أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صلاح دمشقية - كيف يتم تلميع الفرد عبر المؤسسات الثقافية في مدينة غزة؟ التي تحولت إلى جلسات خاصة ... ومبطنة!!















المزيد.....

كيف يتم تلميع الفرد عبر المؤسسات الثقافية في مدينة غزة؟ التي تحولت إلى جلسات خاصة ... ومبطنة!!


صلاح دمشقية

الحوار المتمدن-العدد: 4503 - 2014 / 7 / 5 - 19:06
المحور: الادب والفن
    


الصحفي صلاح دمشقية
كيف يتم تلميع الفرد عبر المؤسسات الثقافية في مدينة غزة؟
التي تحولت إلى جلسات خاصة ... ومبطنة!!



بما أننا لا نسمح لأنفسنا أن نكون شهود زور، ولا أن نكون مجرد أداة لتغطية سلبيات البعض، وبما أن ضمائرنا لن تكون غطاء لأخلاق الآخرين، ولن نكون من ذوي القرون، أو من أعضاء الصالونات الثقافية المبنية على العلاقات الخاصة، ويعلم الله كيف تتم من وراء النوافذ التي أصبحت تجمع ما بين سين وجيم وما تحمل من أسماء وأبجديات ...
فمن هذه الدعوة التي وجهت عبر صفحات التواصل الاجتماعي والتي تقول:
( نحو إعادة الاعتبار للثقافة الفلسطينية الرابطة الدولية للإبداع والفكر والثقافة فرع فلسطين، نرحب بالإخوة الحضور في اجتماع المجلس التأسيسي للرابطة، يوم الخميس 26/6/2014 تحت رعاية مركز عبد الله الحوراني للدراسات والتوثيق )
وللأمانة أيها الإخوة والأخوات لم يتطرق السيد ناهض زقوت، لطرح أسماء أعضاء الرابطة، ولم نسمع سوى ما أتلا علينا زقوت، سوى ما كان في ورقة برنامج الرابطة، التي وزعت على الحاضرين أثناء توقيع الحضور، وهي عبارة عن تعريف بالرابطة الدولية بأوراق ثلاثة، وستة أبواب وهي :
1 - الرؤية
2 - الشخصية القانونية .
3 – التعريف
4- أهداف الرابطة .
5 - وسائل تحقيق الأهداف .
6 - هيكلية الرابطة .
فقط لا غير ودون ذكر أسماء أعضاء الرابطة التي دعا الحضور لاجتماع تأسيس الرابطة، وهذا يعني ليس هناك أي إضافة للجموع فكان بإمكانه أن ينشرها على صفحات النت بدل هذا الاجتماع الملغم ... وهذا أثار فضول احد الحضور بعد أن انتهى السيد زقوت من قراءة الأوراق الثلاثة
وقف ليسأل السيد زقوت، "هل تريدون الآن أن تنتخبوا أعضاء للرابطة أم تم تعينهم وانتهى الأمر ؟!! "
فما كان من السيد ناهض زقوت، الذي كنت أكن له طوال سنوات الماضية التقدير والمحبة وكان بالنسبة لي المثل الأعلى لرزانة والوقار، لولا لم ارى هذا الاسلوب الذي اتبعته في ما يسميه " اجتماع لتاسيس الرابطة الدولية .... " وطريقة تهربه من الإجابة بقهقة وضحك ومعمعة كالمهرجين لمضيعة الوقت أو الموضوع، وعندما لاحظ زقوت أن الجموع ما زال ينتظر الجواب، فرد بالقول: " الاسماء سترونها على موقع الرابطة" ملاحظتنا هنا ولما لم يذكر لحاضرين أسماء الأعضاء ؟ !! ولما لم يكونوا حاضرون على المنصة، باعتبار هذا الاجتماع يخصهم وليتعرف عليهم الحضور وكان يجب أن يأتوا وبين أيدهم ورقة علمهم ؟!!!! يبقى السؤال لما يتنازل زقوت ويذكر أسمائهم ألا إذا كانت هذه الأسماء وهمية أو حجر عليه، ولا يحق لنا أن نتعرف عليهم وهم بالأساس ليس بيننا كما يجب أن يكون وهذا يعني (تعتيم بتعتيم يدعوا إلى التوقف والتساؤل ) ولا ندري إذا لما دعا الحضور الذين تم تصنيفهم فيما بعد ليتبين لينا أن أكثرهم من منطقة الجنوب وهذا يعني من منطقة السيدة ناهض زقوت، ومنطقة السيدة فاتن حرب، وهذا يعني لنا أن هناك لعبة خفية لا ندركها تماما (يلا بكرى منكعد جنب الحيطة ومنسمع الزيطة )
وعندما فتحنا موقع الرابطة الدولية، التي تحدث عنها زقوت للأسف لم نجد سوى أسماء لم نراها بأي فعالية أدبية أو تجمع ثقافي أولا بأي مؤتمر أدبي أو حتى أكاديمي .... لكي يحق لهم أن ينتموا لأهداف هذه الرابطة، التي تخص الأدب والأدباء ... وبهذا نضع علامات استفهام أخرى وأسئلة لا حصره لها ؟
خاصة وان لدينا ربط ما كان همسا حول تنصيب السيدة فاتن حرب، التي كانت طوال الوقت تؤكد على معجبين بها أن يؤيدوا اختيارها "عضوآ في المجلس التأسيسي" الذي سيقر به السيد "ناهض زقوت" وهذا يعني أن هناك ما يدل على محادثات واتفاقيات خاصة وخفية جرت من قبل، ولم يبقى لديها سو كسب تأييد الجموع للموافقة لانضمامها للرابطة الدولية الثقافية، ولإعطائها هذا المنصب البعيد كل البعد عن مبتغاها واتجاهها الذي تسعى إليه وهو "المخترة" بالطبع في البدء لم نصدق أحاديث الهمس من هنا وهناك من قبلها، وظل الحضور ينتظر ما طلبته فاتن حرب، التي كانت تنتظر على ما يبدو ما سيقول السيد ناهض زقوت، بعصبية وتوتر وانتقالها من مكان إلى مكان مما لفت نظر الحضور إليها، وللأسف لم يتفوه بأي كلمة ما كنا ينتظره، إلى أن مر الوقت شعرتنا أننا في حلقة للمزاح والسخرية والقهقة المفتعلة الذي كان يصدرها ناهض زقوت لإضحاك الحاضرين ... ولما هذا كلها كان حضوره وتصرفاته غير لائقة به وغير مبررة لان الجميع كان ينتظر بجدية أن نتعرف على أعضاء الرابطة وهذا اقل شيء كان يمكن أن يقر به .
وعلى ما يبدو حتى الحاضرين الذين كانوا يجلسون بجانب زقوت، والذين لم نتعرف على أسمائهم من جلسوا على طاولة التقديم، وعلى ما يبدوا تركوا أمكانهم باكرا بعد أن سيطرة السيد ناهض زقوت، على الجلسة بسخريته وقهقهاته الغير مبررة وكأنه يريد أن يضيع الوقت ويخلق النكات باللعب دور المهرج... وهو يمازح هذا وذاك، ويفرض على كل من الحاضرين من أصدقائه بطريقة كوميدية ضاحكة ساخرة ( قوم يا راجل قول أي كلمة أي أشي والسلام ) واستمر على هذا الحال إلى أن انته الوقت وخرج الجميع دون أي فائدة من هذه الدعوة سوى بالتصفيق والتقاط الصور التي تحولت في النهاية إلى صفحة فاتن حرب لتؤكد للذين لم يحضروا هذا التهريج بأنها نصبت في الرابطة وكان الحضور شاهدا على ذلك ... ومن هنا كانت دهشتنا الكبرى حين رأينا على صفحة السيدة فاتن حرب هذه الكلمات وهذا الشكر الحميم لصحفي زياد عوض الصحفي الخاص للسيدة فاتن حرب، والسيد ناهض زقوت بما انه من منطقة الجنوب وهذا يعني الملمة محلية وهذا ما شعرنا أننا في انتخابات كل من أتي بأفراد منطقته لنرى ماذا وضعت السيدة فاتن حرب، على صفحتها
(( كل الشكر والتقدير لاختياري عضوآ في المجلس التأسيسي للرابطة الدولية للابداع الفكري والثقافي احتفلت الرابطة الدولية للابداع الفكري والثقافي - فرع فلسطين باعلان تأسيسها وانطلاقة نشاطاتها وفعالياتها، في قاعة مركز عبد الله الحوراني للدراسات والتوثيق، بحضور جمهور كبير من الكتاب والباحثين والمثقفين والاكاديميين والشعراء والصحافيين والاعلاميين)) علما انه لم يتم تعيينها ولم يذكر زقوت، ما نشرته على صفحات التواصل ولم يشاهد احدنا ما نشرته من خبر مبهم ...
وليبقى الحضور أتوا للتصوير فقط ولتشهد صورهم الخرساء صفقة نشرت على صفحة السيدة فاتن حرب .
وطبعا على خلاف السيد ناهض زقوت، الذي لم يعلن عن هذا الخبر صحيح انه تصرف بمنتهى الذكاء و..... "وباستحمار" وأنا واحد منكم أيها الحضور ولنعتذر لسوء اللفظ لكن هذا الأسلوب هو الذي حصل أمامنا وهو من آتى بنا اليوم بعد مجادلة عميقة بين بعض الحاضرين لكتابة ما حصل في هذه المقالة .

وهذا بالطبع ما كان من السيدة فاتن حرب، إلا أنها تريد أن تفرض نفسها على السيد زقوت، وجمهور الفيسبوك والحضور والاهم السيد ناهض زقوت، الذي لم يذكر اسمها بتاتا على الأقل بالشكل الخارجي ، ألا أذا تم اختيارها جانبا عندما لحقت بالسيد ناهض زقوت، هي والمصورون أصدقائها الذين أتوا معها من منطقة الجنوب، وصديقتها من غزة هدلا القصار، والمذيعة ديانا حرب، إلى مكتب زقوت بعد مناقشات أما المصعد ليحقوا معها زقوت إلى مكتبة في نفس المبنى .
دون أن نطلع على أخر التطورات بتصريح من السيد زقوت، الذي من المفترض ان يعلن عنه كعادته ،
لكن نريد قول ألان أحدا يأتي ويقول لنا متى وكيف تم اختيار سيدة الحسن والجمال ..... ؟
وهل هذا صحيحا؟
ولما هذا الالتفاف والغموض والتكتم؟
ولما لم يضع اسمها في قائمة أعضاء الرابطة في الوقع أدناه مع الأسماء المتواجدة على هذا الرابط ؟؟؟!!!
http://www.maannews.net/arb/ViewDetails.aspx?ID=703183
وهذا لم يحصل قط ولم يتطرق إليه السيد زقوت فلما تحاول أن تثبت انه تم اختيارها من قبل الجموع وبالتوافق كما فعلت في قصة المخترة حين نشرت خبر اختيارها وهي في معمعة الفوضى والرفض من قبل المخاتير الذين لم يوافقوا حتى الآن على وجود مختارة ....
لنتوقف اذا ونتساءل لما كل هذا التعتيم؟؟
وهل يقول لنا كيف ومتى وأين تم اختيارها عضو في الرابطة الدولية ؟؟
ولما السيد ناهض زقوت حاول اللعب على تمرير الوقت؟؟؟
ولما شعرتنا فاتن حرب، بان هناك اتفاق بينهما سيعلن عنه السيد ناهض زقوت ؟؟؟
وكيف عرفت دون الآخرين؟؟
ولما لم يحضروا أعضاء هذه الرابطة
ولما تردد بذكر أسمائهم ؟؟
لما كانت تهمس فاتن حرب لتأييد عضويتها من قبل السيد زقوت
ولما صامت حتى الآن على ما نشرته فاتن حرب على صفحتها الخاصة؟؟
ولما ذهبت على خلاف الجموع للاجتماع مع ناهض زقوت، في مكتبه في الطابق العلوي للمبنى ؟؟
هناك أسئلة كثير يدور التعتيم حولها
علما أننا سألنا بعض الذين حضروا، هل نصبت حقيقة السيدة فاتن في مكتب السيد ناهض جانبا؟ قالوا لم نرى أو نسمع سوى ضحك وقهقهات وحديث فارغ بالي لا يليق بشخصيات معروفة كالسيد ناهض زقوت الذي أصبحنا كثيرا ما نراه برفقة فاتن حرب بابتسامة لا تفارق شدقيه من الإذن للان على غير عادته .... هذه نبذة صغيرة مع اختصار كثير من تفاصيل الشرح .
تشكيل الهيئة الإدارية للرابطة الدولية للإبداع الفكري والثقافي



#صلاح_دمشقية (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- السعودية تتصدر جوائز مهرجان هوليوود للفيلم العربي
- فنانون أيرلنديون يطالبون مواطنتهم بمقاطعة -يوروفيجن- والوقوف ...
- بلدية باريس تطلق اسم أيقونة الأغنية الأمازيغية الفنان الجزائ ...
- مظفر النَّواب.. الذَّوبان بجُهيمان وخمينيّ
- روسيا.. إقامة معرض لمسرح عرائس مذهل من إندونيسيا
- “بتخلي العيال تنعنش وتفرفش” .. تردد قناة وناسة كيدز وكيفية ا ...
- خرائط وأطالس.. الرحالة أوليا جلبي والتأليف العثماني في الجغر ...
- الإعلان الثاني جديد.. مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 157 الموسم ا ...
- الرئيس الايراني يصل إلي العاصمة الثقافية الباكستانية -لاهور- ...
- الإسكندرية تستعيد مجدها التليد


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صلاح دمشقية - كيف يتم تلميع الفرد عبر المؤسسات الثقافية في مدينة غزة؟ التي تحولت إلى جلسات خاصة ... ومبطنة!!