أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - القاموس القرآنى (جنب ): ( بفتح الجيم ) و ( بضم الجيم )















المزيد.....

القاموس القرآنى (جنب ): ( بفتح الجيم ) و ( بضم الجيم )


أحمد صبحى منصور

الحوار المتمدن-العدد: 4984 - 2015 / 11 / 13 - 19:19
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


1 ـ تأتى ( بفتح الجيم ) و ( بضم الجيم ) بمعنى القريب . يقول جل وعلا فى سورة النساء - الآية 36: ( وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ۖ-;- وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَىٰ-;- وَالْيَتَامَىٰ-;- وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَىٰ-;- وَالْجَارِالْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ۗ-;- إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا ). هنا الأمر بعبادة الله جل وعلا وحده ، والنهى عن إتّخاذ شريك معه ، والأمر بالاحسان للوالدين وذوى القربى واليتامى والمساكين والجيران من الأقارب والأصجاب وابن السبيل والرقيق ملك اليمين . ( والاسترقاق لم ينته من هذا العالم ، فلا يزال موجودا رسميا فى بعض الدول (موريتانيا )، وبصورة عُرفية ( الكفيل فى بعض بلاد الخليج، وإستغلال الأطفال والنساء فى بعض دول آسيا وأمريكا اللاتينية ) وبصورة غير رسمية وإجرامية فى العالم كله كالرقيق الأبيض ).
وفى كل هذا لا يُشترط أن يكون الوالدان والأقارب واليتامى والمساكين والجيران والأصحاب وابناء السبيل ـ من المسلمين القائلين لا إله إلا الله . هم مستحقون للإحسان بصفتهم المنصوص عليها . مثلا : الاحسان الى الجيران بوصفهم جيرانا ، سواء كانوا من أهل الكتاب أو من الملحدين ، والاحسان الى اليتيم غنيا كان أو فقيرا ، قريبا أو بعيدا ، والاحسان الى المسكين لكونه مسكينا ، والاحسان لابن السبيل أى الغريب ( أو السائح ) بغض النظر عن ملته وإعتقاده ولونه وجنسه .
مصطلح ( الجنب ) هنا جاء بفتح الجيم وضمها ليشمل كل أنواع الجيران من الأقارب بالنسب والمصاهرة والجار القريب فى السكن ، والصاحب الجنب أى القريب من صاحبه.
2 ــ وقريب من هذا المعنى ( جنب الانسان ) ، أى هذا الجزء من جسده ، يقول جل وعلا فى سورة يونس – الآية 12 : ( وَإِذَا مَسَّ الْإِنسَانَ الضُّرُّ دَعَانَا لِجَنبِهِ أَوْ قَاعِدًا أَوْ قَائِمًا فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُ ضُرَّهُ مَرَّ كَأَن لَّمْ يَدْعُنَا إِلَىٰ-;- ضُرٍّ مَّسَّهُ ۚ-;- كَذَٰ-;-لِكَ زُيِّنَ لِلْمُسْرِفِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ).
تخيل نفسك فى حالة مرض جسدى أو نفسى مرتاعا ، تتقلب على ( الجنبين ) وتقوم وتجلس وتدور فى الغرفة ، وتضجُّ بالدعاء لربك جل وعلا أن يكشف عنك الكرب أو المرض أو المحنة . ثم إذا كشفها عنك عُدت الى عصيانك وجحودك. كلنا يقع فى هذا . كلمة ( لجنبه ) تصوير حركى للإنسان وهو يتقلب على جنبيه عند القلق والكرب يبحث عن راحة لا يجدها.
3 ـ وبمعنى القرب من الرحمن بالطاعة ، يقول جل وعلا فى سورة الزمر – الآية 56 : ( أَن تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَا عَلَىٰ-;- مَا فَرَّطتُ فِي جَنبِ اللَّهِ وَإِن كُنتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ ). الله جل وعلا ( قريب ) من عباده ، وإذا سأله عباده ودعوه فهو قريب منهم يجيب دعوة الداعى إذا دعاه: ( البقرة 186 ) فهو جل وعلا الذى يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف عنه السوء (النمل 62 ) . العاصى الذى يموت بلا توبة سيندم يوم القيامة حيث لا ينفع الندم . ولهذا يحذّر رب العزة مقدما العصاة فى الاية 56 من سورة الزمر . وفى الآيات قبلها يفتح لهم باب التوبة وألا يقنطوا من رحمة الله جل وعلا الذى يغفر الذنوب جميعا لمن يتوب توبة صادقة فى حياته ، وأن يُنيب ويرجع الى ربه يُسلم له جل وعلا طاعة له قبل أن يأتيه العذاب وقبل أن يتحسر يوم القيامة على أنه فرّط وعصى ولم يقترب بقلبه وطاعته من ربه جل وعلا (الزمر 53 ـ ) ، وهو الذى ستكون رحمته جل وعلا يوم القيامة قريبة من المحسنين : ( الاعراف 56 ).
4 ـ الاجتناب من مشتقات كلمة ( جنب ) ويفيد بالعكس ـ اى الابتعاد . تأتى كلمة الاجتناب ، مشتقة من ( جنب ) ، يقول جل وعلا فى سورة ابراهيم – الآية 35 : ( وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَٰ-;-ذَا الْبَلَدَ آمِنًا وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَن نَّعْبُدَ الْأَصْنَامَ )، ومصطلح ( الاجتناب ) أو الأمر بالاجتناب يعنى عدم الاقتراب . وبهذا جاءت الأوامر والنواهى بعد الاقتراب من الزنا وبإجتناب الفواحش والخمر والميسر والأنصاب ( القبور المقدسة ) والأزلام ( الزعم بعلم الغيب ) وإجتناب الرجس من الأوثان وقول الزور من الأحاديث المفتراة وخرافات الأديان الأرضية .
وفى نفس المعنى يقول جل وعلا فى سورة الأعلى – الآية 11 : ( وَيَتَجَنَّبُهَا الْأَشْقَى ).
5 ـ وقريب من هذا المعنى ( الاجتناب ) أن تأتى كلمة ( جُنُب ) بمعنى ( الجنابة ) أى المعاشرة الجنسية ( مُلامسة النساء ) ونزول المنى من الرجل ، والعادة أن يكون هذا بعيدا عن الناس ، وفى خلوة ، أى ( مجتنبا للناس) . يقول جل وعلا فى سورة النساء - الآية 43 ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنتُمْ سُكَارَىٰ-;- حَتَّىٰ-;- تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلَا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّىٰ-;- تَغْتَسِلُوا ۚ-;- وَإِن كُنتُم مَّرْضَىٰ-;- أَوْ عَلَىٰ-;- سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ ۗ-;- إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا )، ويقول جل وعلا فى سورة المائدة – الآية6 : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ۚ-;- وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا ۚ-;- وَإِن كُنتُم مَّرْضَىٰ-;- أَوْ عَلَىٰ-;- سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ ۚ-;- مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَٰ-;-كِن يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ).
وهذا يعنى أن الطهارة الجُزئية للصلاة (فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ) يقطعها البول والغائط . وأن الجنابة تستلزم الطهارة الكاملة ( الغُسل )( حَتَّىٰ-;- تَغْتَسِلُوا ). وقبل الصلاة فلا بد من إعادة الطهارة الجزئية بعد البول والغائط ، ولا بد من الغُسل بعد الجنابة . وفى حالات المرض والسفر وعدم وجود الماء فيمكن التطهر بأى شىء طاهر نظيف ، ليس التراب ، بل (صَعِيدًا طَيِّبًا ) . والصعيد أى ( المرتفع ) الذى يعلو ويرتفع عن الأرض وترابها مثل المنديل والملابس النظيفة .
6 ــ وبضم الجيم أيضا ( جُنُب ) بمعنى القريب والبعيد معا، يقول جل وعلا فى سورة القصص – الآية 11: ( وَقَالَتْ لِأُخْتِهِ قُصِّيهِ ۖ-;- فَبَصُرَتْ بِهِ عَن جُنُبٍ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ )، أى أن أم موسى بعد أن أوحى الله جل وعلا اليها أن تلقى برضيعها موسى الى نهر النيل ـ أمرت إبنتها أخت الرضيع موسى أن تتابعه وتقتصٌّ أثره ، فأخذت تتبع التابوت الذى فيه موسى عن قُرب ، ولكن دون أن يشعر بها أحد من قوم موسى. فهنا ( قُرب ) و ( إجتناب ) ايضا ، يمكن أن نتخيله فى أى شخص يتتبع شخصا خلسة .



#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مجرم فى أرذل العمر.!!
- ليلة القدر هى ليلة الإسراء ( الكتاب كاملا )
- المسكوت عنه من تاريخ الخلفاء ( الراشدين ) الكتاب كاملا
- القاموس القرآنى: شهد ومشتقاتها : رابعا :( شهادة الكافرين يوم ...
- القاموس القرآنى: شهد ومشتقاتها :رابعا :( الشهادة يوم الحساب ...
- القاموس القرآنى: شهد ومشتقاتها : ثالثا :( الشهادة الايمانية ...
- القاموس القرآنى: شهد ومشتقاتها : ثالثا :( الشهادة الايمانية ...
- القاموس القرآنى : شهد ومشتقاتها : ثالثا :( الشهادة الايمانية ...
- القاموس القرآنى :( شهد) ومشتقاتها: ثانيا : (شهد) بمعنى قول ا ...
- القاموس القرآنى : شهد ومشتقاتها : أولا : ( شهد ) : بمعنى ( ح ...
- ليالى العمر معدودة .!!
- لماذا يصدر الارهاب من الجاليات المسلمة بالذات ؟
- لا زلنا على ساحل المعرفة القرآنية
- زكاة ( الركاز ) النفط يا حرامية ..!!
- الاسرائيليات أساس الأديان الأرضية للمحمديين
- القاموس القرآنى : أحسن
- القاموس القرآنى : جحد
- (وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ ) بالوعظ بالقرآن الكريم
- ( وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ )
- ردا على تعليقين على مقال : (تفاديا لثورة مصرية قادمة قد لا ت ...


المزيد.....




- بالفيديو.. مستوطنون يقتحمون الأقصى بثاني أيام الفصح اليهودي ...
- مصر.. شائعة تتسبب في معركة دامية وحرق منازل للأقباط والأمن ي ...
- مسئول فلسطيني: القوات الإسرائيلية تغلق الحرم الإبراهيمي بحجة ...
- بينهم طلاب يهود.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تهز جامعات أمري ...
- أسعدي ودلعي طفلك بأغاني البيبي..تردد قناة طيور الجنة بيبي عل ...
- -تصريح الدخول إلى الجنة-.. سائق التاكسي السابق والقتل المغلف ...
- سيون أسيدون.. يهودي مغربي حلم بالانضمام للمقاومة ووهب حياته ...
- مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى في ثاني أيام الفصح اليهودي
- المقاومة الإسلامية في لبنان .. 200 يوم من الصمود والبطولة إس ...
- الأرجنتين تطالب الإنتربول بتوقيف وزير إيراني بتهمة ضلوعه بتف ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - القاموس القرآنى (جنب ): ( بفتح الجيم ) و ( بضم الجيم )