أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فراس عبد الجليل الشاروط - الرواية والسينما














المزيد.....

الرواية والسينما


فراس عبد الجليل الشاروط

الحوار المتمدن-العدد: 966 - 2004 / 9 / 24 - 12:35
المحور: الادب والفن
    



وأشكالية الاقتباس

كثر الحديث عن الاقتباس السينمائي من الرواية وعن التزام المعد(مخرج/سينارت) بالنص الروائي الأصلي وكيفية إيجاد المعاول البصري للنص المكتوب في الرواية.
فجاءت بعض الأفلام نقل حرفي للرواية كرواية (سكوت فتزج الد) عن تهشم الحكم
الأمريكي (غاتسبي العظيم) بفيلم من إخراج (جاك كلايتون) وضع له السيناريو
الصيت، لكن البعض الأخر أثر السير في طريقة مغاير محدثا بعض التغيرات على النص الروائي الأصلي، فهو اما يعيد بناء مقطع او حدث من الرواية ثم يبنى عليها فلمه الخاص او يعيد هيكلية بناء شخصية، ان الأمثلة كثيرة على هذا النوع من الاقتباس أفضل مثل على ذلك فلم(المريض الإنكليزي) للمخرج(توني مانغيللا) المأخوذ عن رواية الكاتب(مايكل اونداتجي).
هذه الإشكالية بين الرواية والفلم ليست وليدة اليوم بل هي منذ الاكتشاف الأول
للسينما ونتذكر في هذا الصدد المحاولة الأولى الت قام بها المخرج(فون ستروهايم) لرواية(فرانك نورس) الشبح،وما حدث بعدها من مشادات ومعارك مع منتجي الفلم الذي استغرق طوله(10) ساعات لضخامة الرواية والتي فيما إعادة الشركة المنتجة اختزاله ومنتجته إلى ما يقارب الـ(5)ساعات وهو ما رفضه بشدة مخرج الفلم كون هذه الساعات الخمس لا تعطي الرواية حقها، فقد ذهب ستروهايم بعيدا عندما حاول ايجاد معادل بصري لكل كلمة موجودة في الرواية.الصعوبة تكمن من وجهة نظر شخصية فيما يحدث في الروايات(الاشكالية)ان صح مصطلح الاشكالية هنا وهي الروايات التي تزخر بالكثير من الاحداث والمراجع التأريخية والمواد(التعليمية وتقاطع السرد وتداخل الاماكن والازمنة مثل رواية (جون فاولز) المعروفة (امرأة الضابط الفرنسي)والتي اعدها للسينما المسرحي (هارولد بنتر) واخراج (كارل رايس) وهي رواية تفصيلية ومتشعبة، لعبها بنثر بذكاء عندما جعل الحكايتين تتدخلان مع بعضهما وكأنهما صدى لترديد الماضي عبر الحاضر من خلال سرد فلم داخل فلم.
من جهة اخرى قد تتمركز.الصعوبة في نقل الوصف الدقيق للشخصيات والاماكن والذي قد يمتد في رواية ما إلى عدة صفحات ولكن قدرة السينما على الاختصار والتكثيف يمكن ان تختزل هذه الصفحات إلى لقطة واحدة او مشهد وافضل تعبيرا عن ذلك هو مشهد التفاتة (ميريل ستريب)نحو (جيرمي ايرونز) تلك الالتفاتة التي غيرت مجرى حياتة في فلم (امرأة الضابط الفرنسي)والتي وصفها فاولز في الرواية إلى ما يقارب الثلاث صفحات، بالطبع هنا قدرة الممثل على احتواء الفعل والاحساس في هذه الصفحات فقد عرفت (ميريل ستريب) دواخل الشخصية جيدا واستطاعت بملامح وجه نظرة عين عن توصل فكرة (فاولز)المكتوبة.
السينما وسيط بصري تتمتع بامكانية الايجاز والانتقال السريع بين الاحداث او
الازمنة والاماكن والشخصيات واختزال بعض فصول الرواية فمثلا في فلم
المخرج(أيفان بيترييف)المأخوذة عن رواية (الاخوة كارامازوف) للعبقري
(ديستوفسكي) نجد ان المعد حذف فصل المفتش الاعظم الذي كتبه (ايفان كارامازوف )والذي يستغرق في الرواية اكثر من (100) صفحة على الرغم من اهمية هذا الفصل الذي يعرف القارئ باسلوب ونمط تفكير شخصية ايفان، مع هذا فان طول الفلم تجاوز الثلاث ساعات مع جهود السينارست والمخرج للمحافظة على روح النص الروائي الاصلي.
واذا اردنا التحدث عن السينما او الرواية فلابد من الوقوف على النماذج المتفردة
في الاعداد السينمائي للرواية وخير من يمثله(ستانلي كوبريك) الذي اعد افلام
مهمة عن روايات ادبية مثل(اوديسا الفضاء (200) عن رواية ارثر كلارك و(لوليتا) عن نص (ناباكوف)و(عيون مغلقة باتساع) عن (ارثر شنتزلر) و(البرتقالة الميكانية) عن (انتوني بيرجس). فقد كتب سيناريوهات هذه الافلام ولم يلتزم اطلاقا بنصوص الروايات واحداثها فقد كانت يبحث عن الفكرة والروح وهو ما اثار الخلاف بينه وبين ناباكوف اثناء العمل على رواية (لوليتا)في النهاية يقول ناباكوف اني بدأت عندما انام احلم بفلم كوبريك وليس بروايتي. واعتقد انه لو تسنى إلى ارثر شنتزلر مشاهدة الفلم الذي اخرجه كوبريك (عيون مغلقة للاتساع) عن قصة (حلم مزودج) لما اعترض عليه مطلقا ... فقد استنزف المخرج مع السيارست(فردريك روفائيل) كل مخليتهما في اعادة تشكيل النص الفلمي بنفس الاسلوب والجو العام الذي كتب به شنتزلر قصة فقد عرف كوبريك كيف يوجز الفكرة الفلسفية النفسية للرواية وهو ما يذكره(روفائيل) بكثير من المتع في الكتابه (سنتان مع كوبريك).
ومن العلامات المهمة في الاعداد السينمائي للرواية ما نجده في رواية الحرب
والسلام بنسختيه الأمريكية والروسية.فالفلم الأمريكي أختزل الرواية وامات روحها
فجاء فلما باهتا وباردا رغم حشد النجوم فيه على عكس النسخة الروسية التي اخرجها (سيرغن بوندراجوك) والتي جاءت في اكثر من 6 ساعات وبتفاصيل مهمة وحيوية وبنماذج إنسانية محبوكة جيدا ونقل للروح واجواء الروية الأصلية وتصوير وإخراج متقن هذا شيء قليل من فيض عن الاقتباس السينمائي من الرواية مهو ما يؤشر على اهمية السينما كجنس ادبي تعبيري مستقل عن الرواية، سواء كان بطريقة الاقتباس الحرفي او بالتعبير من خلال الايجاز والاستعارة، مع هذا يبقى لكل من السينما والرواية كيانه الخاص المستقل .



# فراس_عبد_الجليل_الشاروط (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- الإِلهُ الأخلاقيّ وقداسة الحياة.. دراسة مقارنة بين القرآن ال ...
- بنظامي 3- 5 سنوات .. جدول امتحانات الدبلومات الفنية 2024 الد ...
- مبعوث روسي: مجلس السيادة هو الممثل الشرعي للشعب السوداني
- إيران تحظر بث أشهر مسلسل رمضاني مصري
- -قناع بلون السماء-.. سؤال الهويّات والوجود في رواية الأسير ا ...
- وفاة الفنانة السورية القديرة خديجة العبد ونجلها الفنان قيس ا ...
- مطالبات متزايدة بانقاذ مغني الراب الإيراني توماج صالحي من ال ...
- -قناع بلون السماء- للأسير الفلسطيني باسم خندقجي تفوز بالجائز ...
- اشتُهر بدوره في -أبو الطيب المتنبي-.. رحيل الفنان العراقي عا ...
- عبد الرحمن بن معمر يرحل عن تاريخ غني بالصحافة والثقافة


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فراس عبد الجليل الشاروط - الرواية والسينما