أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الصحافة والاعلام - محمود سلامة محمود الهايشة - فضفضة ثقافية (262)















المزيد.....



فضفضة ثقافية (262)


محمود سلامة محمود الهايشة
(Mahmoud Salama Mahmoud El-haysha)


الحوار المتمدن-العدد: 4009 - 2013 / 2 / 20 - 14:56
المحور: الصحافة والاعلام
    


۝ دراسة تشير إلى انخفاض مخزون مياه الأنهار في الشرق الأوسط:
نيويورك- أ ش أ :
كشفت دراسة أجراها فريق من الباحثين الأمريكيين فى وكالة "ناسا" للفضاء، أن مخزون مياه حوض نهرى دجلة والفرات تنخفض بسرعة، وتأتي بعد الهند ثاني دولة تعاني من النقص السريع لمخزون مياه الأنهار فيها على الكرة الأرضية .
وكانت الدراسة، قد شملت منطقة مساحتها 754 ألف كيلو متر مربع، في حوضي نهر دجلة والفرات، التي تغطي مناطق في تركيا والعراق، وتصل حتى إيران وأذربيجان، في الفترة من يناير 2003 وحتى ديسمبر 2009 ، التي سجلت فقدان 143.6 كيلو متر مكعب من المياه .
وأشارت إلى، أن هذا النقص يعادل ما يفقده مخزون البحر الميت، وهو ناتج عن خمس جفاف الأرض المسجل في عام 2007 والخمس الثاني، نتيجة تبخر مساحات كبيرة للبحيرات، ومخزون المياه والجزء الأكبر 60% يعادل انخفاض المياه الجوفية، التي تستخدم في الري الزراعي.
وتعتمد الدراسة على المعلومات، التي تم جمعها خلال 84 شهرا، في إطار البرنامج الخاص بتقرير مخزون مياه الأنهار، من ثلوج ومياه على السطح الرطب في العالم أجمع.
وقد قامت كل من سوريا والعراق، بعقد اتفاقيات مع تركيا، التي أطلقت مشروع في جنوب شرق أراضيها يعرف باسم «مشروع السدود» الذي يعتمد على إقامة 20 سدا على نهري دجلة والفرات، كما قامت الحكومة العراقية بحفر الألف بئر للحصول على المياه الجوفية علما بأن منطقة الشرق الأوسط هي من أكثر المناطق، التي تتأثر بالتغيرات المناخية ونقص المياه.
------------------------------------------------------------------------
علماء أمريكيون يتوصلون لتحديد الحاسة السادسة لدى الفئران
واشنطن -أ.ش.أ
توصل فريق من العلماء الأمريكيين إلى تحديد تمتع الفئران بحاسة سادسة يتمكنون بواسطتها من التعرف على ضوء الأشعة الفوق الحمراء دون الحاجة إلى الاستعانة بوظائف العين.
فقد عكف "ميجيل نيكوليكس"أحد أساتذة علم المخ والأعصاب بجامعة "ديوك"بولاية" كارولينا الشمالية" الأمريكية على زرع كاشفات للأشعة التحت حمراء فى عدد من القوارض لوحظ من خلالها استجابتهم لضوء بأنهم قد أمكن التعرف عليه وكأنه لمسهم جسديا.
وأوضح العلماء فى معرض أبحاثهم بأنهم قد تمكنوا من التوصل إلى الحاسة السادسة التى يستغلها الفئران فى استشعار والتعرف على الضوء دون الحاجة إلى استخدام حاسة النظر.
وأشار العلماء إلى أنه قد تم زرع أجهزة للكشف عن ضوء الأشعة التحت الحمراء غير مرئية فى مخ الفئران فى إطار التحكم فى الشعور بالأشعة عن طريق اللمس.
وكشفت الأبحاث إلى أنه عند بذوغ الضوء قامت القوارض بالاستجابة عن طريق شعيرات التنظيف الخاصة ليشعروا وكأن الضوء قد قام بلمسهم وسرعان ما يبدءون فى التوصل مع هذا الضوء والتحرك باتجاهه.
------------------------------------------------------------------------

• البقرة ولدت!! .. بقلم/ محمود سلامة الهايشة، موقع ديوان العرب، 15 فبراير 2013: http://www.diwanalarab.com/spip.php?article36180

• اليوم ٢٤ ساعة .. بقلم/ محمود سلامة الهايشة، موقع ديوان العرب، 16 فبراير 2013: http://www.diwanalarab.com/spip.php?article36195

• أرز سوبر! .. بقلم/ محمود سلامة الهايشة، موقع ديوان العرب، 18 فبراير 2013: http://www.diwanalarab.com/spip.php?article36211

• "..اكتشاف إنساني" [رد محمود سلامة الهايشة، على الشاعر الكبير/ جابر بسيوني، في وصف الأديب والناقد الدكتور/ علي محمد السيد، بالنادي الاجتماعي بإستاد المنصورة الرياضي، مساء السبت 16 فبراير 2013 على هامش ندوة مناقشة كتاب "شعراء في فضاء الثورة" لجابر بسيوني].

• محافظة المنيا تهدى نقابة مدربي التنمية البشرية الفرعية بالمنيا مقرا فى أهم ميادين المنيا الجديدة: http://www.auem.org/news_view_1639.html

• “الشرف مراتب .. فهناك رجل يصنع نفسه .. و هناك رجل يصنع أولاده .. و هناك رجل يصنع المجتمع .. وهناك رجل يصنع التاريخ .. وهو أشرف الشرفاء جميعاً .. و إذا أردت أن تعرف نصيبك من الشرف .. فاسأل نفسك يوماً: ماذا صنعت لأصبح أحسن من الأمس؟ ” [من كتاب / الله والإنسان، للدكتور مصطفي محمود].

• دراسات فسيولوجية وغذائية على الأرانب، إعداد محمود سلامة الهايشة، مجلة دواجن الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بيروت – لبنان، ص70-72، العدد (228)، نوفمبر/ديسمبر 2012.

• «لو وقع بيت أبوك، الحق خذ لك منه قالب» (مثل شعبي مصري).

------------------------------------------------------------------------
۝ جابر بسيوني في رحلة بفضاء شعراء الثورة
۝ ندوة مناقشة كتاب شعراء في فضاء الثورة..للشاعر الكبير جابر بسيوني
متابعة: محمود سلامة الهايشة-المنصورة:
أقام اتحاد كٌتاب مصر فرع الدقهلية ودمياط برئاسة الشاعرة/فاطمة الزهراء فلا، ندوة لمناقشة والاحتفاء بكتاب "شعراء في فضاء الثورة" للشاعر والأديب الكبير/ جابر بسيوني – رئيس لجنة الفروع باتحاد الكٌتاب، وذلك مساء يوم السبت 16 فبراير 2013 بالنادي الاجتماعي بإستاد المنصورة الرياضي، وقد قام باستعراض ما ورد بالكتاب الكاتب الصحفي الأستاذ/ رمزي بهي الدين، الذي تعد هذه المرة هي الأولى له لمدينة المنصورة. وقد الأمسية كوكبة متميزة من أدباء وشعراء المنصورة نذكر منهم: مصباح المهدي، محمد عبدالمنعم، د.علي السيد، محمد خليل، عبده الريس، محمود سلامة الهايشة، فرج مجاهد عبدالوهاب، عزة رخا، سعد الحفناوي، وآخرون.
وقد صدر الكتاب مؤخراً من المنصورة ضمن سلسلة أدب الجماهير التي يشرف عليها الأديب الكبير فؤاد حجازي، ويقع الكتاب في 96 صفحة من القطع الصغير، يبدأ الكتاب بالإهداء الذي كتبه المؤلف قائلا: "إلى أرواح شهداء ثورة الخامس والعشرين من يناير". ويضم الكتاب دراسة قسمها المؤلف إلى قسمين، الأول: صرخة الذات الثائرة، والثاني: الثورة لاستعادة الوطن ..صرخة شعراء الإسكندرية الراحلين. وعن الكتاب يقول مؤلفه: هذا الكتاب عبارة عن دراستان خفيفتان لإرضاء وإنصاف أناس كانوا أمناء في كتابة كلمة جيدة.
وقال الشاعر/ مصباح المهدي في مداخلته أن اختيار جابر بسيوني لعنوان الكتاب كان موفقا وقد أنقذ الموقف، حيث جاءت كلمة شعراء بدون (الـ) أي دون تعريف، حيث أن الكتاب ليس فيه كل الشعراء ولكن جزء يسير منهم، فهو غيضا من فيض.
ولأن الشاعر والناقد السكندري جابر بسيوني من مواليد 1960، علق القاص سعد الحفناوي على ذلك: "ينتمي جابر بسيوني لجيل بناء الأرياف، الذين ولدوا في خمسينيات وستينيات القرن العشرين"
ورداً على سؤال الأديب فرج مجاهد الذي أبدى دهشته لهذا الدراسة النقدية الوردة بالكتاب، نحن لم نرى أي كتابات أو دراسات نقدية للشاعر جابر بسيوني من قبل؟!، فقال –بسيوني-: أولا أني أكتب الشعر والنقد منذ بداية مشواري الأدبي، ولكني ظللت معروفا في الأوساط الأدبية بالشاعر جابر بسيوني، فقد صدر لي حتى الآن 22 كتاب منها 13 كتاباً دراسات أدبية ونقدية، هذا بخلاف ما هو تحت التأليف والطبع، ومنها كتب دراسات قد نفذت عن أخرها.

ونورد هنا أهم ما جاء في قراءة – رمزي بهي الدين- للكتاب بالنقاط التالية:
• كتب - بسيوني - كلمة طبعة على الغلاف الخلفي للكتاب، يقول: "فما الشاعر إلا ناقد للحياة، متفاعل فيها متعانق وأطرها الفكرية والسياسية والاجتماعية"؛ ويعلق - بهي الدين – عليها: "الأدب والأدباء والكُتاب هم أيضا مجموعة من النقاد للحياة".
• الكتاب لمسة وفاء لشعراء رحلوا قبل قيام الثورة، وكان سلاحهم الوحيد هو الكلمة وفقط، فهي خير من جيش جرار كما قال جابر بسيوني. كذلك لمسة وفاء أخرى للذين مازالوا على قيد الحياة من الشعراء الذين لا يسلط عليهم الإعلام الأضواء.
• الكلمة عربون حياة كما قال الكاتب الصحفي المصري المهاجر محمد غنيم.
• وقد يدفع الكاتب حياته بسبب كلمة كتبها أو قالها في قصيدة أو قصة أو رواية، شعراء كانوا ينشدون العيش والعدالة الاجتماعية من أكثر من ثلاثة عقود.
• العيش أن تعيش، العيش بحرية، وهو ما نادي به شعراء الإسكندرية وبالطبع باقي شعراء مصر الآخرون. فكانوا هم من رفعوا شعار الثورة، ولكنهم رحلوا قبل قيامها، ومنها أعمال توقعت قيام ثورة، ومنها ما استشرف الثورة ومنها ما تمنى قيامها.
• لماذا الإسكندرية، لماذا شعرائها؟، ولماذا اقترنت الثورة بالإسكندرية ولماذا اقترنت الإسكندرية بالوطن وثورته؟ وذلك منذ أن أنشأها الاسكندر الأكبر عام 832 قبل الميلاد وتوالت الثورات عليها:
1- الموقع الجغرافي للإسكندرية، فقد دخلها وعاش فيها اليونانيين والرومان والايطاليين وغيرهم من شعوب الأرض.
2- الامتداد الحضاري من وإلى الإسكندرية جعلها بوتقة للحضارات.
3- الشموخ وعدم الخضوع للذل أو المهانة.
4- البحر، وجود الإسكندرية على البحر الأبيض المتوسط ساعد على تشكيل جينات الإنسان السكندري، وأثر فيه تأثيراً كبيراً، الإنسان إذا ثار كان الموج الهاجر، فهو إنسان ثار كالبحر، يتمرد التمرد الإيجابي للإنسان السكندري.

• من هؤلاء الشعراء السكندريين الذين ذكرهم جابر بسيوني في كتابه:
1- أحمد علي السمرة (1913-1991): قصيدته (العامل).
2- محمد عبد المنعم الأنصاري: قصيدته (حكاية المغني).
3- عبد الحق الحلوجي: قصيدته (كفي) وهو عنوان يشي بأنه للمحبوبة.
4- حسام الدين شوقي: له قصائد غنائية كثيرة كانت ممنوعة، وهو مؤلف أغنية (قول يا قلم) والتي غنائها المطرب إيمان البحر درويش.
5- محمد أحمد طه (1948-2004): قصيدته (ثرثرة الأشياء)، كذلك قصيدة (أوراق التاريخ) من ديوانه (فارس الزمن الأخير).
6- عبد الرحمن عبد المولي.
7- مرسي توفيق.
8- عبد العليم القباني (1918-2001): كتب قصيدة عن تواصل الأجيال لحفيدته.

## ألبوم صورة الندوة على الفيسبوك:
http://www.facebook.com/media/set/?set=a.556974494320594.126566.435993666418678&type=1&l=fa2a8ca247

## صحيفة البلد بلدك: بالصور..ندوة مناقشة كتاب شعراء في فضاء الثورة..للشاعر جابر بسيوني
http://elbldbaladk.blogspot.com/2013/02/blog-post_8045.html
------------------------------------------------------------------------
۝ أسبوع لتنمية مواهب شرق الدلتا
تحت رعاية رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة الشاعر سعدعبدالرحمن يبدأ إقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة الكاتب المسرحي محمد عبدالحافظ ناصف و بالتعاون مع الإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر محمد أبو المجد عملا مكثفا لعدد من الأنشطة المهمة حيث يقام بفرع ثقافة الدقهلية برئاسة الدكتور محمود الشافعي و بالتعاون مع الإدارة العامة للمواهب برئاسة الدكتورة زينب العسال أسبوع لتنمية المواهب ولمدة أسبوع كامل من 17 و حتى 21 فبراير حيث يتضمن الأسبوع ثمان ورش تقام فى قصر الطفل بالمنصورة برئاسة سامح العطروزى وبيت ثقافة السنبلاوين برئاسة منال محمد وهذه الورش هى ( الرسم على الزجاج ، الحلى والإكسسوار ، المسرح ، الموسيقى ، الأشغال اليدوية ، الأداء الحركي ، الأدب ، العلمية ) و يقام حفل ختام الورش الخميس القادم بمسرح فصر ثقافة المنصورة .صرحت بذلك رباب عبدالعليم مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام لاقليم شرق الدلتا الثقافي
------------------------------------------------------------------------

۝ صالون دمياط الثقافي السادس يكرم الشاعر والمفكر الكبير أنيس البياع
في إطار برنامج صالون دمياط الثقافي، في دورته السادسة ، يتم تكريم الشاعر والناقد والسياسي والمفكر الكبير أنيس البياع أحد الكبار الذين ساهموا بإيجابية في الحياة وفي النهضة الثقافية بدمياط ، وهو تكريم مستحق من مثقفي دمياط إلى رائد من رواد الثقافة بها ، ربما جاء متأخراً إلا أن تكريم أنيس البياع أعتبره تشريفاً للصالون الثقافي ذاته ، وهو عرفاناً بقيمة هذا الرجل ودوره الريادي الرائع في محافظته دمياط ، المناضل أنيس البياع ؛ تم تكريمه في مؤتمر أدباء مصر في على ما أتذكر في الدورة التاسعة بالأقصر عام 1994
فعاليات الصالون برأسه الكاتب المسرحي محمد عبد الحافظ ناصف ، وتحت رعاية اللواء محمد علي فليفل محافظ دمياط ، والشاعر سعد عبد الرحمن رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة ، وبإشراف عام المحاسب محمد الشوربجي مدير ثقافة دمياط، وذلك يوم الاثنين الموافق 18 فبراير.
يشرف على برنامج الصالون ويقدم فقراته الكاتب والناقد ناصر العزبي ، ويتضمن البرنامج شهادة للشاعر د. عيد صالح ، وللأستاذ صلاح مصباح ، إلى جانب ، فقرة إلقاء شعري لشعراء دمياط المتميزين ( سمير الفيل ، أحمد راضي ، سعد الأغا ، ميادة حبيب )
بالإضافة لفقرات موسيقية غنائية لبعض من فناني دمياط. صرحت بذلك رباب عبدالعليم مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام لإقليم شرق الدلتا الثقافي.

------------------------------------------------------------------------
۝ فنان مصري يفوز بجائزة في مسابقة منظمة المدن العربية بالدوحة
أسوان-أ ش أ :
أعلنت منظمة المدن العربية في دورتها الـ 11 المنعقدة بالعاصمة القطرية الدوحة، عن فوز الفنان المصري رجب سيد محمد، وهو من محافظة أسوان ورئيس قسم الديكور بمتحف النوبة، بالمركز الثالث في جائزة خبير تجميل المدن، وذلك ضمن 54 مشاركا في المسابقة .
صرح بذلك المهندس محمد مصطفى السكرتير العام لمحافظة أسوان، مشيراً إلى أنه تم إعلان أسماء الفائزين بالجوائز المختلفة بمقر مؤسسة الجائزة التابعة للمنظمة في أعقاب اجتماعات لهيئة التحكيم في الدوحة استمرت علي مدار 3 أيام .
وقال، إنه من المقرر أن تقوم مؤسسة الجائزة بتوزيع الجوائز على الفائزين وتكريم المدن الفائزة في حفل خاص يقام خصيصا بهذه المناسبة، وذلك على هامش اجتماعات المؤتمر العام السادس عشر لمنظمة المدن العربية الذي يعقد بالدوحة خلال شهر مايو 2013.
------------------------------------------------------------------------
۝ اكتشاف مقابر يونانية رومانية مغمورة بالمياه في الإسكندرية
القاهرة - رويترز :
قالت وزارة الدولة المصرية لشؤون الآثار، يوم الخميس: "إن مصادفة قادت لاكتشاف مجموعة من المقابر اليونانية الرومانية بمدينة الإسكندرية الساحلية".
وقال محمد مصطفى، المدير العام لمنطقة آثار الإسكندرية: "إن المقابر اكتشفت في منطقة القباري؛ أثناء قيام مفتشي الآثار بعمل مجسات بمنطقة ستقام فيها منشأة خدمية، وإن المقابر مكونة من طابقين يضمان مشكاوات للدفن والطابق الأسفل مغمور بالمياه الجوفية".
وأضاف أن المقابر المكتشفة جزء من جبانة خصصت لدفن عامة الشعب في العصرين اليوناني والروماني، ولم تكتشف بعد بقايا مومياوات أو هياكل عظمية أو آنية فخارية داخل هذه المقابر.
وأوضح أن منطقة القباري تقع بها جبانة الإسكندرية الغربية القديمة، التي كانت تعرف قديما باسم "نيكروبوليس"، أي مدينة الموتى، والتي اكتشف فيها خلال القرن العشرين كثير من المقابر الأثرية.
------------------------------------------------------------------------
س: هل يمكن استخدام الازولا الطازجة بديلا للبرسيم الأخضر في تسمين العجول أو البط؟
معنى السؤال أنه هل يمكن استبدال 100% برسيم أخضر بـ 100% أزولا طازجة، وعلي تأتي الإجابة:
• في دراسة استخدام الأزولا الطازجة كمادة علف للأرانب، وكان الهدف من التجربة هو دراسة تأثير استخدام الأزولا بإحلالها محل دريس البرسيم بنسبة (10، 20، 30%) على أداء النمو واستهلاك العلف والتحويل الغذائي ومعاملات الهضم والقيمة الغذائية وصفات الذبيحة وجودة اللحم. تحقيق زيادة معاملات الهضم لكل العناصر ما عدا الألياف الخام وأدى وجود 10% أزولا فى العليقة إلى أفضل قيم للمركبات المهضومة والطاقة المهضومة. عدم وجود اختلافات معنوية فى التركيب الكيماوي للحم الطازج والمجمد للأرانب المغذاة على الأزولا.

• تغذية الأرانب على الأعلاف الخشنة: http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=46329

• استخدام نبات الأزولا في علائق الأرانب والدواجن : http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=80669

• الأزولا azolla..إعداد محمود سلامه الهايشه:
https://www.4sync.com/office/_1U22vBS/_Azolla.html
http://kenanaonline.com/downloads/64258

• بلوجرين ..مخصب حيوي يستخدم لمحصول الأرز (الطحالب الخضراء المزرقة)، إنتاج الهيئة العامة لصندوق الموازنة الزراعية، الجيزة – 9 شارع الجامعة – مركز البحوث الزراعية – مبنى مشروعات الهيئة، تليفون: 5702910 – 5714106 أو باب اللوق – 6 ميدان الفلكي – الدور الرابع – تليفون: 7956449- 7956450

۝ الشيماء السيد موسى محمد، دور الأزولا في الأنظمة البيئية المختلفة، رسالة ماجستير في النبات، قسم النبات والميكروبيولوجي، كلية العلوم فرع البنات جامعة الأزهر، القاهرة، 2005.
El-Shaymaa El-Sayed Mussa Mohamed, Role of Azolla
in Different Ecosystems, M.Sc. Degree In Botany, Botany & Microbiology Department, Faculty of Science, Al Azhar University (Girls Branch) Cairo, 2005.
لتنزيل وتحميل الرسالة:
https://www.4sync.com/office/tVJIWpKm/Azolla.html
http://kenanaonline.com/downloads/61092
------------------------------------------------------------------------
۝ النشاط الصناعي يهدد تعداد الزواحف على الأرض بالانقراض
لندن- أ. ش. أ :
حذرت دراسة بيئية، من أن ما يقرب من 19% من إجمالي الزواحف على الأرض، تصارع شبح الانقراض للبقاء على قيد الحياة، في الوقت الذي يشكل النشاط الصناعي، والتطور المدني للإنسان أكبر هذه التهديدات.
وكشفت علماء وخبراء البيئة، عن أن حيوانا من بين كل خمسة يواجه خطر الانقراض، بفعل النشاط الصناعي، والتأثير الضار للنفايات والتلوث البيئي الناجم عن هذا النشاط.
وفى أول تقييم عالمي من نوعه لأنواع الزواحف، التي شمل التماسيح والسحالي والثعابين والسلاحف، قدر أن نحو 19% منهم يكافحون من أجل البقاء على قيد الحياة.
وأكدت الدراسة التي نشرت في العدد الأخير من مجلة "عالم الأحياء" أن من بين الكائنات والزواحف التي تصارع للهروب من شبح الانقراض تعتبر 12% تصارع من أجل البقاء، وهو ما يعني أنهم الأكثر تعرضا لخطر الانقراض، بينما 41% معرضة للانقراض بالفعل فى مقابل 47% تنقرض بالفعل .
وأوضحت "جمعية علوم الحيوان" البريطانية، و"الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة" أن أكبر الأخطار التي تهدد الزواحف هي من صنع الإنسان، وفقدان البيئة الملائمة لحياة هذه الزواحف، مثل قطع الأشجار وتجريف بعض الأراضي والتنمية الحضرية، التي ازدادت معدلاتها في الآونة الأخيرة.
------------------------------------------------------------------------
۝ بدء سلسلة دورات تدريبية لدفع الدواء المصري للعالمية
القاهرة - أ ش أ
بدأت اليوم الأحد بالقاهرة سلسلة الدورات التدريبية، التي تعقد تحت عنوان «ممر التنمية في صناعة الدواء المصري»، والتي تنظمها المجموعة العلمية للبحوث الطبية «سايدر»؛ حيث افتتح الدكتور مجدي جبريل، المدير التنفيذي لـ«سايدر» أعمال الدورة التدريبية الأولى ضمن ثلاث دورات متتالية؛ تستهدف التدريب على التسجيل الإلكتروني للمنتجات الصيدلانية؛ كبديل حديث للتسجيل الورقي، الذى أصبح تقليدًا قديمًا لا تعترف به معظم شركات الدواء العالمية .
شهد افتتاح الدورة، التي أقيمت بالمعهد القومي للتدريب بمدينة نصر، الدكتور مدحت سليم صبحي، مدير إدارة التطوير والتسويق بالمجموعة، والدكتور علاء فكري، رئيس قطاع اليقظة الدوائية بـ«سايدر»، وممثلو الإدارة المركزية لشؤون الصيدلة بوزارة الصحة، والدكتورة نادية رجب، مقرر لجنة الأخلاقيات بالوزارة، والدكتورة نجوى برهام بالشركة القابضة للأدوية، ونخبة من المتخصصين بالإدارة المركزية للشؤون الصيدلية بوزارة الصحة.
وصرح الدكتور مجدي جبريل، بأن هذا التدريب يعتبر أحد التدريبات المتقدمة علي آليات وإجراءات العمل القياسية للمختصين في مجال تسجيل الدواء، وواجباتهم في كل قطاعات المنتجات الصيدلانية المطروحة في السوق المصري، بهدف تطوير الإجراءات القياسية من طريقة التسجيل الورقي الموحد إلى كيفية استخدام التسجيل الإلكتروني؛ المعترف به حاليًا على المستوى الدولي .
وقال، إنه: "يقوم بالتدريب الذي يستمر على مدى أربعة أيام متخصصين من إحدى شركات الدواء العالمية؛ وهم الدكتور محمد الشربيني، والدكتور محسن فتح الله، والدكتورة إنجي صالح"، مؤكدًا أن هذا يُعد خطوة قوية نحو السعي في العمل على تطوير صناعة الدواء المصري، ودفعها للأمام، لتكون قادرة على المنافسة محليًا ودوليًا.
وأكد أن المجموعة العلمية للبحوث الطبية «سايدر» تحرص على تقديم الجديد لمجتمع الأطباء، وتقدر الدعم والالتزام الذي تتلقاه من فريق العمل بالإدارة المركزية، لصناعة الدواء بوزارة الصحة وغرفة صناعة الدواء، ومن الجهات التي أسهمت بشكل مباشر وغير مباشر، لإنجاح هذه الدورة التدريبية .
------------------------------------------------------------------------
تحت رعاية الشاعر سعد عبد الرحمن رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة يقيم فرع ثقافة امنيا القمح التابع لإقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة الكاتب المسرحي محمد عبدالحافظ ناصف بالتنسيق مع الإدارة العامة لثقافة القرية برئاسة محمد فهمي دروي ورشة مسرحية بعنوان " وماذا بعد ؟ " تعرض خلال الفترة من 2013/2/17 الي 2013/2/19 في قري ( كفر الغنيمي - الجديدة - الصوه ) .
اكد ابراهيم جوده مدير منيا القمح ان من فريق العمل بالورشة محمد بدر وكريم طه واسلام مراد والعديد من الشخصيات كما اكد محمد مرعي مدير عام الشرقية ان تأليف المسرحية لحسن سامي وموسيقي والحان سامي الدمسيسي.
كما اكد محمد عبدالحافظ ناصف رئيس الإقليم ان الثقافة هي لغة العصر ومرآة المجتمع ولغة الحوار التي تؤدي إلي السبيل اليقين وحوار الأجيال ومهد الحضارات منذ سبعة آلاف عام .
صرحت بذلك رباب عبدالعليم مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام لإقليم شرق الدلتا الثقافي
------------------------------------------------------------------------
۝ لاصقة إلكترونية تقلل أعراض نوبات الاكتئاب
واشنطن- أ ش أ :
تمكن علماء أمريكيون من تطوير لاصقة إلكترونية يتم وضعها على مقدمة الجبهة أثناء النوم تساعد في تقليل أعراض نوبات الاكتئاب بين مرضاه.
ويتم توصيل اللاصقة- التي تشبه ضمادة الجروح- ببطارية متناهية الصغر تعمل على إثارة الأعصاب المنتشرة تحت سطح الجلد ويعتمد دورها على تغذية المناطق الرئيسية في المخ المرتبطة بالمزاج.
وأوضحت التجارب الأولية التي أجريت على اللاصقة التي تعطي شعورا خفيفا بالوخز فاعليتها في تخفيف وتحسين نحو 50% من أعراض الاكتئاب بين مرضاه.. حيث وجد العلماء فاعلية هذه اللصقة الطبية في تخفيف حدة نوبات الصرع وتباعد فترات حدوثها وخاصة بين المرضى الذين لا يستجيبون للعلاج.
ولوحظ خلال التجارب زيادة تدفق الدم في المناطق التي عانت من ترجع وصول الدم لها لدى مرضى الاكتئاب.
ويأتي ذلك في الوقت الذي تشير فيه الإحصاءات إلى تضاعف معدلات استهلاك مضادات الاكتئاب إلى أربعة أضعاف في كل من بريطانيا والولايات المتحدة خلال العشرين عاما الماضية.
وتشير البيانات إلى معاناة 500 ألف بريطاني من نوبات صرع يعاني ثلثهم من عدم استجابة للطرق العلاجية لهذه النوبات.
------------------------------------------------------------------------
علماء روس يؤكدون العثور على أجزاء من النيزك
موسكو – الفرنسية
أكد علماء، يوم الاثنين 18 فبراير 2013، أنهم عثروا على أجزاء من النيزك الذى انفجر فوق تشيليابينسك وأدى إلى إصابة أكثر من ألف شخص بجروح فى منطقة الأورال، بعيد إعلان السلطات وقف عمليات البحث.
وقال فيكتور غروخوفسكي، عضو الأكاديمية الروسية للعلوم، لوكالة "ريا نوفوستي" للأنباء: "نؤكد أن جزئيات مادة عثر عليها خلال مهمتنا قرب بحيرة تشيربامول لها تكوين نيزكي".
وكانت وزارة الحالات الطارئة أعلنت الأحد وقف عمليات البحث، بعدما سبر غواصون أعماق هذه البحيرة التى قد تكون وقعت فيها أجزاء من النيزك.
إلا أن جامعة الأورال التى يعمل فيها غروخوفسكى قررت إرسال فريق علماء إلى المكان، وقد أكد هذا الأخير أنه عثر على حوالى خمسين شظية صغيرة قرب البحيرة.
وقالت الجامعة فى بيان: "إن أعضاء المهمة أرسلوا إلى أكاترينبورغ الشظايا التى عثروا عليها". ونشرت عبر موقعها الإلكترونى صورة لشخص يحمل حجرًا صغيرًا أسود بين أصابعه.
وتابعت الجامعة: "أفاد رئيس الفريق فيكتور غروخوفسكى أن هذا النيزك عائد إلى صنف من النيازك الحجرية"، موضحة أن الأجزاء التى عثر عليها مؤلفة بنسبة 10 بالمائة من الحديد.
وقال المصدر نفسه إن الحجر النيزكى سيطلق عليه اسم "نيزك تشيرباركول".
وقال غروخوفسكي، الذى أوردت تصريحه وكالة "إنترفاكس": "بما أننا عثرنا على شظايا فهذا يعنى أن الجزء الأكبر موجود فى البحيرة".
وتهدف عمليات البحث إلى تحديد طبيعة النيزك وتفسير كيف أن سقوطه تسبب بهذه النتائج الخطرة. فالأجرام السماوية تحترق عادة كليًا لدى دخولها الغلاف الجوى للأرض.
وقد سبر غواصو وزارة الحالات الطارئة اعتبارًا من السبت، فى ظل حرارة تصل إلى 20 درجة تحت الصفر، أعماق بحيرة تشيرباركول التى أقيمت على سطحها المجلد فتحة قطرها ستة أمتار. إلا أن الوزارة أشارت إلى عدم عثورهم على أى شيء.
وقال وزير الحالات الطارئة، فلاديمير بوتشكوف، إن عمليات البحث لا جدوى منها مشددًا على أن قعر البحيرة مغطى بطبقة من الطين سمكها 1,5 متر.
وقد انفجر النيزك، صباح الجمعة، فوق مدينة تشيليابينسك الصناعية التى تضم أكثر من مليون نسمة.
وقد سقطت شظاياه على الأرض على شكل شهب من نار تلاها نثار من الدخان مرفقًا بانفجارات عنيفة ووميض معمٍ، مما أثار الذعر فى صفوف السكان. وقد أدى إلى تطاير زجاج الكثير من المبانى وهدم جدران مصنع.
وتفيد المعلومات الصادرة عن حاكم منطقة تشيليابنسك أن 1240 شخصًا بينهم 299 طفلاً أصيبوا بجروح غالبيتها طفيفة فى هذه الظاهرة التى لا سابق لها.
ومن جانبها قالت وزارة الصحة، الاثنين، فى بيان إن الحادث أدى إلى 1491 جريحًا بينهم 311 طفلاً. وأوضح المصدر ذاته أن 46 شخصًا لا يزالون فى المستشفى بينهم ثلاثة أطفال.
وقال الحاكم ميخائيل يورفيتش فى بيان: "الحياة تعود إلى طبيعتها فى جنوب الأورال لكن لا يزال أمامنا الكثير من العمل. المنطقة تستعيد عافيتها بعد الضربة الناجمة عن النيزك".
------------------------------------------------------------------------
۝ استخدام المواد المغذية بشكل اكثر كفاءة للبيئة يوفر 170 مليار دولار سنويا
لندن – رويترز
قال علماء في تقرير يوم الاثنين 18 فبراير 2013، ان استخدام الاسمدة النيتروجينية بشكل اكثر كفاءة يمكن ان يخفض الاستهلاك السنوي بواقع 20 مليون طن ويساعد البيئة ويوفر 170 مليار دولار سنويا بحلول نهاية العقد.
ويستخدم النتروجين والفوسفور والمواد المغذية الاخرى الاساسية لنمو النبات منذ فترة طويلة في الاسمدة لتلبية الطلب العالمي على المواد الغذائية والطاقة.
ويقدر ان النتروجين والاسمدة المعدنية الاخرى تساعد في تغذية نحو نصف سكان العالم والذي من المنتظر ان يزيد الى تسعة مليارات نسمة بحلول 2050 مقابل سبعة ملايين نسمة اليوم.
ولكن الاستخدام المفرط للاسمدة او سوء استخدامها يمكن ايضا ان يطلق غازات مضرة بالبيئة ونترات ومركبات الفوسفور في الماء مما يساهم في تاكل التربة والاضرار بالنظام البيئي.
وقال التقرير الذي طلب برنامج البيئة التابع للامم المتحدة اعداده ان التكلفة السنوية من الاضرار الناجمة عن تلوث النتروجين فقط تبلغ نحو 800 مليار دولار..ولكن تحسين كفاءة استخدام المواد المغذية بنسبة 20 في المئة بحلول 2020 لن يوفر اموالا فحسب .
وقال مارك سوتون كبير معدي التقرير والبروفيسور في مركز علوم البيئة في بريطانيا ان "تحليلنا يثب انه بتحسين ادارة تدفق المواد المغذية نستطيع المساعدة في حماية البيئة والمناخ وصحة الانسان في الوقت الذي نعالج فيه المخاوف المتعلقة بالطعام وامن الطاقة."
وعلى الرغم من ان مزارعين افارقة كثيرين من الدول الواقعة جنوب الصحراء يناضلون للحصول على مواد مغذية كافية لانتاج محاصيل جيدة الجودة فان استخدام الدول الغنية والنامية بسرعة للمواد المغذية بشكل مفرط يهدد المناخ والتنوع الحيوي .
والاستخدام الحالي للمواد المغذية غير فعال جدا وفي المتوسط يفقد اكثر من 80 في المئة من النتروجين وما بين 25 و75 في المئة من الفوسفور في البيئة يتم اهدار الطاقة المستخدمة لتحضيرهما.
وقال اويني اوينيما المشارك في اعداد تقرير برنامج البيئة التابع للامم المتحدة وهو من جامعة فاجنين بهولندا ان هناك حاجة لما يتراوح بين اربعة و12 كيلوجراما من كل من النتروجين والفوسفور لانتاج كيلوجرام من كل منهما في الطعام المقدم على طبق مستهلك .
وتدعو الدراسة التي قام بنها نحو 50 خبيرا في 14 دولة الى اطار عملي بين الحكومات لمعالجة الاستخدام غير الكفء للمواد المغذية.
وقال سوتون ان الدافع وراء القيام بعمل سيكون اقوى اذا وحدت الحكومات صفوفها لمواجهة التحديات العالمية المتعددة من اجل الطعام والمناخ والصحة والطاقة والماء وتلوث الهواء.
ويمكن ان يشمل احد الخيارات قواعد استخدام المواد المغذية الموجودة في اتفاقية برنامج البيئة للامم المتحدة لعام 1995 لمنع تاكل البيئات البحرية من جراء الانشطة التي تنطلق من الارض.
وقال التقرير انه لابد من اجراء تحسينات على ادارة التربة والمحاصيل والماشية الحية والسماد .
ويمكن ايضا تقليص خسارة المواد المغذية من الصناعة ومعالجة مياه الصرف وزيادة معدل اعادة تدوير المواد المغذية.
وقالت الدراسة ايضا انه يجب على الافراد والحكومات التفكير في سبل خفض كمية اللحوم ومنتجات الالبان التي يتم تناولها حيت توجد معدلات عالية من الاستهلاك والفضلات
------------------------------------------------------------------------
نستله تكتشف آثار لحوم خيول في منتجات غذائية
لندن- رويترز
قالت صحيفة فايننشال تايمز على موقعها الإلكتروني، نقلا عن بيان لشركة نستله أكبر شركة لصناعة الأغذية في العالم، أن الشركة سحبت وجبات معكرونة باللحوم من المتاجر في إيطاليا وإسبانيا يوم الاثنين 18 فبراير 2013، بعدما كشفت اختبارات عن وجود آثار للحمض النووي الخاص بالخيول بنسب فوق واحد في المائة.
وقالت الصحيفة: إن نستله التي يقع مقرها في سويسرا، التي أعلنت في الأسبوع الماضي أن منتجاتها لم تتأثر بفضحية لحوم الخيول المتزايدة قالت إنها أبلغت السلطات المختصة.
ولم يتسن الوصول لأي مسؤول في نستله للتعقيب.
وكانت أول حالات العثور على لحوم خيول في منتجات عرضت على أنها لحوم أبقار وقعت في أيرلندا الشهر الماضي، وانتشرت على نحو سريع عبر أوروبا مما أسفر عن سحب العديد من المنتجات وقيام حكومات بتحقيقات شملت سلاسل طويلة ومعقدة من المنتجات الغذائية عبر القارة الأوروبية.
وسحبت نستله اثنين من منتجات المعكرونة المجمدة وهما بيوتوني بيف رافيولي وبيف تورتليني في إيطاليا وإسبانيا حسب تقرير فاينانشال تايمز.
------------------------------------------------------------------------

۝ مهرجان أم كلثوم الأول للموسيقى و الغناء بالمنصورة 2013
تحت رعاية الدكتور صابر عرب وزير الثقافة و اللواء صلاح المعداوى محافظ الدقهلية و الشاعر سعد عبد الرحمن رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة يقيم إقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة الكاتب المسرحي محمد عبد الحافظ ناصف مهرجان أم كلثوم الأول للموسيقى و الغناء بمسرح قصر ثقافة المنصورة التابع لفرع ثقافة الدقهلية برئاسة الدكتور محمود الشافعي في السادسة مساء الأحد القادم 24 فبراير و حتى 26 فبراير و يبدأ المهرجان فى يوم 25 بافتتاح معرض صور و مقتنيات سيدة الغناء العربي بالتعاون مع متحف أم كلثوم برئاسة الدكتورة نهلة مطر ثم محاضرة عن حياتها و تقدم فرقى المنصورة للموسيقى العربية برئاسة الموسيقار أحمد زكى عارف برنامجا حاشدا تشارك فيه رباعي النغم و أعضاء الفرقة و يقدم الكاتب و الشاعر بشير عياد يوم 26 محاضرة عن مشوار سيدة الغناء العربي و تحليل الفقرات الفنية التي تقدمها فرقة بنها للموسيقى العربية بقيادة المايسترو أحمد يسرى و يقدم الشاعر الكبير أحمد عنتر مصطفى فى ختام المهرجان يوم 26 محاضرة عن أهم الوثائق النادرة و المواقف و بعض أفلام وثائقية عن حياتها و تقدم فرقة محمد عبد الوهاب التابعة لفرع ثقافة الشرقية بقادة المايسترو قطب عبد الحميد باقة من أجمل أغاني أم كلثوم . و يؤكد الكاتب محمد ناصف أن المهرجان سيقام بشكل سنوي فى شهر فبراير بمناسبة ذكرى سيدة الغناء العربي . صرحت بذلك رباب عبدالعليم مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام لإقليم شرق الدلتا الثقافي.

۝ الأديب الفنان محمد العشماوي إسماعيل.ج19.الوتر والصوت الغريب:
Writer artist / Mohamed Al3shmawi Ismail .. Part 19
تشاهدون وتستمعون في تلك الحلقة للأديب والشاعر والمؤلف المسرحي والفنان التشكيلي الكبير الأستاذ/ محمد العشماوي إسماعيل [ت محمول: 01224571711]، يلقي بقصيدته (الوتر والصوت الغريب). التسجيل: DisTorTioN Studio مدير التسجيل: د.عمرو مدحت، مهندس الصوت: كريم حسن، إخراج/ محمود سلامة الهايشة (Mahmoud Salama Elhaysha).
شاهدوا على اليوتيوب:
http://www.youtube.com/watch?v=uqTBb97qK44&feature=youtu.be
------------------------------------------------------------------------
رواية استرداد حياة..للأديبة سناء أبو شرار
كتب: محمود سلامة الهايشة:
صدرت رواية "استرداد حياة" للأديبة سناء أبو شرار عن دار الهلال المصرية و تم عرضها في معرض الكتاب في القاهرة لعام 2013.
جميع أحداث هذه الرواية حقيقية ، بطلة الرواية إنسانة بسيطة وقد تم صياغة هذه الرواية بما يتوافق مع بساطة شخصيتها ، تسترسل بوصف أحداث يومية لحياة غير عادية ومشحونة بالمعاناة . تم مزج أحداث قاسية حقيقية بمشاعر امرأة بسيطة لم تكن تريد من الحياة سوى القليل من السعادة ولكن حتى القليل منها كان مستحيل ، تبدأ الرواية بأن تكون رواية التعذيب والألم لتنتهي بأن تكون رواية الإرادة وأن ألد أعداء الإنسان ليس ما حوله بل بأحيان كثيرة يكون هذا العدو كامن في ذاته . تقول بطلة الرواية:
" نظرتُ لكل الأشياء من حولي الثمين منها والرخيص ، فلم أجد أثمن من ذاتي.
نظرتُ لكل الأعداء من حولي ، فلم أجد ألد عدواً لي ، من خوفي وضعفي
فقررتُ ألا أمنح ذاتي إلا لمن يدرك قيمتها ، وفي كل يوم أن أهزم خوفي وضعفي."
------------------------------------------------------------------------




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
https://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,233,040,184
- أبحاث ودراسات في الميكروبيولوجية الزراعية التطبيقية ج1
- فضفضة ثقافية (261)
- فضفضة ثقافية (260)
- فضفضة ثقافية (259)
- فضفضة ثقافية (258)
- تأثير بعض الإضافات الغذائية على خواص بعض المنتجات اللبنية
- فضفضة ثقافية (257)
- فضفضة ثقافية (256)
- المختصر المفيد في معرفة الدقيق..ج2
- المختصر المفيد في معرفة الدقيق..ج1
- فضفضة ثقافية (255)
- فضفضة ثقافية (254)
- استجابة نبات الجاتروفا لنقص المياه بالنسبة للإنتاجية وكفاءة ...
- النانو تكنولوجي.. الحل لمعظم مشكلات مصر
- كفيف مراقب انتخابات وآخر مراقب ثانوي!!
- أثر التفاعل بين خريطة الشكل (V) والأساليب المعرفية في تنمية ...
- فضفضة ثقافية (253)
- فضفضة ثقافية (252)
- فؤاد حجازي... رواية تمشي على الأرض.. الجزء الثاني
- فضفضة ثقافية (251)


المزيد.....




- -أكاذيب- مكررة بأول خطاب لترامب بعد مغادرته المنصب
- أكثر من 400 برلماني أوروبي يدعون دولهم إلى الاستفادة من بايد ...
- ذي قار..سحب قوات مكافحة الشغب من وسط المدينة
- -معا-: مستوطن يدهس قطيع أغنام والشرطة الإسرائيلية تطالب مالك ...
- روسيا تصمم لقاحا ضد كوفيد يعطي مناعة خلوية تدوم سنوات طويلة ...
- فنلندا: محاولة إقامة أكبر جولة مرح جليدية فوق بحيرة متجمدة
- ساعة الحسم للرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي في قضية -الت ...
- مراكش الحمراء مصدر إلهام لوحات وينستون تشرشل
- انقلاب ميانمار: سان سو تشي تظهر لأول مرة منذ اعتقالها في محك ...
- فنلندا: محاولة إقامة أكبر جولة مرح جليدية فوق بحيرة متجمدة


المزيد.....

- داخل الكليبتوقراطية العراقية / يونس الخشاب
- تقنيات وطرق حديثة في سرد القصص الصحفية / حسني رفعت حسني
- فنّ السخريّة السياسيّة في الوطن العربي: الوظيفة التصحيحيّة ل ... / عصام بن الشيخ
- ‏ / زياد بوزيان
- الإعلام و الوساطة : أدوار و معايير و فخ تمثيل الجماهير / مريم الحسن
- -الإعلام العربي الجديد- أخلاقيات المهنة و تحديات الواقع الجز ... / زياد بوزيان
- الإعلام والتواصل الجماعيين: أي واقع وأية آفاق؟.....الجزء الأ ... / محمد الحنفي
- الصحافة المستقلة، والافتقار إلى ممارسة الاستقلالية!!!… / محمد الحنفي
- اعلام الحزب الشيوعي العراقي خلال فترة الكفاح المسلح 1979-198 ... / داود امين
- پێ-;-شە-;-کی-;-ە-;-ک بۆ-;- زان ... / حبيب مال الله ابراهيم


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - الصحافة والاعلام - محمود سلامة محمود الهايشة - فضفضة ثقافية (262)