حمزة رستناوي
الحوار المتمدن-العدد: 953 - 2004 / 9 / 11 - 10:25
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
الشيخ : لقد بلغ العلم الشرعي في الدولة الإسلامية مبلغاً عظيماً ، و كان للفقهاء اجتهاداتهم ، و
مكانتهم المرموقة في المجتمع ، و كانوا رحمهم الله عباقرةً ، حتى أنهم ابتكروا علماً
فقهياً جديداً سمّوه الفقه الافتراضي
طالب العلم : و ما هو الفقه الافتراضي ؟
الشيخ : إنه فقه يُعنى بإيجاد الحلول لمشاكل و مسائل لم تحدث في حياة الفقيه ، و لكنها ممكنة
الحدوث في المستقبل .
طالب العلم : و لماذا أجهدوا أنفسهم بإيجاد الحلول لمشاكل لم تحدث ، ألم تكفيهم مشاكل و فتن
زمنهم ؟؟؟؟
الشيخ : رحمةً بنا ، لأنهم كانوا يخافون على الأمة من زمنٍ لا يجد الناس فيه من يحل لهم
مشاكلهم ، و يبين لهم الحرام من الحلال كي يجتنبوه ، و يدلهم على سبيل الرشاد .
طالب العلم : أليس في ذلك انتقاصاً للفقهاء المعاصرين ، و مسلمي القرن الواحد و العشرين ؟!.
الشيخ : إطلاقاً
" كانوا ناس مخوخ ، بتقارنلي حالك بالشافعي أو أحمد بن حنبل أو جعفر الصادق...!!!! "
الشافعي حفظ القرآن غيباً و كان عمره ثلاث سنوات ، و حفظ مئة ألف حديث مع رواتها
و أسانيدها و كان عمره ست سنوات .
طالب العلم : أتسمح لي أن أسألك بعض الأسئلة الافتراضية .
الشيخ : تفضل و سأل ، لأنو كاتم العلم في النار .
طالب العلم : لو أن رجلاً لديه ذكرين ، و أربعة خصيات ، كم يحق له أن يتزوج من النساء
المسلمات و الكتابيات ؟
الشيخ : يحق له 4 + 4 = 8 ، و إليك تفصيل ذلك .
كل رجلٍ له ذكر واحد
و كل رجلٍ يحق له أن يتزوج أربع نساء
و بالتالي كل عضو ذكري نصابه أربع نساء ، و الرجل صاحب الذكرين يحق له أن ينكح
ثمانية نساء شرط أن يعدل بينهن
طالب العلم : لو أن رجلاً مسخ " و العياذ بالله " إلى بقرة ، هل يجوز ذبحه صباح عيد الأضحى
الشيخ : نعم يجوز ذبحه ، باعتباره كائنٌ في لحظة الذبح بقرة ، و لم يرد نص شرعي صريح
يبحث في أصول الأضحيات و ماضيها ، لأنها ربما كانت غنمة و مسخها الله بقرة على
سبيل المثال .
طالب العلم : هل يجوز ذبح أضحية ذنبها مقصوص ؟
الشيخ : إن مقصوصةَ الذنب ، أو مقطوعة الألية ،لا يجوذ التضحية بها باتفاق المذاهب الأربع و
المذهب الجعفري لأن الذنب و الألية أجزاء مأكولة من الغنمة ، فذهابها نقص منها , فلا
تكون غنمة كاملة
و للمزيد راجع كتاب " الفقه الاسلامي و أدلته " ، الجزء الثالث الصفحة 617
طالب العالم : إذا لا يجوز استيراد الأغنام الأسترالية للأضاحي لأنها منقوصة الذنب
الشيخ : نعم لا يجوز إطلاقاً
و لكن يجوز التضحية بالجنود الاستراليين الموجودين في دار الحرب , تقرباً لله و في
سبيل دفع الظلم ورد كيد المعتدين .
طالب العلم : هل يجوز للشرطي أن يأخذ العشر ليرات من السائقين في الأعياد الرسمية و الدينية
الشيخ : لا يجوز أبداً , و تعتبر رشوه , ألم تسمع بحديث النبي " لعن الله آخذها و معطيها "
طالب العلم : و لو كان هذا الشرطي ذو فاقه و بحاجة لها ؟!
الشيخ : مهما كانت الظروف فهذا حرام قطعاً , طالما أنه أختار سلك الشرطة بإدارته و لم يجبره
على ذلك أحد " الشغل معبي الدنيا "
طالب العلم : هل يجوز قطع الإمدادات النفطية من الدول العربية و الاسلاميه عن الولايات
المتحدة الأمريكية للتأثيرعلى تأييدها لإسرائيل
الشيخ : لا يجوز لقول رسول الله " الناس شركاء في ثلاث الماء و الكلأ و النار " و النفط هو
طاقة تتحول عند الاحتراق إلى نار , و من ثم لا يجوز منعها عن أحد من الناس , انظر
إلى قول الرسول الناس شركاء و لم يقل المسلمين شركاء .
طالب العلم : لو أن مواطناً أمريكياً طلب الحصول على الجنسية العربية السورية هل يجوز
إعطاؤها له؟
الشيخ : لا يجوز
فالولايات المتحدة الأمريكية دولة ظالمة معادية لمصالح العرب و المسلمين , و هي دولة
إمبريالية قائمة على مص دم الشعوب و بني البشر .
طالب العلم : و لكن ما ذنب هذا المواطن الأمريكي , و ما علاقته بأعمال الإدارة الأمريكية
الشريرة
الشيخ : الولايات المتحدة الأمريكية تتألف من المواطنين الأمريكيين , و أعطاء هذا المواطن
الأمريكي امتياز الجنسية العربية السورية سوف يطمّع الآخرين من أبناء جلدته فينا ,و
قد يفاقم هذا من التزايد السكاني و مشاكل الرعاية الصحية و التعليمية للمواطنين العرب
السوريين .
طالب العلم : كي نتخلص من تبعات السياسة الأمريكية الجائرة بحقنا , سوف أسئل سؤالاً
افتراضيا آخر .
هل يجوز إعطاء الجنسية العربية السورية لمواطن سويسري مثلاً ؟
فسويسرا دولة محايدة
الشيخ : للحصول على الجنسية العربية السورية يجب أن يحقق هذا الشخص الشروط التالية:
أولاً : أن يقيم على أراضي الجمهورية العربية السورية مدة أقلها ربع قرن
ثانياً : أن يتزوج عربية سورية أصلية
ثالثاً : أن يتقن اللغة العربية الفصحى " بلهجة قريش " كتاباً و قراءةً و تقارير " وتم
التهاون بشأن الكلمة الأخيرة في السنوات القليلة الماضية "
رابعاً : أن يحصل على شهادة حسن سلوك من الجهات المختصة
و في حال تحقيق هذه الشروط الأربعة تعطى له الجنسية العربية السورية ضمن
احتفال رسمي
طالب العلم : هل يجوز للمواطن أن يركب سيارة شبح
الشيخ : يجوز
و الدليل على ذلك القياس : فيجوز للمواطن ركوب حمار أسود
و الحمار وسيلة نقل مثله مثل السيارة الشبح , و هما متشابهان في
كونهما 1- وسيلة نقل و مطيّة
2- أسودين
3- و كلاهما من نعم الله على الإنسان , و المواطن إنسان
و بالتالي يجوز للمواطن الفقير ركوب سيارة الشبح , و لكن بعض السادة الفقهاء أدخله
في باب الكراهية لأن هذه السيارة غالية الثمن , و المال عند المواطن مصمم لكفايته
فقط طالما أننا نمر بظروف استثنائية , إضافةً إلى كونه هدر للراتب .
بينما هي عند المسؤول مستحسنة , لأنه يملك دخلاً مادياً يسمح له بمصاريف السيارة
و يزيد " هذا من فضل ربي "
طالب العلم : و الآن يا شيخنا هل تسمح لي بسؤال واقعي
الشيخ : تفضل
طالب العلم : هل يجوز الاستماع و مشاهدة فيديو كليب نانسي عجرم
الشيخ : نانسي اسم أجنبي دخيل و مدسوس ، يسميه أهل الكتاب و يطلقونه على نسائهم في بلاد
الفرنجة ، و قد نهى النبي " صلى الله عليه و على آله و أصحابه و سلم " عن تقليد أهل
الكتاب ألم تسمع بحديث النبي " صلى الله عليه و على آله و أصحابه و سلم " و نبوءته
في آخر الزمان حيث قال : " لتتبعنَّ سنن من قبلكم ، شبراً بشبر ، و زراعاً بزراع ، و
لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه " ، و كذلك قوله: " خالفوا اليهود و النصارى " .
و أما عجرم : فأصلها " عَجَرَ " و عَجَرَ الرجل – عجراً : غلظ و سمن و ضخم بطنه .
فهو أعجر ، و هي عجراء . و أما الميم فهي للإضافة و ليس لها محل لا في الفقه و لا
بالإعراب .
فالصحيح أن نسمي هذه الغانية " نانسي عجراء " .
فاسم هذه الغانية ، و منه صوتها مكروه ، كراهية تنزيه
طالب العام : و لكن ألم تسمع يا شيخنا بحديث النبي " من استمع إلى قينة صب في اذنيه الآنك
الشيخ : نانسي عجرم ليست قينة ، بل هي غانية موهوبة ، فالقينة هي الجارية التي تتقن الغناء ،
أي أنها عبده و ليست حرة ، بينما المستمعون خاصة ، و المواطنون في بلادنا عامةً
جميعهم أحرار ، و بالتالي لا حرمانية طالما أن الأحرار يستمعون إلى حرة ، فوجهة
الكراهية في المسألة هو أسمها ، و ليس حديث " من أستمع إلى قينة "
فكيف لنا أن نقذف هذه الغانية الحرة بأنها عبده و العياذ بالله .
طالب العلم : هل الاستماع إلى " روبي " و مشاهدة فديو كليباتها حرام أم حلال
الشيخ : ماقلته عند السؤال عن نانسي عجرم ينطبق على الاستماع إلى روبي و كلابها
طالب العلم : و لكن روبي هو اسم دلع لـ " روبينا " و روبينا هي مصطلح لاتيني يطلق على
عنقود شجرة الأكاسيا .
الشيخ : نانسي ، روبينيا ، أكاسيا ، بطيخ مبسمر لا فرق فكلها أسماء لنساء و أشجار الفرنجة
الكفار ، قاتلهم الله و جعلهم هم و نسائهم و أطفالهم غنيمة للمسلمين
طالب العلم : هل الإستماع إلى هيفاء وهبي و مشاهدة فديو كليباتها حرام أم حلال ؟
الشيخ : حلال ثم حلال ثم حلال ، لأن الأصل في الأشياء الإباحة ، و كل ما سكت عنه الشارع
فهو مباح و من ثم حلال .
* شاعر و كاتب سوري
#حمزة_رستناوي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟