أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - رجاء بن سلامة - الثّابت في -الثّوابت- العربيّة














المزيد.....

الثّابت في -الثّوابت- العربيّة


رجاء بن سلامة

الحوار المتمدن-العدد: 1179 - 2005 / 4 / 26 - 11:14
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


من يكتب بلغة الضّادّ تعترضه قبضة الرّقيب، أو يعترضه شبحه المهدّد كلّما تعلّق الأمر بنقد ما يجتمع أصحاب السّلطة وإيديولوجيّوهم والإسلاميّون ودعاتهم، والقوميّون، والكثير من المثقّفين النّافذين الذين تحوّلوا إلى نجوم، ما يجتمع كلّ هؤلاء على تسميته بـ"الثّوابت" أو "المقدّسات" أو "الهويّة"، وما ينفرد رجال الدّين بتسميته بـ"المعلوم من الدّين بالضّرورة"، فيجعلونه مرادفا دينيّا للعبارات السّابقة. واجتماع هذه الأصناف المختلفة مع رجال الدّين في معسكر حفظ الثّوابت ربّما يدلّ على الأصول اللاّهوتيّة المقنّعة لفكرة الثّوابت في خطابات غير دينيّة بالضّرورة.
لكلّ المجتمعات الدّيمقراطيّة ثوابت ينبني عليها العقد الاجتماعيّ، منها احترام القوانين واعتبارها تعلو ولا يعلى عليها، واحترام مبدإ الانفصال بين السّلط واحترام مبادئ المساواة والحرّيّة. وهذه الثّوابت لا يتحدّث عنها كثيرا في هذه المجتمعات، لا لأنّها مفروغ منها فحسب، بل لأنّها ليست من الثّوابت الجامدة، فهي لا تحول دون تطوّر المجتمعات وتحرّر الأفراد، ولا تحول دون تطوير الدّيمقراطيّة نفسها لجعلها تشاركيّة ولتعميقها، ولا تحول دون تطوير مبدإ المساواة نفسه لجعله أكثر فاعليّة ولجعله مجسّدا في الشّراكة و"التّمييز الإيجابيّ" الذي تستفيد منه فئات تمّ تهميشها لأسباب متجذّرة في التّاريخ وفي الأبنية الثّقافيّة الموروثة. بل إنّنا نحتار إذا أردنا ترجمة كلمة "الثّوابت" إلى اللّغات الأخرى، لأنّ مقابلاتها في الفرنسيّة والإنكليزيّة مثلا ليست جزءا من اللّغة السّياسيّة المتداولة.
أمّا المجتمعات العربيّة، أمّا عامّة نخبها المهتمّة بالشّأن العامّ، فهي التي تلهج بالثّوابت لهجها بـ"الهويّة"، وهي التي تلجأ إلى هذه العبارات وتجعلها سيفا مسلولا على كلّ رغبة في الإصلاح القانونيّ والسّياسيّّ. إنّها تجمّد وتشيّء ما لا تجمّده وتشيّئه المجتمعات الأخرى. تشيّء الثّوابت كما تشيّء الهويّة وتجعلها بمثابة الكنز الآتي من الماضي والذي تتعيّن حراسته وإقامة حشد من السّدنة حوله. ويمكن أن نضيف إلى هذا الجدول، جدول الثّوابت، عبارة "المخزون الثّقافيّ" المستعملة في ربوعنا. فأنا أذكر أنّني التقيت بموظّف سام قال لي إنّه احتجّ لاحتفال مدرسة أبنائه بعيد الحبّ، وعندما سألته عن سبب احتجاجه، قال لي إنّ هذا العيد يتنافى مع "مخزوننا الثّقافيّ"، وعندما سألته عمّا يقصده من هذه العبارة، تلجلج وكرّر العبارة نفسها، وكأنّه يحتجّ على سؤالي عمّا لا يسأل عنه. وتكراره للعبارة دليل على عمليّة التّشييء المذكورة : فـ"المخزون الثّقافيّ" لم تعد دالاّ يحيل إلى مدلول يعبّر عنه بكلمات أخرى، بل أصبحت شيئا قائم الذّات، قابلا لأن يعبد كما تعبد الأشياء المقدسة. والأشياء المقدّسة لا يسأل عنها بل تقدّم لها القرابين وكباش الفداء، وتقام الحروب المقدّسة من أجلها. وهذا دليل آخر على استشراء الفكر اللاّهوتيّ خارج الخطابات الدّينيّة.
ومع ذلك فإنّ الثّوابت في العالم العربيّ، وسائر التّعابير المعبودة التي تؤكّدها تبقى مبهمات، كـ"المعلوم من الدّين بالضّروة"، كلّ يعرّفها كما يريد ويوظّفها في السّياق الذي يريد. لكنّ الثّابت في "الثّوابت" العربيّة والإسلاميّة هي الوظيفة الأساسيّة التي تضطلع بها : إنّها تسمية اللاّحرّيّة واللاّمساواة بأسماء بديهيّة لا تحتاج إلى النّقاش، أو تعرّض من يناقشها إلى تهمة الخيانة أو الفكر والمروق. الثّوابت في الغرب الدّيمقراطيّ هي المساواة والحرّيّة، أمّا الثّوابت عندنا فهي ما يبرّر اللاّمساواة واللاّحرّيّة، بل وما يبرّر الإرهاب والعنف.
ربّما يكون من المفيد القيام ببحث متقصّ للاستعمالات المختلفة لهذه العبارات في شتّى الخطابات المعاصرة. وبما أنّ هذه العبارات مبهمات، فلا بدّ أن نلجأ إلى السّياقات التي تستعمل فيها. وعندها سيتّضح لنا الثّابت في الثّوابت العربيّة : باسم الثّوابت تتمّ مصادرة الكتب وملاحقة المفكّرين والأدباء وتتبّعهم عدليّا، أو قتلهم إن لزم الأمر، وباسم الثّوابت نتمسّك بأحكام الشّريعة الإسلاميّة التي تخضع النّساء إلى عبوديّة القوامة، وتخضع غير المسلمين إلى نظام المواطنة المنقوصة، وباسم الثّوابت نعارض حقّ الرّجال والنّساء الرّشّد في السّيادة على أجسادهم. وباسم الثّوابت أيضا نفضّل الحرب على السّلام، والمقاومة المسلّحة على المقاومة السّياسيّة، ونحوّل الانتحار المدمّر إلى استشهاد مجيد، ونحوّل الهزائم إلى انتصارات للأمّة، ونفضّل الدّكتاتوريّة النّابعة من الدّاخل على الدّيمقراطيّة الآتية من الخارج.
الثّوابت هي شعار من يغار على أوهامه النّرجسيّة وأوثانه, هي تعويذة من لا يريد أن يرى، من يريد أن يرى في حركة النّهر الجاري بركة آسنة يعبد فيها صورته وظلّه وهويّته فيكون مآله الانتحار غرقا.

[email protected]



#رجاء_بن_سلامة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حول عبارة -ما يسمّى بالإرهاب- حول قسوة العرب على العراق الجد ...
- أكثر من مائة مثقّف يوقّعون بيانا ضدّ مصادرة حرّيّة الرّأي وا ...
- لم نعد في عصر الملّة
- كره الحبّ عند العرب خواطر بمناسبة عيد الحبّ
- حجاب المرأة قديما وحديثا محاولة تفكيك وتحويل للأسئلة (4 من 4 ...
- حجاب المرأة قديما وحديثا محاولة تفكيك وتحويل للأسئلة (3 من 4 ...
- حجاب المرأة قديما وحديثا محاولة تفكيك وتحويل للأسئلة (2 من 4 ...
- حجاب المرأة قديما وحديثا محاولة تفكيك وتحويل للأسئلة (1من 4) ...
- أيّ ديمقراطيّة يريدها لنا الإسلاميّون الدّيمقراطيّون؟
- العنف ضد المرأة في ثقافتنا التقليدية:هل سنكون برابرة العالم؟
- تقول له انظر أمامك.. فينظر إلى يدك
- لا يحرّمون ختان البنات بل يحرّمون نقل الأعضاء : فتاوى تزرع ا ...
- لماذا وقّعت البيان المجرّم لفتاوى الإرهاب
- الهذيان الدّينيّ الأصوليّ بعض المداخل النّفسيّة لدراسته
- قبضة الرّقيب
- أبنية المواطنة المنقوصة، ثقافة التّمييز
- الجندر في العالم العربيّ
- الدّعاة الجدد : من التّحريض إلى التّنويم
- التّمييز وعنف التّمييز ضدّ المرأة في العالم العربيّ
- أهليّة المرأة للمشاركة السّياسيّة في الخطابات الدّينيّة المع ...


المزيد.....




- شاهد ما كشفه فيديو جديد التقط قبل كارثة جسر بالتيمور بلحظات ...
- هل يلزم مجلس الأمن الدولي إسرائيل وفق الفصل السابع؟
- إعلام إسرائيلي: منفذ إطلاق النار في غور الأردن هو ضابط أمن ف ...
- مصرع 45 شخصا جراء سقوط حافلة من فوق جسر في جنوب إفريقيا
- الرئيس الفلسطيني يصادق على الحكومة الجديدة برئاسة محمد مصطفى ...
- فيديو: إصابة ثلاثة إسرائيليين إثر فتح فلسطيني النار على سيار ...
- شاهد: لحظة تحطم مقاتلة روسية في البحر قبالة شبه جزيرة القرم ...
- نساء عربيات دوّت أصواتهن سعياً لتحرير بلادهن
- مسلسل -الحشاشين-: ثالوث السياسة والدين والفن!
- حريق بالقرب من نصب لنكولن التذكاري وسط واشنطن


المزيد.....

- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل
- شئ ما عن ألأخلاق / علي عبد الواحد محمد
- تحرير المرأة من منظور علم الثورة البروليتاريّة العالميّة : ا ... / شادي الشماوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - رجاء بن سلامة - الثّابت في -الثّوابت- العربيّة