أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - رهام جميل ابو رومي - الحركة النسائية كحركة إجتماعية














المزيد.....

الحركة النسائية كحركة إجتماعية


رهام جميل ابو رومي

الحوار المتمدن-العدد: 653 - 2003 / 11 / 15 - 01:33
المحور: حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
    


إختلف المفكرون في تعريفهم للحركة الاجتماعية فقد عرفها بلومر بأنها ذلك الجهد الجماعي الرامي إلى تغيير طابع العلاقات الاجتماعية المستقرة في مجتمع معين.

أما جولد وكولب في قاموس علم الاجتماع فقد عرفا الحركة الاجتماعية بأنها جهود مستمرة من قبل جماعة اجتماعية تهدف لتحقيق أهداف مشتركة لكافة الأعضاء.

أما هس وجماعته فقد عرفوا الحركة الاجتماعية بأنها المحاولات المنظمة لأحداث تغيير اجتماعي، أو الحيلولة دونه، وهي جميعها محاولات لتجميع الأفراد حول وجهات النظر هذه أو تشكيل تنظيمات رسمية لتحقيق تلك الأهداف، أو عقد تحالفات مع تنظيمات أخرى لهذا الغرض.

ورغم اختلاف العلماء حول مفهوم الحركة الاجتماعية إلا إن هناك نوعا من الاتفاق حول الخصائص التالية للحركات الاجتماعية وهي :

1.جهود جماعية مقصودة

وهي وجود مجموعة من الأفراد ذوي أهداف خاصة بهم، يسعون إلى تحقيقها، حيث لا يستطيع كل فرد منهم القيام بها منفرداً.

والحركة النسائية كتنظيم يحمل أهدافاً معينة، يستند على وجود جماعات تعمل على تحقيق حاجات ومطالب منظمة، مثل صراع الأدوار ومشاكل القمع الفكري والنفسي والاجتماعي في حياة المرأة، مما تشكل أهدافاً مشتركة عند الأفراد المنضمين إليها.

2.وجود قيم ومعايير مقبولة اجتماعياً

إن من الشروط الأولى لوجود حركة اجتماعية داخل المجتمع وجود أهداف خاصة بالجماعة، وغالباً ما تكون الرغبة في تغيير أو تعديل قيم أو معايير داخل البناء في المجتمع حيث إن هدف أي حركة إحداث تغيير مقصود تراه مناسباً لها.

فالحركة النسائية تنادي بإحداث تغيير في النظرة الدونية للمرأة، وتغيير الكثير من الممارسات التي تمارس ضدها في حياتها الاجتماعية، هذه الجهود المستمرة في الحركة النسائية تأخذ بعداً معيارياً إصلاحياً في عملية التغيير، فلم يكن يوماً من الأيام دافع الحركة النسائية إحداث ثورة في المجتمع، وإنما إصلاح الأوضاع والمعايير التي يعقد عليها المجتمع آمالا في انساقه الاجتماعية والثقافية.

3.الإرادة الواعية للأعضاء

إن الحاجة للتغيير داخل تنظيم ما، يعني بالضرورة وجود فئات واعية ومدركة لهذه الحاجة، وبالتالي فإنها تعمل على تحقيق هذا المطلب.

ويكون لدى أعضاء الحركات نوع من الوعي، لإدراك بعض الأهداف التي يرونها مناسبة لهم، بطريقة تختلف عن أفراد المجتمع العاديين، فالمناداة للفكر النسائي في الكثير من المجتمعات اتسمت ببعض المعارضة من النساء أنفسهن، وذلك لعدم إدراكهن لغايات هذه المناداة الجديدة، ولكن مع مرور الوقت انتشرت الفكرة بين النساء بصورة افضل.

4.حد أدنى من التنظيم

غالباً ما يكون لأفراد الحركة الاجتماعية أهداف واضحة يريدون تحقيقها، وتكون هذه الأهداف مترابطة بعضها مع بعض، وقد يعي أعضاء تلك الحركة أحد تلك الأهداف وربما يعود ذلك لعدم تقدير ترابط تلك الأهداف، مما يجعله لا يقدر أهمية بعضها أو لأنه يوافق على بعض تلك الأهداف، الأمر الذي برز له أحقية الانضمام للجماعة من اجلها، وعلى هذا الأساس فان الحركة الاجتماعية قد تعدل من أهدافها من وقت للآخر.

ومن خلال هذه الخاصية تفاوت درجات التنظيم تبرز فئات قادرة على التأثير على الأعضاء بصورة تمنحهم دوراً قياديا،. فمع تطور التنظيم وحاجته لوجود نوع من القيادة تبرز تلك القيادات كقيادة فاعلة في الترتيب والتنسيق للحركة.

والحركة النسائية كغيرها من الحركات الاجتماعية، تتصف بحد أدنى من التنظيم، وربما تعود هذه الخاصية في الحركة النسائية لأنها حركة معنوية أكثر منها حركة مادية. 



#رهام_جميل_ابو_رومي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- “415 ريال عماني spf.gov.om“ كيفية التسجيل في منحة منفعة الأس ...
- -علم زائف-.. المكسيك تسعى إلى حظر علاج يتعلق بتغيير الجنس وي ...
- “لولو خلعت سنتها!!”.. تردد قناة وناسة 2024 WANASAH TV لمشاهد ...
- ملكة جمال ألمانيا من أصل إيراني تتعرّض لحملة تنمّر
- قوة روسية تنقذ امرأة وأطفالها من قصف مدفعي ومسيّرات أوكرانية ...
- مقتل امرأة عراقية مشهورة على مواقع التواصل.. وأجهزة الأمن تح ...
- “احلى اغاني الاطفال” تردد قناة كراميش 2024 على النايل سات ka ...
- إدانة امرأة سورية بالضلوع في تفجير وسط إسطنبول
- الأمم المتحدة تندد بتشديد القيود على غير المحجبات في إيران
- الاعتداء على المحامية سوزي بو حمدان أمام مبنى المحكمة الجعفر ...


المزيد.....

- بعد عقدين من التغيير.. المرأة أسيرة السلطة ألذكورية / حنان سالم
- قرنٌ على ميلاد النسوية في العراق: وكأننا في أول الطريق / بلسم مصطفى
- مشاركة النساء والفتيات في الشأن العام دراسة إستطلاعية / رابطة المرأة العراقية
- اضطهاد النساء مقاربة نقدية / رضا الظاهر
- تأثير جائحة كورونا في الواقع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي لل ... / رابطة المرأة العراقية
- وضع النساء في منطقتنا وآفاق التحرر، المنظور الماركسي ضد المن ... / أنس رحيمي
- الطريق الطويل نحو التحرّر: الأرشفة وصناعة التاريخ ومكانة الم ... / سلمى وجيران
- المخيال النسوي المعادي للاستعمار: نضالات الماضي ومآلات المست ... / ألينا ساجد
- اوضاع النساء والحراك النسوي العراقي من 2003-2019 / طيبة علي
- الانتفاضات العربية من رؤية جندرية[1] / إلهام مانع


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - رهام جميل ابو رومي - الحركة النسائية كحركة إجتماعية