أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عدنان حسين أحمد - العيون السود ومتلازمة الخوف والانكسار















المزيد.....

العيون السود ومتلازمة الخوف والانكسار


عدنان حسين أحمد

الحوار المتمدن-العدد: 5152 - 2016 / 5 / 4 - 13:12
المحور: الادب والفن
    


صدرت عن "دار شُبَّر" بلندن مجموعة قصصية جديدة تحمل عنوان "العيون السود" للقاص كريم عبد وهي الرابعة في تسلسلها بعد "الهواء يوشك على الوجوم"، "عزف عود بغدادي" و "خَرَزَة زرقاء". وكدأبه سابقًا تميّزت هذه المجموعة بثيماتها الإنسانية التي تلامس شغاف القلب، ولغتها الرشيقة المتوثبة، وأحداثها التراجيدية في الأعمّ الأغلب لكنها لا تضحّي ببعض المناخات الرومانسية التي تحيا لبعض الوقت ثم تنكفئ على نفسها بفعل الضغوط الاجتماعية والنفسية شديدة التعقيد.
تمتلك القصص القصيرة العشر ونوفيلا "ملاحقة الأشباح" المُلحقة بهذه المجموعة كل اشتراطات النجاح المُتعارف عليها من زمان ومكان وأحداث وشخصيات مُنتظمة في بنىً وهياكل معمارية دقيقة لا تتيح للقارئ والناقد معًا أن يجد ثُغرة قد تقوده إلى خللٍ ما في نموّ الشخصيات، أو تطوّر الأحداث، أو تسارع الأنساق السردية التي تُفضي إلى نهايات مدروسة.
لا تخلو أي قصة من استغوار للشخصيات وكأنّ الراوي أو القاص نفسه يقوم بمهمة عالِم النفس الذي يبحث عن الأسباب والنتائج، ويتقصى الدوافع والمُحفِّزات التي أفضت إلى هذا الحدث الجلل أو ذاك، ولابد أن يضع أصبعه على الجرح في نهاية المطاف، ويضيّق من مساحة الشكوك والاحتمالات. ففي قصة "زيارة" يضعنا كريم عبد أمام شخصية الضيف الذي يخاف من الكلاب حتى وإن كانت ضئيلة الحجم ثم نفهم أنها عُقدة متأصلة فيه منذ الطفولة. وعلى الرغم من أنّ هذه العقدة تعْلق في ذهن القارئ كحلظة حاسمة في المسار السردي إلاّ أن انتحار الفنان التشكيلي لؤي كيالي سرعان ما يهيمن على الحبكة برمتها ليصبح الثيمة الرئيسة للقصة أو لسيناريو الفيلم القصير الذي ينهمك في كتابته بغية إخراجه لاحقًا غير أن فعل الانتحار سيشكِّل البؤرة الدرامية الأساسية لهذه القصة حيث يدفع القاص شخصيتيه المُتحاورَتين إلى البحث عن أسباب انتحار الضحية. يقول فاضل في هذا الصدد:"لا أظن أن هزيمة حزيران وحدها هي سبب انتحاره، الانتحار غالبًا ما يأتي نتيجة مأزق شخصي، وأكثر الظن نتيجة تصورات خاطئة وحساسية مفرطة من بعض الأمور"(ص11-12) من دون أن نهمل التباساته العاطفية والاجتماعية، وإدمانه على الكحول، وعدم شراء لوحاته في بلد مضطرب.
قد يأخذ استغوار الشخصيات شكل الغيبوبة والهذيان كما في قصة "في بيت قديم" حيث صَعق حمدان
الشيخ موت زوجته في الفراش فأخذته الغيبوبة، وانتابه الهذيان الذي وضع أولاده الثلاثة وابنته الوحيدة في حيرة مُربكة وهو يردِّد أسماء نساء، ويتحدث عن خنجر يقطِّر دمًا. لقد طعن الضحية ثلاث طعنات في القلب والرابعة على الوجه وقتل معه كل جراد الحقد الذي كان يأكل قلبه. لعل السؤال الأهم في القصة هو: هل هو الذي قتله حقًا أم أنّ رغبة بقتل الرجل كانت كامنة في داخل حمدان الشيخ وقد تلبست مشاعره حين سمع بمقتل الرجل!"(ص48). تعرّي هذه القصة جانبًا من الرغبة الكامنة في أعماق الشخصية الهاذية وتضع العائلة برمتها في المساحة الرمادية التي تترجّح بين الشك واليقين، كما أنها تحضّهم على التفكير، وإعمال الذهن، والتأمل في طويّة الوالد الذي يلاقي مصيره المحتوم في نهاية القصة.
في "دَفع المنصّات" وهو القسم الثالث من قصة "ضجيج البساتين" يُكلَّف صبيح العلوان بتنفيذ حُكم الإعدام بأربعة مجرمين "لأنهم سفلة ملحدون وزنادقة"(ص71) فيضعنا القاص أمام شخصية تزداد اضطرابًا حينما تُبدّل وسيلة الإعدام من الرمي بالرصاص إلى الشنق حتى الموت حيث يشاهد أربع أنشوطات معلّقة في الهواء. وعندما تتدلى رؤوسهم يظنّ صبيح أنه هو الذي دفع المنصات تحت أقدامهم، وأنهم سوف يقاضونه أمام الله فلاغرابة أن يسقط في الذهول. لم يكتفِ السارد بإضفاء هذه الصفة عليه خصوصًا بعد عودته من المستشفى التي رقد فيها شهرين وعاد مُصابًا بالشرود الذهني حيث صارت المشانق الأربعة تظهر له في كل مكان، وتتبعه في أويقات اليقظة والمنام.
تُسلِّط قصة "أيام بغداد 1973" الضوء على هاجس الخوف الذي انتاب العراقيين خلال الحقبتين اللتين هيمن فيهما البعث على السلطة في العراق حيث نجحت أجهزته الأمنية في قمع الناس وبثّ الهلع في نفوسهم إلى الدرجة التي باتوا يخافون فيها من ظلالهم. يمهد القاص كريم عبد بحرفية عالية لرصد الشخصية العراقية التي كانت خائفة ومذعورة ومُنتهَكة آنذاك، فحينما يغادر الراوي الحافلة وسط بغداد يترك حسين العبدالله واجمًا في صمته من دون أن يسلّم أحدهما على الآخر مع أنهما كانا صديقين حميمين في سجن "الحلّة"! انتبه الراوي إلى النظرة المحايدة لصديقه الغارق في الذهول وأرجعها إلى سببين رئيسيين وهما إمّا الخيبة وموت الأحلام، أو الخوف والحذر. ومع أن اليأس والخيبة والانكسار قد أصبحت متلازمات مرضية لصيقة بالإنسان العراقي إلاّ أن هاجس الخوف والحذر كان أخطر من كل الظواهر المرضية التي أصابت الإنسان العراقي وجعلت منه إنسانًا مشلولاً لا يقوى على الحركة. وعلى الرغم من دقة الراوي في تصوير هذه الأحاسيس والهواجس القابعة في أعماقه إلاّ أنه سوف يكون أول المشاركين في المظاهرة الاحتجاجية في تشييع أحد الرفاق الشيوعيين الذين ماتوا تحت التعذيب. وعلى الرغم من تماهي صوته الفردي بالصوت الجماعي للمتظاهرين المناهضين للسلطة القمعية التي تفتك بالناس، وتصادر حرياتهم الشخصية والعامة إلا أن الراوي سوف يتعاون مع ثلاثة آخرين لسرقة آلة طابعة من إحدى المدارس لطبع بيانات تعرّي جرائم الحرس القومي لكن سرعان ما تمّ اكتشافهم بعد فشل المحاولة الانقلابية لحسن السريع وزجِّهم في السجون والمعتقلات العشوائية حتى أن الراوي نفسه قد حُبس في حمّام روضة الأطفال الوحيدة في الديوانية وتعرّض إلى ضرب وحشي مبرّح حتى سقط مغشيًا عليه من الألم والإعياء.
ثمة مصادفة لا تخلو من التقاطة فنية ذكية فحينما يرى الراوي شخصًا يشبه حسين العبدالله وينظر إليه غيرة مرة ثم يعتذر له قائلاً: "أنت تشبه صديقي لدرجة كبيرة، سامحني، أنا آسف جدًا"(ص96) ثم نكتشف لاحقًا أن هذا الشبيه هو شقيق حسين العبدالله الذي يكبره بثلاث سنوات ومن خلاله سوف نعرف أنهم اعتقلوا حسين ثانية في نهاية 1970 وأخلوا سبيله قبل بضعة شهور وهو يعيش في بغداد ويخضع لعلاج متواصل جرّاء التعذيب الذي تعرّض له في معتقل "قصر النهاية" لأنه يعاني من الهستيريا والاضطراب تارة ثم ينتابه الصمت والذهول تارة أخرى. آنذاك فقط يُدرك القارئ سبب نظرته المحايدة، وشروده الذهني المتواصل الذي كان يخيِّم عليه في اللحظة التي ترجّل فيها الراوي من الحافلة في "الشورجة" وسط بغداد.
لابد من الإشارة إلى الفضاءات الإنسانية التي تعيشها شخصيات بعض القصص الأخرى وخاصة "العيون السود" حيث تتسيّد عينا دودة قزّ كان الراوي قد نفضها من طرف بنطاله السفلي لتسقط متلوِّية على حذائه وهي تنظر إليه بعتبٍ شديد على قسوته وخشيته اللامبررة من هذا الكائن الجميل ذي العينين السوادوين الواسعتين اللتين لم يرَ مثل جمالهما من قبل. أما نهاية القصة فهي نموذج للشخصية العراقية الجذلة إذا ما توفرت لها مقومات الحياة الكريمة التي تمجّد الكائن البشري وتسمح له بأن يمارس إنسانيته في فضاء يخلو من الحذر والترقب والخوف الأبدي.



#عدنان_حسين_أحمد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قراءة في رواية التيه والزيتون
- التيه الفلسطيني ومأزق البحث عن الهوية
- قراءات نقدية في شعر حسن البياتي ومؤلفاته وتراجمه على مدى ستة ...
- 50 كاتبًا عراقيًا وعربيًا يشيدون بأشعار حسن البياتي وتراجمه
- تحطيم الحدود الفاصلة بين الروائي والوثائقي في فيلم (صدمة)
- نظرة أدبية ونهج جديد في فهم النص القرآني
- دور المنظورية في تفسير سورتي (عمّ والتكوير) لصلاح نيازي
- من تقنيات التأليف والترجمة لصلاح نيازي
- شتاءٌ مُلتهب: معركة أوكرانيا من أجل الحرية
- عُطارد وحكاية الخلود في الجحيم الأبدي
- تقنية الشخصية المُنشطرة في رواية -عِشق- لمريم مشتاوي
- البطولة المضادة والأداء التعبيري في فيلم سافروجيت
- ستيف جوبز. . صانع الأجهزة الحميمة والباحث عن الاستنارة الروح ...
- الشاعر صقر بن سلطان القاسمي . . . ربّان الموجة المتمردة
- جولة في الأعمال الشعرية الكاملة لأديب كمال الدين
- سندريلا . . . الأميرة الغامضة
- حارس الموتى. . رواية تختبر حدْس القرّاء (القائمة القصيرة لبو ...
- لماذا سقطت أقنعة التنكّر والتمويه في فيلم -تاكسي طهران-؟
- تجليات كردية في فيلم -رسالة إلى الملك- لهشام زمان
- تعدد الأصوات السردية في -نوميديا- طارق بكاري


المزيد.....




- الرئيس الايراني يصل إلي العاصمة الثقافية الباكستانية -لاهور- ...
- الإسكندرية تستعيد مجدها التليد
- على الهواء.. فنانة مصرية شهيرة توجه نداء استغاثة لرئاسة مجلس ...
- الشاعر ومترجمه.. من يعبر عن ذات الآخر؟
- “جميع ترددات قنوات النايل سات 2024” أفلام ومسلسلات وبرامج ور ...
- فنانة لبنانية شهيرة تتبرع بفساتينها من أجل فقراء مصر
- بجودة عالية الدقة: تردد قناة روتانا سينما 2024 Rotana Cinema ...
- NEW تردد قناة بطوط للأطفال 2024 العارضة لأحدث أفلام ديزنى ال ...
- فيلم -حرب أهلية- يواصل تصدّر شباك التذاكر الأميركي ويحقق 11 ...
- الجامعة العربية تشهد انطلاق مؤتمر الثقافة الإعلامية والمعلوم ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عدنان حسين أحمد - العيون السود ومتلازمة الخوف والانكسار