أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - امال الحسين - الأمازيغية و الدولة ج 5















المزيد.....

الأمازيغية و الدولة ج 5


امال الحسين
كاتب وباحث.

(Lahoucine Amal)


الحوار المتمدن-العدد: 2813 - 2009 / 10 / 28 - 14:37
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


الأمازيغية و الدولة ج 5


إن سيطرة الأروستقراطية على بعض الأرضي و سيادة الملكية الجماعية لجل الأراضي خاصة منها البورية و الغابوية هي السائدة قبل الإستعمار المباشر ، و يتم تحديد المكانة الإجتماعية للفرد حسب موقعه الطبقي في علاقته بالأروستقراطية بالمدينة و القبيلة و الزاوية و درجة الملكية العائلية للأرض و الحرفة و الثقافة و العرق ، و برزت ثلاث طبقات أساسية و هي الأروستقراطية القبلية و المدنية المرتبطة بالسلطة و المسيطرة على الأراضي الخصبة خاصة المسقية و الكومبرادور المرتبط بالسوق التجارية العالمية و الفلاحون بجميع فئاتهم و المرتبطون بالأرض و باقي الحرفيين المرتبطين بخدمة هذه الطبقات ، و كان لطغيان السلطة المركزية و حاجتها إلى الدعم المالي لبسط سلطتها أثر كبير على طغيان سلطة الحكم الذاتي لفرض الجزية على الفلاحين و الحرفيين ، مما ساهم في تنامي الإقطاع و الفوارق الطبقية و الإجتماعية خاصة بعد السيطرة على بعض الأراضي الجماعية و اكتشاف المعادن و استغلالها و سك العملة ، و لعب اكتشاف البارود دورا هاما في تحول حياة الأمازيغ خاصة بعد غزو السودان و استعباد الأفارقة لخدمة الأرض و السلطة و شيوع تجارة العبيد ، و بقي دور الأروستقراطية القبلية حاسما في الحد من سلطة الأروستقراطية المدنية في صراع دائم بين سلطة الحكم الذاتي و السلطة المركزية ، و لعبت الزوايا و المدارس العتيقة بما تملكه من سلطة ثقافية دورا أساسيا في الحد من سلطة الأروستقراطية القبلية و المدنية ، و سيطرت أروستقراطية الزوايا على بعض أراضي الوقف مما ساهم في تركيز الإقطاع بعد تحويل ممتلكات الزوايا إلى ملكية خاصة يتم توريثها بين أفراد عائلاتهم .
و في ظل انهيار السلطة المركزية في أوائل القرن 20 تحالفت الإمبريالية مع أروستقراطية النبلاء بالمدينة لفرض الإستعمار على المغرب و تقسيمه بين الإمبرياليتين الفرنسية و الإسبانية ، و تمت مواجهة الإستعمار بالجنوب بثورة أحمد الهيبة التي تم القضاء عليها بمراكش و سيطر الإستعمار على الجنوب بتحالف مع الأروستقراطية القبلية بقيادة الكلاوي و الكندافي ، و قامت ثورة الريف بعد توحيد القبائل الريفية من طرف محمد بن عبد الكريم الخطابي ضد الإستعمار الإسباني و إقامة جمهورية الريف التي تم القضاء عليها بتحالف بين الإمبرياليتين الفرنسية و الإسبانية ، و فتح الطريق أمام سيطرة الإستعمار المباشر بعد عقد التحالف بين الإستعمار و الأروستقراطية القبلية ، من أجل تقييم السلطة لفرض الإستعمار على باقي أراضي الفلاحين و المناجم بالبوادي بعد السيطرة على المدن ، مما ساهم في بروز طبقة عاملة بالمدن و البوادي في الضيعات و معامل التلفيف و المناجم و المعامل و المصانع و الموانيء.
و عمل الإستعمار المباشر على تركيز سلطته بالدار البيضاء و باقي المدن الساحلية و الداخلية و شق الطرق و السكك الحديدية و أسس المراكز الإدارية بالبوادي ، أولا من أجل بسطة سيطرته و بلورة مفهوم الضبط الإجتماعي للتحكم في الحركة العمالية التي بدأت في البروز بالمعامل و المصانع و المناجم و الضيعات ، و ثانيا من أجل مراقبة المؤسسات الفلاحية و الصناعية التي أقامها على أراضي الفلاحين و سير استغلال المناجم لضمان تنمية الرأسمال المركزي ، و لخلق إجماع حول مشروعه الإستعماري أقام أوراشا لبناء الإدارة الإستعمارية و مرافق الموازية لها ، مما ساهم في بروز حركة اجتماعية بهذه المراكز بعد خلق فرص الشغل و بالتالي ظهور طبقات اجتماعية تقيم في التجمعات السكنية الجديدة ، و تتشكل هذه الطبقات من العمال المنجميين و العمال الزراعيين و خاصة المرأة و الطفل و العمال في مجال البناء و التجار و الحرفيين .
و لتركيز الكومبرادور أقام الإستعمار المباشر أسواق تجارية جديدة لترويج المنتوج الفلاحي غير قابل للتصدير إما بعدم الحاجة إليه أو نظرا لسوء جودته و ترويج المواد الإستهلاكية المصنعة بالمدن ، و عمل الإستعمار المباشر على دعم البرجوازية التجارية بمنحه امتيازات لبعض أعوان الإقطاع و التجار بالترخيص لهم بما يسمى " البون " لتجارة بعض المواد الأساسية كالسكر و الشاي و القهوة و الدخان و البنزين و الكحول .
و أنشأ الإستعمار المباشر أحياء سكنية حديثة راقية بالمدن و تحولت الأحياء العتيقة إلى تجمعات سكنية للطبقات الشعبية تراوح مكانها داخل أسوارها تعيش على أنقاض ذكرياتها التاريخية ، و ساد الإنزواء و الزهد بين مساجدها و أضرحتها المتعددة و التشبث بتراثها التاريخي و الحضاري للثقافة العربية الإسلامية ، و نشطت بها الحركة الحرفية و التجارية البسيطة و بالتالي استغلال الأراضي الفلاحية بالجنان المجاورة لها بعد تحويل العرائس بالمدينة إلى منتزهات الطبقة البورجوازية الناشئة ، و نشط الإهتمام بالثقافة العربية بالمدارس العتيقة إلى جانب الثقافات الشعبية العربية و الأمازيغية من طرف الحرفيين ، و عرفت المآثر التاريخية بالمدن تهميشا ملحوظا بلغ حد تفويت بعضها للرألماليين لاستغلالها في مشاريعهم الرأسمالية ، و بقيت العائلات المنحدرة من أصول أروستقراطية مدنية و قبلية تعيش على أمجاد تاريخ المدن في ظل حصار تحالف الإستعمار و الإقطاع و الكومبرادور ، و تحولت المدن العتيقة إلى مرتع للطبقة العاملة الصناعية و الزراعية الرخيصة خاصة المرأة و الطفل و انتشار الحرف و الصناعة التقليدية.
و كان للإستغلال الرأسمالي للمناجم و الأراضي الجماعية أثر كبير على بروز الطبقة العاملة بالبوادي مما فتح المجال أمام مزيد من استغلال هذه الطبقة بعد توسيع مجال استغلال المناجم و الأراضي و حاجة المعمرين لتصدير المعادن و المنتوجات الفلاحية ، فوفد على المدن و المراكز الحضرية بالبوادي جماهير العمال و العاملات من هوامش المدن المغربية و البوادي للبحث عن العمل ، مما فتح المجال أمام الباطرونا للتملص من تطبيق قوانين الشغل الفرنسية بعد وفرة الطبقة العاملة الرخيصة ، و انتشر العمل الموسمي و المؤقت الذي يزكيه ظهير 1936 التي يمنع العمال المغاربة من الإنتماء النقابي و ظهير 1938 الذي يجرم الإنتماء النقابي بالنسبة إلى الطبقة العاملة المغربية لمنع تطور الحركة العمالية ، و هكذا تم تكبيل أيادي العمال و العاملات من طرف الإستعمار المباشر لتسخير الطبقة العاملة للرأسمال المركزي و بالتالي منعها من التنظيم .
و تعرض الفلاحون إلى مزيد من الإستغلال البشع من طرف الإستعمار المباشر بعد مصادرة أراضيهم الجماعية عبر وضع قوانين لتسهيل الإستيلاء عليها خاصة قوانين التحفيظ و المياه و الغابات و الأراضي المخزنية ، من أجل ضرب شرعية وثائق الملكية الجماعية للأراضي من طرف لفلاحين لطمس التاريخ العريق و المضمون الثقافي و التشريعي للثقافة الأمازيغية و العربية التي تبلورت عبر الصراع الطبقي بالمغرب ، و بالتالي نشر ثقافة المستعمر بقوة القوانين المجحفة و نشر اللغة الفرنسية باعتبارها لغة السلطة السياسية و الإقتصادية في ظل الإستثمار الرأسمالي الحديث لتفكيك الإستغلال الجماعي لأراضي الجماعية ، و ذلك من طبيعة النظام الرأسمالي باعتباره نظاما تناحريا لا يسود إلا على أنقاض استغلال الطبقة العاملة و الفلاحين لتنمية الرأسمال المركزي.

تارودانت في : 28 أكتوبر 2009



#امال_الحسين (هاشتاغ)       Lahoucine_Amal#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الأمازيغية و الدولة ج 4
- الأمازيغية و الدولة ج 3
- الأمازيغية و الدولة ج 2
- الأمازيغية و الدولة ج 1
- الحد بين المنهج الماركسي و البورجوازي
- أسس الحركة الطلابية الثورية المغربية
- الحد بين القانونين الأساسيين للرأسمالية و الإشتراكية
- الحد بين الثورتين البورجوازية و الإشتراكية
- النظام العالمي الراهن و المهام الثورية
- المنظور الإشتراكي للنظام العالمي الحالي ج5
- المنظور الإشتراكي للنظام العالمي الحالي ج4
- المنظور الإشتراكي للنظام العالمي الحالي ج3
- المنظور الإشتراكي للنظام العالمي الحالي ج2
- المنظور الإشتراكي للنظام العالمي الحالي ج1
- الماركسية اللينينية و أسس الثورة الإشتراكية ج 5
- الماركسية اللينينية و أسس الثورة الإشتراكية ج 6
- الماركسية اللينينية و أسس الثورة الإشتراكية ج 4
- الماركسية اللينينية و أسس الثورة الإشتراكية ج 3
- الماركسية اللينينية و أسس الثورة الإشتراكية ج 2
- الماركسية اللينينية و أسس الثورة الإشتراكية ج 1


المزيد.....




- نيويورك.. الناجون من حصار لينينغراد يدينون توجه واشنطن لإحيا ...
- محتجون في كينيا يدعون لاتخاذ إجراءات بشأن تغير المناخ
- التنظيمات الليبراليةَّ على ضوء موقفها من تعديل مدونة الأسرة ...
- غايات الدولة في تعديل مدونة الاسرة بالمغرب
- الرفيق حنا غريب الأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني في حوار ...
- يونس سراج ضيف برنامج “شباب في الواجهة” – حلقة 16 أبريل 2024 ...
- مسيرة وطنية للمتصرفين، صباح السبت 20 أبريل 2024 انطلاقا من ب ...
- فاتح ماي 2024 تحت شعار: “تحصين المكتسبات والحقوق والتصدي للم ...
- بلاغ الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع إثر اجتماع ...
- صدور أسبوعية المناضل-ة عدد 18 أبريل 2024


المزيد.....

- مساهمة في تقييم التجربة الاشتراكية السوفياتية (حوصلة كتاب صا ... / جيلاني الهمامي
- كراسات شيوعية:الفاشية منذ النشأة إلى تأسيس النظام (الذراع ال ... / عبدالرؤوف بطيخ
- lمواجهة الشيوعيّين الحقيقيّين عالميّا الإنقلاب التحريفي و إع ... / شادي الشماوي
- حول الجوهري والثانوي في دراسة الدين / مالك ابوعليا
- بيان الأممية الشيوعية الثورية / التيار الماركسي الأممي
- بمناسبة الذكرى المئوية لوفاة ف. آي. لينين (النص كاملا) / مرتضى العبيدي
- من خيمة النزوح ، حديث حول مفهوم الأخلاق وتطوره الفلسفي والتا ... / غازي الصوراني
- لينين، الشيوعية وتحرر النساء / ماري فريدريكسن
- تحديد اضطهادي: النيوليبرالية ومطالب الضحية / تشي-تشي شي
- مقالات بوب أفاكيان 2022 – الجزء الأوّل من كتاب : مقالات بوب ... / شادي الشماوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - امال الحسين - الأمازيغية و الدولة ج 5