أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - رابحة الزيرة - رؤية الأحداث بعيون المخرج الإعلامي














المزيد.....

رؤية الأحداث بعيون المخرج الإعلامي


رابحة الزيرة

الحوار المتمدن-العدد: 2733 - 2009 / 8 / 9 - 08:17
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


من يعرف "جيمس فون برين" وقصته؟
بعضكم قد يلوي شفته، ويهزّ كتفه، تعبيراً عن عدم معرفة وعدم اكتراث .. أما أنا فلم أكن أعرفه بالاسم قبل كتابة المقال ..
من هي "روكسانا صابري"؟
أعتقد أنه يعرفها أكثر الصحفيين والإعلاميين، والمهتمّين بحقوق الإنسان وحرية الرأي ..
أما السؤال عمّن هم علاء مرتجى، باسل فرج، جلال نشوان ... فهذا سؤال تعجيزي لا أتوقّع أن يعرفهم سوى ذويهم، وزملائهم، وقد تكون أسماؤهم مدوّنة لدى منظمة "صحافيون بلا حدود".

ولكن ربما أكثرنا يعرف "مروة الشربيني"، وقبلها "ندى آغا سلطاني" ..
الأولى أطلق عليها (المحبّون بغفلة) اسم "شهيدة الحجاب!"، والأوْلى أن تسمى "ضحية العنصرية الغربية"، والثانية أطلق عليها (السياسيّون الخبثاء) اسم "أيقونة الحرية"، "وملاك إيران"، وأصبحت رمزاً لما يسمّى بـ(الثورة المخملية الخضراء) في إيران.

الثانية ارتبط اسمها بفيلم صوّر بدقة متناهية وبكاميرا عالية الجودة لحظات احتضارها المفجعة وعملية قتلها المشبوهة -لمن لا يعرف التفاصيل- التي عُرضت على الفضائيات العربية والأجنبية مئات المرّات لتُحفر في الذاكرة ولا تُنسى أبداً، والأولى لا تكاد ترى لها صورة سوى تلك التي يعلو وجهها السمح ابتسامة عريضة يوحي -لمن لا يعرف قضيتها- بالراحة والاطمئنان، ولكن لم نشاهد أي مقطع من فيلم مصوّر عن حادثة قتلها وجنينها بثمانية عشر طعنة (!) ومحاولة قتل زوجها المتعمّدة، الفيلم الوحيد الذي يُبثّ عن قتلها هو تشييع جنازتها والصلاة على جثمانها!!

الثانية تثير في المُشاهِد كلّ مشاعر الحنق والغيظ والكراهية والرغبة في الثورة والانتقام ممن تسبّب في قتلها، والأولى لا تدعو إلاّ إلى التسليم والحزن والترحّم والشفقة وقراءة الفاتحة على روحها.

السبب لهذا التفاوت في تغطية الخبرين المفجعين أنّ الثانية قُتلت في دولة (إسلامية) بأيدٍ ملوّثة خفيّة فتبنّاها الإعلام الموجّه ليظهرها كضحية للاستبداد والقمع (الإسلامي)، والأولى قُتلت في دولة غربية بيد بيضاء - يسري في عروقها دم أزرق - فخفّف الإعلام من وطأة الحدث، لننسى مع ابتسامة "مروة" جريمة الغرب، ونتذكر مع دماء "ندى" إرهاب الإسلام .. هذا ببساطة ما يريده (المخرج) المهيمن على الإعلام.

أما روكسانا صابري فهي صحفية، شابة، جميلة، إيرانية الأصل (وهنا بيت القصيد) تحمل جنسية أمريكية (وهنا الشطر الآخر من بيت القصيد)، احتُجزت قبل عدة شهور بتهمة التجسس، فاهتزّت أعمدة عروش الأحرار والديمقراطيين ومدافعي حقوق الإنسان، وكادت الدنيا تطبق علينا لولا تدَخَُل الرحمة الإلهية، وربما المصلحة السياسية الإيرانية للإفراج عنها، فقد تدخّل في قضيتها أوباما، وكلينتون، وبراون، وساركوزي، وميركل، وبان كي مون، والمنظمات الحقوقية، والإعلاميون، وأخيراً نجاد، فروكسانا الصحفية الأمريكية (المدلّلة) ليست كزملاء المهنة: علاء مرتجى، باسل فرج، جلال نشوان، ومئات الصحفيين الشهداء وغيرهم ممن قُتلوا بآلة الحرب الغربية أثناء أدائهم واجبهم المهني في فلسطين والعراق وأفغانستان .. فـ(المخرج) الإعلامي المهيمن يريد لتلك أن تكون بطلة، ولهؤلاء النسيان.

أما "جيمس فون"، فرغم أنه أمريكي أبيض إلاّ أنّ (المخرج) الإعلامي لم يجد في قضيته مادّة إعلامية (سمينة) لأجندته الخاصة، فجيمس - بالمناسبة – هو الشخص الذي اقتحم متحف الهولوكوست (المحرقة النازية) في واشنطن الشهر الماضي فقتل ضابط الحراسة فيه، وبدأت التكهّنات بشأنه تشرّق وتغرّب بظنّ أنه مسلم أو عربي، وعندما عُلم أنه أمريكي أُسدل الستار على القضية، رغم أنّ هناك جريمة قتل، وفي متحف الهولوكوست، ولكن بما أنّ القاتل أمريكي فبرداً وسلاماً.

ختم المفكر فهمي هويدي مقاله "مفاجأة .. إرهابي ليس مسلماً" بقوله: "حمدتُ الله وتنفستُ الصعداء حين عرفت هذه التفاصيل، لكنّ شعوراً بالخجل غمرني، لأنني أدركت أنّ التعبئة الإعلامية المضادة، التي ندينها ونقاومها حقّقت نجاحا في اللعب بمشاعرنا، حتى أنّ واحداً مثلي تصوّر للوهلة الأولى أنّ الفاعل عربي أو مسلم، ولم يخطر على باله أنه يمكن أن يكون أميركياً «قحاً» ولا شأن للعرب أو المسلمين به".

المشكلة تكمن في الثقافة التي تُبث فينا وتُبرمجنا باختيارنا ولكن بلا وعي منّا، فكل مقلوب اليوم يمكن أن يكون مقبولاً في المستقبل .. اليوم لم تنطلِ عليّ قصة ندى ولكن ما أدراني كيف يُلعب بمشاعري لكي ينطلي عليّ ما هو أوضح منها في المرة القادمة، الآن أرفض التعتيم الإعلامي على قضية مروة "ضحية العنصرية الغربية"، وأرفض تسميتها الساذجة بـ(شهيدة الحجاب) لأنها لم تكن خارجة لتجاهد في سبيل الحجاب لكي يُطلق عليها هذا الاسم، فربما غداً يستهويني فأعتبر من يرفضه معادياً للإسلام، اليوم نرفض التطبيع مع العدو الصهيوني .. وغداً سيُحذف من مناهجنا كل ما له علاقة بالقضية الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي وسينبري من يدافع عن هذا القرار بحجة أنه تمهيد للسلام الشامل، وهكذا فنحن سائرون بخطى حثيثة نحو عالم يصبح فيه المعروف منكراً والمنكر معروفاً.

يحذّر كبار علماء النفس من تأثير الدعاية والإعلانات والأفلام التي تُبث من وسائل الإعلام ودور السينما والإنترنيت على عقل المشاهد - والشباب منهم بصفة خاصة – لأنّ المرء عندما يجلس مسترخياً أمام الشاشة يكون كمن يسلّم مفاتيح عقله وقلبه لمُخرج تلك الأفلام، فيُبرمَج عقله الباطن، ثم يتصرّف كالمُنوّم مغناطيسياً يتلقى تعاليمه مما لُقّن من البرامج التي كان يشاهدها مستسلماً لها ثم يفعّلها في حياته.
فيا ويح قلوبنا على ما ينتظر هذه الأمة من طغيان الهمجية الغربية التي تكشّفّت وتكشّرت أمام بوادر تشي بعودة بعض الروح لقوّة أمة الإنسانيّة وعزّتها.
رابحة الزيرة



#رابحة_الزيرة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التهويد وطمس الهوية
- المادية وتقزيم الأرواح
- الرحمة الواسعة المفتوحة.. لا مُمْسكَ لها..
- الصلاة لكبح جماح المادية المطلقة من عقالها
- ألوانكم، وورودكم، ومخملكم .. هل تستر عورتكم؟
- مبرّدات لصيفنا الساخن
- طرق على أبواب حصن التعليم المنيع
- إلى عدوٍّ ملّكته أمري!
- أرأيت من ينصب العداء لنفسه؟
- شرنقة الغش تخنق أنفاس الإصلاح
- المرأة والرجل .. عدالة أو تماثل
- الخوف من البوح بالحقيقة أو من ضياعها؟
- دروس النيروز والأم وزهرة النرجس البرّي
- وليذهب الفقراء إلى الجحيم
- المؤسسة الدينية .. من يعلّق جرس الإصلاح؟
- الوثب العالي على التاريخ والجغرافيا
- شفاه أطفال غزّة ترتّل مزامير الرجولة
- الملك العضوض حين يُعضّ عليه بالنواجذ
- إعلان حقوق الإنسان في عامه الستين
- القانون نصير الحقوق أو سوط الاستبداد


المزيد.....




- اختيار أعضاء هيئة المحلفين في محاكمة ترامب بنيويورك
- وزير الدفاع الأميركي يجري مباحثات مع نظيره الإسرائيلي
- مدير الـ -سي آي إيه-: -داعش- الجهة الوحيدة المسؤولة عن هجوم ...
- البابا تواضروس الثاني يحذر من مخاطر زواج الأقارب ويتحدث عن إ ...
- كوليبا: لا توجد لدينا خطة بديلة في حال غياب المساعدات الأمري ...
- بعد الفيتو الأمريكي.. الجزائر تعلن أنها ستعود بقوة لطرح العض ...
- السلاح النووي الإيراني.. غموض ومخاوف تعود للواجهة بعد الهجوم ...
- وزير الدفاع الأميركي يحري مباحثات مع نظيره الإسرائيلي
- مدير الاستخبارات الأمريكية يحذر: أوكرانيا قد تضطر إلى الاستس ...
- -حماس-: الولايات المتحدة تؤكد باستخدام -الفيتو- وقوفها ضد شع ...


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - رابحة الزيرة - رؤية الأحداث بعيون المخرج الإعلامي