أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - تأصيل ( كتب/كتاب ) فى القرآن الكريم ( 6 : 7 ): حفظ العمل ينفى أكذوبة ( إذا مات إبن آدم إنقطع عمله إلا من ثلاث .. )















المزيد.....

تأصيل ( كتب/كتاب ) فى القرآن الكريم ( 6 : 7 ): حفظ العمل ينفى أكذوبة ( إذا مات إبن آدم إنقطع عمله إلا من ثلاث .. )


أحمد صبحى منصور

الحوار المتمدن-العدد: 3579 - 2011 / 12 / 17 - 10:51
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


تأصيل ( كتب/كتاب ) فى القرآن الكريم ( 6 : 7 ): حفظ العمل ينفى أكذوبة ( إذا مات إبن آدم إنقطع عمله إلا من ثلاث .. )
أولا : ماهية التسجيل الالهى لأعمالنا
1 ـ الصحفى أو المؤرخ حين يكتب عن شخص ما فهناك فرق بين كتابته وحقيقة ذلك الشخص . والذى يقوم بتصوير شخص ما تظل الصورة شيئا منفصلا عن صاحبها ، فصاحب الصورة يتحرك ويسعى أو قد يموت ولكن تظل الصورة تسجل جانبا زمنيا من حياته وقت التصوير . وأنت ترى صورك الفوتوغرافية أو فى الفيديوهات الخاصة بك ، وهى شىء وأنت شىء آخر ، ومستحيل أن تكون أنت نفس الصورة بحيث لا يكون لك وجود إلا فى هذه الصورة ، بل تظل أنت (الأصل ) وهى ( الصورة ). هذا هو الفارق بين تسجيل الأعمال الذى تقوم به الملائكة وتسجيلنا نحن لحياتنا بالكلمة وبالصوت وبالصورة.
2ـ التعبير القرآنى عن كتابة العمل بالحفظ يعنى ( حفظ الانسان بعد موت جسده ) وليس مجرد صورة أو صور له. ثم يوم الحساب ترتدى نفسك ثوب عملك ليكون جسدها فى الجنة أو فى النار ،أى كما التحمت نفسك بجسدك المادى فى هذا العالم ستلتحم مرة ثانية بعملها يوم لقاء الرحمن وستظل ترتدى ثوبها هذا فى خلود دائم فى الجنة أو فى النار. ولنتدبر قوله جل وعلا :(وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَيُرْسِلُ عَلَيْكُم حَفَظَةً حَتَّىَ إِذَا جَاءَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لاَ يُفَرِّطُونَ)(الانعام 61 )، الملائكة الحفظة الذين يرسلهم الله جل وعلا ( علينا ) هم الذين ( يحفظوننا )،الحفظ ليس بمعنى الحماية ولكن حفظ وتسجيل أعمالنا، الذى ينتهى بالموت ، لذا جاء قوله جل وعلا(حَتَّىَ إِذَا جَاءَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا ). وبموت الجسد يبقى حفظه فى كتاب عمله :(وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ كِرَاماً كَاتِبِينَ يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ)(الانفطار 10 : 12 ). بموت الشخص يكون جسده قد تم حفظه فى صورة عمله بديلا عن جسده البشرى الذى فنى بالموت ، وهذا معنى كلمة ( يحفظونه ) فى قوله جل وعلا :(لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِّن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ ) ( الرعد 11 ) . ووصف ملائكة الحفظ والكتابة بأنها (مُعَقِّبَاتٌ ) يعنى أنها وبسرعة لا نتصورها تسجل بالتعقيب السريع أعمالنا وتحفظها ، ويشمل هذا التسجيل كل مايحدث لنا وبنا وما حولنا ( مُعَقِّبَاتٌ مِّن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ ).عملنا يطير متحركا بسرعة تفوق سرعتنا المادية (فنحن لا نطير ) ، ولكنه قبل أن يبتعد فى طيرانه يتم القبض عليه وحجزه وربطه بعنق صاحبه ، وهذا المراد بقوله جل وعلا : ( وَكُلَّ إِنسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ )(الاسراء 13).
المستفاد مما سبق أن (حفظ ) العمل هو ( حفظ ) الانسان بعد موت جسده . وهنا الاختلاف بين التصوير البشرى للأشخاص أو الكتابة عنه، ففيها يكون يكون الشخص هو الأصل والباقى صورته أو تصور الناس عنه فى كتابتهم عنه . أما فى الحفظ الالهى لأعمالنا فهو (الأصل ) لحياتنا الدنيا بعد فناء جسدنا. أى يكون ( كتابك ) يوم القيامة هو (أنت الذى كنته فى الدنيا ـاى الأصل الباقى عنك من الدنيا ، والذى ستكون عليه فى الآخرة ) . و(أنت ) فى هذه الدنيا لك ما يسمى بالضمير أو ( الأنا العليا ) التى تلومك وتحاول إصلاحك (وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى)(النازعات 40 ـ )،ويوم القيامة ستكون أنت حكما على نفسك ، حين تقرأ أو ترى كتاب عملك الذى أصبح هو (أنت): ( وَكُلَّ إِنسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَاباً يَلْقَاهُ مَنشُوراً اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيباً )، من هنا تتجلى الحقيقة الكبرى فى الحرية وفى العدل ، فالذى إختار فى دنياه الهداية فقد إختارها لمصلحة نفسه ، ومن إختار الضلال فعلى نفسه،ولا تحمل نفس وزر نفس أخرى :(مَنْ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى)(الاسراء 13ـ ).
3 ـ ولأن هذا التسجيل الالهى مختلف عن تسجيل البشر لأنفسهم ولأن الحفظ الالهى لنا ولأعمالنا مختلف عن تسجيلنا وتصويرنا وكتاباتنا عن أنفسنا فإن ( حفيظ ) من أسماء الله جل وعلا . فالله جل وعلا هو الحفيظ على كل شىء ، ولقد قالها نبى الله هود عليه السلام لقومه:(إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ رَبِّي وَرَبِّكُم مَّا مِن دَابَّةٍ إِلاَّ هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ فَإِن تَوَلَّوْا فَقَدْ أَبْلَغْتُكُم مَّا أُرْسِلْتُ بِهِ إِلَيْكُمْ وَيَسْتَخْلِفُ رَبِّي قَوْمًا غَيْرَكُمْ وَلاَ تَضُرُّونَهُ شَيْئًا إِنَّ رَبِّي عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ حَفِيظٌ ) (هود 56 د 57 ). فالله جل وعلا هو (القاهر فوق عباده ) ، فما من دابة تسعى وتتحرك إلا وهو جل وعلا آخذ بناصيتها : (مَّا مِن دَابَّةٍ إِلاَّ هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا )، فهو جل وعلا :( عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ حَفِيظٌ )، وتكرر هذا : (وَرَبُّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَفِيظٌ )(سبأ 21 )، وليس النبى حفيظا على قومه الكفار،بل هو رب العزة:(وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاءَ اللَّهُ حَفِيظٌ عَلَيْهِمْ وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِوَكِيلٍ) (الشورى 6 ).
4 ـ والله جل وعلا ( الحفيظ ) لديه كتاب حفيظ:( قَدْ عَلِمْنَا مَا تَنقُصُ الأَرْضُ مِنْهُمْ وَعِندَنَا كِتَابٌ حَفِيظٌ ) (ق 4 ). فالعمل الذى نبذله هو طاقة تخرج منا ،أى هو جزء أصيل منا، وهذا الجزء الذى يطير منا يتم القبض عليه واعتقاله أولا بأول ، ويتم حفظه ، وبمرور الزمن ومجىء الموت للجسد تتجمع (أجزاؤنا ) التى ( طارت ) والتى تم تسجيلها وحفظها لتكون صفحة لكل منا فى الكتاب الحفيظ عند رب العزة . أى يتم (حفظنا ) فى هذا الكتاب الحفيظ. ولأن جسدنا البشرى مخلوق من الأرض وأتى منها ومن عناصرها ففى النهاية يكون جزئين : جزء مادى ظل يعيش ويستهلك الماء والطعام ويخرجه فضلات وزفيرا ،ثم يموت ذلك الجسد المادى ويعود الى نفس الأرض ترابا وماء وغازات ومعادن ..الخ . أما جزء الطاقة ـ أو العمل ـ فهو الذى يبقى،ولا يفنى مع هذه الأرض بل تتخلى عنه الأرض ضمن أسرارها كما سبق التعرض له . وهذا يكون بحساب دقيق بالأرقام ،أو ( كتاب مرقوم ) ، والله جل وعلا هو الحفيظ الأعلم بما نقص من الأرض من تلك الطاقة التى كانت فى الجسد المادى ثم طارت عنه لتصبح عملا محفوظا .
ثانيا : العمل هو نفس الشخص وليس ما ينتجه الشخص:
1 ـ بعد أن عرفنا أن عملك المحفوظ هو فى الحقيقة (أنت ) الذى كنته فى الدنيا ، يبقى أن نعرف الفارق البدهى بين عملك أو سعيك الذى هو أنت وبين ما أنتجه هذا السعى . ونضرب مثلا : أنت فكّرت فى بناء مسجد ، ذهبت الى البنك وسحبت رصيدك كله ، وذهبت الى مقاول بناء وكتبت معه عقدا ليقوم بالبناء ، وأعطيته المال اللازم ، وأثناء قيام المقاول بالبناء كنت تذهب الى موقع البناء تتأكد من تنفيذ المقاول ببنود العقد من حيث جودة الخامات وجودة البناء . وانتهى المقاول من البناء وتسلمت المسجد ، وافتتحته للعبادة . السؤال هنا : مالذى يتم تسجيله : عملك وأنت تسعى الى البنك وتسحب المال ثم وانت تعطى المال الى ىالمقاول ثم وانت تفتتح المسجد للصلاة ؟ أم هو نفس المسجد المقام ؟ . هل يتم تسجيل العمل أم ( المنتج ) عن العمل ؟ واضح أنه العمل والسعى ، وليس ما يتمخض عنه السعى .
2 ـ أكثر من هذا . فما سبق هو تسجيل للسعى المادى للجسد ؛فأنت ذهبت بجسدك الى البنك والى المقاول والى موقع العمل ، وتكلمت وناقشت وتحركت ..كل ذلك سعى مادى بالجسد،وهو ليس كل شىء ، لأن الأهم هو تسجيل مشاعر النفس من عقائد ، وهو الذى يتم على أساسه قبول العمل أم إحباط العمل . ولنعيد ضرب المثل السابق فى صورة أخرى . فأنت فى تفكيرك فى بناء المسجد تهدف للرياء وخداع الناس بالدين لتحصل على جاه دنيوى ، وأنت حين ذهبت للبنك وسحبت مالا فهذا المال سحت وحرام وجاء ظلما من دماء الناس وعرقهم . وأنت حين ذهبت لتتابع المقاول والعمال فى البناء إصطحبت معك وسائل الاعلام لتمدحك وتشيد بك ،أى أنت لم تبتغ وجه الله جل وعلا فيما فعلت ، وكسبت ملايين بالسرقة والنهب والسحت والقتل ، ثم استثمرت جزءا يسيرا من هذا المال الحرام لتخدع به الناس ، ولينتخبوك مثلا فتستحوذ مع الثروة على جاه وسلطة. كتابة عملك والحفظ الالهى لسعيك لا يقتصر على الجزء المادى المرئى ولكن ينفذ الى الاعتقاد والنوايا والاخلاص أو الرياء ، وأن يكون العمل مقبولا أو مرفوضا وفق القواعد الاليهية فى اخلاص العمل لوجه جل وعلا وأن يكون من مال حلال . من هنا فتسجيل ( المنتج ) وهو المسجد ليس بشىء ، وإنما المراد هو تسجيل السعى . والسعى يعنى حركتك المقصودة وأنت تتحرك حيا فى إطار المكان ( الأرض ) والزمان ( العمر المحدد لك) . وبمجرد سعيك يتم حفظه وتسجيله وتراه يوم البعث حين يصدر الناس أشتاتا ليروا أعمالهم ، ثم يوم الحساب ولقاء الله جل وعلا ووقت وزن الأعمال حسب العقيدة يحبط الله ما لايقبله من عمل ، ويتوب الله جل وعلا على المتقين الذى كانوا يستغفرون فى دنياهم .
أخيرا
1 ـ وبالتالى فإن الحديث الكاذب القائل : ( إذا مات ابن آدم إنقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية ، وعلم ينتفع به وولد صالح يدعو له ) يتحدث ليس عن العمل والسعى ولكن عن المنتج من العمل والسعى ، وهذا المنتج يشترك فيه آخرون ويتعاقب عليه آخرون ، سواء كان مسجدا تحول الى كازينوا أو كان مرقصا تحول الى مسجد ، وسواء كان مدرسة لتعليم الخير أو لتعليم التطرف والارهاب . فى كل الأحوال ينتهى تسجيل السعى بموت صاحبه ، سواء كان سعيا فى الخير أو فى الشّر . ويوم القيامة لا يكون للانسان سوى سعيه ، وسيرى سعيه ، وهذا السعى هو حركته فى حياته ، وليس ما أنتجه سعيه فى حياته واستمر بيد آخرين بعد موته .
2 ـ ولا تزال هناك قضايا متعلقة بالموضوع . نتعرض لها فى الحلقة القادمة بعون الله جل وعلا.



#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التجنيد الالزامى حرام شرعا فى الدولة الاسلامية
- القاموس القرآنى : أثر آثار
- تأصيل معنى ( كتب ، وكتاب ) فى القرآن الكريم(6/ 6) آلية كتابة ...
- القاموس القرآنى : العمى ..يعمهون.
- هل قطعوا خصيتيه .. أم لا ؟؟
- تأصيل (كتب وكتاب)فى القرآن الكريم(6/5) كتب أعمال الأنبياء بي ...
- الخليفة العباسى القاهرالمقهور .. قهرته إمرأة .. ثم قهرها ..
- تأصيل (كتب وكتاب)فى القرآن الكريم(6/4)توقف كتابة العمل بالنو ...
- تأصيل معنى ( كتب ، وكتاب ) فى القرآن الكريم(6/ 3 ) الزمن و ك ...
- تأصيل معنى ( كتب ، وكتاب ) فى القرآن الكريم(6/ 2 ) أنواع كتا ...
- فى الحرب القادمة فى مصر بين العسكر الحاكم و الشعب المقهور .. ...
- في أروقة الحريم العثماني ( 3 ) الصراع السياسي بين أم السلطان ...
- في أروقة الحريم العثماني ( 2 )- روكسانة -وترويض النمر العثما ...
- طقوس الحريم العثماني
- تأصيل معنى ( كتب ، وكتاب ) فى القرآن الكريم(6/ 1 ) كتاب الأع ...
- تأصيل معنى (كتب وكتاب ) فى القرآن الكريم( 5 ):كتب بمعنى كتاب ...
- (ربيعة بن فروخ ) الأمام المجهول وشيخ الأئمة : تتلمذ على يديه ...
- إسماعيل فى القرآن الكريم
- عمارة بن حمزة : أكثر أهل عصره صلفا وكرما
- ماذا ..لو ؟ ..سؤال وجواب


المزيد.....




- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...
- مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى تحت حراسة إسرائيلية مش ...
- سيبدأ تطبيقه اليوم.. الإفتاء المصرية تحسم الجدل حول التوقيت ...
- مئات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى في ثالث أيام عيد الفصح ...
- أوكرانيا: السلطات تتهم رجل دين رفيع المستوى بالتجسس لصالح مو ...
- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...
- فيديو خاص عيد الفصح العبري واقتحامات اليهود للمسجد الأقصى
- “ثبتها الآن” تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah لمشاهدة ...
- بعد اقتحامات الأقصى بسببه.. ماذا نعرف عن عيد الفصح اليهودي ا ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - تأصيل ( كتب/كتاب ) فى القرآن الكريم ( 6 : 7 ): حفظ العمل ينفى أكذوبة ( إذا مات إبن آدم إنقطع عمله إلا من ثلاث .. )