أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عزت الاميري - زواج المتعة وحقوق المراة فيه













المزيد.....

زواج المتعة وحقوق المراة فيه


عزت الاميري

الحوار المتمدن-العدد: 2609 - 2009 / 4 / 7 - 11:03
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


ساعتمد على المقالة على مصدر واحد هو كتاب منهاج الصالحين – المعاملات- للسيد ابو القاسم الخوئي وهو من ابرز المراجع الدينية الشيعية في العصر الحديث وتوفي في التسعينات وله رؤى ومؤلفات لاحصر لها ويتحدث عن زواج المتعة انقل الفحوى والمحتوى ليس الا لتبيين الراي هل ان زواج المتعة بالهالة التي نالها تثلم من الفقه الشيعي مثلا؟ مع احتفاظي بنزر يسير من التعليقات لان تطبيق هذا الزواج صعب جدا خاصة من ما ناله الموضوع من تشنيع كبير على الشيعة عند التعرض بلاموضوعية للامر.
1- يشترط في زواج المتعة الايجاب والقبول ويشترط فيه ذكر المهر ويشترط فيه ذكر اجل معين له لايزيد على عمر الزوجين عادة والا كان عقد دوام ولو لم يذكر المهر بطل الزواج.
2- لونسي ذكر الاجل ففي البطلان او انقلابه زواجا دائما قولان اظهرهما الاول(البطلان)
3- يحرم عقد المتعة على غير الكتابية والامة على الحرّة من دون اذنها وبنت الاخ وبنت الاخت من دون اذن العمة والخالة.
4- يكره عقد المتعة على الفتاة البكر وعلى الزانية.
5- يلحق الولد بالزوج اذا وطاها وان كان قد عزل .
6- بجوز للمتمتع بها ان تشترط على زوجها ان لايدخل بها ويجب عليه الوفاء بالشرط ولكن اذا اسقطت الشرط جاز له ذلك.
7- لاتجب نفقة الزوجة المتمتع بها على زوجها الااذا اشترط ذلك في العقد.
8- لاطلاق ولالعان في المتعة ولاتوارث بينهما الااذا اشترط ذلك لهما او لااحدهما ومع الاشتراط ينفذ الشرط.
9- تعتد الحائل بحيضتين كاملتين وان كانت في سن من تحيض ولاتحيض فب45 يوما وتعتد في الموت ب4 أشهر و10 أيام وتعتد الحامل بابعد الاجلين من المدة ووضع الحمل اذا كان الاعتداد للوفاة.
هذه ابرز شروط زواج المتعة (زواج) وليس زنا عند الشيعة واذا اردنا ان نسبر التاريخ الاسلامي نورد قصتين من كتاب الغدير للاميني الجزء السادس ص209(( عيّر عبد الله بن الزبير حبر الامة عبد الله بن عباس بتحليله المتعة فقال له سل امك أسماء بنت أبو بكر ذات النطاقين كيف سطعت المجامر بينها وبين ابيك فسألها فقالت ماولدتك الافي المتعة! لذا قيل اول مجمّر سطع في المتعة مجمر ال الزبير!وفي ص 212 عن كتاب الراغب في المحاضرات ج2 ص94 قال يحي بن اكثم لشيخ بالبصرة بمن اقتديت بجواز المتعة؟ قال بعمر بن الخطاب رض! قال يحي كيف وكان من اشد الناس فيها؟ قال الشيخ لان الخبر الصحيح انه صعد المنبر فقال ان الله ورسوله أحلاّ لكم متعتين واني محرّمهما عليكم واعاقب عليهما!
قال الشيخ فقبلنا شهادته ولم نقبل تحريمه!!!
فالمسلمون اتفقوا ان زواج المتعة كان حلالا بزمن الرسول ص وتمتعوا في عهده ولكنهم اختلفوا في ثبوت النسخ فقال السنة ان المتعة نسخت وحرمت بعد ان كانت حلالا ( كتاب المغني ج6 ص 644) وقال الشيعة لم يثبت النسخ كانت حلالا ولم تزل كذلك الى يوم القيامة واستدلوا بالاية 23 من سورة النساء(فما استمتعتم به منهن فاتوهن اجورهن فريضة) ومارواه مسلم في صحيحه ( استمتع الاصحاب في عهد رسول الله وابي بكر وعمر)
نقل صاحب كتاب المغني ج7 ص 439 عن ابي حنيفة ((( لوتزوج رجل امراة في مجلس ثم طلقها فيه قبل غيبته عن المجلس او تزوجها وهو في المشرق وهي في المغرب ثم اتت بولد ل6 أشهر من حين العقد لحقه الولد!!!!
بل قال ان كان الزوج طفلا له 10 سنوات فحملت امراته لحقه ولدها)))
اقول للاخت تانيا او الاخ المتستر خلف اسمها الرقيق وكتاباتها الجريئة ،ان تطبيق زواج المتعة صعب ولكن من جوانب عديدة هو زواج شرعي ليس للشيعة حتى جراة على مسار التطبيق اما يدوم 5 دقائق فهذا ضرب من الخيال وسياحة فضائية ولو تمعنا في سبب المنع العمري لوجدنا ان كل حالات الزنا في المجتمعات العربية والاسلامية سببها عدم تطبيق الشريعة التي تريد حفظ حق المراة والرجل بعقد والمسلمون عند شروطهم ونحن يجب ان لاننظر ببغاوية للمتداول لننقد التشريعات الاسلامية نعم من باب غير تعصبي نعم لغرض احقاق حقوق المراة المظلومة المكبوتة العواطف والنوازع والتي تحاصرها الريبة من كل مكان ونسال أي عفيفة هل تقبل بالزواج الوقتي افضل أم تقبل بالزنا؟ ولكننا اليوم نناقش امرا صعب التطبيق حتى بالاوساط الشيعية الملتزمة بالشريعة.



#عزت_الاميري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- من هو عراّب عادل المشهداني مسؤول صحوة الفضل العراقية؟


المزيد.....




- عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
- البنك الإسلامي الفلسطيني ينظم ورشة توعوية حول الصيرفة الإسلا ...
- إيران وتركيا تحثان الدول الإسلامية على تقديم المزيد من الدعم ...
- شاهد: -أموت أو أقتل أفضل لي من التجنيد بجيش التدمير- يهودي م ...
- -المقاومة الإسلامية بالعراق- تهاجم -هدفا حيويا- في حيفا بالط ...
- فرح أطفالك… ثبت تردد قناة طيور الجنة بيبي 2024 على القمر الص ...
- الاحتلال يقتحم قرية مردا شمال سلفيت ويداهم عدة منازل
- الشرطة الإسرائيلية تعتقل 4 من يهود الحريديم قرب تل أبيب
- بروفسور يهودي: لماذا تستثنى فلسطين من حقوق الإنسان؟
- ناريندرا مودي... زعيم هندوسي في هند علمانية -اختاره الله للق ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عزت الاميري - زواج المتعة وحقوق المراة فيه