أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حسن عجمي - المعرفة بين السوبر حداثة و السوبر تخلف















المزيد.....

المعرفة بين السوبر حداثة و السوبر تخلف


حسن عجمي

الحوار المتمدن-العدد: 4353 - 2014 / 2 / 2 - 23:07
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


فلسفة المعرفة لا غنى عنها من أجل بناء أي فرد و مجتمع. هذا لأن من خلال فلسفتنا في المعرفة نفكر و نعتقد فنتصرف. و تنقسم فلسفة المعرفة إلى مذاهب فكرية مختلفة و متصارعة لا يُوحِّد بينها سوى مذهب السوبر حداثة الذي يؤكد على لا محددية المعرفة فيقبل أجناس المعرفة المتنوعة.

بالنسبة إلى السوبر حداثة , المعرفة غير مُحدَّدة. و بذلك لا تسجننا السوبر حداثة في تحليل معين للمعرفة فتحررنا معرفياً. فبما أن المعرفة غير مُحدَّدة , إذن لا تغدو المعرفة مُحدَّدة سوى من خلالنا نحن بالذات. و بذلك تعتمد المعرفة علينا كي نكوِّنها فنمسي أسياد المعرفة بدلا ً من عبيد لها. فلو كانت المعرفة مُحدَّدة لتم سجننا في قيود معرفية مُحدَّدة مُسبَقاً فنصبح بذلك سجناء المعارف الماضوية. لكن السوبر حداثة تحررنا من خلال لا محددية المعرفة. من هنا , تنتصر السوبر حداثة على المذاهب الفلسفية الأخرى. لا قيمة لمعرفة تسجننا بل القيمة العليا كامنة في معارف تحررنا. المعرفة حرية ناطقة بينما الحرية معرفة صامتة. و الصمت خطاب أيضاً.

بما أن السوبر حداثة تعتبر أن المعرفة غير مُحدَّدة , إذن من الممكن للمعرفة أن تكون معتقدات صادقة مُبرهَن عليها منطقياً كما في الفلسفة و أن تكون معتقدات صادقة مُبرهَن عليها اختبارياً و منطقياً معاً كما في العلوم كعلوم الفيزياء و الكيمياء. و بما أن المعرفة غير مُحدَّدة , إذن من الممكن للمعرفة أن تكون معتقدات صادقة مُيرهَن عليها رياضياً كما في الرياضيات , و من الممكن للمعرفة أن تكون معتقدات صادقة مُسبَّبة من قبل الحقائق و الواقع كما في حياتنا اليومية و في العلوم أيضاً. و بما أن المعرفة غير مُحدَّدة , إذن من الممكن لها أن تكون معتقدات أو قدرات مفيدة كمعرفتنا بكيفية ركوب الدراجة. هكذا تتمكن السوبر حداثة من التعبير عن أن المعارف السابقة هي فعلا ً معارف و أن المصادر السابقة كالعلم و الفلسفة و الرياضيات إلخ هي حقاً مصادر للمعرفة. و بذلك تكتسب السوبر حداثة فضائلها المعرفية فتكتسب مقبوليتها. و على هذا الأساس أيضاً تنجح السوبر حداثة في توحيد الأجناس المعرفية المختلفة. فكل الأنماط المعرفية السابقة تشكّل معارف حقيقية من جراء لا محددية المعرفة , و بذلك تتوحد تلك الأجناس المعرفية المتنوعة في كونها معارف حقة.

تقول السوبر حداثة إن المعرفة ليست سوى كل ما يجري من بحث و تفكير و اختبار و اكتشاف و اختراع في الميادين البحثية كافة كالفيزياء و الكيمياء و البيولوجيا و الرياضيات و الفلسفة و الدين. فالمعرفة ليست شيئاً مختلفاً عما يحدث في الحقول الإبداعية و البحثية المتنوعة. و بذلك تنجح السوبر حداثة في التعبير عن أن كل الميادين البحثية و الإبداعية تحتوي على معارف حقة و مقبولة إلى أقصى حد. و لذا لا ترفض السوبر حداثة أي ميدان بحثي أو فكري أكان ميداناً بحثياً في الدين أو الفلسفة أو العلوم. هكذا تتساوى المعارف بالنسبة إلى السوبر حداثة فينجح المذهب السوبر حداثوي في تفسير لماذا تلك الحقول البحثية و الإبداعية كافة هي مصادر معرفة لنا رغم اختلافها. فكل الميادين البحثية مصادر حقة للمعارف لأن المعرفة ليست سوى ما يجري من بحث و اكتشاف و اختراع في الحقول الإبداعية و البحثية المختلفة. هكذا السوبر حداثة فلسفة قبول الآخر و المختلف. فبمجرد أن نقبل كل الحقول و الميادين البحثية و الإبداعية نقبل كل الآخرين الذين يعتمدون عليها أو يبحثون و يعملون على ضوئها. بالإضافة إلى ذلك , بما أن , بالنسبة إلى السوبر حداثة , المعرفة هي كل ما يجري في الميادين البحثية المتنوعة , و بما أن ما يجري فيها يختلف من حقل بحثي إلى آخر , إذن تبقى المعرفة غير مُحدَّدة تماماً كما تؤكد السوبر حداثة. من هنا , لا محددية المعرفة منسجمة مع اعتبار أن المعرفة هي كل ما يحدث من بحث و اختبار و اكتشاف في كل ميدان فكري.

من جهة أخرى , بالنسبة إلى السوبر مستقبلية , المعرفة مُحدَّدة في المستقبل فقط . و بذلك هي غير مُحدَّدة في الحاضر و الماضي تماماً كما تقول السوبر حداثة. من هنا , السوبر مستقبلية تتضمن السوبر حداثة , و لذا السوبر مستقبلية و السوبر حداثة تشكّلان فلسفة واحدة. الآن , بما أن السوبر مستقبلية تعتبر أن المعرفة مُحدَّدة فقط في المستقبل , إذن لا بد من البحث الدائم عنها. و بذلك تضمن السوبر مستقبلية استمرارية البحث الفكري و الفلسفي و العلمي. و في هذا فضيلة كبرى لها. كما أن السوبر مستقبلية تحررنا تماماً كما تفعل السوبر حداثة لأنها تؤكد على أن المعرفة غير مُحدَّدة في الحاضر و الماضي و بذلك تحررنا من معارفنا الماضوية و مما نعتقد بأنه معرفة فتدفع بنا نحو البحث المستمر عن معارف جديدة. و هذه الحرية من أفضل فضائل السوبر مستقبلية و السوبر حداثة معاً.

تقول السوبر مستقبلية إن المعرفة قرار علمي و فلسفي و اجتماعي في المستقبل. و بذلك تبقى المعرفة غير مُحدَّدة في حاضرنا و ماضينا. و بما أن المعرفة قرار علمي , و علماً بأن العلم يُعبِّر عن الحقائق و الواقع , إذن المعرفة تطابق الواقع. و بذلك تنجح السوبر مستقبلية في التعبير عن تطابق المعرفة مع الواقع , و هذا هو المطلوب من أي تحليل مقبول للمعرفة. و بما أن المعرفة قرار اجتماعي , إذن المجتمع يقرر ما هي المعرفة , و بذلك يصبح المجتمع حراً في تشكيل معارفه بدلا ً من أن يكون سجين معارف الماضي أو معارف الشعوب الأخرى. هكذا تكتسب السوبر مستقبلية فضائلها المعرفية و الاجتماعية. و بما أن المعرفة قرار علمي و فلسفي و اجتماعي في المستقبل , تبقى المعرفة معتمدة علينا في تكوينها علماً بأن المستقبل من نتاجنا نحن. هكذا تحررنا المعرفة بدلا ً من أن تسجننا رغم وجود تحليل فلسفي مقبول للمعرفة. و ننجح في ذلك لأن السوبر مستقبلية تعرِّف المعرفة من خلال المستقبل فتغدو المعرفة مُحدَّدة في المستقبل فقط فتعتمد علينا في إنتاجها.

لكن , بالنسبة إلى السوبر تخلف , المعرفة مُحدَّدة مُسبَقاً. و بذلك يسجننا السوبر تخلف في معارف ماضوية. هكذا مذهب السوبر تخلف يستخدم المعرفة كأداة قمع و اضطهاد. فمن منظور السوبر تخلف , فقط ما نعتقد بصدقه يشكّل معرفة , و بذلك كل مَن لا يعتقد بما نعتقد لا يملك أية معرفة. و لذا يؤدي السوبر تخلف إلى رفض الآخرين فقمعهم من خلال رفض ما يعتقدون. و رفض الآخرين أساس الحروب الدائمة في شرقنا العربي و الإسلامي. من هنا , السوبر تخلف مصدر حروبنا الأهلية المستديمة كما هو مصدر الديكتاتوريات التي تحكمنا. فبما أن عقيدة السوبر تخلف تعتبر أن المعرفة مُحدَّدة في الماضي , إذن المعرفة غائبة عن حاضرنا و مستقبلنا. و بذلك نحن الأحياء اليوم لا نملك المعرفة و لن نملكها ما يتضمن أننا غير مهيئين لممارسة الحرية و الديمقراطية بسبب ابتعادنا عن المعرفة المُحدَّدة في الماضي. و بذلك الأنظمة الديكتاتورية و طوائفها هي الوحيدة التي تلائم وضعنا العقلي و السلوكي. هكذا السوبر تخلف يبني الديكتاتوريات المختلفة في عالمنا المشرقي. كما أن السوبر تخلف يقمعنا و يضطهدنا من خلال القضاء على استمرارية البحث الفكري. فبما أن , بالنسبة إلى السوبر تخلف , المعرفة مُحدَّدة في الماضي , إذن لا داع ٍ بل من الخطأ الاستمرار في البحث الفكري و الفلسفي و العلمي لاكتشاف معارف جديدة. و بذلك السوبر تخلف يغتال العلم و الفلسفة و العقل فيقتل إنسانية الإنسان.

من منطلق السوبر تخلف , المعرفة مجموعة معتقدات يقينية غير قابلة للشك و المراجعة و الاستبدال. و بذلك يمنعنا السوبر تخلف من التفكير و مراجعة أفكارنا و معتقداتنا المُسبَقة. هكذا يحارب السوبر تخلف كلا ً من العلم و المعرفة الحقة فيمارس الإرهاب الفكري فالسلوكي ضد الآخرين و ضد أتباعه أيضاً. السوبر تخلف هو استغلال المنجزات الحضارية كالمعرفة و العلوم و التكنولوجيا و الدين من أجل نشر الجهل و التجهيل. و تصر عقيدة السوبر تخلف على أن المعرفة هي التي كانت في الماضي و لا توجد اليوم و لن يحدث اكتشافها أو اختراعها في المستقبل. و بهذا يكرِّس السوبر تخلف عقيدة أننا جهلاء و سنبقى جهلاء فينشر الجهل و التجهيل. فيؤكد على أن الجهل قيمة عليا لا بد أن نفتخر بها لكونها تشير إلى أن السَلَف وحدهم يمتلكون المعرفة , و في هذا كل الإخلاص و الوفاء.

السوبر تخلف يختلف عن المذهب الشكي. فبالنسبة إلى الموقف الشكي , من غير الممكن الوصول إلى المعرفة لأسباب عدة منها أنه من الممكن أننا نحلم حين نظن أننا نرى و ندرك و نعلم كما يقول الفيلسوف ديكارت. لكن , بالنسبة إلى السوبر تخلف , ثمة معرفة لكنها مُلك بعض الناس فقط كالأنبياء و الأولياء أو بعض الفلاسفة و العلماء الذين صاغوا أو اكتشفوا المعرفة في الماضي و هي ليست مُلكنا نحن و من غير الممكن لنا أن نحصل عليها ؛ قد نقرأ ما كتبوا لكن لن نصل إلى المعرفة الحقة بما كتبوا. فالمعرفة مستحيلة بالنسبة إلى المذهب الشكي بينما ثمة معرفة بالنسبة إلى السوبر تخلف لكنها ليست مُلكنا. هكذا يختلف السوبر تخلف عن المذهب الشكي. الموقف الشكي موقف فكري بينما السوبر تخلف موقف اللافكر و اللاتفكير. فالسوبر تخلف يصر على أن لا تفكر أفضل من أن تفكر. و بذلك يؤكد السوبر تخلف على أن الجهل هو القيمة الأعلى. مذهب السوبر تخلف دعوة إلى عدم التفكير لأنه يقول بأن المعرفة تمت صياغتها في الماضي و لذا لا داع ٍ للبحث عنها من جديد. السوبر تخلف عقيدة أيديولوجية معقدة المبادىء و التفاصيل فالسوبر تخلف يكمن في تطوير التخلف من خلال استغلال المعارف و العلوم و المنجزات الإنسانية كافة من أجل سيطرة الجهل و هيمنة التجهيل.



#حسن_عجمي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- اللغة بين السوبر حداثة و السوبر تخلف
- العقل بين السوبر حداثة و السوبر تخلف
- فلسفة المجتمع العربي الإسلامي
- فلسفة الحوار العربي
- فلسفة الحروب العربية
- فلسطين قضية فلسفية
- فلسفة السوبر تجهيل
- فلسفة التفقير و الإفقار
- فلسفة البطالة العربية
- فلسفة الأكوان الممكنة
- السوبر إنسانوية
- السوبر ديمقراطية
- السوبر تاريخانية : صراع التواريخ الممكنة
- السوبر عولمة
- السوبر تواصلية : إيصال المعلومات أم إنتاجها
- السوبر حداثة : فلسفة اللغة
- السوبر حداثة : فلسفة المنهج العلمي
- السوبر حداثة : فلسفة المعرفة
- السوبر حداثة : فلسفة الرياضيات
- السوبر حداثة في مواجهة السوبر تقليدية : فلسفة الكون و العلوم


المزيد.....




- صحفي إيراني يتحدث لـCNN عن كيفية تغطية وسائل الإعلام الإيران ...
- إصابة ياباني في هجوم انتحاري جنوب باكستان
- كييف تعلن إسقاط قاذفة استراتيجية روسية بعيدة المدى وموسكو ت ...
- دعوات لوقف التصعيد عقب انفجارات في إيران نُسبت لإسرائيل
- أنقرة تحذر من -صراع دائم- بدأ باستهداف القنصلية الإيرانية في ...
- لافروف: أبلغنا إسرائيل عبر القنوات الدبلوماسية بعدم رغبة إير ...
- -الرجل يهلوس-.. وزراء إسرائيليون ينتقدون تصريحات بن غفير بشأ ...
- سوريا تدين الفيتو الأمريكي بشأن فلسطين: وصمة عار أخرى
- خبير ألماني: زيلينسكي دمر أوكرانيا وقضى على جيل كامل من الرج ...
- زلزال يضرب غرب تركيا


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حسن عجمي - المعرفة بين السوبر حداثة و السوبر تخلف