أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حسين الهلالي - جذورالفن السومري














المزيد.....

جذورالفن السومري


حسين الهلالي

الحوار المتمدن-العدد: 2124 - 2007 / 12 / 9 - 10:28
المحور: الادب والفن
    


اذا كان المحرك الاول للفن العراقي القديم هو التقديس فأن الفنان كان يضفي علىاعماله مسحه من الخيال والرهبه والغرابه ،لا يمكن اعطاؤها تفسيرا معينا او تطبيق اسلوب من الاساليب عليها،لذاكانت الفتره السحيقه في القديم تخفي معها فنا خفيا يصعب ايجاد طريق الى معرفة تطورةلذىفان مؤرخ الفن الذي لم يكن قادرا على ان يضعها فى اسلوبها ،قد اخذ يرتد الى ظروف اكتشفها عندما يحدد تارخها .
ولو ارتضنا بوجود التماثيل و الدمى الصغيرة كما فرضها واقع وجودها بين ايدينا بعد ان كانت تنام في اعماقا الطبقات الثريه للمدن السومريه لوجدنا انها غريبة الاشكال ولاتمت بصله الى الواقع بشيء فاكثر اشكالها ذات اصل خرافي وصناعتها ساذجه ،وهي تشبه الاشكال التي وجدت في حضرات متباينه ،مع هذا فانها تمتلك الاصاله والانتماءالى العصر الذى وجدت فيه ،ولايخرج فنان تلك العصور عن نظرةالتقديس التي يحملها ويرغب بها الافراد المعاصرون له والذين يرتبطون معه بصفة التقديس والخوف من شيء مجهول ،يعطونه تفسيرا محددا،
وكلما تزداد التماثيل تعقيدا وتنتهي بالنوع الخرافي يكون الاطمئنان اكثر عندالفنان لانه عبر بشكل معقد عن هذا
المجهول ،لذلك نرى التعبير يأخذ مدى واسع من الحريه في العمل ولايوجد شيء محدد يفرض عليه في تغير اسلوبه اوحذف اواضافة شيء اليه غير صادر عن قناعته . لقد جاءت صناعه الدمى الفخاريه والفخاريات تحديدا
لحرية الفنان التلقائيه لما لهذه الفخاريات من صفه هندسيه من ناحيه التصميم وتمتاز باسلوب واحد ،تتفرضه الحاجه والذوق في البيت السومري وقد تجلى هذا الأختيار في ارفع صوره بأختيار الكاسات والاقداح الذهبيه للملكه –بوبي-ابي –شبعاد في عصر السلاله الثالثه لقدخلق هذا الفنان تدفق من خلال افاق الحريه ،اكثر من التماثيل التي اعتمدت للمعبودات والهة الخصب والهة افاغ .لقد مهد هذا التيار الحر الى ظهور اشكال بشريه على نطاق واسع تمتلك سمات وميزات قلما نجدها في اساليب النحت المعاصر لها فالتصرف في الاطراف والوجه والتأكيد على وضعية التعبير تجعلنا لا نبتعد عن فنان الدمى الاولى الذي حصر اهتمامه في هذا الاتجاه صيغ التصرف ما زالت بيد الفنان والتي تمنحه الاستقلاليه وتحد من عطائه المتواصل وهو المعفي من الزراعه في التكوين الاول كما تاكد المصادر التأريخيه ذالك لقد منحته افاق الحريه ان يصل الى الاعمال المتطوره اللاحقه –مثل معبودة حلب التي ما زالت تمتلك صفة الحلم والغرابه وعدم الاقتراب من الشبه والتطابق مع عالم المرئي .
ان اقتراب هذه التماثيل من الصفه الانسانيه جعلها اكثر ادراكا لوجودها واقرب فهمها لبعض تفاصيلها، لكنها تغيب عنها في سر العيون الكبيره المحدقه بالبعد اللامتناهي والتي ركز عليها فنان وادي الرافدين واصبحت ميزه من ميزات
الفن السومري وخاصه في المتعبدين الذين يؤسسون موقعها يبعث الرهبه المخيفه لحالة التعبد،ومهما يكن فأن الفنان يحاول ان ينأى بتماثيله عن حاله البشر الاعتياديه ويحلق بها في عالم المجهول في الحريه الذاتيه الممنوحه له،الا انتماثيل العبودات والمعبودين لا يسح بها بالاقتراب من عالم البشر الا ما اوجدته الحاله التعبيريه الملحه ،مثال ذلك تماثيل الاله ابو ) في (الالف الثالث قبل الميلاد)ان كل المنحوتات التي تجرد التماثيل من ماهية الانسان ،هو اسلوب (
مقصود من قبل الفنان ليأى بالتماثيل عن صفه البشر ويقربها الى صفه الالوهيه كما يعتقد ذلك ،لذا ظلت العيون من
العظام والقار هي سمات متوارثه بين اجيال من الفنانين وعبر عصور تاريخيه سلالات سومريه ورغم كوننا لانعرف عن صناعة التماثيل في العهد السابق للسومرين ولاتعرض اسماء الفنانين الذين قاموا بعمل الدمى والتماثيل والفخاريات لكننا عندما نجد ان هناك اشياء عالية الوجود ومصنوعه بدقه متناهيه لابد لنا من القول والجزم ان هناك فنانين كبار قدموا عصارة فكرهم ،ومنحوا هذه الاعمال من خيالهم الخصب المتألق الشيء الكثير حتى ظهرت بصفتها الابداعيه واصبحت تمثل فن بلاد الرافدين بحق .



#حسين_الهلالي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- -باهبل مكة-.. سيرة مكة روائيا في حكايات عائلة السردار
- فنان خليجي شهير يتعرض لجلطة في الدماغ
- مقدّمة في فلسفة البلاغة عند العرب
- إعلام إسرائيلي: حماس منتصرة بمعركة الرواية وتحرك لمنع أوامر ...
- مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 157 مترجمة بجودة عالية فيديو لاروز ...
- الكشف عن المجلد الأول لـ-تاريخ روسيا-
- اللوحة -المفقودة- لغوستاف كليمت تباع بـ 30 مليون يورو
- نجم مسلسل -فريندز- يهاجم احتجاجات مؤيدة لفلسطين في جامعات أم ...
- هل يشكل الحراك الطلابي الداعم لغزة تحولا في الثقافة السياسية ...
- بالإحداثيات.. تردد قناة بطوط الجديد 2024 Batoot Kids على الن ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حسين الهلالي - جذورالفن السومري