أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - ولاء صلاحات - , الفرق بين الأدب والدراسة الأدبية














المزيد.....

, الفرق بين الأدب والدراسة الأدبية


ولاء صلاحات

الحوار المتمدن-العدد: 2590 - 2009 / 3 / 19 - 00:50
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


في ضوء كتاب نظرية الأدب لرينيه ويليك و اوستن وارين

بين الأدب والدراسة الأدبية شتى من الفعاليات المختلفة. فالأدب هو فن بحد ذاته بحيث الدراسة الأدبية هي ضرب من ضروب المعرفة العلمية و التحصيل. ولم يستطع طمس هذا الفرق أي من تلك المحاولات المختلفة.
فعندما نقول دراسة أدبية هي عملية ترجمة التجربة إلى مصطلحات فكرية, وخط متماسك من العقلانية البحتة. وتشريح النص كفكر يفتقد عنصر الإحساس, وإيجاد العتيق للمعنى و اللامعنى الخفي في النص.
والدراسات الأدبية لا تعني عملية ترجمة لنص الأدبي ليكون نص آخر في العادة أدنى مرتبة .
علت في القدم أصوات تقدم طابع تشكيكي في دراسة الأدب على أنه هو فقط لتذوق والقراءة وليس لدراسة.
وهذا مهرب في البحث العلمي السليم للإنسانية الأدبية والمنهجية. وهنا تصبح سفينة الخلاص كيف نعالج الأدب معالجة فكرية,
في الإمكان التميز بين عدة أنواع من التحويل وإن نحاول مجاراة المثل العلمية في الموضوعية, و اللاشخصية واليقينية وهنا نلاحظ أن كل من ويليك و اوستن وارين حذو ك بورديار في تجاوز النوع الإنساني وإن كان من زاوية الأدب.
فكما لا يوجد تبادل رمزي منظم على مستوى التشكيلات الاجتماعية .ومن المهم أن نرى ملامح ثورة جذرية لها علاقة في القيمة (مبدأ أنتاج ورغبة).
ومن ناحية الممارسة سوغ هذا المنهج التكويني نوع من الصلات ما دام ذلك ممكن على صعيد التسلسل الزمني.
وعند التطبيق الصارم للفعل, يمكن استخدام العلية العلمية لتفسير الظواهر الأدبية بإسناد العلل إلى الشروح الاقتصادية, والاجتماعية, والإنسانية. وهنا إقحام.آخ للمنهج الكمي . ولم يحفف هذا التحويل ما رجوا منه . فمعظم المؤيدين انتهوا في الإخفاق والاستسلام . وقد أكد أ. ريتشارد على أن علم الأعصاب على أنه حل للمعضلات الأدبية أجمع.

استنبط ويلهم ريلي الفرق بين الصيغة والتاريخ انطلاقا من التعارض بين الشرح والأدوات , واحتج على أن العالم يحلل الحدث انطلاقا من البنية العلمية بينما المؤرخ يفهم معناها. وعارض الرأي القائل بأن العلوم التاريخية تقلد مناهج العلوم الطبيعية.واعتقد انه فشل في ذلك في منطق عمل على أنتاج الواقع واللاواقع عبر الأدب. عبر زمن أنخرط فيه العالم في بناء التقاليد لأسس المعنى , وثوابت المعرفة, وشبكات الوجود.
يميز أ .د .كيستوبول بين العلوم الطبيعية باعتبارها تعنى بالوقائع المكررة. والتاريخ باعتباره يعني بالوقائع وتوثيقها, وأقام بنديتو كروتشيه مجمل فلسفته على المنهج التاريخي الذي يختلف عن العلوم الطبيعية.
الفيزياء قد ترى أرفع انتصاراتها في معادلة واحدة للكهرباء أو الحرارة والجاذبية, ولا يمكن الإدعاء بوجه
قانون عام لتحقيق هد ف الدراسة الأدبية.
هكذا لدينا حلان للمشكلة احدهما يفصل العلوم الطبيعية ويطابق التاريخ والعلم كمنهجين فيؤدي إلى تجميع الوقائع , ووضع قوانين تاريخية بالغة الشمول.
والآخر ينكر البحث الأدبي علما ويؤكد على الصيغة الشخصية للفهم الأدبي وعلى التفردية والتفرد في الأدب,
والحدس الشخصي قد يؤدي إلى تقدير انفعالي في الأغلب ورزانة تامة. فتتأكد على التفرد عصيا على الفهم فلا يوجد عمل فريد في المجمل .
فلخصومة بين الكل والعام منذ أن أعلن أرسطو أن الشعر أشمل من التاريخ لذلك أعمق من الفلسفة لأن التريخ تفاصيل .والأدب لا يمكن أن يحل محل البحث الأدبي الذي يتجاوز الشخص إلى حلمه.



#ولاء_صلاحات (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الخير والشر الشيطان والآنسة بريم لباولو كوليو


المزيد.....




- زرقاء اليمامة: قصة عرّافة جسدتها أول أوبرا سعودية
- دعوات لمسيرة في باريس للإفراج عن مغني راب إيراني يواجه حكما ...
- الصين تستضيف محادثات مصالحة بين حماس وفتح
- شهيدان برصاص الاحتلال في جنين واستمرار الاقتحامات بالضفة
- اليمين الألماني وخطة تهجير ملايين المجنّسين.. التحضيرات بلسا ...
- بعد الجامعات الأميركية.. كيف اتسعت احتجاجات أوروبا ضد حرب إس ...
- إدارة بايدن تتخلى عن خطة حظر سجائر المنثول
- دعوة لمسيرة في باريس تطالب بإلإفراج مغني راب إيراني محكوم با ...
- مصدر يعلق لـCNNعلى تحطم مسيرة أمريكية في اليمن
- هل ستفكر أمريكا في عدم تزويد إسرائيل بالسلاح بعد احتجاجات ال ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - ولاء صلاحات - , الفرق بين الأدب والدراسة الأدبية