فِي الأَرْضِ وَلَكِنْ يُنَزِّلُ بِقَدَرٍ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ بِعِبَادِهِ خَبِيرٌ بَصِيرٌ (27) الشورى ). وهذا موضوع تدبره يطول ، ويكفى فيه قوله جل وعلا : ( كَلاَّ إِنَّ الإِنسَانَ لَيَطْغَى (6) أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى (7) العلق ). تخيل البشر وقد تحولوا كلهم طُغاة .!
ثالثا :
1 ـ وجاء فى القرآن الكريم الذى نزل بعلمه جل وعلا أنّ من أسباب الرزق هو تقديم الصدقة . بعض الناس يرى فى ( ربا الصدقة ) نماءُّ لماله ( ربا الصدقة : أى يأتيك الفقير يطلب صدقة فتعطيه قرضا بربا لتزيد من أموالك ولتزيد من مُعاناته ) . والله جل وعلا هو الذى جعلك ثريا ( ليختبرك ) وجعله فقيرا ( ليختبره ) . وأنت وما تختار : إذا أعطيته صدقة بإعتباره من المستحقين فإن مالك يربو وينمو ويبارك فيه رب العزة . إذا رفضت إعطاءه حقه من الصدقة وأقرضته بفائدة ربويه ، فقد خسرت ، وفى النهاية فإنه جل وعلا هو الذى يبسط الرزق (لمن يشاء ) ويقدر . يقول جل وعلا : ( أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (37) فَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ ذَلِكَ خَيْرٌ لِلَّذِينَ يُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ (38) وَمَا آتَيْتُمْ مِنْ رِباً لِيَرْبُوَا فِي أَمْوَالِ النَّاسِ فَلا يَرْبُوا عِنْدَ اللَّهِ وَمَا آتَيْتُمْ مِنْ زَكَاةٍ تُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُضْعِفُونَ (39) االروم ). يضاعف جل وعلا الصدقات ويٌربى أى يٌزيد مال المُزكّى .
2 ـ ويتكرر هذا فى قوله جل وعلا : ( قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ وَمَا أَنفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ (39) سبأ ) . أى ما تنفقه من صدقة يُخلفه الله جل وعلا عليك رزقا منظورا ورزقا غير منظور ، فى صحتك وسعادتك وأن تقرّ عينك بأهلك وأولادك .
3 ـ وبالتالى فالذى يبخل إنما يحرم نفسه هذه ( البركة ) فى الرزق ، أو بالتعبير القرآنى : (وَمَنْ يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَنْ نَفْسِهِ ). وجاء هذا فى آية كريمة تدعو للتبرع جهادا بالمال فى سبيل الرحمن جل وعلا ونصرة دينه ، يقول جل وعلا : (هَاأَنْتُمْ هَؤُلاءِ تُدْعَوْنَ لِتُنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَمِنْكُمْ مَنْ يَبْخَلُ وَمَنْ يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَنْ نَفْسِهِ وَاللَّهُ الْغَنِيُّ وَأَنْتُمْ الْفُقَرَاءُ وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْماً غَيْرَكُمْ ثُمَّ لا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ (38)
أخيرا :
1 ـ هذه الزينة فى الدنيا هى إختبار لنا ، يقول جل وعلا : ( إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً (7) الكهف ). وهى ضمن إبتلاءات حياتنا الدنيا ، والتى يتداخل فيها الخير والشر ، يقول جل وعلا : ( كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ (35) الانبياء ). الفقر قد يكون شرأ وقد يكون خيرا ، هذا حسب موقفك منه ، هل صبرت أم كفرت ، وهذا الثراء إختبار : هل بالنعمة كفرت وطغيت أم شكرت وحمدت ؟
2 ـ الراسبون فى هذا الاختبار والذين هم ممن قال عنهم رب العزة : ( مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ ) يرى الخير فى النعمة فيغتر ويرى الشر فى المحنة فيكفر : ( فَأَمَّا الإِنسَانُ إِذَا مَا ابْتَلاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ (15) وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ (16) الفجر ). يفرح بالدنيا ومتاعها القليل الوقتى الزائل ، وينسى الآخرة ، يقول جل وعلا : ( اللَّهُ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ وَفَرِحُوا بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا فِي الآخِرَةِ إِلاَّ مَتَاعٌ (26) الرعد ).
ودائما : صدق الله العظيم .



#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ردا على تعليقات الأحبة على المقال السابق : الدولة الاسلامية ...
- الأم والزوجة بين العدل والاحسان
- القتال فى سبيل الله جل وعلا قبل نزول القرآن الكريم ( عن قصة ...
- ( مسلمو اليوم : شرُّ أمة أُخرجت للناس ).!!
- موجز أنباء مسلسل الدم فى خلافة الرشيد (170 : 193)
- مسلسل الدم فى خلافة الرشيد : الرشيد بين الاسراف فى النساء وا ...
- حوار صحفى لم ينشر أيضا ... ( كالعادة ).!!
- مسلسل الدم :الخيزران تقتل زوجها الخليفة المهدى ثم تقتل ابنها ...
- مسلسل الدم فى خلافة الهادى العباسى ( 169 : 170 )
- مسلسل الدم فى خلافة المهدى العباسى ( 158 : 169 )
- مسلسل الدم فى خلافة ابى جعفر المنصور من عام 146 الى وفاته فى ...
- مسلسل الدم فى عشر سنوات من خلافة أبى جعفر المنصور ( 136 : 14 ...
- مسلسل الدم فى خلافة السفاح العباسى ( 132 136 )
- مسلسل الدم بين ( المسلمين فى دار السلام ) فى خلافة مروان بن ...
- مسلسل الدم قبيل سقوط الدولة الأموية ( 118 : 127 )
- أواخر الدولة الأموية : مسلسل الدم داخليا وخارجيا فى 17 عاما ...
- عمر بن عبد العزيز : فريد عصره ( عصر تقسيم العالم الى معسكرين ...
- مسلمة بن عبد الملك نموذج للجهاد الأموى : جهاد فى سبيل الشيطا ...
- غزو (القسطنطينية ) من معاوية الى السلطان محمد الفاتح العثمان ...
- الأصل التاريخى لتقسيم العالم الى ( دار السلام ودار الحرب ) : ...


المزيد.....




- قوى عسكرية وأمنية واجتماعية بمدينة الزنتان تدعم ترشح سيف الإ ...
- أول رد من سيف الإسلام القذافي على بيان الزنتان حول ترشحه لرئ ...
- قوى عسكرية وأمنية واجتماعية بمدينة الزنتان تدعم ترشح سيف الإ ...
- صالة رياضية -وفق الشريعة- في بريطانيا.. القصة الحقيقية
- تمهيدا لبناء الهيكل المزعوم.. خطة إسرائيلية لتغيير الواقع با ...
- السلطات الفرنسية تتعهد بالتصدي للحروب الدينية في المدارس
- -الإسلام انتشر في روسيا بجهود الصحابة-.. معرض روسي مصري في د ...
- منظمة يهودية تستخدم تصنيف -معاداة السامية- للضغط على الجامعا ...
- بسبب التحيز لإسرائيل.. محرر يهودي يستقيل من عمله في الإذاعة ...
- بسبب التحيز لإسرائيل.. محرر يهودي يستقيل من عمله في الإذاعة ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ ...!!.