أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - خليل الخالد - الاسماء الحسنى لاتنطبق على الله- الجزء الثاني














المزيد.....

الاسماء الحسنى لاتنطبق على الله- الجزء الثاني


خليل الخالد

الحوار المتمدن-العدد: 2712 - 2009 / 7 / 19 - 04:32
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


في بداية الجزء الثاني من حوارنا عن اسماء الله الحسنى والتي ينسبها الله لنفسه من خلال ايات القران الكريم ومدى امكانية تطابقها و مواءمتها لاعمال الله بحسب الفكر الاسلامي, احب ان اشكر مشجعيّ عن الجزء الاول و الذين لولاهم ماكنت لارغب في جعله بداية سلسلة ابحاث و انتقاد. لقد كان الجزء الاول لفته سريعة لرحلة القران الكريم كنسخة من اللوح المحفوظ مهداة للبشرية لخلاصها وما هي الوسائل التي اتبعها الله لحفظ قرانه على الارض وهل كان اسلوب الحفظ الالهي هذا كافيا ام لا, وكيف ان الله لم يكن قادرا من خلال عمله في هذا المجال ( حفظ القران ) ان يكون على قدر قوله بما يسمى باسماء الله الحسنى و التي عددها تسعة و تسعين, هذا كان فقط في اطار خطة الله لحفظ كتابه, فما بالك لو تابعنا في مانسب الله لنفسه او لاتباعه من اعمال و اسقاطها على اسمائه الحسنى و لنحكم مع بعض ان كان الله يستحق اسمائه ام يجب تجريده منها. اسمحوا لي الان ان ندخل في صلب الموضوع.

في سورة الاحزاب الاية 37 نجد ان الله يقر التالي: وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ ... والكلام هنا لله و بخصوص زيد ابن الحارثة ابن الرسول بالتبني فنجد ان الله يقر ان محمد انعم على زيد بنعم مغايرة للنعم التي انعمها الله نفسه على زيد, من كلامك ادينك , الله هنا لا يكون المنعم وان كان المنعم ليس من اسماء الله ويعطي بمعناها الرزاق و الوهاب, من ذلك نفهم ان النعم ممكن ان تكون من عند غير الله .

ايها الاحباء الزملاء: ان الصفات تظهر بالاعمال, فان كان يقال عن زيد انه كريما فلا يجب ان تتخلل اعماله اعمال بخل والا قيل انه بخيلا وان كان حكيما فلا يجب للغباء ان يكون من صفات اعماله وان قيل عنه انه ظالما فلا يجب ان يحكم بالعدل وان كانت اعماله توصف بانها عظيمة فلا يجب ان يعمل بما لايليق بطبيعته.
اسمحوا لي ايها الاخوة ان استمر قليلا في هذا الاية العظيمة واختطف كلمة "زوجناكها" اي ان الله هو الذي زوج محمدا من زينب والتي هي اصلا زوجة ابنه زيد, انا لن اتطرق للجانب الاخلاقي في هذا الفعل الالهي و المحمدي وما يهمني هو مايخدم موضوعي, فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا , الله جل جلاله الملك القدوس المهيمن العزيز العظيم الجبار خالق الكل يصدر امرا الهيا بتزويج رجل من امراة, يقوم بتزويج رجل متزوج اصلا من امراة متزوجة اصلا, يقوم بتزويج اب من زوجة ابنه والسؤال المطروح: هل هذا عمل اضافي لله,هل يمكن لي ان اطلب من الله هكذا طلب بحكم ان هذا من عمل الله, هل يمكن ان احكم على الله من خلال هذا الفعل بانه قدوس او حتى بانه العظيم او الملك او ذو الجلال و الاكرام او العادل او الحكيم او الحليم؟ انا اقول لا اعتقد فماذا عنك عزيزي المسلم, لكن من جهة اخرى وللامانة العلمية و الفكرية تصح معه اسماء كالضار و خير الماكرين و المنتقم, لكن لماذا انتقم من زيد فلا اعلم!! ياريت اذا حدا بيعرف يقول لي.

احب ان اتطرق الى نقطة اخرى مهمة جدا في اعمال الله من خلال القران والتي ساسردها الان في بحثي المتواضع هذا. من المعلوم ان العمل يسمى فعلا وايضا عدم العمل يسمى فعلا ولكنه فعل سلبي, ان عملي انا كانسان يسمى عملا بالنسبة لانسان اخر لكن الموضوع مختلف فيما لو قارنا اعمالنا باعمال الاله الحقيقي و المفترض ان يكون هو الله, اعمال الله بالنسبة لنا تسمى اعاجيب او ايات لانها ببساطة تفوق قدراتنا مهما اجتهدنا, اما اعمال الله بالنسبة لله نفسه لاتعتبر ايات او اعاجيب لانها اعماله والله لايستعجب اعماله طبعا, الاية 59 من سورة الاسراء تقول: وَمَا مَنَعَنَا أَنْ نُرْسِلَ بِالآيَاتِ إِلا أَنْ كَذَّبَ بِهَا الأَوَّلُونَ . هذه الاية تدمر الكثير الكثير من اسماء الله الابدية و تحجم قدرته كثيرا, لن اتكلم عن اللخبطة في الاية ومن المانع ومن الممنوع وكلمة ما منعنا تفيد باننا سمحنا ان نرسل بالايات لكن بما انه استانف و قال الا ان كذب و بحكم وجود العقل عندي فسافهم الاية رغم خرابيطها ولا اريد ان اعرف من هم هؤلاء الاولون الغير موجودون اصلا.
قلنا ان الايات و الاعاجيب هي بالنسبة لله اعماله فكيف يمنع الله نفسه عن عمل اعماله, اي ان الله الان من دون اعمال وبالتالي لن نراه يعمل حتى لايكذبه الاخرون كما كذبه الاولون, وهل التصديق كان شرطا الهيا على عباده لان تستمر اعمال الله في خلائقه, هل كان يعلم الله ان الاولون سيكذبون باياته, هل خجل الله من تكذيب الاولين هو سبب ان منع اياته, هل اليهود- كونهم من الاولون - كذبوا انشقاق البحر ولم يمضوا وراء موسى عبر لبحر, هل اهل نوح كذبوا الطوفان الذي هو من ايات الله فانكروا نعمة الله عليم بنجاتهم بالفلك, لماذا الله لم يذكر فيما لو انه سيعيد ارسال الايات ام لا, هل النصارى كذبوا اعمال الله التي جاءت على يد عيسى, لو ان الله فعلا هو الخالق لَمَا نسي ان كل مولود في اي زمان وفي اي مكان هو اية من ايات الاله الحقيقي والذي من المفترض انه هو الله.
فليسمح لي هذا الله الذي منع من ارسال اياته ان نسحب منه جميع الصفات المقترنه باياته او اعماله الى ان يعيد لنا تلك الايات التي على اساسها اسميه: كيف يكون الله هو " الخالق و البارئ " و الخلق هو من ايات الله التي منع ان يرسلها بحسب قوله, وكيف يكون الله " القادر " .
هل تظن اخي العزيز ان الله كان حكيما بمنعه الايات وهل تظن ان الاسباب التي دعت الله لهذا القرار مقنعة. وطالما ان الاولون كذبوا بايات الله و طالما ان الاخرون منع عنهم ايات الله فمن تراه يا ترى يشهد لقدرة الله ومن يشهد لجبروت الله ومن يشهد لصدق الله... للموضوع بقية



#خليل_الخالد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الاسماء الحسنى لاتنطبق على الله
- الاسلام و استعارة الاسماء


المزيد.....




- منظمة يهودية تستخدم تصنيف -معاداة السامية- للضغط على الجامعا ...
- بسبب التحيز لإسرائيل.. محرر يهودي يستقيل من عمله في الإذاعة ...
- بسبب التحيز لإسرائيل.. محرر يهودي يستقيل من عمله في الإذاعة ...
- لوموند: المسلمون الفرنسيون وإكراهات الرحيل عن الوطن
- تُلّقب بـ-السلالم إلى الجنة-.. إزالة معلم جذب شهير في هاواي ...
- المقاومة الإسلامية تستهدف تحركات الاحتلال في موقعي المالكية ...
- مكتب التحقيقات الفيدرالي: جرائم الكراهية ضد اليهود تضاعفت ثل ...
- قناة أمريكية: إسرائيل لن توجه ضربتها الانتقامية لإيران قبل ع ...
- وفاة السوري مُطعم زوار المسجد النبوي بالمجان لـ40 عاما
- نزلها على جهازك.. استقبل الآن تردد قناة طيور الجنة الجديد 20 ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - خليل الخالد - الاسماء الحسنى لاتنطبق على الله- الجزء الثاني