أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - هجص الخضر فى كتاب (الميزان الخضرية ) للشعرانى ب3 ف 10















المزيد.....

هجص الخضر فى كتاب (الميزان الخضرية ) للشعرانى ب3 ف 10


أحمد صبحى منصور

الحوار المتمدن-العدد: 5053 - 2016 / 1 / 23 - 20:57
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


هجص الخضر فى كتاب (الميزان الخضرية ) للشعرانى ب3 ف 10
كتاب ( الخضر بين القرآن الكريم وخرافات المحمديين )
الباب الثالث : صناعة اسطورة الخضر فى العصرين المملوكى والعثمانى
الفصل العاشر هجص الخضر فى كتاب (الميزان الخضرية ) للشعرانى (898 – 973 )

مقدمة:
كتاب : ( الميزان الخضرية ) ينقسم الى محورين : كلام عن الخضر وحياته ، والثانى : الآراء التى زعم الشعرانى أن الخضر علّمها للشعرانى . ونعطى لمحة عنهما ، ونترك للقارىء الحكم على هجص الخضر فى هذا الكتاب ( الميزان الخضرية ) للشعرانى .

أولا :
العلم اللدنى ( الفقهى ) الذى عم الشعرانى أنه تلقاه عن الخضر فى المنام :
1 ـ يقول الشعرانى أنه كتب ( الميزان الخضرية ) من تعليم الخضر له فى المنام ( ص 17 )
2 ـ ويقول الشعراني : ص 7 ، أنه توجه إلى الله ( جل وعلا ) سائلا أن يجمعه على أحد عنده علم بالميزان الذي يجمع من الأقوال والمذاهب المتعارضة فى الفقه ، يقول : ( فمنّ الله تعالى ، وتفضل وأجاب سؤالي ، وجمعني على سيدنا ومولانا أبى العباس الخضر عليه الصلاة والسلام ، وذلك فى سنة إحدى وثلاثين وتسعمائة ، بسطح جامع الغمرى ، حين كنت ساكنا فيه ، فشكوت إليه حالي، فقلت له :" أريد تعلمني يا نبي الله ميزانا أجمع بها بين مذاهب المجتهدين ومقلديهم واردها كلها إلى الشريعة." فقال عليه الصلاة والسلام : "" ..افتح عين قلبك . " فقلت له : " نعم " . فقال : " أعلم يا ولدى أن الشريعة المطهرة قد جاءت من حيث الأمر والنهى على مرتبتين : تخفيف وتشديد لا على مرتبة واحدة ومثلها. " 3 ــ وفى ص 9 : 10 : يزعم الشعرانى أن الخضر نصحه بان يسلك طريق الرياضة على يد شيخ متضلع فى علوم الشريعة والحقيقة حتى يوقفه على عين الشريعة ( فقلت له : لا أجد أحدا أعلم منكم .! فقال عليه الصلاة والسلام : " هات يدك وغمض عينيك " فسار بى فى الغيب حتى أوقفني على عين الشريعة المطهرة ..فلما أخبرته بذلك سُرّ عليه الصلاة والسلام فقال : عرفت فألزم. !)
4 ـ أى أن الشعرانى ــ بعد أن اصبح الامام الأكبر للصوفية والسنيين فى العصر العثمانى ــ يؤرخ كاذبا لنفسه ، وبأثر رجعى ، يزعم أنه تلقى العلم اللدنى من الخضر ، وحدّد الزمان والمكان ، ووقتها ـ فيما يزعم ـ كان فى الثالثة والثلاثين من العمر ، يسكن مريدا فى جامع شيخه الغمرى ، لم يحصل على شهرته اللاحقة بعد ، ولم يؤسس مسجده ( مسجد الشعرانى ) الذى أصبح علما على المنطقة فى القاهرة ، وسُمى الحى على إسمه ( باب الشعرية ) . الشعرانى يزعم أنه تعلم من الخضر ليس علم الصوفية ولكن ( ميزان ) الشريعة السنية . وإتخذ الشعرانى من هذا الكذب طريقا يتفوق به على أقرانه وشيوخه فى أوائل العصر العثمانى . وتحقق له ما يريد ، إذ ظل بهذا الافتراء الذى حشا به مؤلفاته الكثيرة صاحب التأثير الأكبر على العصر العثمانى . ثم كان أن فضحناه فى أواخر القرن الماضى فسقطت مكانته الفكرية وأصبح مثارا للسخرية . واذكر أن مكتبة ( صبيح ) بجوار الجامع الأزهر ـ والتى كانت تتخصص فى نشر كتب الشعرانى ـ أصبحت لا تبيع كتبه إلا لم تثق فيهم من الصوفية ، تحرجا من موجة الاستهزاء التى نشرتها عن أقواله ومؤلفاته فى الفترة ( 1977 : 1984 ).
5 ـ عن الانفراد بالتفوق على الفقهاء ، وفى ص 17 يقول الشعرانى عن كتابه ( الميزان ) : ( فأنى قد انفردت بها من بين أقراني فى مصر وقراها ، فلا اعلم لي مشاركا فيها . وتقدم عن الخضر عليه الصلاة والسلام أنه قال : لم يسبق منى تعليمها لأحد قبلك .) . وأكد هذا فى ص 50 ، أنه أطلع شيخه عليا الخواص على كتاب الميزان فقال له الخواص : ( يا ولدى هذه خصيصة خصك بها الخضر .)
6 ـ الشعرانى الأفّاق الأفّاك قال كلاما من عنده وزعم انه تعليم الخضر له . مع ان ما قاله سبق أن كرره فى مؤلفات له فقهية . وليس فيه جديد ، هو نوع آخر معتاد من الهجص الفقهى ، يخرج عن موضوعنا .
ثانيا :
هجص الشعرانى عن الخضر حيا فى ( الميزان الخضرية ):
كرر فى ( الميزان الخضرية ) نفس الهجص وننقل منها فقرات من ( ص 13 : 18 ). :
1 ـ عن حياة الخضر ومن التقى به من شيوخ الصوفية يقول تحت عنوان :( نبذة من أحوال سيدنا ومولانا أبى العباس الخضر عليه الصلاة والسلام : أذكر فيها عدة جماعة من الأولياء الذين اجتمعوا به إلى عصرنا هنا ، وأبين منها نبذة من صفاته وملبسه وأكله ، وأنه لا يأتي لأحد فى المنام أو يقظة إلا معلما له لا متعلما ، لأنه غنى عن علم العلماء مما أعطاه الله تعالى من لدنه ) . ( فأقول وبالله التوفيق : قد أجمع أهل الكشف قاطبة على حياة الخضر عليه السلام إلى وقت اجتماعنا به. ومن أخبر أنه أجتمع به وصافحه أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه، وقال قلت له: يا نبي الله أوصنى فقال : يا عمر إياك أن تكون وليا لله تعالى فى العلانية وعدوا له فى السر انتهى . ومنهم ذو النون المصري اجتمع به مرات وعلمه اسم الله الأعظم . ومنهم ابوعبدالله البسرى كان يذكر أن الخضر بأنه فى داره . ومنهم الشيخ عبدا لرازق اجتمع بالخضر مرات لما كان الخضر يحضر مجلس وعظه وعلمه الخضر : " أن كل من واظب على قراءة آية الكرسي وآخر سورة البقرة وشهد الله أنه لا إله إلا هو وقل اللهم مالك الملك الآيتين عقيب كل صلاة صبح حفظ الله عليه الإيمان حتى يلقى ربه عز وجل" . حكاه الشيخ عبدا لغفار القوصى رحمه الله تعالى. ومنهم إبراهيم الخواص وأبو يزيد البسطامى وإبراهيم بن أدهم . وكذلك كان ممن كان يجتمع به كثيرا الشيخ محيي الدين بن العربى قال: " أخذ على الخضر عليه السلام العهد بالتسليم لمقالات الشيوخ وألبسنى خرقة الصديقية تجاه الحجر الأسود . " . وكذلك كان ممن يجتمع به الشيخ الكامل أبوعبدالله القرشي من أكابر مشايخ مصر..وأجمع أهل الكشف قاطبة على حياة الخضر إلى وقت اجتماعنا به وقد أجتمع بعمر بن عبدا لعزيز وأبى عبدا لله البسرى والشيخ عبدا لرازق وإبراهيم الخواص وأبى يزيد البسطامى وابن عربى وأبى عبد الله القرشي والشاذلي والمرسى وياقوت العرشى . وكذلك ممن يجتمع به كثيرا الشيخ الكامل أبو الحسن الشاذلي والشيخ أبو العباس المرسى والشيخ ياقوت العرشى . وكان الشيخ أبو الحسن يقول : أكره للفقهاء خصلتين قولهم بموت الخضر وقولهم بكفر الحلاج . وكان أبو العباس المرسى رضي الله عنه يقول : صافحت الخضر بيدي هذه فوق ثلاثمائة مرة . وكان الشيخ ياقوت رحمه الله يقول : طلبت مرة أجمع لفقير شيئا من الدنيا فقال لي الخضر : يا ياقوت إن الله يفقر عيده لحكمة . فتركت ما كنت عزمت عليه ، وممن سمعنه يذكر اجتماعه به من أهل عصرنا سيدي على الضرير النبتيتى وأخبرني أنه سأل الخضر عن علماء مصر فى عصره فصار يقول ونعم من فلان حتى سأله عن الشيخ زكريا وقال ونعم منه إلا أن عنده نفيسة قال فقلت له : وما هي فقال : إذا كاتب الأمراء يقول فى كتابه من الشيخ زكريا إلى فلان فيلقب نفسه بالشيخ قال فأعلمته بذلك فترك هذه اللفظة انتهى . وكذالك من اجتمع به على الخواص وأخي أفضل الدين وسيدي محمد المنير بإخبارهم لي عن ذلك ، وحاشا أولياء الله تعالى أن يخبروا عن بخلاف الواقع . وقد نقل اليافعى إجماع القوم على حياته إلى أيام الدجال فأعلم ذلك .)
2 ــ وعن مكانته بين النبوة والولاية الصوفية يقول : ( وأما مقامه عليه الصلاة والسلام فهو دون مقام النبوة وفوق مقام الصديقين كما اخبر بذلك عن نفسه، فهو مقام برزخي له وجه إلى النبوة ووجه إلى الولاية. فلذلك كان العارفون يصلون على الخضر عليه الصلاة والسلام تارة ويقولون رضي الله عنه تارة .
3 ـ وعن شروط الاجتماع به يقول : ( وأخبرني سيدي على الخواص رضي الله عنه أن للاجتماع بالخضر عليه الصلاة والسلام ثلاثة شروط من لم تجتمع عنده لا يجتمع به ولو كان على عبادة الثقلين. الأول: أن يكون أن يكون على سنة لا يتدين ببدعة ، الثاني :أن لا يكون له حرص على الدنيا فلو خبأ عنده رغيف إلى غد لم يجتمع به . الثالث أن يكون سليم الصدر للمسلمين، فلا يكون فى قلبه غل ولا حسد ولا كبر على أحد منهم . قال: "وكان أبو عبد الله اليسرى احد رجال رسالة القشيرى يجتمع به كثيرا ، فوقع انه قال لزوجته ضعي هذا الدرهم إلى غد فانقطع عن رؤيته إلى أن مات . ثم رآه فى المنام من بعد فقال له : ما ذنبي أما علمت أنا لا نصحب من يخبئ رزق غد انتهى .
4 ـ وعن صفته ومظهره يقول : ( وأما صفته وصفة ملبسه: فهو رجل مهيب أبيض اللحية مطرق الرأس على الدوام عليه إزار ورداء من صوف لا يخلقان ( يعنى لا يصيبهما القدم بمرور الأيام ) خصوصية من الله تعالى له حيث أطال عمره . وقال بعضهم الحكمة فى ذلك عدم العصيان فإن من لا يعصى لا يخلق له ثياب . وما ورد من ترقيع الأنبياء ثيابهم فهو محمول على أنها تمزقت من جذب الجهاد والحيطان والأشجار . انتهى.
5 ـ وعن طعامه يقول : ( وأما طعامه عليه الصلاة و السلام فتارة يكتفي بالتسبيح وذكر الله عز وجل ، تارة يتغذى بنسيم الاسحار وتارة يأكل كآحاد الناس . وكان أبو عبد الله القرشي يقول زاراني الخضر عليه الصلاة والسلام فلم أزل أحب طبيخه من حين علمت انه يحبه حين طبخه له .
6 ـ وعن علمه اللدنى يقول : ( وأعلم يا آخى أن الخضر عليه الصلاة والسلام لا يجتمع بأحد من الأمة إلا معلما له ، ما لم يكن عنده علم ، ولا يستفيد هو علما من احد لأنه غنى عن علم الاستنباط لما أعطاء الله الحق سبحانه وتعالى من العلم اللدنى. )
7 ـ وعن وقت الاجتماع به ، يقول : ( ثم أنه لا يجتمع بأحد من المريدين يقظة إنما يجتمع به فى المنام. ) ويعلل ذلك لأن المريد لا يتحمل الصبر : ( يعجز المريد من الصبر عن صحبته فى اليقظة بخلاف كل العارفين يجتمع بهم فى اليقظة ويعلمهم من العلم ما لم يكن عندهم . وأنا ممن اجتمع به فى المنام جاء تعليمه لي فى هذه الميزان فاعلم ذلك فانه نفيس .).
أخيرا :
كل الأديان الأرضية مبنية على الكذب والافتراء . ليس فى هذا عجب . العجب فيمن يصدقها ويؤمن بها .!



#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هجص الخضر فى هجص الشعرانى (898 – 973 ) ب3 ف 9
- أُعلنُ على الملأ سعادتى بأبنائى وبناتى أهل القرآن
- هجص الخضر فى مؤلفات ابن حجر العسقلانى ب3 ف 8
- هجص الخضر فى مؤلفات التاريخ الحولى ب3 ف 7
- هجص الخضر عند ابن كثير : ب3 ف 5
- هجص الخضر عند ابن القيم ب3 ف 4
- هجص الخضر عند ابن تيمية :( ب3 ف 4)
- لماذا هو هجص ؟
- لمحة عن إختلاف هجص الخضر فى دينى السنة والتصوف فى العصر المم ...
- لمحة عن هجص الخضر فى العصرين المملوكى والعثمانى ( ب3 ف1 )
- هذا الحديث الملعون ( أركان الاسلام : بُنى الاسلام على خمس .. ...
- هجص الخضر عند ابن الجوزى ( ب2 ف 3 )
- هجص أبى حامد الغزالى عن ( الخضر ) فى ( إحياء علوم الدين ) ( ...
- هجص البخارى عن الخضر( ب2 / ف1 )
- حين كتبنا عن ( داعش ) قبل ظهور ( داعش ) : ( داعش العصر العبا ...
- ( وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ ) صدق الله العظيم
- تدبر فى قصة موسى والعبد الصالح (7 من 7 ) : بين موسى ومحمد عل ...
- تدبر فى قصة موسى والعبد الصالح (6 من 7 )
- إعدام الشيخ النمر هو مسمار فى نعش النظام السعودى
- تدبر فى قصة موسى والعبد الصالح (5 من 7 )


المزيد.....




- أول رد من سيف الإسلام القذافي على بيان الزنتان حول ترشحه لرئ ...
- قوى عسكرية وأمنية واجتماعية بمدينة الزنتان تدعم ترشح سيف الإ ...
- صالة رياضية -وفق الشريعة- في بريطانيا.. القصة الحقيقية
- تمهيدا لبناء الهيكل المزعوم.. خطة إسرائيلية لتغيير الواقع با ...
- السلطات الفرنسية تتعهد بالتصدي للحروب الدينية في المدارس
- -الإسلام انتشر في روسيا بجهود الصحابة-.. معرض روسي مصري في د ...
- منظمة يهودية تستخدم تصنيف -معاداة السامية- للضغط على الجامعا ...
- بسبب التحيز لإسرائيل.. محرر يهودي يستقيل من عمله في الإذاعة ...
- بسبب التحيز لإسرائيل.. محرر يهودي يستقيل من عمله في الإذاعة ...
- لوموند: المسلمون الفرنسيون وإكراهات الرحيل عن الوطن


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - هجص الخضر فى كتاب (الميزان الخضرية ) للشعرانى ب3 ف 10