أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير - فكري الأزراق - احتفالات 1200 سنة : تكريس الهيمنة الفاسية وحرب بلا هوادة على الأمازيغية















المزيد.....

احتفالات 1200 سنة : تكريس الهيمنة الفاسية وحرب بلا هوادة على الأمازيغية


فكري الأزراق

الحوار المتمدن-العدد: 2425 - 2008 / 10 / 5 - 09:14
المحور: القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير
    


لا حديث هذه الأيام في "أجمل بلد في العالم" إلا عن الاحتفال بذكرى 1200 سنة على تأسيس مدينة فاس، التي خصصت لها مبالغ مالية ضخمة –من أموال الشعب طبعا- على اعتبار أن مدينة فاس هي مدينة أثرية وتاريخية وهي العاصمة الأولى للمغرب و..و..،حسب أقاويل النخب الفاسية التي لا زالت تستولي على أهم المواقع الحساسة داخل دواليب الدولة، وكأن حضارة المغرب لم تبدأ إلا بعد تأسيس مدينة فاس وكأننا نحن معشر الأمازيغ لم يكن لنا وجود على هذه الأرض – ثــامزغا- ، مع العلم أن حضارة المغرب )مراكش( ضاربة جذورها في عمق التاريخ وتمتد إلى عصور ما قبل الإسلام،) أنظر : محمد شفيق "لمحة عن 33 قرنا من تاريخ الأمازيغ" ( فلماذا هذا الاحتفال إذن؟ لماذا يحتفل الشعب المغربي بفاس من دون المدن الأخرى العريقة كطنجيس )طنجة حاليا( أومدينة النكور)سد محمد بن عبد الكريم الخطابي بالحسيمة حاليا( أو بمدينة رباط الفتح أومراكش ......الخ ؟ وما هي أهداف هذا الاحتفال؟
إن النخب الفاسية الحاكمة حاليا في مغرب "العهد الجديد" ومغرب "المنهجية الديمقراطية" ومغرب "الجهوية الموسعة" و...و غيرها من الشعارات الزائفة، تعمل كل ما في جهدها لأجل استرجاع رمزيتها وسيطرتها الروحية والوجدانية على ضمائر هذا الشعب المغلوب على أمره بعد أن دخلت على الخط نخب أخرى تنافسها هيمنتها وسيطرتها على خيرات هذه البلاد، بعدة طرق ووسائل احتيالية ك: "بركة مولاي ادريس الأول" مثلا كما نقرأ ذلك في كتاب "ابتهاج القلوب في أخبار المجذوب" للشيخ عبد الرحمان الفاسي ) ان مولاي ادريس – وهو في قبره طبعا- ضرب زيدان برجله لمى أطلق السبيل في أهل فاس ضربة صيرته وراء وادي العبيد( وأيضا ما نقرأه في كتاب "زهر الآس" لعبد الكبير الكتاني وكتاب "عندما يصبح المغرب اسلاميا " لنيكولا بو ...الخ وتأمل عزيزي القارئ عزيزتي القارئة هذا المقطع الذي أخذته من كتاب " زمن المحلات" لكاتبه "لويس أرنو" ) ووقفو أمام الملك يطالبونه بالوزارة الأولى، وبطرد وزيره الأول باحماد، بل ويطالبونه بأن يسلمه لهم ليحاكموه فأرسل اليهم مولاي الحسن وزير تشريفاته ليخطب فيهم : "لقد اقترفتم ضد المخزن وضد سيدنا أخطاء كثيرة واني أرى من بينكم حتى خدام المخزن وشرفاء مولاي ادريس، ورغم ذلك تمردتم وحقت معاقبتكم فغضب الفاسيون وأعلنوا التمرد وعينوا قائد السيبة الحاج أحمد الرايس الذي انتخبوه ..( وللإشارة فمولاي الحسن المذكور في القطعة أعلاه هو "الملك الحسن الأول"

واليوم بعد أن أصبحت النخب الفاسية قاب قوسين أو أدنى من الانهزام وفقدان مناصبها ورمزيتها، خاصة مع تصاعد نضال الحركة الأمازيغية واتساع رقعة الوعي الإيديولوجي والسياسي لدى الشعب المغربي ومحاولة الأحزاب ذات المرجعية الإسلامية كسب الرهانات المستقبلية )العدالة والتنمية الذي احتل المرتبة الثانية في الانتخابات الأخيرة( ، وتصاعد المعارضة داخل قبة البرلمان ...الخ ولتدارك الموقف والحفاظ على طعم الشباكية الفاسية في المائدة المخزنية صار البحث عن طريقة إنقاذ الموقف هو الشاغل الأكبر للنخب الفاسية فاخترعت "خرافة 1200 سنة" لتمويه الشعب المغربي بتاريخ الفاسيين العريق وببطولاتهم وعلمائهم وأدبائهم و..و كأن المغاربة لا يتوفرون على أي شيء من دون فاس.وهذا كله لتخدير الشعب ومحاولة السيطرة على عقله في اتجاه خدمة اللوبيات الفاسية المعروفة بانتهازيتها ووصوليتها وعدائها للأمازيغية لغة وثقافة وتاريخ وحضارة لها امتداد تاريخي عريق، كما أن النخب الفاسية تستغل الفرصة لتمارس مزيدا من الضغط على الحركة الأمازيغية والتشويش على خطابها وبالتالي محاصرة ما هو محاصر أصلا، بمعنى أن هذه الاحتفالات ما هي في الحقيقة إلا استمرار وامتداد لأسطورة الظهير البربري الذي حاول به أصحابه آنذاك شيطنة الأمازيغية وتحويلها إلى دخيلة وغريبة وعاملة لصالح المستعمر رغم أن الأمازيغ هم من حملو السلاح لتحرير البلاد وطرد المستعمر في الوقت الذي كان فيه رجال الحركة الوطنية يبعثون قصائد مدح إلى المقيم العام الفرنسي، وشغلهم الشاغل هو تعليم أبناءهم في دول المستعمر وذلك استعدادا لشغل أحسن المناصب غداة سطوع شمس الحرية والاستقلال ) أنظر " أوهام الظهير البربري : السياق والتداعيات" لعبد المطلب الزيزاوي أو "الظهير البربري أكبر أكذوبة سياسية في تاريخ المغرب المعاصر" لمحمد منيب ( الا أنه وفي هذا الصدد وجبت الإشارة إلى أمر يحتل صلب هذا الاحتفال ومفاده أن استمرار السيطرة على خيرات وثروات البلاد، وعلى أفضل المناصب داخل دواليب الدولة المخزنية تحت ذريعة الشرعية الدستورية والدينية لن تعمر كثيرا بعدما تعالت أصوات تطالب بفصل الدين عن الدولة وبعلمانية الدستور، ولم يكن أمام الحاكمين من حل سوى التفكير في إنقاذ الموقف وضخ دماء جديدة في عروق المعارضين ومحاولة السيطرة عن تفكيرهم عن طريق استعمال الدين والتاريخ والتراث...الخ وهذا كله لخدمة اللوبيات الفاسية لأجل أن يعيش المغاربة عقودا طويلة من الزمن مستقبلا وهم رهائن في يد الفاسيين.

إن هذه المقالة لا تسعى إلى التشكيك في دعاة 1200 سنة والاحتفال بتاريخهم – وهذا من حقهم طبعا- ونتمنى لهم كل التوفيق لأننا نحن معشر بنو مازيغ ندين الحب والحرية، فهما عقيدتنا وملتنا الراسخة والصالحة لكل زمان ومكان ، كما أنني لا أسوق هنا لخطاب مثبط للعزائم والهمم لكن هذا لا يمنع من الدعوة إلى التوقف مليا عند بعض الأمور مع إحسان الإصغاء لها ، ووضعها في سياقاتها الصحيحة دون اندفاع ولا عاطفة ، فثمة أمور يجب وضعها تحت مجهر المجريات السوسيوثقافية قصد قياس درجة حرارتها ومدى تأثيرها السلبي أو الايجابي . صحيح أن هناك قانونا شهيرا في الدراسات النفسية يؤكد على أنه لا توجد جماعة بشرية يمكن أن يتفق أفرادها جميعا على موقف فكري واحد ، بيد أن هذا النوع من القوانين يسري فقط على المجتمعات التي تخطت عتبة الوصاية والحجر، وكسرت منطق الولاءات المصطنعة وأعلنت تحررها وأسست تعاقدا مبنيا على الاختلاف والتعدد ، أما مجتمعات درجة "الصفر" والتي تشتغل وفق المبدأ الأسطوري والديني والتي لا تزال تستظل باللاهوت وعقلية القطيع من قبيل : "أمة واحدة – دين واحد- وطن واحد – زعيم واحد...- " كما يفعل أصحابنا الفاسيين الذين يريدون أن يصبح المغرب فاسيا حكومة ومؤسسات وهوية وتاريخ وحضارة مع الإقصاء الهمجي لكل المكونات الأخرى...




#فكري_الأزراق (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- ماذا قال الجيش الأمريكي والتحالف الدولي عن -الانفجار- في قاع ...
- هل يؤيد الإسرائيليون الرد على هجوم إيران الأسبوع الماضي؟
- كوريا الشمالية تختبر -رأسا حربيا كبيرا جدا-
- مصدر إسرائيلي يعلق لـCNN على -الانفجار- في قاعدة عسكرية عراق ...
- بيان من هيئة الحشد الشعبي بعد انفجار ضخم استهدف مقرا لها بقا ...
- الحكومة المصرية توضح موقف التغيير الوزاري وحركة المحافظين
- -وفا-: إسرائيل تفجر مخزنا وسط مخيم نور شمس شرق مدينة طولكرم ...
- بوريل يدين عنف المستوطنين المتطرفين في إسرائيل ويدعو إلى محا ...
- عبد اللهيان: ما حدث الليلة الماضية لم يكن هجوما.. ونحن لن نر ...
- خبير عسكري مصري: اقتحام إسرائيل لرفح بات أمرا حتميا


المزيد.....

- الرغبة القومية ومطلب الأوليكارشية / نجم الدين فارس
- ايزيدية شنكال-سنجار / ممتاز حسين سليمان خلو
- في المسألة القومية: قراءة جديدة ورؤى نقدية / عبد الحسين شعبان
- موقف حزب العمال الشيوعى المصرى من قضية القومية العربية / سعيد العليمى
- كراس كوارث ومآسي أتباع الديانات والمذاهب الأخرى في العراق / كاظم حبيب
- التطبيع يسري في دمك / د. عادل سمارة
- كتاب كيف نفذ النظام الإسلاموي فصل جنوب السودان؟ / تاج السر عثمان
- كتاب الجذور التاريخية للتهميش في السودان / تاج السر عثمان
- تأثيل في تنمية الماركسية-اللينينية لمسائل القومية والوطنية و ... / المنصور جعفر
- محن وكوارث المكونات الدينية والمذهبية في ظل النظم الاستبدادي ... / كاظم حبيب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير - فكري الأزراق - احتفالات 1200 سنة : تكريس الهيمنة الفاسية وحرب بلا هوادة على الأمازيغية