أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - اسامة غالي - تهافت الفلاسفة الجدد














المزيد.....

تهافت الفلاسفة الجدد


اسامة غالي

الحوار المتمدن-العدد: 4066 - 2013 / 4 / 18 - 16:10
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


ان مشروع نقد الحقيقة يحمل بين طياته لغة تجاوز الأيديولوجيات التي تعمل على تحرير الخطاب المعاصر من الاستلاب الاقناعي الموروث الذي اسدل ستاره على الفكر لفترات طويلة،كما وانه يشخص المنطلقات الفكرية المتوحدة في الخطاب اللاهوتي كي يعيد النظر في الأدوات والآليات ، نظراً الى ان هذا الخطاب يوحد عبر آلياته بين الفكر والدين ويلغي المسافة بين الذات والموضوع، كيما يبتعد عن تفسير الظواهر الاجتماعية او الطبيعية بارجاعها جميعا الى مبدأ واحد او علة اولى، وكذلك يعتمد في طرحه للمفاهيم على سلطة التراث واليقين الذهني القطعي ورفض اي خلاف فكري في الاسس والاصول وان كان يتعاطى مع الخلاف في الفروع والتفاصيل ]ينظر: نقد الخطاب الديني،نصر حامد،المركز الثقافي العربي،الدار البيضاء ،المغرب،ط3 ،2007م،ص14[،فمن هنا عمل مشروع النقد على ادلجة الحقيقة بوصفها خطاب يقصي الطرف الآخر ويحتبسه بين ثنائياته المتضادة او المتناقضة،مكّون المعنى وفق مقولات (المطلق والمقدس والثابت والكامل والنهائي) ]تواطؤ الاضداد،الآلهة الجدد وخراب العالم، علي حرب،الدار العربية للعلوم ناشرون،بيروت،ط2، 2010م،ص118[وغيرها مما ينتجه العقل احادي التفكير،لكن سرعان ما وقع نقاد الحقيقة في التهافت ،وهم يمارسون في نصوصهم النقدية (العنف المتبادل الذي يجاوز رغبة الإقصاء الى الاستئصال،وهو عنف لا يتباعد عن مفارقة التناقض الدال بين الشعارات المرفوعة والوقائع الفعلية للممارسة التي تبين عن ميول عدوانية متأصلة) ]نقد ثقافة التخلف، جابر عصفور،دار الشروق،مصر،طبعة خاصة بمكتبة الاسرة،2009م/2010م ،ص274[،فالنص النقدي المقترح يمثل نتاج الكاتب وترجمة لافاقه الفكرية،و لو احتوى على مفارقات او تنازلات عن بعض المبادئ التي قيضت في بادئ الامر، هذا يعني ان التفكير عاد مزدوجاً، وثمة تهافت فكري قبل ان يكون نصيا،الامر الذي حدا ببعضهم ـ تبريرا لتهافته ـ ان ينطوي تحت المنهج التفكيكي الناقد للغة الاصطفاء والذي يتيح للآخرين إن يشاركوا في صنع (الحضارة القائمة،من المعارف والعلوم او القيم والمفاهيم او الوسائل والادوات) ]تواطؤ الأضداد،علي حرب، ص183[،ويقاربوا بعضهم الاخر عملية التفلسف باعتبارها منزع عقلي فطري مكنون في عمق كل إنسان ]ينظر:المصالح والمصائر،صناعة حياة مشتركة، علي حرب، الدار العربية للعلوم ناشرون،بيروت،ط2، 2010م،ص116[،ما ممكن اختزاله بمجموعة معينة، الا ان أولئك المتفلسفون الجدد قد شكلوا مأزقا اخر/ المأزق التراجعي / تباعد فيه المراس عن التفكير والاجراء عن التنظير،فهم في مرتبة أللاوعي يسارعون الى تسفيه الرأي المغاير،والتشكيك في كل اجتهاد او تجريب مخالف]نقد ثقافة التخلف، جابر عصفور ،ص275[،ولم يعالجوا الأزمة المعرفية نقدياً بقدر ما افضىوا عليها طابع التهميش والإقصاء لفاعلية الاخر و نتاجه،هذا ما دلت عليه سيميائياً عتبات النصوص النقدية والتي تمثلتها بعض مؤلفات علي حرب ،وهو يتحدث عن الدين تحت ثيمة (عودة مرعبة) او يتحدث عن الحرية والديمقراطية تحت ثيمة (كوارث التقديس) او يتحدث عن من يرفض الحداثة تحت ثيمة (لا عودة عن الحداثة) ،فكل هذه العتبات تعد مؤشرا لعملية استئصال فكري متبادل يتحول فيه المرسل الى مستقبل والمستقبل إلى مرسل..



#اسامة_غالي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الحقيقة والمعنى في مقاربة فلسفية اخرى
- الحقيقة والمعنى من منظور مختلف
- السؤال الشعري عند ناهضة ستار ومرجعياته المعرفية...قراءة في م ...


المزيد.....




- طائرات مسيرة تضيء سماء هونغ كونغ احتفالاً بمهرجان قوارب التن ...
- أول رد من سفيرة العراق في السعودية حول -قضية حجاج عراقيين مح ...
- ظهور لافت للمجندات السعوديات خلال استعراض قوات أمن الحج لهذا ...
- -وعود مالية للبريطانيين-.. سوناك يكشف اليوم برنامج حزبه للان ...
- مراسلنا: قتلى وجرحى غالبيتهم أطفال في قصف إسرائيلي لمنزل مأه ...
- -لا انسحاب ولا إعادة أراض-.. الكشف عن 3 بنود في مسودة بيان - ...
- آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /11.06.2024/ ...
- أول رد إسرائيلي على تبني مجلس الأمن مشروع قرار أمريكي بشأن و ...
- لأول مرة في التاريخ.. العلماء الروس يستخرجون من القارة القطب ...
- العلماء الروس يطورون طريقة تجعل التصوير بالرنين المغناطيسي أ ...


المزيد.....

- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج
- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - اسامة غالي - تهافت الفلاسفة الجدد