أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - احمد حسين علي - اخذ النقيض و البقاء على الاصل














المزيد.....

اخذ النقيض و البقاء على الاصل


احمد حسين علي

الحوار المتمدن-العدد: 2260 - 2008 / 4 / 23 - 01:24
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


من خلال المشاهدات اليوميه واجهت عده اشخاص كان بعظهم غبي بمعنى الكلمه و يدعي انه ذكي و لا يسمح لاحد بمخالفه رأيه ويتهجم على كل من يخالفه.
وشاهدت اشخاص كذابين, و الكذب عندهم عاده و يدعون انهم صادقون و غيرهم كاذبين!!!!!!
وشاهدت ايضاً ضيقي افق يتهمون الاخرين بضيق الافق !!!!
والكثير الكثير من هكذا مشاهدات يوميه.
وهؤلاء و شاكلتهم يجتمعون في صفه اخذ النقيض و البقاء على الاصل, فالجاهل يحب ان يراه الناس عالم مع البقاء عل جهله و لا يثابر على طلب العلم.
وايضاً يشتركون في كونهم يكرهون الاعتراف بما هم عليه او بما قاموا به.
ان هاتين الصفتين تنتشر بصوره لا مثيل لها في مجتمعات ذات الفلسفه المثاليه و ذات نزعه الحقيقه المطلقه, وترى ان الانسان يجب ان لايخطىء مهما كانت الظروف , واذا ما اخطىء يعير بخطئه للابد و ينظرون اليه بنظره اشمئزاز و احتقار.
وان هذه المجتمعات لاتنظر لظروف الشخص التي ادت به لارتكاب امور خاطئه و لا تساعده لتجاوز محنته, بل بالعكس تكون من اشد اعدائه وتشمئز منه.
وفي ظل مجتمعات الصح و الخطاء و الخير و الشر و الجيد و السيئ و اذا لم تكن معي فأنت عدوي, تجد الازدواجيه في الشخصيه مرتعاً لها في النمو.
فقد تجد شخص يرتكب بعض الاخطاء و ينتقد من يرتكب مثل اخطاءه انتقاداً لاذعاً او يحتقرهم مع العلم انه يفعل نفس الامور!!!!
ان الانسان يخطىء و يصيب وانه يكون خير في بعض الامور وفي بعظها الاخر يكون شر , انه بكل بساطه انسان وليس ملاك كما في عقول البعض.



#احمد_حسين_علي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- اسمع ايها العالم
- سر قولين
- شكوى لامرؤ القيس


المزيد.....




- السعودية.. الشرطة تتدخل لمنع شخص بسلاح أبيض من إيذاء نفسه في ...
- فيضان يجتاح مناطق واسعة في تكساس وسط توقعات بمزيد من الأمطار ...
- إدانات ألمانية وأوروبية بعد تعرض نائب برلماني للضرب
- مقتل مراهق بأيدي الشرطة الأسترالية إثر شنه هجوماً بسكين
- مجتمع الميم بالعراق يخسر آخر ملاذاته العلنية: مواقع التواصل ...
- هايتي.. فرار عدد من السجناء ومقتل 4 بأيدي الشرطة
- الشرطة الإسرائيلية تعتقل أحد حراس القنصل اليوناني أثناء مراس ...
- قتيلان في هجوم استهدف مرشحا لانتخابات محلية في المكسيك
- محلل سياسي مصري يعلن سقوط السردية الغربية حول الديمقراطية ال ...
- بيلاروس تتهم ليتوانيا بإعداد مسلحين للإطاحة بالحكومة في مينس ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - احمد حسين علي - اخذ النقيض و البقاء على الاصل