أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد بوغابة - مشروع عقلنة العالم العربي عبر قراءة الكلمة في اللغة العربية















المزيد.....

مشروع عقلنة العالم العربي عبر قراءة الكلمة في اللغة العربية


محمد بوغابة

الحوار المتمدن-العدد: 2441 - 2008 / 10 / 21 - 03:13
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


جبل تساوي جب زائد بل ، جب تعني من بين ما تعني جب بمعنى أتى بشيئ ،
بل تعني كذلك من بين ما تعنيه البال بمعنى نباهة العقل ،
كأن بكلمةعقل تقولنا بأن زيارة الجبل تؤسس النباهة في الإنسان ،
هذا الطرح وارد ،لأن زيارة الجبل تتطلب المشي بإنتباه و حذر، وهذه الحيطة قد تسبب للإنسان بال يقظ ،
جبل لها تقلبات ستة ، والقاعدة اللغوية التي حاول الأوائل تأكيدها " التقلبات الستة للكلمة الثلاثية في علاقة وطيدة "
جلب ، إشارة إلى أن الجبل يجلب ، يبدو الجبل جالب ،
لجب ، قد تكون من الكلمات المنقرضة و الغير المستعملة أو من الكلمات التي يجب تفسيرها
جبل ينقلب حرفيا للبج ، ما البلج ؟
بلج ، ما البلج ؟
بجل من التبجيل إشارة إلى أن الجبال جديرة بالتبجيل ،
في زمن يطحنون فيه الجبال والهضاب ،

كلمة أرض لها نفس حروف الرضى ، إشارة إلى ان هذه الأرض لا تصلح إلا للرضى ،
و إلا لماذاهذه المعادلة اللغوية ؟
كما أن كلمة أرض لها قاسم مشترك كبير مع مرض ، إشارة إلى أن الحياةعلى الأرض محفوفة بالمرض ، يبدو الأمر صحيح و إلا لماذا هذا القاسم اللغوي الكبير المشترك بين كلمة أرض و مرض ؟

كلمة بحرتتركب من بح زائد حر ، هذا التفكيك جد وارد في ما يسمى فقه اللغة العربية ، بمعنى الألسنية العربية linguistique arabe ، فهذا إبن فارس ( إمام النحث العربي ) حاول جاهدا تأكيد على أنه "من سنن العرب نحث كلمة من كلمات " ، في كتابه الشهير المقاييس ، وكان ذلك منذ قبل ألف سنة خلت ،
ترى هل فعلا هذه قاعدة لغوية صحيحة ؟
بح تشبه من بين ماتشبه بح من البوح ، نقول باح بسر ما بمعنى أفشاه ،
حرتشبه من بين ما تشبه الحر من الحرارة و الحر ،
كأن بكلمة بحر تقول لنا بأن الحياة مع البحر تؤدي لرغبة ملحة للبوح بحرارة ، يبدو الأمر صحيح ما أن تقترب من البحر حتى تنتابك رفبة ملحة إلى إفشاء أسرار ما بحرارة ، و إلا لماذا وجدت بح وحر في بحر ؟ التفسير بالصدفة لن يعدو أن يكون سوى قصور في الإطلاع ،
بحر بسرعة تصير بخر من البخور والتبخر ، إشارة إلى أن البحر يتبخر فيصير سحابا مغيثا ، تبدو الأطروحة صحيحة و إلا لماذا بحر بسرعة كبيرة تصير بخر من التبخر ؟ التفسير بالصدفة لا يفسر شيئ ،
كما أن تقلبات كلمة بحر في علاقة وطيدة ، ( إذا كانت بالفعل تقلبات كلمة بحر في علاقة مع كلمة بحر، فسيغدو الأمر فيه غرابة ما، لأنه لا يمكن أن تكون المسألة ممكنة ، إلا عبر هندسة لغوية جد عبقرية ،
بحر لها نفس حروف برح ،نقول برح المكان بمعنى تركه ،
قد تكون إشارة إلى أن البحر يدعو لمبارحته ، يبدو الأمر لكذلك ، غالبا ما نجد البحر وحيدا ، ( محاولة تفسير) ، و إلا لماذا بحرلها نفس حروف برح ؟
ولها نفس حروف حبر ، إشارة إلى أن ماء البحر يخلف أثر الملح ، بمعنى يصلح للكتابة ، ( لوجعلنا البحر مدادا لكلمات ربي ،،، إلخ ) ،
ولها نفس حروف ربح ، إشارة إلى ما يسمى بالصيد البحري،
و نفس حروف رحب ( بل تنقلب حرفيا لرحب ) إشارة إلى أن البحر جد رحب ، إن لم يكن أرحب ما يمكن أن يخطر على البال ،
وله نفس حروف حرب إشارة إلى أن في أعماقه تدور رحى حرب ضروس يأكل فيها القوي الضعيف ،
كلمة بحركذلك لها قاسم مشترك مع كلمات عديدة ، تبدوا جميعها في علاقة مع البحر، مما سيثيرالغرابة ،

كلمة شموخ تتركب بجلاء من شمو ، شمو هاته بسرعة تصير شموا جمع أمر الشم ، بمعنى التنفس la réspiration ، إشارة جد حكيمة من اللغة العربية إلى أنه لا شموخ في الدنيا دون شم عميق وهادئ و موزون ، يبدو الطرح جد وارد ، الحديث عن فلسفة التنفس يسع المجلدات يكفي أن تكتب مصطلح pranayama تجد مؤلفات عديدة تفيدك طول العمر ،

كلمة صمود تتركب بجلاء من صمو ، صمو هاته تتحول بسرعة لصموا جمع أمر الصوم، إشارة إلى أنه لا صمود في الدنيا دون صوم ، الصوم عن كل شيئ ، و إلا لماذا وجدت صمو في تركييبة كلمة صمود ؟ لن تكون صدفة ، كما أن الحديث عن الصوم طويل وجد شيق ،

كلمة جلوس تتركب من جلو ، جلو هاته بسرعة تصير جلوا جمع أمر الجلوس ، إشارة جد حكيمة إلى أنه لا جلالة ولا إجلال في الدنيا دون جلوس مجلل ، يبدو الطرح جد وارد ، والحديث عن نوعية الجلوس جد خصب ، يكفي أن تكتب مصطلح padmasana في أي محرك بحث تجد مؤلفات عديدة جد مفيدة ، و إلا لماذا و جدت جلو( من الجلالة ) في كلمة جلوس ؟

كلمة هدوء تتركب من هدو ، هدو هاته بسرعة تصير هدي من الهداية إشارة حكيمة إلى أن الهدوء يهدي للتي هي اقوم و أصلح ، يبدو الأمر صحيح وإلا لماذا وجدت هدو في هدوء ؟
هدوء لها نفس حروف دهاء ، إشارة إلى أن هدوء العقل يؤدي لبروز الدهاء في الإنسان ، لمعرفة علاقة هدوء العقل بالدهاء علينا بقراءة أعمال المفكر الهندي المعاصر كريشنامورتي KRICHNAMURTI خصوصا في أعماله الشهيرة ،
se libérer de connue
la premiére et la derniére des libértés
la révolution du silence
etc

كلمة سكن تنقلب حرفيا لنكس ، نكس تشبه النكسة ، هذه معادلةليست عشوائية بل قدتكون إشارة إلى ان السكن يسبب نكسة الإنسان ، يبدو الطرح وارد ، السكن الحديث يعيق تواصل الإنسان مع عناصر الطبيعة ، و إذا فقد الإنسان تواصله مع عناصر الكون فقد إتزانه ، إذا كان الأمر صحيح و إلا لماذا تنقلب سكن حرفيا لنكس ؟ فسيعني هذا أننا نعيش حضارة نكسة من درجة رفيعة ،
سكن لا تنقلب حرفيا لنكس بل تشبه كثيرا سجن ، إشارة إلى أن السكن يسجن الإنسان ،
مساكن تشبه المساكين ، إشارة إلى المساكين يسكنون ،
) إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون ، ) صدق الله العظيم ،

كلمة عبقرية تساوي عب و قرية ، عب تشبه عب بمعنى أرتوى التي منها النحل تعب من رحيق الزهور ، قرية تشبه القراءة ، كأن بكلمة عبقرية تقول لنا ما العبقرية سوى العب من القراءة ، يبدو الأمر صحيح ،و إلا لماذا سميت العبقرية عبقرية ؟

إبداع تسا وي إبدا زائد داع ، إبدا تشبه إبدأ من البداية ، وداع تشبه ذاع من الذيوع بمعنى الإنتشار ، المثير هو أن الدراسات الحديثة للإبداع تؤكد أن الإبداع الحقيقي ما أن تبدأه حتى يذاع و ينتشر ، كيف عرف الأوائل صناع اللغة العربية هذه الحقائق ؟ لن يسعنى إلا أن نقول مع القرآن الكريم ( إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون )، صدق الله العظيم

عنف لها حروف عفن و نفع ، قدتكون إشارة إلى أنه نافع وعفن و إلا لماذا هذه المعادلات اللغوبة ؟

ساسة بسرعة تصير سوسة إشارة إلى أن الساسة سوسة الحياة على الأرض ، و توجد في علاقة مع أساس إشارة إلى أن السياسة هي أساس كل شيء ، يبدو الأمر صحيح ، و غلا لماذا وجدت ساس في اساس ؟ ولماذا توجد في حساس ؟ و جودها في حساس إشارة إلى أن السياسة موضوع جد حساس ، و توجد كذلك في بوفساس (الخنفساء ) ، إشارة إلى أن السياسة ملجأ الخنافيس ، يبدو الأمرصحيح ، و إلا لماذا وجدت ساس في بوفساس ؟

غذاء لها حروف غدى من غدى يغدو غدوا ، بمعنى صار و تحول ، إشارة إلى أن الغذاء يصير و يتحول إلى أحاسيس و صور و أفكار بل و إلى أحلام و رؤى ، يبدو الأمر صحيح و إلا لماذا هذه المعادلات اللغوية ؟ يتبع

تراب تشبه كثيرا طرب ، إشارة إلى أنه ما أن نقترب من التراب حتى تنتابنا رغبات ملحة للطرب ، يبدو الأمر صحيح و إلا لماذاهذه المعادلة اللغوية ؟ ( آدم من تراب )

علو الموجودة في كلمة علوم les sciences إشارة إلى أن العلوم ستعلوا بالبشرية إلى أبعد من المريخ و ستعبر المحيطات عاليا ، و إلا لماذا وجدت علو في تركيبة كلمة علوم؟
لوم تشبه اللوم من لام يلوم لوما وملامة ، وجود لوم بعلوم إشارة إلى أن البشرية ستنتهي بلوم العلوم ، وفعلا الحضارة الحديثة تلوم العلوم و تتسارع وتيرة قمم الأرض les sommets de la terre و إلا لماذا وجدت لوم في علوم ؟

كتاب

شجر

مخ مخ في علاقة لغوية مع مسخ و مخر ومخز ، تكاد لا توجد في علاقة لغوية إلا مع هذه الكلمات ، فأية علاقة توجد بين المخ و الشموخ ؟ لمعرفة هاته العلاقة علينا بأعمال المفكر الهندي المعاصر كريشنامورتي krichnamurti

عقل عق الموجودة في عقل تشبه عق من العقوق قد تكون إشارة إلى أن العقل جد عاق ، و إلا لماذا وجدت عق في عقل ؟
لمعرفة عقوق العقل علينا بأعمال كريشنا مورتي ،

شعب شعب تساوي شع و عب ، شع تشبه شاع بمعنى ذاع و إنتشر ، عب تشبه من بين ما تشبه العيب ، كأن بكلمة شعب تقول لنا بأن الشعوب تتميز بشيوع العيب ، يبدو الأمر صحيح ، ما أن تشير لأحد بعيب ما حتى يسري الخبر كما تسري النار في الهشيم ، كما أن كلمة شعب بسرعة تصير شغب ، إشارة إلى أن الشعوب بسرعة تتحول إلى مشاغبة ، يبدو الطرح صحيح ، تاريخ الإنسانية مليئ بأحداث شغب الشعوب، و إلا لماذا شعب بسرعة تصير شغب ؟

مدن تساوي مد و دن ، لأنه من سنن العرب نحث كلمة من كلمات ، مد تشبه مد عكس جزر، دن تشبه من بين ما تشبه دن من الدندنة بمعنى الغناء و الموسيقى ، المثيرحقا هو أن المدن الحديثة تتميز بوجود الموسقى في كل أركانها بل وفي أذن كل مدني موسيقى walcman ترى كيف عرف الأوائل هذه الحقيقة قبل ألف سنة ؟
مدن كذلك تنقلب حرفيا لندم ، قد تكون إشارة إلى أننا نعيش حضارة الندم ما دمنا نعيش حضارة قائمة على المدن les mégats villes et mégapoles

سعيد تتركب من سعي و يد ، السعي بمعنى العمل ، يد تعادل اليد ، كأن بكلمة سعيد تقول لنا بأنه لا سعادة في الدنيا دون عمل يدوي ، يبدو الطرح وارد ، و إلا لماذا وجدت سعي ويد في تركيبة كلمة سعيد ؟

أسرة تشبه كثيرا إن لم تكن تعادل الأسر التي منها أسرى الحرب les prisoniers هذه معادلة ليست عشوائية ولا إعتباطية و لا محض صدفة بل إشارة بليغة من العربية إلى أن الحياة في الأسرة يشبه حياة الأسر ، إذاكان الأمر صحيح ؟ و إلا لماذا هذه المعادلة اللغوية ؟ فسيعني هذا أننا نعيش حضارة أسر من درجة رفيعة ،هل يعني هذا أن صناع العربية الأوائل عرفوا حضارة دون أسر ، و هل يمكن أن توجد حضارة دون أسرة ؟

طبيعة nature تتركب بجلاء من طبي التي تشبه طبي من الطب médecine ، ترى هل وجود طب في طبيعة محض عشوائية ؟ ولماذا لا تكون إشارة إلى أن الطبيعة طب ؟ يبدو الطرح جد وارد الطبيعة طب ، و إلا لماذا وجدت طب في طبيعة ؟

أخلاق تساوي أهلا زائد لاق ، أخلا تشبه الخلى و الخلاء ، نقول خلى لنفسه في الخلاء بمعنى إعتزل في الطبيعة ، قد تكون إشارة إلى أن الخلوة تبدي في الإنسان الأخلاق الرفيعة ، يبدو الطرح وارد ، لأن الخلوة في الخلاء تقرب الإنسان من الهدوء و النقاء ، و دون هذه العناصر الأساسية ، يستحيل على الإنسان أن يصير مخلقا ، و إلا لماذا وجدت أخلا في أخلاق ، لاق تعني من بين ما تعنبه اللقى بمعنى العثور، إشارة من العربية إلى ان الأخلاق تساعد على الخلق و الإبداع ، كما أن الأخلاق تتركب من الخلق التي منها الخلاق العليم ، اللغة العربية لغة أخلاق من درجة رفيعة ،

ماء توجد في علماء قد تكون إشارة إلى أن غذاء العلماء خبز وماء



#محمد_بوغابة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بمناسبة اليوم العالمي للفقر ( مدخل لقراءة كلمة فقر )
- إنانا الأحول 2
- منتدى إنانا الأحول يسطو على مشروع قراءة الكلمة
- إلى الباريسية
- مدخل لقراءة كلمة بشر
- أسرار اللغة العربية 100
- العقم الثقافي العربي على رأس السربون
- ملك الكلمة
- عقلنة العالم العربي 3
- بيان الخضر العرب2
- عبقرية العرب او العقم الثقافي العربي المطلق
- بيان الخضر العرب 1
- العقم الثقافي
- السوبرمان العربي 2
- عبقرية العرب 3
- عبقرية العرب 2
- إلى أعور السربون
- لبزنغ رامبا
- إن إستطعتموا
- ما هكذا تقرأ الحروف


المزيد.....




- ماذا قال الجيش الأمريكي والتحالف الدولي عن -الانفجار- في قاع ...
- هل يؤيد الإسرائيليون الرد على هجوم إيران الأسبوع الماضي؟
- كوريا الشمالية تختبر -رأسا حربيا كبيرا جدا-
- مصدر إسرائيلي يعلق لـCNN على -الانفجار- في قاعدة عسكرية عراق ...
- بيان من هيئة الحشد الشعبي بعد انفجار ضخم استهدف مقرا لها بقا ...
- الحكومة المصرية توضح موقف التغيير الوزاري وحركة المحافظين
- -وفا-: إسرائيل تفجر مخزنا وسط مخيم نور شمس شرق مدينة طولكرم ...
- بوريل يدين عنف المستوطنين المتطرفين في إسرائيل ويدعو إلى محا ...
- عبد اللهيان: ما حدث الليلة الماضية لم يكن هجوما.. ونحن لن نر ...
- خبير عسكري مصري: اقتحام إسرائيل لرفح بات أمرا حتميا


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد بوغابة - مشروع عقلنة العالم العربي عبر قراءة الكلمة في اللغة العربية