أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سمر جزائري - هل يوجد خير مطلق ؟














المزيد.....

هل يوجد خير مطلق ؟


سمر جزائري

الحوار المتمدن-العدد: 2033 - 2007 / 9 / 9 - 10:44
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


وعودا على ذي بدء, فإن هناك خلاف اخر وثيق الصلة بهذه المناقشة التي تدور بين النظرتين الموضوعية والذاتية في القيمة. هو الخلاف بين المعيارين المطلق والنسبي للخير, هذا الخلاف الثاني كان من الوجهة التاريخية أهم من الاول, لآنه يتصل إتصالا وثيقا بالنظرية القانونية والسياسية, فضلا عن التفكير الديني ولما كانت النظرة المطلقة هي الرأي " الرسمي" للحضارة الغربية طوال الجزء الاكبر من تاريخها, ولما كان من الواضح أن الاتجاه النسبي المتزايد في ايامنا هذه إنما هو تمرد على هذه النظرة التقليدية فسوف نبدأ ببحثه اولا, وعلى الرغم من إن المعركة بين النظرتين المطلقة والنسبية تمتد الى جميع أنواع الاحكام التقويمية, فسوف نقتصر هنا على مناقشتها في المجال الاخلاقي وحده.


وجهة نظر المذهب المطلق: يمكن التعبير عن موقف صاحب المذهب المطلق , بإختصار بأنه يرى انه لايوجد إلا معيار واحد ( أو في حالة الاخلاق " قانون " واحد) . هو الصحيح منذ الازل , وهو الذي يسري على البشر اجمعين, هذا المعيار لايسري على نحو عالمي شامل فحسب , بل إنه ايضا مستقل عن العصر وعن الموقع الجغرافي, والتقاليد الاجتماعية المألوفة والعرف القانوني وكل شيء اخر, والامر الذي يشكل التزاما لي في هذا المكان والزمان. هو بالمثل التزام للصيني او الاسباني او البولينيزي, وهو فضلا عن ذلك قد كان التزاما بالنسبة الى اليوناني القديم, والاوروبي في العصور الوسطى, سواء أكان يعلم ذلك ام لم يكن. وهو سيكون التزاما بالنسبة الى جميع الاجناس والمدنيات التي ستعقب مدنيتنا سواء أدركت ذلك ام لم تدركه. فما هو خير الان كان خيرا عندئذ, وسيكون خيرا في المستقبل البعيد, وماكان شرا في الماضي مازال شرا, وسيظل كذلك ابد الدهر. وليس هناك قانون اخلاقي للماضي واخر للحاضر, ولا معيار للشرقي واخر للغربي. وإنما " الخير" أو "الحق" شامل, مطلق, يسري على كل زمان ومكان.
وبطبيعة الحال فإن القائل بالمذهب المطلق, يدرك ان المعايير الاخلاقية تبدو متفاوتة الى حد هائل من عصر الى اخر ومن مكان الى اخر, فهو لم يكن بحاجة الى انتظار الانثروبولوجيا الحديثة لكي يعلم ذلك, اما ان هيرودوت وهو اقدم مؤرخي اليونان كان يجد لذة كبيرة في وصف مختلف المعايير السائدة في عصره, وكل ما فعلته الدراسة العلمية للانسان هو انها اكدت ماكان المثقفون يعلمونه على الدوام ألا وهو انه لايكاد يوجد فعل نعده مذموما إلا وكان في وقت معين ومكان معين يعد فاضلا, بل مقدسا. غير ان نصير المذهب المطلق لايجد في هذه المجموعة الكبيرة من الوثائق الانثروبولوجية المتوافرة الان اي دليل على بطلان رأيه, إذ هو يعتقد ان كل ماتثبته هذه التغيرات في المعايير والعادات الاخلاقية هو ان الناس كثيرا مايجهلون المعيار الواحد الحقيقي الصحيح, فكل ما يثبته رضاء اكل لحوم البشر عن عاداته الغذائية هو انه شخص غير مستنير وهذا لا يجعل سلوكه صحيحا بأية حال, حتى بالنسبة الى ذاته, فسلوكه يظل على الرغم من براءة الجهل الذي يعيش فيه مضادا لقانونه الاخلاقي الصحيح, مثلما ان اكل الاعداء مضاد لقانوننا. ذلك لآن هذا القانون الصحيح مطلق ثابت مستقل عن المعرفة او الجهل مثلما هو مستقل عن الزمان والمكان.
ولا ينطوي المذهب المطلق على الاعتقاد بأننا اليوم اقرب بالضرورة على اي نحو الى تحقيق او ممارسة المعيار الصحيح من اكل لحوم البشر او مما كان عليه اجدادنا . فصاحب المذهب المطلق متسق مع ذاته, لآنه يعترف بأننا نحن بدورنا قد نكون جاهلين او قد تكون اخلاقيتنا غير كافية, وفضلا عن ذلك فإن المعيار المطلق مستقل عن كل العادات الاخلاقية الفعلية. وضمنها عاداتنا, كما ان احفادنا لن يكونوا بالضرورة اقرب الى هذا المعيار المطلق منا.
وبالاختصار , فهذا المذهب يرى ان مفهوم التطور او " التقدم" الاخلاقي غير صحيح: فلا قدم العادة الاخلاقية ولا جدتها تعنى اي شيء, وإنما المعيار الوحيد لتقدير المفاهيم والعادات الاخلاقية هو علاقتها بهذا المطلق اللازماني الثابت ( اي الذي لا يتقدم). ومع ذلك فإن هذا الرأى لا تلزم عنه بالضرورة نزعة محافظة في الاخلاق, فمن الممكن جذا ان نكون سائرين باطراد نحو تحقيق هذا المعيار الصحيح الوحيد, ومن الممكن بمنطق متساو, ان يكون القائل بالمذهب المطلق داعية الى التجديد او الى روح المحافظة في الاخلاق, وبالاختصار فإن موقفه لايقتضي منه ان يمدح اي فعل اخلاقي محدد او يذمه, وإنما هو يلزمه فقط بالاعتقاد بان كل ما هو خير او شر يصدق على الناس جميعا في كل مكان وزمان.



#سمر_جزائري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أوجاع في ليل أزرق
- ما مركز - الخير- في الكون ؟
- لحظة تأمل


المزيد.....




- سقط سرواله فجأة.. عمدة مدينة كولومبية يتعرض لموقف محرج أثناء ...
- -الركوب على النيازك-.. فرضية لطريقة تنقّل الكائنات الفضائية ...
- انتقادات واسعة لرئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي بسبب تصريح ...
- عقوبات أمريكية جديدة على إيران ضد منفذي هجمات سيبرانية
- اتحاد الجزائر يطالب الـ-كاف- باعتباره فائزا أمام نهضة بركان ...
- الاتحاد الأوروبي يوافق على إنشاء قوة رد سريع مشتركة
- موقع عبري: إسرائيل لم تحقق الأهداف الأساسية بعد 200 يوم من ا ...
- رئيسي يهدد إسرائيل بأن لن يبقى منها شيء إذا ارتكبت خطأ آخر ض ...
- بريطانيا.. الاستماع لدعوى مؤسستين حقوقيتين بوقف تزويد إسرائي ...
- البنتاغون: الحزمة الجديدة من المساعدات لأوكرانيا ستغطي احتيا ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سمر جزائري - هل يوجد خير مطلق ؟