أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مقابلات و حوارات - نادر دوغاتي - المجلس الروحاني والاستفتاء عن حقوق المرأة في حوارمع الباحت التراثي أبو أزاد :















المزيد.....


المجلس الروحاني والاستفتاء عن حقوق المرأة في حوارمع الباحت التراثي أبو أزاد :


نادر دوغاتي

الحوار المتمدن-العدد: 2155 - 2008 / 1 / 9 - 11:13
المحور: مقابلات و حوارات
    


أجرى الحوار : دوغاتا كوم
على من يرفع شعار الايزيدياتي أن يتحرر من الانانية والنفاق والتملق والعمالة :
يستحسن إستحداث عضو جديد للمجلس الروحاني من أبناء سلالة بير هسلممان :
على المجلس الروحاني الشرعي أن يسرع الى فتح مدرسة ( خان إيزي ) للدراسات العليا قسم علوم الفلسفة واللاهوت :
أعتداءات المسلمين على الايزيدية عبر الزمن كانت تساهم على وحدة صفوفهم وتزيد من تكاتفهم :
ولم تكن للمغريات وجود في حياة الايزيدية وكان الايزيدي محصن بالايمان فلا تؤثر فيه المغريات :

الجزء الأول

أفكارٌ منورة وأقلام ذهبية تطارد العادات والتقاليد السيئة في المجتمع الايزيدي . صراع بين الثوابت المتخلفة والمثقفين المتنورين . تاريخ حافل بالامجاد والنظال بألاف السنين . وكانت للمرأة الايزيدية دور مشرق فيها . أسماء ونجوم لامعة في سماء الايزيدياتي مثال لا للحصر ( ستيا إيس وخاتونا فخرا وكيژاكني وميان خاتون ) وهنالك العشرات من النساء اللواتي لهن تاريخ مشرف في صفحات التاريخ الايزيدي .تبين للبشرية جمعاء بأن الايزيدية أقوى قوة في العالم دينياً وعسكرياً وخاصة خلال القرون الخمسة عشر الماضية . من الناحية الدينية رغم كل المأسي التي تعرض له شعبنا ظل متمسكاً بمعتقداته الدينية ولغته الاصلية وأرضه وعرضه . ومن الناحية الثانية قاوموا الايزيدييون أعنف الهجمات والغزوات في تاريخه الطويل وأستطاع الصمود في الكهوف والجبال والوديان مقارعاً برد الشتاء وحر الصيف وصياح الاطفال خوفاً وجوعاً . وبهذه القناعة أستطاع الايزيديون أن يقاموا الهجمات الشرسة بقناعتهم ومعنوياتهم القوية التي كانت أقوى من قوات التحالف اليوم .
بالرغم من أن الاغلبية الساحقة من المجتمعات الشرقية لن تساوي في حقوق المرأة مع الرجل . ولوا قارنا مجتمعنا الايزيدي مع المجتمعات الاخرى سنكون الاحسن والافظل من بين المجتمعات بالنسبة لحقوق المرأة .
دوغاتا كوم تتقدم بعدة أسئلة الى الباحث التراثي أبو أزاد حول الاستفتاء التي تقدم بها مكتب المجلس الروحاني الايزيدي الى شرائح المجتمع حول المهر وميراث المرأة لأكمال قانون الاحوال الشخصية الايزيدية في دستور أقليم كوردستان . لكي نتعرف بشكل أفظل على ماهية المجلس الروحاني وواجباته وحقوق المرأة الايزيدية طرحنا هذه الاسئلة وتم تقسيم الحوار الى جزئين . فأجابنا أبو أزاد بصدر رحب مشكوراً .


السؤال الاول : من هو المجلس الروحاني .
السؤال الثاني : ماهي واجبات المجلس الروحاني وصلاحياته .
السؤال الثالث : من هي الجهة التشريعية والتنفيذية لدى المجتمع الايزيدي .
السؤال الرابع : لماذا يلجىء المجلس الروحاني هذه المرة الى رؤساء العشائر والمختارين بدلا من القانونيين المختصين كي يمرر مشروعه المنشور على شبكة الانترنيت حول المهر والميراث بالنسبة للمرأة الايزيدية .
السؤال الخامس : ماهو رأيكم حول مشروع الاستفتاء الذي طرحه المجلس الروحاني بخصوص المهر والميراث على المجتمع الايزيدي .
السؤال السادس : من هي الجهة المسؤلة عن فلتان المهر وبعض الامور الاخرى عند المجتمع الايزيدي قديماً وحديثاً .


بناً على بعض أسئلة الاخ نادر دوغاتي التي وجهها لي عن طريق موقعه دوغاتا كوم ولتعميم الفائدة والفات نظر الجيل الجديد الى كنوز الثقافة الايزيدية الدينية والتراثية والاجتماعية فهذه إجاباتي حسب معلوماتي التي جمعتها من دراسة بعض النصوص الدينية ومن ملاحظاتي لبعض الطقوس والمراسيم الدينية ومن بعض حواراتي مع رجال الدين أرجو أن تكون الاجوبة ذات فائدة وذات قيمة لدى من يهمهم الشأن الايزيدي .


الفقرة الاولى الاجابة على السؤال الاول حول المجلس الروحاني :-
المجلس الروحاني لدى المجتمع الايزيدي في الوقت الراهن من أسمه نعرف أنه مجلس لرجال الدين الكبار الابرز من بين رجال الدين . فيفترض أن تتكون منهم الزعامة الدينية على أقل تقدير ولاتفسير لوجود هكذا رجال في مجلس عال المقام سوى لإدارة دفة الايزيدية الدينية والاجتماعية ذات العلاقة بالقيم الروحية والاخلاقية والانسانية حاله حال مرجعيات الاديان الاخرى التي ترشد شعوبها على هكذا قيم ومباديء . ولأهمية هذا المجلس للمجتمع الايزيدي فعليه أن يرتقي الى مستوى مرجعيات الاديان الاخرى وعليه أن يكون ملماً بعلوم الديانة الايزيدية وأن يكون المرشد الاول والاساس للمجتمع الايزيدي وعليه أن يكون قادراً للاجابة على كافة أسئلة أبناء الايزيدية وغيرهم ذات العلاقة بالدين والتراث والمجتمع .


نشأة المجلس الروحاني لدى الايزيدية :-
أستطيع القول بأنه لدى جميع أديان الشعوب مرجعيات دينية عالي المقام تختص بالثقافات الدينية الخاصة والعامة . وأنا واثق بأن لدى الديانة الايزيدية مرجعية دينية عالي المقام وهي سلطة وما فوقها سلطة لكنها تعطلت منذ أمد طويل بفعل الظروف الخارجية والداخلية ولدى اطلاعي على بعض نصوص الديانة الايزيدية الشفوية المتداولة بين علماء الدين الى يومنا هذا وجدت بأن الديانة الايزيدية تعتمد على نظام هرمي سلطوي على غرار حكومة الله السماوية حسب منظور الديانة الايزيدية . وأن دولة الدين عند الايزيدية تتكون من رئيس وسبعة أعضاء تحت مسميات واحدة ومن أهم مهام دولة الدين تربية المجتمع الايزيدي وفق قيم دينية وقيم أخلاقية وأستطيع القول بأنه لدى المجتمع الايزيدي نظام روحاني فريد من نوعه عمل هذا النظام على تحويل تلك القيم الى سلوك إنساني ثابت في كل إنسان إيزيدي وبهذا السلوك أستطاعت دولة الدين أن تحصن المجتمع الايزيدي من الكفر والفساد والفوضى والفلتان الى وقت غير بعيد بالرغم من المعارك الابادية التي تعرض لها الايزيدية . ونحن اليوم عاجزون على حصانة أنفسنا ضد الفساد والفوضى والفلتان والانصهار هنا وهناك رغم الانتعاش الاقتصادي والحياة الحرة الأمنة بالاخص في بلاد المهجر . لاننسى إضطراب سلوك الفرد الايزيدي فيما بعد نتيجة تعرض الايزيدية الى مئات الحملات الابادية على أيادي جماعات إسلامية منذ بداية الفتوحات على بلادنا .ولاننسى بأن الفتوحات الاسلامية كانت وراء تمزيق صفوف الايزيدية الى مئات المجموعات وكل مجموعة كانت تذهب في سبيل حالها باحثاً عن ملاذ أمن وكانت للايزيدية معارك ومقاومة في كل يوم وكان عليهم أن ينظم صفوفهم بعد تلك المعارك وكان عليهم أن يتخندقوا إزاء كل معركة في جبهة جديدة .
وإن المعارك تلك أرغمت أبناء الايزيدية على العيش في أجواء الرعب والفرار في ظل القسوة والخشونة والجوع والعوز والسكن في الكهوف والغابات والبراري وأن أجسادهم كانت شبه عارية وبطونهم كانت خاوية وكانوا يأكلون أوراق الاشجار والحشائش والبلوط والخرنوب وما شابه ذالك . فمن المؤكد لم يكن لأبناء الايزيدية وقت للإصغاء الى تعاليم مباديء الدين وتدوينه ولإنشاء مدارس دينية فأكتفوا بجانب التعصب الديني كأي طفل جاهل لايعرف شيء عن أمه سوى التعصب لها . فهذه أمور نفسية سهلة الاتقان فيمكن لكل إيزيدي أن يحمل هذا التعصب والى أينما ذهب . لان المتعصب لايحتاج الى كتب ومدارس وتعلم وتعليم . فأن الاجواء مار ذكرها أدت الى ظهور خلافات وأنقسامات بين الزعماء الدينيين من أبناء بيت العدوي الواحد . فأنقسم الايزيديون من جراء تلك الخلافات كتبعية حسب إنقسام الزعامة الدينية الى أدانية بزعامة شيخ عدي الثاني والى شمسانية بزعامة شمس الدين بن إزدي نمير وأخوته والى قاتانية بزعامة شيخ بكر بن أبي شيخ بركات وأخوانه .
ورغم هذا الخلاف أستطاع الزعماء المذكورون تقوية الدولة الدينية وأصبحت هذه الدولة السلطة العليا التي تحكم الايزيدية دينياً ودنيوياً رغم وجودهم تحت حكم الدول الاسلامية . أما كيف ولماذا الاجابة موجودة في مسودة كتابي الذي ينتظر النور .
ومع مرور الوقت بدء يتناقص نفوس الايزيدية المقاومين الثابتين وبدء يتزايد نفوس الايزيدية المستسلمين ( خرابوي ) أي الكورد الحاليون . أدت هذه المعادلة الى زيادة التنافس بين أبناء الزعماء المار ذكرهم خاصة بين الادانيين والقاتانيين كما هو معروف لدى أوصات الايزيدية ولكن ليس بالظخامة التي يذكرونه فهذه العوامل جعلت أعضاء دولة الدين بعداد النسيان ومع ذالك بقيت أسمائهم في بعض المصادر الدينية بفضل مهارة مهندسي تصميم هيكلية الدين الهرمي وفق المنظور السماوي . الذي يشبه تصميم هيكلية الدين الهرمي وفق منظور المثرائية .
يمكنني بكل سهولة ملاحظة أثار مواقع أعضاء دولة الدين الايزيدي في بعض الطقوس كالسماعات ( صمى ) رغم تعرض المواقع الى التغيرات في صفوف ( صمى ) والاشخاص القائمين في مراسيم الصمى . وعلى ماأضن بأن هذه التغيرات جاءت بفعل فاعل ومن ثم لسد فراغ الذي كان يهدد مراسيم الصما أو مجاملة لبعض الاشخاص على حساب النص الاصلي . أنا أعرف أعضاء دولة الدين وأستطيع أن أقدم دراسة تفصيلية حول الموضوع إذا طولب مني المهتمون بالشأن الايزيدي .
أما أعضاء المجلس الروحاني الحالي هم أشخاص دينيين عاديين بأستثناء أمير الشيخان والبابا شيخ ورئيس القوالين .وحسب معلوماتي هذا المجلس مستحدث أبتكرته الاميرة ميان خاتون لكي تدعم مكانة الامير تحسين بك بين الايزيدية ولكي تكون قراراته ذات صبغة دينية شرعية معترف بها لدى الداخل والخارج وإن الفكرة الاساسية من وراء المجلس الروحاني هو على غرار مجلس الشورى لدى الاسلام وهو عندهم أعلى سلطة دينية ودنيوية .
وجود المجلس الروحاني الى جانب الامير تحسين بك هو لكي لايقال بأن الامير تحسين بك ينفرد بأخذ القرارات سواء كانت دينية أو اجتماعية . لكننا ندرك تماماً بأن المجلس الروحاني هذا لايستطيع معارضة الامير تحسين بك حتى في الامور الصغيرة لان الامير هو الذي عينهم وأختار أعضاءه لذالك لايستطيع المجلس أن يحرك ساكن . خاصة لأنه غير منتخب واللامنتخب لا شرعية له وهو بالتالي غير مدعوم من قبل المجتمع الايزيدي سوى من قبل الذي أختاره والعضو الذي لايعجب البقاء في المجلس عليه أن يخرج منها فهناك العديد من الاشخاص سوف يتوسطون مع تقديم الهدايا لهذا المنصب . مع العلم لايتقاضا المجلس الروحاني أي رواتب ومن أي جهة كانت بأستثناء حكومة أقليم كوردستان وهذا حدث جديد لانباركه ولا نعارضه .
وكما هو معروف لدى أغلبية أبناء الايزيدية بأن المجلس الروحاني بأستثناء الامير تحسين بك كارتوني لايحل ولايربط . إضافة الى أنه أمي ومزيف . ولأجل تحسين صورة المجلس ولا أقول تحسين أداءه قام الامير تحسين بك في الاونة الاخيرة بمبادرة لاسابقة لها إلا وهي تشكيل لجنة من بعض الاشخاص المثقفين تحت عنوان اللجنة الاستشارية للمجلس الروحاني بالاحرى لجنة استشارية خاصة بسمو الامير . ولو كان المجلس الروحاني غير مزيف وغير كارتوني لكنت أول المباركين للامير والمجلس الروحاني وأعضاء لجنته الاستشارية .
الاجابة علىالسؤال الثاني بخصوص صلاحيات المجلس الروحاني :-
دعوني أفترض بأن المجلس الروحاني هذا هو حقيقي وأن أعضائه شرعيون وفق منظور دولة الديانة الايزيدية ففي هذه الحالة يكون المجلس الروحاني أعلى سلطة دينية وسوف يعتمد على قراراته الذاتية بعد موافقة أغلبية الاعضاء ولن يأخذ القرارات من أي جهة مهما كانت مع العلم لدية منهاج خاص يمكننا الاعتماد عليه لوا أراد الايزيدية أحياء مجلس روحاني شرعي مؤسس وفق منظور دولة الديانة الايزيدية ومن ذات السلالات المؤسسة .

شروط الانتماء الى عضوية المجلس الروحاني الشرعي :-
على المرشح أن يكون منتمياً الى إحدى سلالات البيت العدوي وبالذات من سلالات الاعضاء المنتسبين لدولة الدين كما كانت في عهد شيخ عدي الثاني . على أن ينتخب العضو أولاً من قبل سلالته وعليه أن يكون متعلماً وملماً بعلوم الديانة الايزيدية ويستحسن أن يمتلك ثقافة الاديان الاخرى خاصة اليهودية والمسيحية والاسلامية . وأن يلبس ملابس رجال الديانة الايزيدية الرسمية كملابس أختيار المركه ( بابا شيخ ) وعلى العضو أن يتفرغ لوظيفته وأن يكون من ذوي الاخلاق الحسنه وذو سمعة طيبة بين الاوساط الايزيدية . وعلى الايزيدية الاسراع الى إنشاء صندوق مالي من أجل توحيد خيراتهم وفق الاصول المتبع لدى الاديان الاخرى وعلى الايزيدية توفير راتب شهري مرموق لرجال الدين وحسب مراتبهم ومنازلهم ودورهم في ارشاد أبناء الايزيدية مبادىء الدين والقيم الروحية والاخلاقية . ويستحسن إستحداث عضو جديد للمجلس الروحاني من أبناء سلالة بير هسلممان ولنفس الشروط المطروحة . ولقدسية ( الخرقة )* لدى الايزيدية وبناءاً عليه يتقدم رجل الفقير ذو الخرقة السوداء في مقدمة رجال الدين والجميع يتبعوه وكأنه القائد . وعلى الامير ورجال الدين مهما كانت مراتبهم أن يسيروا وراء الفقير الذي يلبس الخرقة وأن ينهض أمامه إكراماً للخرقة . لذالك أوجب أن يكون الفقير من سلالة شيخوبكر رئيس المجلس الروحاني . وبإعتبار أمير الايزيدية هو فقير من سلالة شيخوبكر فأن موقعه الحالي كرئيس للمجلس الروحاني سليم من الوجه الدينية . ولكن بشرط أن ينتخب من قبل سلالاته ( أبناء بيته وأبناء بيت البصميرية ) وأن يلبس الخرقة و ( الكلك )* في المناسبات الدينية في لالش ومناطق أخرى ولابأس أن يلبس ملابس مدنية خاصة فوق الخرقة في الايام العادية على شرط أن يبقي الكلك فوق رأسه من دون عكال وغطرة ويشماغ . وهذا ضروري من الناحية الدينية وأيظاً لكي يعرف من ملابسه إنه رجل دين متميز ( أمير الايزيدية ) حاله حال البابا أخواننا المسيحيين . فإذا كان الامير في السابق أي عندما كانت الامارة قائمة يمسك بزمام السلطة الدينية والدنيوية فإن ذالك لم يتناقض مع مبادء الديانة الايزيدية . لان يجوز لرجل الدين أن يمسك بزمام السلطة الدينية والدنيوية . ولايجوز لرجل دنيوي أو علماني أن يمسك بزمام السلطة الدينية الى جانب السلطة الدنيوية . أما بالنسبة للامير الايزيدية تحسين بك هو من أصل سلالة شيخوبكر القاتاني وإنه رجل فقير سواء يلبس الخرقة أو لم يلبسها . وعليه أن يلبس الخرقة لدى ممارسته لأي وظيفة دينية .
للأمير وظائف دينية عدة منها : أنه أمير ديني وإنه رئيس مجلس روحاني وإنه مير حج , وهو إذاً رجل دين مهما كانت ألقابه . يجب أن يكون لالش مقر المجلس الروحاني مثلما كانت في السابق ويجب أن يمثل كافة الايزيدية في العالم كما كان . لديه المزيد من الافكار التي تسهل إنتخاب دوائر روحانية صغيرة ومنوسطة حسب الكثافة السكانية لكل منطقة . وهو يشمل جميع سلالات الدينية من الشيوخ والابيار والفقراء والاختياريين .

واجبات المجلس الروحاني الشرعي :-
على المجلس أن يبذل قصاره جهده من أجل جمع وتدوين كافة النصوص الدينية على شكل مجلدات مصنفة حسب مضامينها الفلسفية والعادية . وعلى المجلس أن يوحد مضامين النصوص المتباينة مع الحفاض على السبقات القولية الموروثة جيل بعد جيل وحمايتها من الناسخ والمنسوخ بحجة أنها مقتبسة من الاسلام أو ماشابه ذالك . لان علينا احترام الزمن الذي كان يحيط بهؤلاء الرجال العظام من أمثال شيخ فخرالدين وهو أحد الذين أعادو كتابة النصوص الدينية في تلك الاجواء من الصراعات الدينية الدموية . ولاننسى بأن الايزيدية ناس بسطاء مسالمين فكانوا يحترمون مأثر الاقوام المحيطة بهم مثال على ذالك . إمتدحوا الامام على وعثمان بن عفان ونبي سليمان وبلقيس خاتون من خلال بيتا ( مسكينو ژارو ) . ومدحوا الكثيرمن الشخصيات الاقوام الاخرى من خلال أدبياتهم الاسطورية والدينية حباً وأعجاباً بالمأثر الشعبية . على المجلس الروحاني الشرعي أن يسرع الى فتح مدرسة ( خان إيزي ) للدراسات العليا قسم علوم الفلسفة واللاهوت . يقع خان إيزي في مدخل وادي لالش وكانت مدرسة دينية تخرج منها علمائنا الكبار . وعلى المجلس فتح مدارس دينية على مستوى الابتدائية والثانوية وعلى المستوى الاكاديمي بين الايزيدية أينما كانوا حتى في بلاد المهجر . وعلى المجلس إنشاء صندوق مالي لجمع الخيرات والتبرعات من أبناء الايزيدية وإنشاء فروع لهذا الصندوق في كافة مناطق تواجد الايزيدية منها بلدان المهجر . وعلى المجلس تجديد صيانة معابد لالش وفق الهندسة القديمة مع مراعات التطور في الفن المعماري الذي يشهده العالم . وعلى المجلس دعم رجال الدين المتخصصين في مجال الدين وعلى المجلس رعاية الفقراء والمعوقين واليتامة . وعلى المجلس الغاء المهر أو تقليصه الى أدنى حدود . وعلى المجلس نتظيم عقود الزواج وفق الذي كان يعمل به حتى منتصف قرن العشرين . وعلى المجلس أن يعمل من أجل المساوات بين الرجل والمرأة . وعلى المجلس أن يدعوا الى مؤتمر عام عند الضرورة لمعالجة الامور الطارئة ومستجدات الوضع . وخلاصة القول على المجلس رعاية الايزيدية في جميع الامور الدينية والاجتماعية .
صلاحيات المجلس الروحاني الشرعي :-
على من يرفع شعار الايزيدياتي أن يتحرر من الانانية والنفاق والتملق والعمالة لهذا أو ذاك وأن يكون صادقاً وصريحاً وشجاعاً أمام القضايا التي ترفع من شأن الايزيدية وبناءً على هذه المبادء أقول :
أن المجلس الروحاني الحالي لايمثل الايزيدية مهما كانت تسميته ومهما كانت شخصياته فهو كارتوني لأنه غير شرعي وهو مزيف لانه مستحدث ومختار من قبل الاميرة ميان خاتون فأرادت به أن تمررقرارات حفيدها تحسين بك على أبناء الايزيدية . ولنفترض أيضاً إننا أمام مجلس روحاني شرعي جاء بالوراثة وأنه صورة طبق الاصل من مجلس دولة الدين المار ذكره . وإزاء هذه الفرضية يستمد المجلس الروحاني صلاحياته من مبادىء الدين فهو مخول بأسم الدين لكي يراعي كافة جوانب الامور الايزيدية الدينية والاجتماعية وهو مصدر التعليمات والنصائح والارشادات التي تصون المجتمع الايزيدي من التفسخ والإنحلال والإنصهار . لكن المصيبة في الجيل الراهن والزمن الحالي الا وهو من يقرأ ومن يسمع . فإذا أراد البعض من أبناء الايزيدية التمرد والعصيان على تلك الوصايا والارشادات فلا توجد جهة تستطيع أن تردع المخالفين ونحن الان في بداية الفلتان على القيم وبداية الانصهار لان الطريق يفتح على مصراعيه أمام المسيئين خاصة عندما تقلصت السيطرات والموانع فلا نجد على ساحة الايزيدية طرف يستطيع أن يستوقف المسيئين عند الحدود المعقولة . في السابق لم يكن للإيزيدي بحاجة الى من يردعه مع ذالك كان العرف الاجتماعي لدى المجتمع الايزيدي أقوى رادع والان لا وجود لهذا النوع من العرف الاجتماعي .
كان الايزيدي في السابق مؤمناً على الفطرة وملتزماً بالقيم الروحية والاخلاقية أيضاً على الفطرة وكان متدينناً وله حس لاهوتي كذالك على الفطرة . ولم تكن للمغريات وجود في حياة الايزيدية وكان الايزيدي محصن بالايمان فلا تؤثر فيه المغريات حتى لو وجدت ولكن بعد منتصف قرن العشرين بدء يتنعم الايزيدية بشيء من الاستقرار والامان والانتعاش الاقتصادي وبدأوا يحتكون بالاخرين من أهل الاديان فيسمعون منهم معلومات دينية عن أديانهم أكثر مما يسمعوا عن معلومات دينهم , وبدأوا يتأثرون بوعيهم الديني والاجتماعي والسياسي وهذا الاحتكاك أدى الى تزايد وعي الايزيدية الاجتماعي والسياسي وكل ما زاد وعيهم الدنيوي كلما ضعف وعيهم الديني . وبدء يضعف التزاماتم الذاتية الطوعية نحوه القيم الروحية والاجتماعية . ولا أمل في أصلاح الايزيدية في ظل الضروف الراهنة من دون رادع قوي . أستطيع القول بأن أعتداءات المسلمين على الايزيدية عبر الزمن كانت تساهم على وحدة صفوفهم وتزيد من تكاتفهم . وبدء يتمزق صفوف الايزيدية في ظل الاماني والحرية والانتعاش الاقتصادي الذي نشاهده في الاونة الاخيرة فهذه معادلة غريبة قلما نجد مثلها بين الشعوب الاخرى . فأن شعوب العالم تحتاج الى الامان والانتعاش الاقتصادي لكي توحد صفوفها ونحن الايزيدية نحتاج الى مظالم المسلمين لكي نوحد صفوفنا .
تكملة الحوار في الجزء الثاني
دوغاتا كوم
المانيا 6 - 1 - 2008
[email protected]
www.doxata.com
الهوامش
كولك : غطاء رأس خاص لرجال الديانة الايزيدية مصنوع من خيوط قطنية سوداء اللون وشكله هرمي يرمز الى سواد قبة السماء وله خطوط عمودية ترمز الى ظلال نور الشمس وهذا النوع من الكولك خاص بالرجل الفقير الديني وهناك كولك بلون الاصفر وبذات الهندسة خاص لرجال الديانة الشمسانية كـ ( بابا شيخ ) .
الخرقة : لباس رجل الفقير الديني وهو مصنوع من خيوط صوفية ويكتسب لونه الاسود من أوراق شجرة ( زه ركوز ) بعد الغلي وهو مقدس جداً لدى الايزيدية وهناك نصوص فلسفية تعبر عن قدسيته .



#نادر_دوغاتي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حوار مع أبو أزاد الباحث في التراث الايزيدي ...
- كارثة سنجار ( شنكال ) ... لماذا ... !!!
- ياليتني كنت حاضراً في الوداع الاخير يا أبا ماجد ... !
- ذكريات بيشمه ركه في جبال كوردستان ... الحلقة 9
- احداث الشيخان حذاري من الاسوء
- ذكريات بيشمه ركة في جبال كوردستان – الحلقة الثامنة
- ذكريات بيشمركه في جبال كوردستان / الحلقة السابعة
- ذكريات بيشمركه في جبال كوردستان / الحلقة السادسة
- هل الايزيديون في الحكومة الكوردستانية يمثلون المجتمع الايزيد ...
- من قصص وروايات البيشمركه في ثورة أيلول الوطنية
- ذكريات بيشمركة في جبال كوردستان / الحلقة الخامسة
- المادة ( 140 )* من الدستور العراقي ومصير الكورد الايزيديين
- ذكريات بيشمركه في جبال كوردستان / الحلقة الرابعة
- الايزيديون كورد اصلاء ياطاغية العصر
- ذكريات بيشمركه في جبال كوردستان ) الحلقة الثالثة )
- اين تكمن خصوصية الايزيدية ...؟؟؟
- ذكريات بيشمركه في جبال كوردستان- الحلقة الثانية
- ذكريات بيشمركه في جبال كوردستان-الحلقة الاولى)
- الفساد ألإداري في كوردستان أسبابه ومعالجاته .
- الماركسيون دائمأ يختطون وغيرهم يستفادون ...!!!


المزيد.....




- نقار خشب يقرع جرس منزل أحد الأشخاص بسرعة ودون توقف.. شاهد ال ...
- طلبت الشرطة إيقاف التصوير.. شاهد ما حدث لفيل ضلّ طريقه خلال ...
- اجتياج مرتقب لرفح.. أكسيوس تكشف عن لقاء في القاهرة مع رئيس أ ...
- مسؤول: الجيش الإسرائيلي ينتظر الضوء الأخضر لاجتياح رفح
- -سي إن إن- تكشف تفاصيل مكالمة الـ5 دقائق بين ترامب وبن سلمان ...
- بعد تعاونها مع كلينتون.. ملالا يوسف زاي تؤكد دعمها لفلسطين
- السيسي يوجه رسالة للمصريين حول سيناء وتحركات إسرائيل
- مستشار سابق في -الناتو-: زيلينسكي يدفع أوكرانيا نحو -الدمار ...
- محامو الكونغو لشركة -آبل-: منتجاتكم ملوثة بدماء الشعب الكونغ ...
- -إيكونوميست-: المساعدات الأمريكية الجديدة لن تساعد أوكرانيا ...


المزيد.....

- قراءة في كتاب (ملاحظات حول المقاومة) لچومسكي / محمد الأزرقي
- حوار مع (بينيلوبي روزمونت)ريبيكا زوراش. / عبدالرؤوف بطيخ
- رزكار عقراوي في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: أبرز الأ ... / رزكار عقراوي
- ملف لهفة مداد تورق بين جنباته شعرًا مع الشاعر مكي النزال - ث ... / فاطمة الفلاحي
- كيف نفهم الصّراع في العالم العربيّ؟.. الباحث مجدي عبد الهادي ... / مجدى عبد الهادى
- حوار مع ميشال سير / الحسن علاج
- حسقيل قوجمان في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: يهود الع ... / حسقيل قوجمان
- المقدس متولي : مقامة أدبية / ماجد هاشم كيلاني
- «صفقة القرن» حل أميركي وإقليمي لتصفية القضية والحقوق الوطنية ... / نايف حواتمة
- الجماهير العربية تبحث عن بطل ديمقراطي / جلبير الأشقر


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - مقابلات و حوارات - نادر دوغاتي - المجلس الروحاني والاستفتاء عن حقوق المرأة في حوارمع الباحت التراثي أبو أزاد :