أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم - اللجنة الاعلامية للحزب الشيوعي الاردني - ما هي التناقضات الأساسية الملازمة للمجتمع الرأسمالي على أساس قوانين تطوره؟














المزيد.....

ما هي التناقضات الأساسية الملازمة للمجتمع الرأسمالي على أساس قوانين تطوره؟


اللجنة الاعلامية للحزب الشيوعي الاردني

الحوار المتمدن-العدد: 4022 - 2013 / 3 / 5 - 17:32
المحور: اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم
    


ما هي التناقضات الأساسية الملازمة للمجتمع الرأسمالي على أساس قوانين تطوره؟
1- التناقض بين تنظيم الانتاج داخل كل منشأة رأسمالية, و الفوضى المتفاقمة أكثر فأكثر في مجمل الانتاج الرأسمالي و الناتجة عن الطابع الخاص لملكية وسائل الانتاج.
2-التناقض بين الطابع الاجتماعي لعلمية الانتاج , و بين الشكل الخاص لتملك وسائل الانتاج , و التناقض بين بلوغ الارتهان المتبادل بين المنشات و الفروع و القارات , بينما لا يسير النظام الا لأوامر حفنة من الرأسماليين و حسابات ربحهم, فيسفر عن الطابع العبثي اقتصاديا و المقيت اجتماعيا .
3-التناقض بين ميل النظام الرأسمالي الى تطوير القوى المنتجة بشكل غير محدود, و الحدود الضيقة التي يفرضها على الاستهلاك الفردي و الاجتماعي لجمهور العاملين, طالما أن هدف الانتاج هو الحد الأقصى من فائض القيمة, الأمر الذي يقتضي بالضرورة تحديد الاجور .
4- التناقض بين ازدهار عظيم للعلم و التقنية , و اخضاع هذا العلم لخدمة عسكرة الاقتصاد و نمو وسائل الابادة و التدمير كأنما على الخمائر , و في الاضرار التي تهدد بيئة الانسان الطبيعية, واضعا البشرية هكذا أمام خيارين (اما الاشتراكية أو البربرية)
5- التطور الموضوعي للصراع الطبقي بين الرأسمال و العمل , الذي ينسف دوريا الشروط العادية لاعادة انتاج المجتمع البرجوازي.
و من هنا , ان النظام الرأسمالي سينهار حتما , و هذا الانهيار بسبب التناقضات النابعة منه بالذات, ليس من المعروف الشكل الذي سيأخذه كيفية انهياره, و بالتالي لن ينفع الاقتصاديون البرجوازيون محاولاتهم لترقيع النظام الرأسمالي الهش , المتعفن , الذي كشفت الماركسية اللينينية التفسخ الباديء به , ان انهيار النظام الاقتصادي الرأسمالي لن يكون بشكل ميكانيكي , وليس مرتبط بتناقضاته و حسب , بل مرتبط بنشاط جماهير شعوب العالم لازالة علاقات الانتاج الرأسمالية و احلال العلاقات الاشتراكية محلها ...
من كتاب المادية التاريخية ل فلاديسلاف كيللة و ماتفي كوفالسون , دراسة في نظرية المجتمع الماركسية , بتصرف و اختصار بما لا يخل بمضمون النصوص.







"أيها الذهب , يا قواد العالم البشري" .. هكذا صاح الشاعر الانجليزي شكسبير ,(كأنه) اليوم , و ليس قبل أربعة قرون , متأسيا على مصير البشرية من شرور فائض القيمة.
نادي الأغنياء أصحاب السطوة المالية يقودون العالم اليوم و على عجلة من أمرهم , الى حيث يكون الناس مسلوبي الارادة و الكرامة , و حتى لقمة العيش.
أحد مناحي استراتيجية صندوق النقد الدولي هو الحط من هيبة الدولة و اضعاف قوتها و تحجيم سيادتها داخل مجتمعها . و اليوم تطل منظمة التجارة العالمية لتحاصر الدولة من خارج الحدود فتهدم الحدود مدماكا اثر مدماك بحجة (حرية التجارة) , الى أن تصل الى اسس الحدود فتخلعها من اصولها لتفقد الدولة بذلك سيادتها الخارجية و الداخلية, و هكذا يقود مالكوا الذهب , جموع البشرية الى العولمة.
ان صورة العولمة الشعاعية توضح أن العالم بجميع جوانبه سيكون مكبا لنفايات الأغنياء حيث لم يعد هناك حراس يمنعون المتطفلين من كب قمامتهم فيه, فالدولة التي كانت صاحبة سيادة (برجوازية على الأقل) , باتت أقل من مركز شرطة فقير في مدينة تحكمها المافيات.
لكأن الكرة الأرضية اهتزت بعنف لينهار كل شيء , حتى يسوى بالأرض , فيقوم صندوق النقد الدولي بتمهيد الكرة الأرضية جمعاء تمهيدا لشق طرق يسير بها الرأسماليون العمالقة على رقاب الشعوب .
ان الوقوف ضد هذه القوة الرأسمالية الغاشمة يحتاج الى رص صفوف الأحزاب الشيوعية , و القوى التقدمية في العالم للحؤول و صد مد العولمة الجرار .
ان الحزب الشيوعي الاردني و القوى التقدمية الحليفة, تقف موقف المحارب لسياسات صندوق النقد و البنك الدوليان و الاجراءات التي تفرضها علينا هذه المؤسسات الرأسمالية.








تحاول البرجوازية , ووسائل الاعلام الجماهيري الرأسمالية , أن تنشر بين صفوف العمال و الكادحين فكرة أن الحياة البائسة و الاستغلال محتمان (قضاء و قدر) و بأن الاستغلال و الظلم موجودان منذ الأزل, و سيبقيان الى الأبد, و ذلك بهدف شل نضالات الطبقة العاملة و حصرها , و تقييد الكفاح في سبيل الاطاحة بنظام أرباب العمل و اقامة نظام أفضل ينتفي فيه استثمار الانسان للانسان.
الحزب الشيوعي الاردني , حزب الطبقة العاملة و الجماهير, يرى امكانية تبديل النظام الاقتصادي القائم بنظام أفضل عن طريق دراسة علمية للنظام الرأسمالي , عن طريق النضال السياسي و الاقتصادي , بالتحالف مع كل القوى التقدمية في المجتمع.
ان نظرية الحزب الشيوعي الماركسية اللينينية نظرية ثورية علمية خلاقبة, و ليست هذه النظرية مجموعة من الصيغ و العقائد الجامدة , بل هي علم تتطور و ترتقي و تزيدها تجارب الممارسة الاجتماعية غنى.
الحزب الشيوعي الاردني لا يرتجل سياسته, و لا يبنيها على التخمين, و لا على المغامرات الثورية , و ليست سياسة (رد فعل) على الظواهر الاجتماعية, فالحزب الشيوعي الاردني يضع سياسته و خطته بعد دراسة الأوضاع و موازين القوى في المجتمع على ضوء النظرية العلمية , و الاستفادة من سياسة القوى التقدمية الحليفة محليا , و دوليا.
ان الحزب الشيوعي الاردني عند وضع سياسته , لا يقلد أي بلد على الاطلاق (حسب مزاعم بعضهم) , بل يطبق النظرية الماركسية اللينينية بدأب و انسجام على ظروف البلاد, و لا يحاول أن يطبق ظروف البلاد على النظرية






إطلاق البث التجريبي لقناة الحوار المتمدن على اليوتيوب
واقع المرأة في المشرق والمهجرمقابلة مع د. إلهام مانع
في الثامن من مارس لانريد وردا ولامدحا - مقابلة مع د.امال قرامي


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,247,672,857
- الرأسمالية و تسليع العلاقات الانسانية و الانسان
- الجزء الثاني . حول التقدم الاجتماعي
- حول التقدم الاجتماعي


المزيد.....




- تركيا: مستعدون لفتح صفحة جديدة مع مصر ودول الخليج -ومن يمشى ...
- تعليق جلسة مجلس النواب الليبي حول منح الثقة للحكومة الجديدة ...
- بيروت.. احتجاجات وقطع للطرقات
- وفيات كورونا في إيطاليا تتجاوز عتبة الـ100 ألف حالة
- أردوغان: تركيا تشهد تزايدا في تدفقات رأس المال الدولي
- -قسد- تنفي صحة معلومات نشرتها -الدفاع التركية-
- متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني: مقابلة هاري وزوجته تخص ال ...
- قائد الجيش اللبناني يحذر من خطورة الوضع
- نواب بريطانيون يطالبون الحكومة بالتحرك لمساعدة مواطنهم المسج ...
- ترامب يفشل في آخر محاولة لإلغاء نتائج الانتخابات


المزيد.....

- طريق 14 تموز / ابراهيم كبة
- بعد 53 عاماً توضيح مهم حول عملية الهروب وطريقة الهروب والمكا ... / عقيل حبش
- إقتصاد سياسي الصحة المهنية أو نظام الصحة المهنية كخلاصة مركز ... / بندر نوري
- بيرني ساندرس - الاشتركية الديمقراطية ،الطريق الذي أدعوا له / حازم كويي
- 2019عام الاحتجاج والغضب في شوارع العالم / قوى اليسار والحركا ... / رشيد غويلب
- إنسانيتي قتلت اسلامي / أمجد البرغوثي
- حزب اليسار الألماني: في الحرية الدينية والفصل بين الدين والد ... / رشيد غويلب
- طلائع الثورة العراقية / أ د محمد سلمان حسن
- تقديم كتاب -كتابات ومعارك من أجل تونس عادلة ومستقلة- / خميس بن محمد عرفاوي
- قائمة اليسار الثوري العالمي / الصوت الشيوعي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم - اللجنة الاعلامية للحزب الشيوعي الاردني - ما هي التناقضات الأساسية الملازمة للمجتمع الرأسمالي على أساس قوانين تطوره؟