أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صادق الاديب الموسوي - اللغة غريبة بين اهلها















المزيد.....

اللغة غريبة بين اهلها


صادق الاديب الموسوي

الحوار المتمدن-العدد: 1322 - 2005 / 9 / 19 - 10:07
المحور: الادب والفن
    


تعاني اللغة العربية في الوطن العربي غربة وسط بعض أبنائها- في أيامنا وهذا ليس مستحدثاً على اللغة العربية، فهي تتعرض لأشكال مختلفة من الغزو بين الوقت والآخر، وتختلف أشكال هذا الغزو من بلد إلى بلد عربي آخر، حسب المؤثرات والظروف المختلفة للمجتمع.
ويحاول القائمون على اللغة أو المهتمون بأمرها دق نواقيس الخطر أو التصدي لهذه الغزوات، ولا يمكننا في هذا المقام أن نتناول كل بلد عربي على حدة للبحث في أمر اللغة العربية عنده، الظروف والأسباب، والاشتراك في النتيجة، ونود أن يكون حديثنا في هذا الموضوع من خلال محورين هامين هما ملامح تلك الغربة أو الغزو على اللغة العربية، الظروف والأسباب، والاشتراك في النتيجة، و نود أن يكون حديثنا في هذا الموضوع من خلال محورين هامين هما ملامح تلك الغربة أو الغزو على اللغة العربية، وأسباب هذه الظاهرة وعلاجها..
1- ملامح تلك الغربة أو الغزو على اللغة العربية:
وتظهر ملامح تلك الغربة في مظاهر عدة، وأهم مظهر لذلك هو:
أ- الابتعاد المتعمد عن اللغة العربية،ولا نبالغ إذا قلنا الكره الواضح لدى بعض الناس لهذه اللغة، هذا قد يكون بدعوى صعوبة اللغة وصعوبة قواعدها.
وصعوبة اللغة علة يتعلل بها كثير من الناطقين بالضاد على اختلاف بلدانهم، وبينما نجد بلداناً عربية تعاني من الازدواجية بين اللغة الفصحى واللهجة العامية، ونظن أن هذا سبب أساسي لضعف اللغة العربية كما في مصر مثلاً، نجد بلداناً عربية أخرى قد لا تعاني بنفس القدر من تلك الازدواجية، حيث تكون اللغة المتحدث بها في غالبيتها لغة عربية فصيحة ولكن نجد أيضا لدى الكثير من أبنائها ضعفاً على المستوى القواعدي والجمالي للغة.
ب- من ذلك أيضاً الانسلاخ السلوكي وهذا أيضاً يختلف من بلد الى بلد عربي آخر بحسب انفتاح هذا البلد وتشربه للمؤثرات الأجنبية ومحاولة الطبقات المختلفة في المجتمع لإحلال اللغات الأجنبية، وقد يصل التأثر حد الاختلاط الذي لا يستطاع فيه معرفة الأصيل من الدخيل، وقد سمعت مشرفة على روضة للأطفال في إحدى الدول العربية، وهي تدعوهم لدخول الفصل وتقول لهم: «يا لا جُوَّ، جُوَّ» أي اذهبوا ويفهمها الاطفال لا يستغربون ما تقول، وقد يكون هذا الانسلاخ مصحوباً بالسخط على ذلك المجتمع.
ج- ومن ملامح تلك الغربة أيضاً تلك الكثرة الملحوظة من الأسماء الأجنبية على واجهات المحلات أو الشركات أو المؤسسات، والتي لا شك يكون لها تأثيرها النفسي الكبير على الجو العام في ذلك البلد.
د- والأسماء الأجنبية لا تقتصر فقط على المحلات والشركات، ولكنها تنسحب أيضاً على الأشخاص حتى أنه بات من الضرورة أن يحمل البعض معه ترجمة لاسمه حين يعرف بنفسه..
أسباب هذه الظاهرة والمعالجة
إذا تحدثنا عن أسباب هذه الظاهرة فسنجد أنها مرتبطة تماماً بما تحدثنا عنه في ملامح، فما نلحظه من كره للغة العربية في المجتمع العربي وابتعاد البعض عنها نجده مرتبطاً في أصله بجهل هؤلاء باللغة العربية وقديماً قالوا: «الناس أعداء ما جهلوا»..
وإذا بحثنا عن أسباب هذا الجهل المتواصل للغة فسنتوه في تلك الأسباب، ولكن هناك سببين أساسيين أمام أعيننا.
السبب الأول: التعليم:
وأخص هنا التعليم في مراحله المختلفة الى نهاية المرحلة الثانوية، حيث ينقسم التعليم الى تعليم حكومي وتعليم خاص، فإذا ذهبنا الى المدارس الحكومية، فإننا نجد الأمر قيد «الحظ»، والحظ وحده هو الذي يسوق مدرساً متمكناً من الفهم والتوصيل للطلاب، وهذان أساسان تقوم عليهما العملية التعليمية، لأننا نجد كثيراً من المدرسين غير قادرين على فهم المادة العملية المنوطين بتعليمها، أو أنهم تنقصهم القدرة على التوصيل للطلاب.
وإذا كان هذا هو حال هذه الفئة من المدرسين،فماذا يكون حال طلابهم؟
أما المدارس الخاصة أو الأجنبية فإنها برغم ما تملكه من إمكانات، إلا أنها توجه إمكاناتها نحو اللغات الأجنبية وليس اللغة العربية، ويهتم أصحاب تلك المدارس أو القائمون على إدارتها- دائماً- بتغيير سلسلة الكتب الخاصة بالطلاب بعد تقييم نتيجتها مع الطلاب، ولا يهتم القائمون على اللغة العربية بالاستفادة بالمناهج المختلفة لدراسة اللغات الأجنبية، التي قد تفيد بوصفها نوعاً من التطوير في المنهج الذي ربما يكون من أسباب ابتعاد أبنائنا عن هذه اللغة الثرية.
وقد توقفت عند طلاب المرحلة الثانوية، لأنه إذا كان هذا هو الحال مع الطلاب فماذا عساه يكون حالهم حينما يتخصص بعضهم في دراسة اللغة العربية في الجامعة؟ فإذا كانت الجذور مخلخلة وغير ثابتة فماذا عساها تكون الساق والأوراق؟
السبب الثاني: المجتمع
وقد ذكرت قبلاً أني اعتبر ظاهرة الانسلاخ عن اللغة هي في حقيقتها انسلاخ عن المجتمع، وهذا عند من يسعون الى الذوبان في المجتمعات الأجنبية المختلفة اغتراراً منهم بهذه المجتمعات، وظنهم بأنها تمثل الحضارة والتقدم والرقي، أما هم فيعيشون هم ولغتهم في تخلف وتقهقر يريدون الهرب منه والارتماء في أحضان المجتمعات الأجنبية عله ينتسب إليها.
وهذه النظرة خاصة بفئة من المجتمع العربي ممن يتناولون الأمر بالتفكير والفلسفة، ولكننا نجد فئات من المجتمعات العربية تختلف عندها أسباب الانسلاخ، فقد يكون السبب هو التباهي أو التعالي أو تجهيل ما عداهم، ولا شك أن ذلك دليل على انحدار مستواهم الفكري أو الثقافي أو المادي، لأننا اذ استعرضنا نموذجاً من هذه المجتمعات الأوروبية فسنجد العكس تماماً، ففي ألمانيا مثلاً يظهر الاعتزاز بلغتهم الألمانية من فرضها في كل المجالات، فاللغة الألمانية هي اللغة الوحيدة التي يمكن أن تسمعها في كل وسائل الاعلام المسموعة والمرئية، وقد نسمع ونرى أعمالاً فنية وسينمائية من دول مختلفة، ولكنها لا تعرض إلا باللغة الألمانية، حتى ما هو خاص بالاطفال من أفلام كرتونية أو ألعاب..الخ
والذي قد لا يعرفه البعض أن اللغة الألمانية لغة صعبة التعلم، وهي لغة فقيرة في عدد جذورها اللغوية، وهم يلجأون دائماً للنحت والاشتقاق، ويضيفون عدداً من الحروف قبل بداية جذر أو بعده لتكتسب الألفاظ معاني مختلفة تماماً، وهذا لا يوجد عندنا في اللغة العربية، حيث يكون هناك دائماً علاقة بين جذر الكلمة واشتقاقاتها المختلفة،مما يسهل الربط بين الاشتقاقات المختلفة، هذا بالاضافة الى تشابه كثير من القواعد النحوية بين اللغة العربية واللغة الألمانية كالحال والمفعول به والمضاف.
ولا نظن أن كل الطلاب في ألمانيا محبون للغة، بل إن منهم من يرونها لغة صعبة التعلم، ولكن لم نجد من الألمان من خرج إلينا لينسلخ عن لغته ويتنصل منها بدعوى صعوبتها وعدم القدرة على تحصيلها، وأن لغات أخرى كالانجليزية مثلاً أسهل منها، وذلك لأمر هام يغيب عن هؤلاء وهو أن لغتي هي أنا، هي ذاتي، هي وجودي هي كياني، هي حضارتي وتاريخي، أما لغة الآخر فهي لغة الآخر وليست أنا.
ومن الأسباب الخاصة بالمجتمع أيضاً نظرة المجتمع الغربي للمجتمع العربي على أنه سوق لتصريف منتجاته، وأيضاً انفتاح الثاني على الأول، وقد تمثل في ذلك قيام شركات استثمارية مختلفة الجنسيات في الوطن العربي يكون عائد العمل بها مربحاً، مما دفع بأجيال من العرب تسعى جاهدة لاتقان اللغات الأجنبية المختلفة، وتكتفي من اللغة العربية بمجرد نطقها إن نطقت بها.
ولا يُحمل كلامي في مجمله دعوة لنبذ اللغات الأجنبية والابتعاد عنها، بل على العكس فأنا من أشد المتحمسين لدراسة اللغات الأجنبية والتفوق فيها، ولكن على أن أكون أشد تفوقاً للغتي وحباً.
ولعلنا لا نندهش حينما نعلم أن التكامل بين بلدان الوطن العربي يمكن أن يتم حتى في الحفاظ على اللغة العربية باستفادة كل دولة عربية بما لدى الأخرى من وسائل الحفاظ على اللغة ومحاربة أساليب الغزو المختلفة.
ومن أهم الحلول التي يجب أن يتجه اليها هو تحفيظ القرآن الكريم في مراحل التعليم المختلفة، ووضع خطة شاملة تنتهي بختم القرآن الكريم مع نهاية الدراسة أو ما يعادلها، أو حتى تكمل في الجامعات على اختلافها، فغني عن القول ما للقرآن الكريم من أثر في استقامة اللسان واللغة والبيان، ناهيك عن استقامة الجسد والروح، ولكن على ألا يكون الأمر وكأنه إلحاق عقاب بأبناء العربية، فيجب البحث في أفضل الوسائل وأكثرها تأثيراً وجذباً لأبنائنا، ويستفاد في ذلك بما تقوم به السعودية على أن تدرأ جوانب الضعف والنقص عندهم ليتكامل الهدف مع آليات تنفيذه.
وهل يمكن أن تتمثل الدول العربية بما يحدث في بعض مناطق المملكة السعودية في اختيار أسماء المواليد، حيث يمتنع تسجيل اسم المولود إن كان اسماً أجنبياً، وهل يمكن أن يعمم ذلك أيضاً على أسماء المحلات والشركات؟
إن لمجامع اللغة العربية في الوطن العربي دوراً هاماً وللهيئات المعنية والجمعيات الرسمية والأهلية كذلك، ولكن الدور الأكثر أهمية- في نظري- هو وجوب البحث في كيف يمكن لكل عربي أن يكون فاهماً للغته متقناً لها معتزاً بها فخوراً بانتسابه إليها



#صادق_الاديب_الموسوي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الإبداع والنقد في العلم
- اللغة بين الحقيقة والمجاز
- ماهو الإبداع؟
- جحود المبدعين
- الثقافة العربية في مراة الاخر ..


المزيد.....




- -رمز مقدس للعائلة والطفولة-.. أول مهرجان أوراسي -للمهود- في ...
- بطوط الكيوت! أجمل مغامرات الكارتون الكوميدي الشهير لما تنزل ...
- قصيدة بن راشد في رثاء الشاعر الراحل بدر بن عبد المحسن
- الحَلقة 159 من مسلسل قيامة عثمان 159 الجَديدة من المؤسس عثما ...
- أحلى مغامرات مش بتنتهي .. تردد قناة توم وجيري 2024 نايل سات ...
- انطلاق مؤتمر دولي حول ترجمة معاني القرآن الكريم في ليبيا
- ماركو رويس ـ فنان رافقته الإصابات وعاندته الألقاب
- مهرجان كان: دعوة إلى إضراب للعاملين في الحدث السينمائي قبل أ ...
- حفاظا على الموروث الشعبي اليمني.. صنعاني يحول غرفة معيشته لم ...
- فلسفة الفصاحة والخطابة وارتباطهما بالبلاغة


المزيد.....

- أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية / رضا الظاهر
- السلام على محمود درويش " شعر" / محمود شاهين
- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صادق الاديب الموسوي - اللغة غريبة بين اهلها