أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - اخر الاخبار, المقالات والبيانات - آزاد برازي - حتى أنت يا بروتوس















المزيد.....


حتى أنت يا بروتوس


آزاد برازي

الحوار المتمدن-العدد: 883 - 2004 / 7 / 3 - 05:24
المحور: اخر الاخبار, المقالات والبيانات
    


" لن أكون شاهد زور يا صديقي الكردي " عنوان مقالة لكاتب ارمني يدعى فاهان كيراكوس وعندما أقول كاتب ارمني، تعود بي الذاكرة إلى العلاقات التاريخية الطويلة بين الشعبين الكردي و الارمني و الظلم المشترك الذي لاقاه الكورد و الأرمن على يد الفاشست الكماليين ومجاورة أرمينيا جغرافيا لكردستان و العلاقات النضالية المشتركة ( ثورة أكري )و إمبراطوريتي ميديا الكردية و ليدبا الارمنية و أتذكر أيضا المؤتمر القومي الكردي الأول عقد في بيت شخصية ارمني ( يدعى بابازيان و هو مسؤول في حزب طاشناق الارمني وترافق تسمية كوردستان و أرمينية في كتب التاريخ و حتى في المعاهدات و الاتفاقات الدولية.) أما ما اقرأه الآن من فاهان كيراكوس أثار في نفسي حالة من الاستغراب على ما يبدو انه ملكي أكثر من الملك فحتى البعثيين لا ينكرون كوردستان تاريخيا في أدبياتهم.صدق سقراط عندما قال " العلم فضيلة و الجهل رذيلة "و الجهل الذي يعيشه كاتبنا جهل مدقع و حتى الثمالة و إذا أسئنا الظن انه ( يتجاهل ) و هو اخطر من الجهل بالتالي يظهر و جهة الحقيقي الذي حاول إخفاءه في ديباجته و ادعاءه بالموضوعية و مواقفه الايجابية اتجاه قضايا) الحق و الحرية و المساواة ) عدا الإشكالية العلمية في وجهة نظره إلى الولاءات والانتماءات وكأنها قرارات صادرة من الإنسان ذاته دون مراعاة السياقات التاريخية والاجتماعية والاقتصادية والعوامل التي مازالت تأمن استمرار هكذا ولاءات وانتماءات (الدين وصولا إلى القبلية والعشائرية و الشعوبية ).و بالعودة إلى مقالة بروتوس يرى إننا نجهل وحدانية الكون و الإنسان ولا اختلف معه فالبشرية كلها تجهل هذا, و لكن ما نعلمه جيدا هو إنالكون و الإنسان لا يحملان سمة عربية و هذا ما ترفضه الحركات الشوفينية العربية.فلديها الكون عربي و الإنسان عربي و بعد الموت، العروبة هي سمتنا فلغة أهل الجنة العربية باعتبارهم الخير المطلق و ما تبقى من لغات العالم حتى الارمنية هي لغات أهل النار لأنهم الشر المطلق الله ذاته من أصول عربية و لا يفهم إلا اللغة العربية و الدين الوحيد المقبول لديه هودين محمد (الإسلام) هذا ما اسميه جحيم دانتي يا بروتوس و أنت تزيد من لهيبها لكن لصالح من ؟ الله اعلم.ثم يبدأ كاتبنا بشكل مفاجىء بطرح عدة أسئلة: لماذا جزيرتنا لخضراء هي كوردستان الغربية.؟ و متى كنتم إمبراطورية أو دولة ؟ و كانت جزيرتنا الحبيبة جزءا من دولتكم العتيدة ؟ و السؤال الأهم هو:متى كنتم أغلبية أثنية أو عرقية في جزيرتنا ؟ على ما يبدوا إن هذه الأسئلة أخذت تؤرق كاتبنا فمن حقه الطبيعي إن يتلقى الأجوبة الشافية لتعيد إليه توازنه النفسي و تطهره من عقده النفسية التاريخية و البداية بالسؤال الأهم على حد قوله. فالجزيرة كما تعلم هي الأرض المحصورة بين نهري دجلة و الفرات و الجزيرة السورية هي امتداد جغرافي لمنطقة الجزيرة في العراق و تقسم إلى قسمين الجزيرة العليا والجزيرة الدنيا تفصلهما مرتفعات جبلية مرورا بجبل عبد العزيز و حتى سنجار ( شنكال) فالجزء الشمالي هي الجزيرة العليا ومعظم سكانها من الكورد والدنيا سكانها من العرب وفي لعصبة الأمم قدرت لجنة عام 1925 عدد سكان الأكراد في سورية بثلاثمائة إلف ويورد ستيفن همسلي لونغ في كتابه أرقاما من التقرير السنوي لعام م1937م حول توزع سكان الجزيرة بالشكل التالي: ( 42000من العرب المسلمين؛ 82000الف من الأكراد المسلمين 2000من الأكراد الايزيدية و31000مسيحي بينهم أرمن وآشوريون و1000يهودي و1000شركسي 0 وهذا عدا ما ذكره البروفيسور مينورسكي عن وجود أكثر من إلف قرية كردية في عفرين وكوباني وذلك عام 1915 مومن أهم المصادر الحديثة يتحدث لازاريف عن أكراد سورية بأنهم يشكلون 11%من سكان سورية وان تأملنا الفئات المذكورة في ا لتقرير السنوي عام1937م نرى حضور الآشوريون والأرمن والشركس - وكما هو معلوم - ذكر في بعض المراجع إن الآشوريون أساسا جاؤا من مناطق جنوبي الموصل على اثر فشل حركة مار شمعون بعد ترحيلهم من العراق وذلك في بدايات القرن الماضي إما الشركسي فتاريخ قدومهم يعود إلى أواخر القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين وخاصة بعد تهجير ستالين لهم من ديارهم إما الأرمن جاؤوا إلى سورية بعد مجازر الأرمن عام1914_-1915 م على, أيدي العثمانيين وهكذا نرى إن هذا التقرير يؤكد على إن غالبية سكان الجزيرة من القومية الكوردية ومن ثم لا يطلب منا الكاتب أثرا تاريخيا باعتبار انه قدم جزم مسبقا عدم وجود أي اثر بقوله (لن اطلب لأنها غير موجودة)هنا يقع كاتبنا في مطب موضوعية البحث وإصداره رأيا نافيا بالإطلاق بعدم وجود أي شاهدة أو دلالة على إمبراطورية كردية دون أن يكبد نفسه بعض الجهد والعناء للبحث في هذا الموضوع قليلا ،اشوكاني يابروتوس هي عاصمة ميتانية وهي (سري كأني (راس العين))وهذا على سبيل المثال لا على سبيل الحصر وعن معنى التسمية (أش)تعني الطاحونة(كأني)تعني عين الماء(نبعة)من دون استبدال الأحرف أو التحريف في الكلمة وهي مستخدمة في اللغة الكردية الى الآن و أيضا لا تنسى الدور الحضاري للميتانيين وإدخالهم الأحصنة إلى المنطقة وتدحينها وأختام ملوكهم ونفرتيتي ذاتها كانت أميرة ميتانية تزوجها فرعون مصري وكري موزان من أوابد الحوريين والنص الحوري لملحمة كلجامش والمقطوعة الحورية التي اكتشفت في اوغاريت المكتوبة باللغة الحورية والاوغارتية تعزف على مقام نيدقبلي مقام يساوي مقام الكورد وبسلمها الموسيقي السباعي الشرقي يكاه0 دوكا ,سي كا ,جاركا,بينج كا,شش كا ,هفت كا,التي تعود إلى 1400ق.م والسلسلة تطول والخافي أعظم.يقول ا.بيتار في كتابه (الأجناس) :(أني لأشعر بالحنق الشديد كلما فكرت بعلماء الآثار الذين استخرجوا من تربة آسيا كل هذه الآثار العمرانية الرائعة, غير إنهم لم يأبهوا إطلاقا للبقايا الإنسانية التي كانوا يعثرون عليها. إنها بربرية علمية اقترفها رجال يدعون إنهم رجال علم).ويتابع كاتبنا الارمني ويقول بأننا ننقض على كل الإمبراطوريات التي((لم يتبناها أي من الشعوب الحاضرة))العيلاميين,الحوريين،الحثيين ،الميتانيين وأخرها الميديين ويخرج عن طوره ويضيف البابليين والفينيقيين ويضع السومريين ضمن المجموعة السامية فعلى ما يبدو انه يجهل بأن السومريين من الشعوب الآرية ويرى أن وسيلتنا هي التوليفات اللغوية.في البداية أنالتوليفات اللغوية والمقارنات والمقاربات اللغوية هي إحدى الأدوات والوسائل المنهجية والعلمية المستخدمة في علم التاريخ وهو علم قائم بذاته يسمى علم الأصوات (فونتيك)وهو علم ليس من إبداع الأكراد.وقد يستخدم هذا العلم لسخرية من بعض الآراء الشوفينية العربية التي تحاول التهام الأخضر واليابس. أما فيما تدعي بأن الأكراد يستعملون هذه الطريقة للاستيلاء على الإمبراطوريات التاريخية التي لم يتبناها أحد من شعوب المنطقة فهذا إجحاف بحق الشعب الكردي لأن هذه القضايا والأبحاث التاريخية هي من شأن الباحثين فهناك الكثير من الباحثين الأجانب الذين قدموا آراء ونظريات حول علاقة هذه الإمبراطوريات والشعب الكوردي كرأي فلادمير مينورسكي الذي يذكر أسماء الكثير من الحضارات القديمة مثل(كاردو)ويقول توردانجين عن لوحتين أثريتين تعود إلى ألفي عام ق.م تتحدث عن إقليم (كار داكا)و(كورتي) وزينوفون يتحدث عن (كادوكي)وجبل جودي المأخوذة من اسم(كوردونين)والأرمن أطلقوا على بلاد الأكراد قديما اسم (كوردوز) ومعنى كاردو في اللغة الآشورية القوى(كارادو)كون الإنسان قويا.ويرى المستشرق(رايسكه)أن كلمات(خالدي,كوردي,الكرد) مع كلمة(كوردياي) أسماء مشتركة تدل على مسمى واحد .ومينورسكي يرى بأن الأكراد أحفاد الميديين.وأراء سيدني سميث وب بير وهافيتيد ولوك حول أصالة الشعب الكردي كلها نظريات تدرس تاريخ الشعب الكردي القديم وليس من الغريب أن يعود أصل الشعب الكردي الى مزيج من الشعوب القديمة(الكوتي, الكاشي, النايري,اللولوبي,الميدي)وقد تكون كل هذه الأقوام عبارة عن قبائل كوردية ما أن تفرض إحداها سيطرته تسمى الدولة باسمها وهكذا ولا ننسى أبدا أن كوردستان من حيث الجغرافية ذات موقع متوسط ومركز لتلاقي شعوب وحضارات اندمجت في هذه المنطقة مع شعوبها منها الشعب الكوتي أوالجوتي وهو أساس الشعب الكردي ويذكر طه باقر عن بيروسوس كاتب بابلي (جاءا سم انجيل بحسب رواية بيروسوس باسم جبل(كورديين)أي جبل الأكراد وفي المآثر العربية(القرآن الكريم)والمآثر السريانية(كان الجبل الذي استقرت عليه سفينة نوح جبل جودي ). أما بالنسبة لموضوع ملحمة جلجامش السومرية ومن المعروف أن السومريون من الشعوب الآرية ويرى سامي سعيد (السومريون وتراثهم الحضاري أن السومريون سكنوا المنطقة الشمالية قبل نزوحهم إلى الجنوب.والسؤال لماذا لا يكون هناك علاقة قرابة سلالية بين الأكراد و السومريين أو ربما نوع من تفاعل ثقافي أو اقتباس مفردات ذات دلالات مكانية لها علاقة بالزراعة, أن الكلمة السومرية (كور تعني جبل الجحيم ) وقد يكون كوردستان تعني إقليم الجبال و"كورد" الشعب الذي يسكن الجبل و"كور "تعني بالكردية العمياء وقد تكون دلالة على الجحيم أو العالم السفلي وهناك تشابه لغوي بين مفردة جلجامش ومفردات كوردية مثلا:"جل"أربعين "كامش" جاموس ومن المعلوم أن مناطقنا هي مناطق زراعية فلجاموس أو الثور مكانة مقدسة وهي من الحيوانات القوية المستخدمة في الحراثة وجلجامش نصف آلهة ونصف بشر وهو يمتلك قوة أربعين جاموس بالتالي هو تعبير عن ألوهية وبشرية جلجامش باعتبار أن الجاموس ذو قدسية خاصة له جانب روحي ومادي يستخدم لفائدة الإنسان و استمرار يته ومن هنا تأتي قداسة الأبقار والجواميس في مجتمعات آسيوية مختلفة وفي نهاية الأمر هي عبارة عن أراء وتصورات تحتاج لدراسة وبحث.وبتابع الكاتب و يقول " بكل بساطة تنسبون الرسول و إبراهيم نفسه إلى الأكراد وهنا أنا أقف مندهشاً, فإذا كان إبراهيم وإسماعيل ومحمد من سلالة الأكراد فكيف سأربط هذا القوم السامي إلى العرق الآري الذي أنتم منه ". في حقيقة الأمر أنا أيضا مصاب بالدهشة وأتساءل كيف تم ربط إبراهيم الخليل بالساميين والعرب خصوصا؟فإذا انطلقنا من اسم "إبراهيم" بحسب ما تذكر المعاجم العربية انه اسم أعجمي ممنوع من الصرف و من الأسماء الغير سامية و لا معنى لها في اللغات السامية وإبراهيم ذاته لم يكن يتكلم العربية ولم يتعلمها وعن سؤالي عن معنى إبراهيم في اللغة التركية أو التركمانية فالإجابة كانت عدم وجود معنى أو مرادفة لها.أما إذا عدنا إلى اللغة الكوردية سنرى إنها مركبة من كلمتين "ابر"تعني الأخ و"هيم "الصخر باعتبار أن ولادة إبراهيم كانت بين الصخور بسبب هروب الأم إلى الجبال خوفا من نمرود.ولو عدنا إلى قصة موسى فاسم موسى نسبة إلى أعشاب على أطراف النهر تدعى"موشا"وذلك بعد أن وضعته أمه في صندوق ودفعته إلى النهر وذلك خوفا من فرعون فوجدته زوجة فرعون عالقا بين الأعشاب فسمي موسى. و في هذا الموضوع يحاول الباحث والعالم الموسوعي المصري الدكتور سيد القمني في كتابه "النبي إبراهيم والتاريخ المجهول" الكشف عن حقائق تاريخية متعلقة بتاريخ النبي إبراهيم يعود بأصله إلى مناطق كوردستان إلى اوركسديم وهي مناطق حورية كاشية وليسإلى أورفي جنوبي العراق باعتبار أن أور بنيت بعد ولادة إبراهيم بعشرة قرون و الشيء الأخر هو عدم وجود أي دليل أثري تشير إلى إبراهيم جنوب العراق. ويؤكد ابن كثير أن إسماعيل لا ينتمي إلى العروبة وإتقانه اللغة العربية كانت في قبيلة جرهم العربية التي سكنت بين ظهرانيها وتزوج امرأة منها. وبتابع بروتوس ويرى أن هناك مسألة جوهرية فيما يجري الآن في جزيرتنا الحبيبة وهي أنكم مصرون على اعتبارها جزءا من كوردستان الكبرى ومصرون على اعتبارها كوردستان الغربية. يصور صديقنا الأرمني الواقع وكأننا نضم الجزيرة بالقوة إلى كوردستان الكبرى التاريخية وهذا منافي للحقيقة وتقول دائرة المعارف الإسلامية وهو قاموس عالمي تصدره لجنة علمية مؤلفة من أمم مختلفة"أن لفظ كوردستان وضع للإطلاق على المواطن التي سكنها ولا يزال يسكنها الكرد حتى الآن "ولفظة كوردستان تعني بلاد الأكراد والجزيرة سكنها ولا يزال يسكنها الأكراد " أما قضية الجزيرة بكونها محتلة من قبل المستعمر السوري وإنكم الأرمن لستم أعداء الدولة السورية و إلى أخره من هذه الخزعبلات .ففي حقيقة الأمر نحن لا ننظر إلى الحكومة السورية مستعمرة لكردستان سورية لأن سورية وجدت وفق الإرادة الاستعمارية بحدودها السياسية الحالية دون مراعاة لإرادة الشعوب ولو شاءت الإرادة الاستعمارية لجزأت سورية إلى ثلاث أو أربعة دول و لو عدت إلى التاريخ سترى أن شكل الكيان السياسي السوري كان غير مستقرا حتى أواخر الثلاثينات. وعن إقراركم بوجود الجمهورية العربية السورية و لا تطرحون نفسكم كقضية قومية ولا تعادون الحكومة وتقدم كل ما ذكر على إنها فروق بين الأرمن باعتبارهم
مسالمين في سورية أما الأكراد لهم مخططات بعيدة الأمد و كأنك أصبحت تساوي بين الأكراد والأرمن في سورية وتقدم نوع من المقارنة وتظهر الأرمن كمثال يجب أن يحتذ لهم في سورية بطبيعة الحال هذه المقارنة مرفوضة شكلا ومضمونا يابروتوس فالأكراد كما أسلفنا سابقا يعيشون على أرضهم التاريخية التي ألحقت بسورية أما الأرمن لا يمكن تسميتهم إلا بجالية أرمنية في سورية و تاريخ قدومك إلى سورية ليس ببعيد فبالتالي لا يحق لك مطلقا أن تطرح نفسك كقضية قومية ذات حقوق تاريخية في سورية.إلا إذا كنت ترى أن حدود أرمينيا الكبرى تضم مناطق شمال سورية حتى حلب . و لا أعرف من أخبرك بأننا نعادي الدولة السورية و لا نقر بوجودها لو كنا حقيقة نعادي و لا نقر بالدولة لسورية لما ساهمنا ببناء هذه الدولة ولما قدمنا التضحيات من أجلها و الشواهد كثيرة جدا. أما عن مسألة الإقرار بالسمة العربية فلنا رأي أخر في الموضوع أولا سمة العروبة لم تكن موجودة منذ التأسيس حتى عام 1958م"الجمهورية العربية المتحدة " وبعد الانفصال ومن ثم قدوم البعثيين عام 1963م تم تثبيت سمة العروبة حتى الآن. وسورية مركبة قوميا وليست ذات أحادية قومية فلا أحد منا يعترض على عروبة دول الخليج باعتبارها متجانسة قوميا.وإذا كان الأمر للتباهي فليتباهى العربي بقوميته ولكن ليس على حساب قوميتي وكرامتي وثقافتي وحضارتي وأرضي. وبتابع بروتوس ويقول "إننا نعتبر القومية العربية أو العروبة حركة عنصرية مستعمرة لغيرها من الشعوب و الانتماءات " فلسنا نحن الذين نعتبر ذلك بل ممارساتهم وأفعالهم تنم عن عنصرية و أنا أقول بأن الذين استلموا زمام الحركة القومية العربية التي تهدف إلى بناء مشاريعها العنصرية الاستعمارية على حساب الشعوب التي تجاورها وتعيش معها.بالتالي اكتسبت الحركة القومية العربية صفة العنصرية والاستعمارية وسأقدم لك مثالا من سورية ففي دراسة قدمها محمد طلب هلال عن محافظة الجزيرة من النواحي القومية _ الاجتماعية_ السياسية، بالتعاون مع محافظ الحسكة "سعيد السيد " بتاريخ 12-11-1963م يقدم في هذه الدراسة مجموعة من الاقتراحات إلى السلطات العليا السورية لمحاربة الشعب الكردي تبدأ بعمليات التهجير و من ثم التجهيل وسد باب العمل وشن حملة من الدعاية بين العناصر العربية ضد الشعب الكردي ونزع الصفة الدينية عن مشايخ الدين عند الأكراد وإرسال مشايخ عرب بدلا عنهم وضرب الأكراد ببعضهم و إسكان عناصر عربية قومية في المناطق الكردية والكلام لطلب هلال حرفيا و جعل الشريط الشمالي للجزيرة منطقة عسكرية كمنطقة الجبهة العسكرية مع إسرائيل بحيث توضع فيها قطعات عسكرية مهمتها إسكان العرب وإجلاء الأكراد وفقما ترسم الدولة من خطة.وإنشاء مزارع جماعية للعرب الذين تسكنهم الدولة الشريط الشمالي على أنتكون هذه المزارع مدربة ومسلحة عسكريا كالمستعمرات اليهودية تماما و الكلام لمحمد طلب هلال يحاول الاستفادة من الممارسات الإسرائيلية لتطبيقها على الشعب الكردي وفي حقيقة الأمر طبق جزء كبير من هذه المقترحات وعلى أثرها كوفىء طلب هلال وأصبح وزيرا للتموين ثم سفيرا لسورية في بولونيا .و أيضا في مؤتمر عصبة العمل القومي التأسيسي المنعقد في قرنايل "جبل لبنان " 1933م جاء ما يلي:إننا ننكر و لا نعترف بوجود الأقليات المذهبية أو العنصرية أو اللغوية و ليس لسكان البلاد العربية غير جنسية واحدة وهي الجنسية العربية لغة رسمية واحدة هي اللغة العربية " و هناك أيضا صهر جميع القوميات ضمن بوتقة القومية العربية والى أخره من هذه الأمثلة.و قد ورد في مقالة كاتبنا الأرمني "أن هناك مؤرخين و مفكرين و مثقفين يعتبرون أن شرق المتوسط وشمال افريقية قد خضعت للاستعمار العربي ".نحن هنا أمام إشكالية إن ما حد كان " فتحا " أم " استعمارا " و هي إشكالية مطروحة أمام المثقفين و إن طرحها ليست جريمة فنحن نتحدث عن إشكالية خاصة بالشعوب الإسلامية.و هناك مثقفون عرب يرون إن الأمر كان استعمارا و يشترك معهم بعض المثقفين الأكراد في الرأي والعكس أيضا فالباحث المصري سيد القمني يرى أن ما كان يسمي بالوالي هو عبارة عن حاكم عسكري.و لا يرى أي فرق بين بول بريمر و عمرو بن العاص حاكم مصر.ومن ثم يسأل بروتوس الأرمن " أين كانت كوردستان في جميع المداولات السرية والعلنية بين الدول التي شاركت في الحرب الكونية الأولى و على ما يبدوا أن بروتوس لم يسمع قط بمؤتمر الصلح في باريس وتوجه الشعوب التي ترزح تحت نير الاحتلال العثماني فشارك العرب بشخصية الملك فيصل و الأرمن بشخصية نوبار باشا والأكراد بشخصية شريف باشا الذي طالب باستقلال كوردستان عن الدولة العثمانية و لا ننسى مؤتمر سيفر عام 1920م حيث نوقشت فيها القضية الكردستانية و الأرمنية و خصصت فيها ثلاث مواد ( 62- 63- 64 ) تحت عنوان كوردستان وهناك ارشيفات أقدم من ذلك لدى القنصليات و السفارات للدول التي كانت على اتصال بالقيادات الكردية والرسائل المتبادلة بينهم.أخيرا هناك سؤال أثار في نفسي الحيرة ما هي دوافع شخصية أرمنية متسترة بالوطنية مزاودة بها علينا ؟ و لماذا يردد مقولات الشوفينيين العرب ويتجاوزها أحيانا؟ هل هي أرمينا الكبرى و الأكراد و كوردستان أكبر عائق أمام تحقيقها. أم هي الرغبة الجامحة بالانتقام من الشعب الكردي لما يعتقد دورهم في مجازر الأرمن وفي النهاية نحن مازلنا نراهن على مثقفين متنورين و موضوعيين من العرب والأرمن والأتراك والفرس وغيرهم كمناضلين من أجل حقوق و حرية الشعوب و هم كثر. وأختم هذا الرد ببعض الأبيات لصديق الكرد الشاعر محمد مهدي الجواهري في قصيدته كوردستان موطن الأبطال:

قلبي لكردستان يهدي والفم ولقد يجود بأصغريه المعدم
جسمي وأن لم يبق في جسمي دم غرثى جراحي من دمائي تطعم
تكلم هدية مستميتة أنا الهدية و الهدية مغرم
أحسست أني في الصبابة منهم ولقد بدى على اليقين توهم
وكذا الحياة فليس يقدر شهدها عن خبرة حتى يذاق العلقم
سلم على الجبل الاشم وأهلها ولا أنت تعلم عن بنيه من هم
شعب دعائمه الجماجم و الدم تتحطم الدنيا و لا يتحطم
كوردستان يا موطن الأبطال.




المراجع :
1- غرب كوردستان- صلاح بدر الدين –الطبعة الأولى –ألمانيا بون 2000
2- القومية و الوحدة حوارات و نقاشات تحرير و تقديم محمد كامل الخطيب وزارة الثقافة دمشق 1994
3- تاريخ كورد كوردستان محمد امين زكي ، ترجمة محمد علي عوني ، الطبعة الرابعة لبنان بيروت1996م
4- دراسات في الفكر الفلسفي في الشرق القديم ، طيب تيزيني ، مطبعة جامعة دمشق
5- سيد القمني ، النبي إبراهيم و التاريخ المجهول ، الطبعة الأولى 1990



#آزاد_برازي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- وزير خارجية الإمارات يعلق على فيديو سابق له حذر فيه من الإره ...
- سموتريتش لنتيناهو: إذا قررتم رفع الراية البيضاء والتراجع عن ...
- DW تتحقق - هل خفّف بايدن العقوبات المفروضة على إيران؟
- دعوة الجامعات الألمانية للتدقيق في المشاريع مع الصين بعد مز ...
- الدفاع الروسية تعلن ضرب 3 مطارات عسكرية أوكرانية والقضاء على ...
- -700 متر قماش-.. العراق يدخل موسوعة -غينيس- بأكبر دشداشة في ...
- رئيس الأركان الإسرائيلي يصادق على خطط المراحل القادمة من حرب ...
- زاخاروفا: روسيا لن تساوم على أراضيها الجديدة
- اكتشاف ظاهرة -ثورية- يمكن أن تحل لغزا عمره 80 عاما
- بري عقب لقائه سيجورنيه: متمسكون بتطبيق القرار 1701 وبانتظار ...


المزيد.....

- فيما السلطة مستمرة بإصدار مراسيم عفو وهمية للتخلص من قضية ال ... / المجلس الوطني للحقيقة والعدالة والمصالحة في سورية
- الخيار الوطني الديمقراطي .... طبيعته التاريخية وحدوده النظري ... / صالح ياسر
- نشرة اخبارية العدد 27 / الحزب الشيوعي العراقي
- مبروك عاشور نصر الورفلي : آملين من السلطات الليبية أن تكون ح ... / أحمد سليمان
- السلطات الليبيه تمارس ارهاب الدوله على مواطنيها / بصدد قضية ... / أحمد سليمان
- صرحت مسؤولة القسم الأوربي في ائتلاف السلم والحرية فيوليتا زل ... / أحمد سليمان
- الدولة العربية لا تتغير..ضحايا العنف ..مناشدة اقليم كوردستان ... / مركز الآن للثقافة والإعلام
- المصير المشترك .. لبنان... معارضاً.. عودة التحالف الفرنسي ال ... / مركز الآن للثقافة والإعلام
- نحو الوضوح....انسحاب الجيش السوري.. زائر غير منتظر ..دعاة ال ... / مركز الآن للثقافة والإعلام
- جمعية تارودانت الإجتماعية و الثقافية: محنة تماسينت الصامدة م ... / امال الحسين


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - اخر الاخبار, المقالات والبيانات - آزاد برازي - حتى أنت يا بروتوس