شيطنة الطبقة العاملة . الجزء الثالث


عبد الحسين سلمان
الحوار المتمدن - العدد: 7148 - 2022 / 1 / 29 - 20:42
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية     

تحرير البروليتاريا ، هو سر القرن التاسع عشر...ماركس

1. تم في بريطانيا أجراء إحصاء ديني في عام 1851 , وكان المصلح التعليمي الأمريكي هوراس Horace Mann , مذعوراً من النتائج . و أعرب عن أسفه قائلاً: للأسف نسبة هائلة من الشعب الإنجليزي هم من الجهلة للطقوس الدينية العامة .

إريك هوبسباوم ، المؤرخ الماركسي البريطاني ، أكد في كتابه ( المتمردون البدائيون Primitive Rebels 1959 ) أن : العلمانية هي الخيط الأيديولوجي الذي يربط تاريخ العمل في لندن معًا ، على طول الطريق من خلال : نوادي اليعاقبة Jacobins  و مجموعة فرانسيس بليس Francis Place , ومن خلال مجموع روبرت أوين Owenites  , الذين هم أساساً معادين للدين ، والصحفيين وبائعي الكتب المناهضين للدين ، إلى الراديكاليين الذين يتبعون أوستن هوليواك Austin Holyoake ..وتوافدوا على قاعة
برادلو للعلوم Bradlaugh s Hall ، إلى الاتحاد الديمقراطي الاجتماعي و الجمعية الفابية Fabians في لندن , مع نفورهم الصريح من خطاب الكنيسة .
خارج لندن أيضًا ، كان هذا هو الحال ، كما أشار طومسون EP Thompson : جميع منظري حركة الطبقة العاملة تقريبًا ينتمون إلى هذا التقليد اللندني ، مثل جون فرنسيس براي John Francis Bray .

علق هوراس Horace Mann في عام 1852 على ما كان يُعتبرها بدعة في حينها: هناك طائفة نشأت حديثاً من أتباع نظام يسمى (العلمانية): العقيدة التي تشير على الأرجح بأكبر قدر من الدقة إلى المعتقدات الذي يلتزم به غالبية السكان العاملين لدينا عمليًا ، وإن لم يكن ذلك صريحًا ؛ من قبل العمال المهرة وغير المهرة على حد سواء , و من قبل مجموعة من أصحاب المتاجر الصغار وتجار الأحد , وسكان المحاكم البائسين والأزقة المزدحمة ...منغمسين في المطالب و المنافسات و ملذات الساعة الماضية ، والجهل أو الإهمال بالمستقبل ، لا يتم رؤيتهم أبدًا في تجمعاتنا الدينية . وتؤثر هذه الحقيقة الكئيبة في نفوسنا أن تلك الفئات التي هي في أمس الحاجة إلى قيود الدين وعزائه هي الطبقات التي تفتقر إليها أكثر من غيرها.

2. ذكر إنجلز في مقال بعنوان The Program of the Blanquist Fugitives from the Paris Commune عام 1874 :
الإلحاد يبدوا شبه بديهي في الأحزاب العمالية الأوروبية ...

بالمثل ، رأى ماركس في رسالة بتاريخ 02.06.1869 إلى صهره بول لافارج : إن الطبقات العاملة الألمانية ، في رأيي ، أفضل تنظيماً من الطبقة الفرنسية . أفكارهم دولية أكثر من أي بلد آخر. إن إلحادهم أكثر وضوحا من أي بلد آخر..

غالبًا ما شعر أبطال حركات الفلاحين الريفيين ، مثل الروائي الروسي الشهير
ليو تولستوي ، براحة أقل عندما يتعلق الأمر بالحركات العمالية الحضرية.
قال الكاتب المسرحي وافيلسوف الروسي في مقال له بعنوان ( مكسيم غوركي ) أناتولي لوناشارسكي Anatoly Lunacharsky :
يمكن للمرء أن يقول بحق أن البروليتاريا على لسان تولستوي: لقد اعتبرهم أبناء المدينة الشيطانية ، أي المجانين الذين استخدموا العنف لإخماد العنف ، مما زاد من التشويش الجهنمي , و من تعزيز الحضارة الكاذبة pseudocivilisation , بينما يجاهدون عبثًا لإغراء الناس العاديين بوعود فظة بالنهب والرفاه الجسدي الكاذب.

3. في قصيدة (القدس ) للشاعر الإنكليزي ويليام بليك William Blake :

وكانت القدس بنيت هنا ،
من بين هذه المطاحن الشيطانية المظلمة؟

ذكر عبارة : المطاحن الشيطانية المظلمة dark Satanic Mills , و التي أصبحت ترمز إلى الثورة الصناعية وتدميرها للطبيعة والعلاقات الإنسانية .
عادة ما تؤخذ المطاحن الشيطانية بمعنى مطاحن الثورة الصناعية ، وهي حركة جلبت تدفق الناس إلى المدن والمدن للعمل في ظروف قاسية في كثير من الأحيان. وقد اقترح أن بليك كان يشير بالتحديد إلى مطاحن ألبيون Albion Flour Mills

كتب إنجلز عن ( المدن الكبرى) في إنجلترا في كتابة ( حال الطبقة العاملة في انكلترا 1844 ) ، وهي متوافقة إلى حد كبير مع رؤية بليك William Blake الشاملة :
من مساكن القبو الضيقة والمظلمة والرطبة و القذرة والسيئة التهوية في مانشستر ، يسكنها البروليتاريون بشكل حصري تقريبًا ... وهذا ينطبق على لندن ، برمنغهام ، ليدز ، و على جميع المدن الكبرى.
هناك لامبالاة بربرية ، وأنانية قاسية من جهة ، وبؤس مجهول من جهة أخرى ، حرب اجتماعية والنهب المتبادل كل ذلك تحت حماية القانون ، لذلك أعلن صراحة أن المرء يتساءل كيف يتماسك هذا النسيج المجنون كله معًا .

لكن إذا كان افتراض ماركس القائل بأن الوعي الاجتماعي يعكس الوجود الاجتماعي صحيحًا ، وليس العكس ، فمن المتوقع أن هذه الصفات الشيطانية ستنتقل في النهاية من الواقع الاجتماعي البائس إلى عقول العمال….( هنا أشارة الى الفقرة التالية التي وردت في مقدمة نقد الاقتصاد السياسي 1859 : ليس وعي الناس بالذي يحدد وجودهم، ولكن وجودهم الاجتماعي هو الذي يحدد وعيهم ).

إذا كان العمال قد استمتعوا بالاندفاع المجنون للتصنيع industrialism , أم لا, يكفي القول إنهم تحملوا هذا النسيان وصقلتهم المآسي , ومع ذلك فقد أعلن ماركس في خطاب تاريخي عام 1856 :
إن العمال الإنجليز ، المنغمسين في نيران العمل ، هم الأبناء البكر للصناعة الحديثة. القوى الحديثة في المجتمع ... تريد فقط أن يتحكم بها الرجال الجدد. هؤلاء هم العمال ، الذين هم من اختراع العصر والآلة نفسها …ما يسمى بثورات 1848 كانت مجرد حوادث سيئة - شقوق صغيرة وشقوق في القشرة الجافة للمجتمع الأوروبي. أعلنوا بصخب وارتباك عن تحرير البروليتاري ، أي سر القرن التاسع عشر ، وثورة ذلك القرن…كان هناك في العصور الوسطى ، في ألمانيا ، محكمة سرية , إذا شوهد صليب أحمر على أحد المنازل ، فإن الناس يعرفون أن مالكه محكوم عليه Vehmic  . تم تمييز جميع منازل أوروبا الآن بالصليب الأحمر الغامض...التاريخ هو القاضي , و جلاده البروليتاري.
يبدو أن تعليق هنري لوفيفر Henri Lefebvre بأن :
( أطفال القرن التاسع عشر أحبوا الآلهة بروميثيوس والشيطان) , مناسبًا هنا بشكل خاص.

4. أشار جوزيف دي مايستر Joseph comte de Maistre
في كتابه ( 796 Considerations on France  ) :
إلى أن "هناك صفة شيطانية un caractère satanique للثورة الفرنسية تميزها عن كل ما رأيناه على الإطلاق .

كان ماركس وإنجلز في عام 1837 , قدر عبرا عن بإعجابهما , ب (توماس كارلايل Thomas Carlyle) . وكتبا في نيسان 1850:
يعود الفضل إلى توماس كارلايل في اتخاذ الأدب وسيلة ضد البرجوازية في وقت كانت فيه آرائها وأذواقها وأفكارها تسيطر على الأدب الإنجليزي الرسمي بالكامل ، وبطريقة تكون أحيانًا ثورية.
أظهر كارلايل كيف وصل الحال بثوار عام 1789 :
وصلوا إلى تلك الهاوية شديدة الانحدار السوداء ، و بعد أن وصلوا الآن إلى حافة الهاوية ، يهتفون بشكل مشوش ؛ متهور ، بعجلة شديدة ، يسقوط , يسقوط ؛ - حتى يكتمل التعصب sansculottism تماماً ؛ وفي هذه الثورة الفرنسية العجيبة ، كما في يوم القيامة ، كان العالم سريعًا ، إن لم يكن مولودًا مرة أخرى ، ومع ذلك فقد دمر وابتلع , لطالما كان الإرهاب مروعًا:
لكن بالنسبة للفاعلين أنفسهم أصبح من الواضح الآن أن مسارهم المعين هو مسار الإرهاب.
ويقولون ، سواء كان الأمر كذلك( يجب أن يكون الإرهاب هو نظام اليوم
Quue la Terreur soit a l ordre du jour)…. ما هو إذن هذا الشيء الذي يُدعى( الثورة) الذي يخيم فوق فرنسا مثل ملاك الموت ، هم الذي يغرقون ضحاياهم في الماء ويقتلونهم بالغدارة و بالأسلحة النارية و يسلخون جلودهم؟
إنه الجنون الذي يسكن القلوب. حتى لو أن عزرائيل الأسود ،أكتسح القارة بأجنحته ، وسيفه يجرف بحر الى بحر ، يمكن أن يكون حقيقة أكثر مما حدث أثناء الثورة الفرنسية.


يتبع…

ملاحظات:

1. Horace Mann : هوراس مان :‏ هو محامي وسياسي أمريكي، ولد في 4 مايو 1796 في الولايات المتحدة، وتوفي بنفس المكان في 2 أغسطس 1859. كان حزبيا، نشط في حزب اليمين. انتخب عضو مجلس نواب ماساتشوستس (3 أبريل 1848 – 3 مارس 1853) وانتخب عضو مجلس النواب الأمريكي (3 أبريل 1848 – 3 مارس 1853).

2. تحميل كتاب إريك هوبسباوم , Primitive Rebels 1959 من الرابط التالي:
https://voidnetwork.gr/wp-content/uploads/2016/09/Primitive-Rebels-Studies-in-Archaic-Forms-of-Social-Movement-in-the-19th-and-20th-Centuries-by-E.-J.-Hobsbawm.pdf

3. نوادي اليعاقبة Jacobin : جمعية أصدقاء الدستور، بعد عام 1792 أعيدت تسميته بجمعية اليعاقبة، أصدقاء الحرية والمساواة ، و باسم نادي اليعاقبة (Club des Jacobins)، كان النادي السياسي الأكثر نفوذا خلال الثورة الفرنسية. وكانت نشأته على أيدي النواب المعادين للملكية .

4. مجموعة فرانسيس بليس Francis Place : فرانسيس بليس (3 نوفمبر 1771 في لندن - 1 يناير 1854 في لندن) مصلح اجتماعي إنجليزي.

5. مجموع روبرت Owenites : تهدف إلى إصلاح جذري للمجتمع وتعتبر رائدة في الحركة التعاونية. قامت الحركة بالعديد من التجارب في إنشاء مجتمعات طوباوية منظمة وفقًا لمبادئ مجتمعية وتعاونية . كان أحد أشهر هذه الجهود ، والذي لم ينجح إلى حد كبير ، هو المشروع في نيو هارموني ، إنديانا ، New Harmony, Indiana , الذي بدأ في عام 1825 وتم التخلي عنه بحلول عام 1829

6. أوستن هوليواك Austin Holyoake : أوستن هوليواك (27 أكتوبر 1826 - 10 أبريل 1874) كان طابعًا وناشرًا ومفكرًا حرًا. كان شخصية مهمة في علمانية القرن التاسع عشر.

7. الجمعية الفابية : Fabian Society تأسست في لندن عام 1884.
أصبحت بارزة في النظرية الاشتراكية البريطانية في ثمانينيات القرن التاسع عشر. اشتق اسم فابيان من Quintus Fabius Maximus Verrucosus ، الجنرال الروماني المشهور بتكتيكاته المماطلة . وكان جورج برنارد شو يعتبر من أبرز المفكرين في الجمعية .

8. كان إدوارد بالمر طومسون (3 فبراير 1924 - 28 أغسطس 1993) مؤرخًا إنجليزيًا وكاتبًا واشتراكيًا وناشطًا من أجل السلام. اشتهر بكتابه ( تكوين الطبقة العاملة الإنجليزية The Making of the English Working Class). يمكن تحميل هذا الكتاب المهم من الرابط التالي:
https://uncomradelybehaviour.files.wordpress.com/2012/04/thompson-ep-the-making-of-the-english-working-class.pdf

9. John Francis Bray : كان جون فرانسيس براي (26 يونيو 1809 - 1 فبراير 1897) راديكاليًا ، وكاتبًا في الاقتصاد الاشتراكي ، وناشطًا في كل من بريطانيا وأمريكا الأصلية في القرن التاسع عشر.

10. رابط مقال إنجلز ( برنامج الهاربين البلانكيين من كومونة باريس )
https://www.marxists.org/archive/marx/works/1874/06/26.htm

11. رسالة ماركس بتاريخ 02.06.1869 إلى بول لافارج
http://www.koorosh-modaresi.com/MarxEngels/V43.pdf

12. Anatoly Lunacharsky : كان أناتولي لوناشارسكي (1875-1933) ثوريًا ماركسيًا روسيًا وأول مفوض الشعب البلشفي السوفيتي المسؤول عن وزارة التعليم وكذلك الكاتب المسرحي والناقد.

رابط مقال أناتولي لوناشارسكي عن مكسيم غوركي
https://www.marxists.org/archive/lunachar/works/gorky.htm

13. William Blake : كان ويليام بليك (1757 - 1827) شاعرًا ورسامًا وصانع طباعة إنجليزيًا.

14. Albion Flour Mills : أول مصنع رئيسي في لندن. طاحونة الدقيق الدوارة التي تعمل بالبخار , و ألبيون هو الاسم القديم لإنجلتر .

15. رابط كتاب إنجلز : The Condition of the Working Class in England
https://www.marxists.org/archive/marx/works/1845/condition-working-class/index.htm

16. رابط خطاب ماركس بتاريخ 14.04.1856
https://www.marxists.org/archive/marx/works/1856/04/14.htm

17. Henri Lefebvre : (1901-1991) فيلسوفًا وعالم اجتماعًا ماركسيًا فرنسيًا ، كتب أكثر من ستين كتابًا وثلاثمائة مقالة.

18. Joseph de Maistre : كان جوزيف دي مايستر (1821) [2] فيلسوفًا وكاتبًا ومحاميًا ودبلوماسيًا دعا إلى التسلسل الهرمي الاجتماعي والملكية في الفترة التي أعقبت الثورة الفرنسية مباشرة.

19. Thomas Carlyle : كان توماس كارليل (1795 - 1881) مؤرخًا وفيلسوفًا وعالم رياضيات اسكتلنديًا.

20. رابط مقال ماركس / إنجلز 1850:
http://www.hekmatist.com/Marx%20Engles/Marx%20&%20Engels%20Collected%20Works%20Volume%2010_%20M%20-%20Karl%20Marx.pdf

21. sansculottism : من كلمة sansculotte ( اللامتسرول : جمهوري فرنسي متطرف ).