أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - تفروت لحسن - الفلسفة في متناول الجمهور : انتعاش أم انكماش














المزيد.....

الفلسفة في متناول الجمهور : انتعاش أم انكماش


تفروت لحسن

الحوار المتمدن-العدد: 4694 - 2015 / 1 / 17 - 00:17
المحور: الادب والفن
    


الفلسفة في متناول الجمهور : انتعاش أم انكماش
قراءة في التجربة الفرنسية

تــفـــروت لحسن


اعتاد نظار الفلسفة نسبتها إلى الخاصة، إلى ذوي الفطرة الفائقة. فالعامة لا ينبغي لها أن تلج العوالم الفلسفية، عليها أن تتوقف عند الظاهر. يل من الواجب على الفيلسوف، بلغته ومفاهيمه وقضاياه، أن يخاطب ذوي الاختصاص الفلسفي وأن يتجنب إخراج الحكمة للجمهور. وإذا كانت الفلسفة اتهمت وتتهم دوما بالغموض من طرف الجمهور/العامة، فلأن تناولها يبقى مقصورا على الخاصة.
إذا كان هذا التصور قد وسم الإنتاج العربي – الإسلامي، بحيث نجد ابن باجة في " تدبير المتوحد " يدعو الفيلسوف – النابت إلى هجران العامة التي تتحكم فيها الأغراض البهيمية ومصاحبة ذوي السير ما أمكنه. هذا الموقف سيعبر عنه ابن طفيل في قصته " حي ابن يقظان "، حيث أن حيا لما سيخالط مجتمع العامة لأول مرة سيجد أنه غريب وسيقرر العودة ألي جزيرته. ولا يختلف الأمر عند ابن رشد في " فصل المقال فيما بين الشريعة من الاتصال "، إذ أنه خصص التأويل الديني والنظر الفلسفي للخاصة ملحا على ضرورة بقاء العامة عند مستوى الظاهر.
توجه الخطاب الفلسفي إلى نخبة أو فئة محدودة تقليد قديم في الدرس الفلسفي، فالكتابة الفلسفية مهما تنوعت أشكالها وتعددت ألوانها كانت تتوجه إلى قارئ متخصص، وحتى تناول المباحث الفلسفية كان حكرا على الفلاسفة أو على الأقل ذوي الاهتمام الفلسفي كاالشراح والنساخ والمؤرخين...وقد نتج عن هذا الموقف رواج الفلسفة في فضاءات مخصوصة كالمجالس، مما نتج عنه ازدراء جمهور العامة للفلسفة أو على الأقل نعتها بعدم الجدوى وبعدم الفائدة، إن لم تكن لغوا بعيدا عن همومهم اليومية.
وإذا كان هذا الحكم السبق والذي استبد بتاريخ الفلسفة لأزمنة طويلة قد أضر بالفلسفة بسبب الخلفيات السياسية أو العقدية أو الايديولوجية التي تحكمه، فإننا نلاحظ اليوم انعطافا جديدا للفلسفة في علاقتها مع الجمهور.
الفلسفة اليوم في الغرب أصبحت تؤثث الفضاء العمومي، أصبحت ملكا مشاعا للجميع حتى بالنسبة للأطفال. إنها نزلت من برجها لتهتم بهنا والان، نزلت من طابعها النظري المجرد لتصبح فنا لتدبير الحياة اليومية، فلسفة في خدمة الحياة النامية. فكيف أمكن للفلسفة اليوم أن تصبح في متناول الجمهور؟ وما هي مبررات إقبال العامة على الخطاب الفلسفي في نسخته الجديدة ؟ وماهي أثار هذا الإقبال على الفلسفة، هل هو انتعاش أم انكماش ؟
مقاربتنا لهذه التساؤلات سوف تستند إلى واقع التجربة الفرنسية في مجال نشر الفلسفة وتعميمها وجعلها في متناول الجمهور العريض.
يلاحظ المتتبع للشأن الثقافي عامة والفلسفي خاصة في المجال التداولي الفرنسي أن الفلسفة بدأت تتقلص في فضاءات الدرس الجامعي لتتوجه نحو الجمهور الواسع ولتتناول مباحث جديدة ظلت غريبة عن التناول الفلسفي التقليدي والمؤسساتي. فظاهرة المقاهي الفلسفية إضافة إلى الصحافة الفلسفية وولوج الفلسفة إلى الإعلام التلفزي وارتفاع عدد مبيعات المنشورات الفلسفية المبسطة يشهد على دمقرطة الفلسفة تسهيل ولوجها للعموم مهما اختلفت أصولهم الاجتماعية وتباينت مراتبهم الثقافية.
فعوضا عن" فلسفة الخاصة "، أصبحنا أمام " فلسفة شعبية " واضحة وسهلة في التناول، خفيفة في مضامينها ومناهجها.
إذا أمكن إرجاع ظاهرة تعميم الفلسفة في شكلها الشعبي إلى طبيعة التطور الذي عرفته المجتمع الغربي، حيث أن هيمنة المادي جعلت الإنسان العادي يبحث عن معنى وجودي يجسد تمثلاته وتوجهاته، إنه يبحث عن عزاءاته في الفلسفة، فإن هذا التفسير غير كاف لفهم الظاهرة. فلابد من وضع الموضوع في سياقه العام.
انتشار الفلسفة بين الجمهور، الذي يحمل كشهادة ميلاده سنوات الثمانينات، هو إعلان عن طلاق بين الفلسفة العالمة المنتسبة إلى المؤسسة وبين الفلسفة الشعبية والتلقائية. فإذا كانت العامة تعيب على الفلاسفة لغتهم الغامضة وإصلاحاتهم المبهمة في تناولهم لمباحثهم الفلسفية المجردة، فإن الفلسفة المبسطة مشروع يظن العوام أنهم وجدوا فيه ضالتهم.
إشكالية ولوج غير المتخصصين لعالم الفلسفة ظهر مع عصر الأنوار وبروز " الفلسفة الشعبية ". فالفيلسوف ديدرو كان من دعاة توسيع قاعدة قراء الفلسفة. فالهدف من تعميم الفلسفة، بالنسبة له، هو إصلاح اللغة الفلسفية باعتماد نماذج من التعبير الفلسفي المبسط يمكن الإنسان العامي من استيعابها، ثم اقترابها من الجمهور بطرحها لمواضيع من اهتماماته بشكل يمكن الفلسفة من التحرر من الحكم المأثور الذي يدعي بأن الفلسفة لا تصلح لأي شيء.
هذا المشروع الذي بدأ التأسيس له مع عصر الأنوار تم تطويره اليوم بأسماء جديدة مثل الفلسفة الشعبية، فلسفة الجمهور، الفلسفة المبسطة، الفلسفة الواضحة... وحتى رواده يسمون ب" الفلاسفة الجدد "الذي انتشر صيتهم في فرنسا منذ 1980 بفضل تناول الإعلام عامة والتلفزة خاصة لتعميم الفلسفة ومشاركة هؤلاء الفلاسفة في برامج معدة لهذا الغرض، برنامج apostrophe مثلا.
رغم أهمية الإعلام في نشر الفلسفة الشعبية، فإن هناك عناصر أخرى ساهمت في ذلك. فالمقاهي الفلسفية التي أسسها Mac Sautet منذ 1992 ساهمت بفعالية في نجاح الظاهرة.
لكن، هل توسيع قاعدة نشر الفلسفة يمنحها الصحة أم يجعلها خطابا مبتذلا ؟






#تفروت_لحسن (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- درس الفلسفة بين : - الأستاذ - الطبيب - و - الأستاذ - الكناشي ...
- بعض مفارقات - مفهوم العقل - عند عبد الله العروي
- في التربية على حقوق الإنسان


المزيد.....




- قمصان بلمسة مغربية تنزيلا لاتفاق بين شركة المانية ووزارة الث ...
- “ألحقوا اجهزوا” جدول امتحانات الثانوية العامة 2024 للشعبتين ...
- الأبعاد التاريخية والتحولات الجيوستراتيجية.. كتاب -القضية ال ...
- مهرجان كان السينمائي: آراء متباينة حول فيلم كوبولا الجديد وم ...
- ركلها وأسقطها أرضًا وجرها.. شاهد مغني الراب شون كومز يعتدي ج ...
- مهرجان كان: الكشف عن قائمة الـ101 الأكثر تأثيرا في صناعة الس ...
- مسلسل طائر الرفراف الحلقة 70 مترجمة باللغة العربية بجودة HD ...
- السحر والإغراء..أجمل الأزياء في مهرجان كان السينمائي
- موسكو تشهد العرض الأول للنسخة السينمائية من أوبرا -عايدة- لج ...
- المخرج الأمريكي كوبولا على البساط الأحمر في مهرجان كان


المزيد.....

- أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية / رضا الظاهر
- السلام على محمود درويش " شعر" / محمود شاهين
- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - تفروت لحسن - الفلسفة في متناول الجمهور : انتعاش أم انكماش