أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - اخر الاخبار, المقالات والبيانات - منظمة حرية المرأة في العراق - منظمة -حرية المرأة في العراق- تشارك في مؤتمر مجلة ميدوسا الثالث في استكهولم- السويد














المزيد.....

منظمة -حرية المرأة في العراق- تشارك في مؤتمر مجلة ميدوسا الثالث في استكهولم- السويد


منظمة حرية المرأة في العراق
(Organization Of Women’s Freedom In Iraq)


الحوار المتمدن-العدد: 649 - 2003 / 11 / 11 - 03:09
المحور: اخر الاخبار, المقالات والبيانات
    


شاركت ناشطات منظمة حرية المرأة في العراق في المؤتمر الثالث لمجلة ميدوسا النسوية الشيوعية العمالية و الذي انعقد في مدينة استكهولم في ايام 31 اكتوبر/ تشرين الاول – 2 نوفمبر/ تشرين الثاني لتناول قضية حركة تحرر المرأة و الشيوعية العمالية، مكانة النساء في الشرق الاوسط، الشيوعية العمالية و الاسلام السياسي.

شارك في الايام الثلاثة للمؤتمر طيف واسع من الناشطات النسويات و السياسيين، و قادة منظمات جماهيرية، و كتاب و باحثين منهم، ابن وراق، الكاتب الناقد للاسلام، مينا احدي مسؤولة الحملة العالمية ضد عقوبة الرجم بالحجارة، بروين كابولي و ناهد رياضي عن الحملة العالمية للدفاع عن حقوق النساء في ايران،اينكريد استارك، ممثلة حزب اليسار السويدي،  اسد نودنيان احد الناشطين ضد العنف ضد النساء و الاطفال، هلالة طاهري مسؤولة لجنة حقوق المرأة في كردستان، فاتح شيخ عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العمالي الايراني، اصغر كريمي رئيس المكتب التنفيذيي في الحزب الشيوعي العمالي الايراني. سليمان قاسميان كاتب و شاعر و احد فعالي منظمة " الاطفال اولا" في السويد. ساره محمد رئيسة لجنة " لاتنسوا بيلا و فاطمة" استفاني كانتاتوره احد ناشطات الحركة النسوية في ايطاليا و مسؤولة حملة ضد الرجم بالحجارة في ايطاليا، مهرنوش موسوي المحررة في جريدة حرية المرأة الصادرة بالفارسية.  شاركت في المؤتمر ناشطات منظمة حرية المرأة في العراق في هذا المؤتمر بشكل فاعل، حيث اثارت القضايا التي جرى التطرق اليها اهتمام الجمهور.
 
قدمت ينار محمد احد العضوات المؤسسات في المنظمة و رئيسة تحرير جريدة المساواة، شهادات و مشاهدات حية عن اوضاع النساء في العراق  و معاناتهن في ظل الاوضاع السياسية الراهنة في العراق، من انعدام الاوضاع الامنية، و شيوع عمليات الاختطاف و الاغتصاب و بيع النساء، و الحجاب الاجباري، و تصاعد جرائم قتل الشرف. ثم تطرقت الى وقائع تأسيس منظمة حرية المرأة في العراق في الثاني و العشرين من شهر حزيران، و عن نشاطات المنظمة منذ تأسيسها، و انخراطها في النشاطات النسوية في ايجاد ملجأ امن للنساء اللواتي تعرضن للتهديد بالقتل تحت مايسمى الدفاع عن الشرف، و تقوية النساء لعدم الخضوع الى الحجاب الاجباري، و مشاركة منظمة حرية المرأة في جلسات مناقشة الدستور العراقي، ودور المنظمة في اعتصام العاطلين عن العمل امام الادارة الاميركية في بغداد، و اصدار المنظمة لصحيفتها الشهرية ( المساواة) التي نالت اقبالا واسعا من قبل المواطنين في العراق، و دور المنظمة في المشاركة في لجنة الدفاع عن العلمانية في العراق، و في عقدها العديد من الجلسات مع النساء العاملات في مواقع العمل، و الخ من العديد من الفعاليات. و قد نال حديث ينار انتباه الجمهور على امتداد ثلاثين دقيقة، قدمت بعدها اذر ماجدي رئيسة المؤتمر و رئيسة تحرير مجلة ميدوسا باقة ورد حمراء تقديرا لنشاط ينار و شجاعتها في الميدانين النسوي و السياسي.

ثم قدمت نادية محمود عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العمالي العراقي و ممثلة منظمة حرية المرأة في العراق- في الخارج، بحثا حول زيف ادعاءات اميركا بشن الحرب ضد الارهاب، و وقائع تزايد الارهاب في العراق منذ اعلان انتهاء الحرب، و تحدثت عن دور الاسلام السياسي بجناحيه " المتطرف" و "المعتدل" و مدى عدائهما لحقوق المرأة في العراق، حيث استشهدت بنماذج على الممارسات التمييزية و القهرية ضد النساء في العراق، ثم تطرقت الى مكانة المرأة في برنامج الحزب الشيوعي العمالي" عالم افضل" في احد فصوله و المخصصة لقضية المرأة، ثم تحدثت عن الممارسات العملية للحزب تجاه قضية المرأة، حيث اكدت ان الحزب، ساهم بكامل قواه في تأسيس اللجان و المنظمات والحملا المدافعة عن حقوق المرأة، ثم توجهت الى الجمهور مناشدة بتقديم المساعدات المالية و الدعم السياسي و المعنوي لنضال المرأة في العراق، و منظمة حرية المرأة، مؤكدة على الاهمية العالمية التي يكتسبها دعم الحركة النسوية المساواتية العلمانية المتصاعدة في العراق ضد سياسات الولايات المتحدة و الاسلام السياسي.

قدمت هلالة رافع عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العمالي العراقي، و ممثلة منظمة حرية المرأة في السويد، عرضا تاريخيا لقضية و حركة تحرر المرأة في العراق على امتداد العقود الخمسة من القرن المنصرم، ثم تحدثت عن الحركة النسوية في العراق اليوم، ومدى حاجتها للدعم الاممي، لما في ذلك انتصار لحقوق المرأة في العراق و الشرق الاوسط. 

و قدمت ريكا رؤوف الناشطة النسوية و عضو منظمة حرية المرأة، قراءات من كتابها حول تجربتها الشخصية في مراحل الطفولة و المراهقة، تجربتها في البلوغ و الزواج، و الاضطهاد الذي تعرضت له في تلك المراحل، وصولا الى ادراكها ووعيها بضرورة الانخراط في تنظيم نسوي و سياسي يدافع عن حقوقها، و ايجادها الطريق الى التنظيم الشيوعي العمالي. 

وزعت العديد من صحافة المنظمة باللغتين العربية والانكليزية، و العديد من البيانات و الاوراق الصادرة باللغة السويدية. جرت مقابلات مع عدد من وسائل الاعلام التي حضرت لتغطية المرأة، حيث التقت القناة الرابعة السويدية بكل من ينار محمد و هلالة رافع  و اقيمت الاتصالات مع عدد من المنظات المشاركة في المؤتمر. كذلك اقر المؤتمر في بيان له على مساندته و مساندة مجلة ميدوسا لنضال منظمة حرية المرأة في صراعها من اجل التحرر و المساواة.

كان مؤتمر ميدوسا الثالث، حدثا رائعا في اعلان لائحة و مستلزمات تحرر النساء في الشرق الاوسط تحت راية الشيوعية العمالية.

منظمة حرية المرأة في العراق- ممثلية الخارج

7-11-2003

 






قناة الحوار المتمدن على اليوتيوب
واقع ومستقبل اليسار العالمي والعربي حوار مع المفكر الماركسي الفلسطيني غازي الصوراني
حول آفاق ومكانة اليسار ، حوار مع الرفيق تاج السر عثمان عضو المكتب السياسي - الحزب الشيوعي السوداني


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- منظمة حرية المرأة في العراق تشارك في المؤتمر النسوي العالمي ...
- ندوة (منظمة حرية المرأة في العراق) في الشركة العامة للسكك ال ...
- تظاهرة اعلامية كبيرة ضد جريمة اختطاف النساء في بغداد
- بيان استنكار وشجب أوقفوا الهجمات الارهابية للإسلام السياسي ع ...
- الخطوط العامة لـ -منظمة حرية المرأة في العراق


المزيد.....




- محمد رمضان يعيد نشر فيديو تقبيل عمرو أديب لرأسه.. ما حقيقة ا ...
- هل تؤثر سلالة كورونا المكتشفة في بريطانيا على شدة المرض؟ إلي ...
- ناصر جودة يبين لـCNN بالعربية رأيه بأحداث الأردن وأسلوب إدار ...
- مصر تعلن إطلاق مدفع رمضان من جديد بعد غياب دام لنحو 30 عاماً ...
- ناصر جودة يبين لـCNN بالعربية رأيه بأحداث الأردن وأسلوب إدار ...
- هاتف مميز بسعر منافس لشبكات 5G من نوكيا
- كلب بايدن المشاغب يتلقى تدريبا جديدا للتكيف مع حياته في البي ...
- -لا رأي لي لما يحدث بجسدي-
- منشأة نطنز النووية: إيران تتهم إسرائيل بتخريب الموقع وتتعهد ...
- كلب بايدن المشاغب يتلقى تدريبا جديدا للتكيف مع حياته في البي ...


المزيد.....

- فيما السلطة مستمرة بإصدار مراسيم عفو وهمية للتخلص من قضية ال ... / المجلس الوطني للحقيقة والعدالة والمصالحة في سورية
- الخيار الوطني الديمقراطي .... طبيعته التاريخية وحدوده النظري ... / صالح ياسر
- نشرة اخبارية العدد 27 / الحزب الشيوعي العراقي
- مبروك عاشور نصر الورفلي : آملين من السلطات الليبية أن تكون ح ... / أحمد سليمان
- السلطات الليبيه تمارس ارهاب الدوله على مواطنيها / بصدد قضية ... / أحمد سليمان
- صرحت مسؤولة القسم الأوربي في ائتلاف السلم والحرية فيوليتا زل ... / أحمد سليمان
- الدولة العربية لا تتغير..ضحايا العنف ..مناشدة اقليم كوردستان ... / مركز الآن للثقافة والإعلام
- المصير المشترك .. لبنان... معارضاً.. عودة التحالف الفرنسي ال ... / مركز الآن للثقافة والإعلام
- نحو الوضوح....انسحاب الجيش السوري.. زائر غير منتظر ..دعاة ال ... / مركز الآن للثقافة والإعلام
- جمعية تارودانت الإجتماعية و الثقافية: محنة تماسينت الصامدة م ... / امال الحسين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اخر الاخبار, المقالات والبيانات - منظمة حرية المرأة في العراق - منظمة -حرية المرأة في العراق- تشارك في مؤتمر مجلة ميدوسا الثالث في استكهولم- السويد