شارك-ي برأيك: سياسة الحوار المتمدن بالسماح بنقد  الآلهة والأنبياء والأديان وما يسمى بالمقدسات!

اقرا سجل الزوار/التعليقات

مساحة حرة : ساهم بالرأي والتعليق حول أي قضية أوموضوع

الاعلانات في  الحوار المتمدن استفتاء   أرشيف الاستفتاءات  



  

خدمة جديدة -  تجريبية
شارك في الحوار على الموضوع من خلال نظام مدموج بالفيسبوك - التعليق سينشر في الحوار المتمدن والفيسبوك في ان واحد


اختار اللغة         نتيجة البحث - 0 - الموضوع / عرض من - 1 - الى - 0 -
العدد: 24525 Friday, March 19, 2010  
City/Country رشيد الاسم
جيد تقييم الموقع محرك بحث كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
أسمع من عدة قنوات أشياء غريبة عن أراء غريبة منطقيا عن معاقبة من يرسم أو من يكتب في أمور دينية
فيتم تجريد الخالق أو الإلاه هو الذي يحيي ويميت ووو
ويبقى عاجز عن القيام بعقوبة من يتعدى على دينه فينوبون عنه إما بالسب أو القتل
أين هي البشرية والعقل يجب أن لاننفزع لكل هذا ما دامت الحروب قائمة وأسلحة الدمار موجودة على
سطح الكرة الأرضية

العدد: 23742 Wednesday, December 30, 2009  
City/Country rosemary الاسم
جيد جدا تقييم الموقع بريد من الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
بجد انا اقدم التحية للاخ محمد صالح من بغداد على فكرة المستنير الرائع وفعلا لابد من الحوار البناء الواعى

العدد: 23618 Sunday, December 20, 2009  
السعودية City/Country مهنى الاسم
جيد جدا تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
الموقع اكثر من رائع ونحتاج لابحاث علمية اكثر تثبت لكثير من الجمهور الاسلامي بان الاديان اختراع بشري وانها تتناقض مع مفهوم البشرية والعلم

العدد: 23476 Friday, December 11, 2009  
City/Country من مغتربة الاسم
تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
عندما نتحرر من دم الألهة والسلطة والعائلة نولد من جديد تحت الشمس, وعندما تحررت اتهمت بالجنون والالحاد وعدم الشرف, ومع ذلك فهذا الثالوث المقدس أي( الجنون والالحاد وقلة الشرف) هو الآن ديني وعقيدتي ومع ذلك أشك بهذه الديانة لاني أعرف نفسي جيداً وأشعر بفراغها من كل شئ وامتلائها بكل شئ.
المحبة والنور لكم
أختكم أم تراب

العدد: 23204 Tuesday, November 17, 2009  
مصر City/Country محمد زكريا الاسم
جيد جدا تقييم الموقع بريد من صديق كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
ممتاز جدا

العدد: 23202 Tuesday, November 17, 2009  
مصر City/Country محمد الاسم
جيد جدا تقييم الموقع بريد من صديق كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
ن الموقع هداف ولكن هل من الممكن اعرف عنه المزيد وهل من الممكن مراسلتي مع اصدقاء جدد

العدد: 23201 Tuesday, November 17, 2009  
مصر City/Country محمد الاسم
جيد جدا تقييم الموقع بريد من صديق كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
اولا اشكركم علي اهتمامكم بي وبمراسلتي واود ان اعبر عن راي في موقعكم الجميل انني اراه من اجمل المواقع الهدافه اللتي بها افاده ووضوح واشكركم مره اخري

العدد: 23077 Friday, October 30, 2009  
مصر City/Country أحمد فرماوي الاسم
تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
من المعروف أن النظرية أو الفكرة الأقوي هي التي تتمكن من الصمود أمام سهام النقد. وكلما زادت قدرة الفكرة أو النظرية علي دفع الانتقادات كلما عني ذلك قوتها.
وإذا كان ذلك الأمر صحيحاً لمجرد فكرة أو نظرية, فإنه يجب أن يكون أصح في قضية الدين والتي هي أهم - بنظر الكثيرين- من كل الحقائق والنظريات والأفكار.
وبناء علي ذلك, فإن من يري أن دينه قوي [ وبالأحري صواب مطلق ] عليه إذن أن يتقبل مبدأ النقد بصدر رحب ويرد بعقلانية ومنطقية بحيث يثبت فعلياً أن هذا الدين هو الصواب المطلق.
ولهذا فلا مانع من النقد الديني لكن يجب ألا يتخطي حدود النقد إلي سخرية وتعصب واستهزاء وتحريض علي فتن.

العدد: 23063 Monday, October 26, 2009  
العراق City/Country علي البياتي الاسم
تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
النقد وليس الانتقاد هو الطريق المرادف في سيره مع البحث العلمي وكلاهما الرافدان اللذان يصبان في بحر الحقيقة النسبية لامر ما .وبرأي فأن المقدس الوحيد الموجود في الكون هو الانسان بصفته الانسانية لا بالعنوان الموصوف به وهاهو الله عز وجل يعلمنا بقدسية مقامنا عنده على لسان نبي الاسلام بقوله -ان هدم الكعبة عند الله اهون من قتل انسان مؤمن- فهاهي الكعبة التي نقدسها ليست بشئ عند الله امام حياة الانسان. اما نقد الانبياء والاديان فهو ضروري ان كان ضمن اطار البحث العلمي الرصين كما هي في مؤلفات الدكتور سيد القمني الرائعة وذلك لتنقية الدين من شوائب الدس وفصلها عن الخرافات وبالتالي رفع الغشاوة والستار الاسود عن عيون شعوبنا الغارقة في الجهل والتخلف والمولعة بتحديث المقدسات المزعومة بدلا من تقديس الحداثة . ان صعوبة نقد الدين الاسلامي ورجاله واحاطتهم بالدوائر الحمراء عبر وعاظ السلاطين هو نتيجة استمرار دمجه بالحياة السياسية القائدة للمجتمع فالامر نفسه كان مع الدين المسيحي وحكم الكنيسة حتى جاءت الثورة الفرنسية والتي حررت المجتمعات من الخطوط الحمراء وابطلت مفعول السحر الاسود فنهضت شعوب اوربا من سباتها ووصلت منذ حينها الى ماوصلت اليه وماستصله غدا وهاهي حالنا الذي وصلنا اليها ولازلنا مختلفين اندخل الى البيت بالقدم اليسرى ام اليمنى بالرغم اننا لانملك بيتا اصلا

العدد: 23011 Friday, October 16, 2009  
iraq-baghdad City/Country محمد الصالح الاسم
جيد جدا تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
الحوار في الدين المسيحي امر شائعا نراه حتى في اغلب الافلام ولكن الحوار في الدين الاسلامي كارثه يتصدى لها السلفيون مسعورين باعتبار كل شيئ سنه السلف الصالح ولو توقف اي احد عند الايه التي يامر فيها الله ابليس بالسجود لادم وتمعن فيها قليلا لوجد شيئا مثيرا وهو حوار بين عبد وخالق ومن يقول ان ابليس لم يكن عبدا فهو مخطئ لانه كان ببساطه طاووس الملائكه الله تقبل عصيان ابليس بل ان ابليس تراهن مع الله على ان هذا الانسان سيكفر ويعصي وبالفعل فقد ارتكب الانسان ما ارتكب من فواضع وفواحش رايت يوما شخصا يصلي ويقرب ركبتيه الواحده من الاخرى وقدميه متباعدتين ويداه مرفعه قرب رقبته الواحده فوق الاخرى فتسائلت مع صديقي وقلت (خطيه هذا أشبيه) فقال صديقي ويحك هذا يطبق السلف الصالح فقلت له واذا كان السلف الصالح مصاب بشلل الاطفال فهل اقف مثله لاقلده . انا لاارى اي شيئ يتعارض في اي حوار في الدين الاسلامي علينا ان نتقبل النقد ونصحح الاخطاء واذا كان الدين لايقبل النقد فلنترك الستلايت والسياره ولانذهب للصيدليه لشراء ادوية الكفر ولانركب الكامري او الموستنج او الفولفو لانها منتجات كفريه ولانشرب الماء البارد من براد توشيبا وهلمو بنا نركب الحمار والبعير ونشرب من البرك مياه ونكتفي بالحجامه دواء ونقرأ قرآنا من الصباح الى المساء دون فهم الايات الجيده التي تحض على التسامح والامانه والصدق وعدم الطعن بالآخرين ونحفظ تلك التي تحرض على القتل وسفك الدماء كما يفسرونها هم لو ان وزارات التعليم العالي تحدد درجة قبول الطالب في كليات الشريعه والفقه بدرجة (90) لرأينا حقيقة من يحب ان يكون رجل دين لان الامر ببساطه من لايقبل في اي كليه بسبب هبوط المعدل يلتجئ اخر الامر للكليات الدينيه وعندما يتخرج يجد الكثير من المكتسبات افواج تتدافع يوم الجمعه للنظرفي وجهه البهي ومرتب شهري للجهد الذي يبذله كتأمين على الحنجرة ومنزل في باحة المسجد الخلفيه وكل مايريده من تبرعات لبيت الله .. فليأت احدكم باي شيئ ينتجهه رجل الدين انه بياع كلام فقط انه كالمرتزقه الطفيلي الذي يعيش على ميزانية الدوله والشعب

العدد: 22924 Saturday, October 10, 2009  
egypt City/Country harmanzy الاسم
جيد جدا تقييم الموقع بريد من الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
أنا لست مع السماح بنقد الله الواحد الأحد ولا للديانات السماوية ولا الأنبياء المرسلين فتلك كلها ( مقدسات) وليست مطروحة للنقد فمن يريد لآمن ومن لم يدخل الإيمان قلبه فليس من حقه التقليل من شأن مقدسات المؤمنين (حتى لو أخذنا بمبدأ التحضر وهو إحترام خصوصيات الآخرين ومقدساتهم) .

العدد: 22886 Thursday, October 8, 2009
City/Country الاهم ثم المهم الاسم
متوسط تقييم الموقع محرك بحث كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
سوف اتكلم باسلوب متمدن كما يحب ويرغب رواد هذا الموقع العجيب
اليوم وبوجود وسائل الاعلام المتطورة والتي تتيح لكل من لديه افكار جديدة يستطيع ان يطرحها باي اسلوب يرغب لتنال اعجاب الناس ومن غير سفر ولاتكلفة كبيرة ...اما اذا كان صاحب الافكار الجديدة ثري او مدعوم من مؤسسة او مدعوم من قبل حزب (يا مكثرها) فان المهمة ستكون يسيرة جدا للوصول للملايين من الناس في غضون دقائق عبر الانترنت والفضائيات والراديو وكثير من الوسائل الاخرى
فمثلا برنامج اوبرا والذي يشاهده كثير من الناس في كل القارات فبلا شك هو برنامج اثبت نجاحه رغم انف الغير محبيه
ومثلا روبرتو كالروس او ماردونا او اي نجم اخر في اي مجال عرفته ملايين الناس من خلال ما ابدع به
لا يستطيع احد ان ينكراو يحقر انجاز هؤلاء اصحاب الملايين من المعجبين وذلك لامتلاكهم ما يؤهلهم ليكونوا كذلك
اليس من الحق والواجب لمن يمتلك اكثر من مليون معجب ان يكون جدير بالاحترام و تتدرس اسباب شهرته ونجاحه الساحق لغرض تطوير الذات
اليس من السذاجة والغيرة والغباء ان يٌنقد نجاح ساحق بسالبية سخيفة تعتمد على اراء اناس يفتخرون برواد لمومقعهم يكادون يصلون الى ثلاثة الالف متصفح على موقع الانترنت
ايها الاخوة الاعزاء ان ما جاء به الانبياء ليس بقصص خرافية او شي من ما ارادوه هم فبمتابعة اخبار اليهود وعددهم والمسيحيين وعددهم والمسلمين وعددهم من قديم الزمان وحتى الان فان ما جاء به الانبياء جدير بالثقة والاحترام لكثرة معجبيه
واعلموا بان الاديان بدءت على يد نبي اي انسان واحد واستطاع هذا النبي او ذاك باذن ربه ان يقنع وينشر ما جاء به وبدون انترنت ولا فضاءيات حتى حافظ هذا النبي او ذاك على معجبيهم الاف السنين وملايين من الناس ...لا يستحقون الاحترام والتقدير
شكرا لكم جميعا ارجو ان يحترم الكل ولا ينظر لاي انسان نظرة دونية

العدد: 22859 Sunday, September 27, 2009
العراق City/Country صباح ابراهيم الاسم
جيد جدا تقييم الموقع بريد من صديق كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
النقد سبيل للتطوير والتنبيه الى الاخطاء واحد اسس الديمقراطية ، وطريق للتقدم والتجديد.
الدين المسيحي واليهودي يقبل النقد ولا يتحرج منها ماعدا الاسلام فهو لا يقبل ان ينتقده احد رغم الجمود فيه وكثرة الاخطاء والديكتاتورية واحتقار المراءة والتقليل من قيمتها وشانها ، كما ان الاحكام الشرعية فيها ضد الانسانية من قطع الرقاب والايدي والارجل والجلد ، العقوبات التي رفضها كل العالم المتمدن ولازال الاسلام السلفي الاصولي متمسك بها .
فالنقد ضروري لعل المخدرين والمغيبين يفيقون من سباتهم .

العدد: 22858 Sunday, September 27, 2009
العراق City/Country صباح ابراهيم الاسم
سيء تقييم الموقع بريد من صديق كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
التطوير والحداثة شئ جيد ومقبول، ولكن الموقع الجديد يفتقر للتنظيم، وخالي من اسم المادة هل هي دين ، سياسة ، علوم ام غيرها ، كما ان اسم الكاتب مكتوبة بحروف صغيرة ، والازدحام بعناوين المقالات يربك النظر ويضجر القارئ من المتابعة . ارجو اعادة النظر بالتنظيم ، فالنظام القديم اكثر قبولا من الجديد .

العدد: 22799 Thursday, September 17, 2009
طرابلس -ليبيا City/Country عادل الفيتورى الاسم
تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
السلام عليكم
هدا موضوع حساس للغاية وانا كمسلم لااسمح لااى كان با انتقاد دينى او نبينا محمد عليه الصلاة والسلام ولااى نبى اخر ايمانا بما انزل على الرسول الكريم الواجب الايمان بكل الرسل والانبياء ولانقبل فيهم اى قوليحط من قدرهم او ينتقص منه والدين الاسلامى هو اخر رسالة من السماء جاءت جامعة لكل الاديان لاان مصدرها واحد وهوالله سبحانه وتعالىاما كلمة الالهة فلا وجود الا اله واحد هو الله ويمكن لنا ان ننتقد ما سوى الله والتى يدعى الغير انها الهة

العدد: 22731 Thursday, September 10, 2009
مصر City/Country esam halawa الاسم
جيد جدا تقييم الموقع محرك بحث كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
نريد ثورة على الاوضاع الموجودة والتى ظهرت بقوة ونتشرت بطريقة مخيفة من مجازر وهدم وبطتش وتعزيب المواطن البسيط والامن على نفسة واسرتة من كل الجوانب أرهاب بأسم الدين وأرقة الدماء وستحلال المال بأسم الدين نحنو لا نريد نقد ولا نقاش ولا حوار لان المحصلة لان تخرج عن شىء نريد ثورة حقيقية لتخلف الاعماء الزىوصلناالية

العدد: 22717 Friday, September 4, 2009
العراق City/Country صلاح يوسف الاسم
جيد جدا تقييم الموقع بريد من الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
لا يعقل ان يقدس إنسان المريخ والإنرتنت نفس مقدسات بول البعير وجلد الفتاة بسبب بنطلون. الأقدمون فرضوا علينا مقدساتهم ولذلك تخلفنا وأصبحنا أضحوكة بين الأمم. المطلوب نقد المقدسات التي تلغي إنسانية الإنسان لأن الإنسان اليوم قد شب عن الطوق ولم يعد بحاجة للأساطير والآلهة لكي تفسر له سر الرعد والبرق والزلازل. العقل هو المقدس الوحيد وما عدا ذلك فيجب ان يخضع للتفنيد والبحث بهدف خلق إنسان جديد يؤمن بقدراته ويكسر حلقة الجمود والتخلف التي يفرضها الدين.
تحياتي الخالصة لفريق الحوار المتمدن ونشكرهم على مساحة الحرية التي يعارضها أصحاب الموروث القديم.

العدد: 22711 Thursday, September 3, 2009
الأمة المصرية City/Country طاهر مرزوق الاسم
جيد جدا تقييم الموقع بريد من الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
أؤيد السماح بنقد الآلهة والأنبياء والأديان والمقدسات لأنها أشياء غيبية مثل الحكايا الأسطورية التى تنتشر فى المجتمعات الإنسانية . إن الأديان هى أكبر باعث للكراهية وسفك الدماء بين البشر وسر التخلف والرجعية التى يعيشها الإنسان فى المنطقة العربية التى يسيطر عليها الدين الإسلامى يكمن فى الدين الذى يرضعونه صباحاً ومساء ويرهبون به الضعفاء حتى لا يرتدوا عنه وإلا القتل نصيبهم .أى إله هذا الذى يناصب البشر العداء ويجعل المؤمنين به يشنون الحروب الدموية ضد هؤلاء البشر أعداء الله كما يصفهم زوراً ؟ إنه إله ضعيف لا عقل له بل أهان عقل الإنسان وجعله يؤمن بالغيبيات التى تقوده لتدمير ذاته وذوات الآخرين . يجب على الجميع التيقن من خطورة الإيمان بالغيبيات وجعلها محوراً لحياتهم مما يؤدى إلى أستمرار شيطان الجهل والتخلف فى الحياة فى تلك المجتمعات التى غابت عن روح الإنسانية الحقة

العدد: 22696 Wednesday, September 2, 2009
العراق City/Country غازي الجبوري/كاتب واعلامي الاسم
جيد جدا تقييم الموقع محرك بحث كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
طالما الموقع يحمل اسم الحوار المتمدن فهو ملزم بان يحترم مشاعر الجميع ولايمرر او ينشر مايجرح تلك المشاعر وبنفس الوقت يتيح للجميع حرية التعبير عن الراي بالنقد والشرح والتوضيح العلمي الذي يهدف الى تعليم الاخرين على طبيعة الحوار المتمدن ومناوعقائدنا بروح رياضيةفعه للجميع وتصحيح الافكار الخاطئة التي نؤمن بها من خلال تفنيد الاخرين لافكارن وتفندنا لاخطاء الاخرين باسلوب متحضر وراقي لايستفز احد ولا يثير النعرات والتعصب

العدد: 22693 Wednesday, September 2, 2009
الكويت City/Country مازن الاسم
تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
ان الذى يرفض النقاش بكل ماذكر سالفا هو قاصر وعاجز عن استخدام العقل الجميل ومن يكبلك بمسلمات يحكم على نفسه ومن حوله بالتقهقر والتبعيه المهلكه ان هذا الكون ملك لكل الكائنات والمسؤؤل الاول والاخير عن ترتيبه هى العقول الفذه لم استيقظ يوما واجد دوله راقيه مثل اليابان وجدت بجرة دعاء تبعث على الشفقه .

العدد: 22664 Wednesday, August 26, 2009
هولندا City/Country عبدالكريم الصابري الاسم
تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
في مرحلة اجتماعية ما ( او تجمع بشري ( خلقت مقدسا واشرت الى ،البرق والرعد او الفيضان او الحرب او الجمال...الخ ..وفي مرحلة تالية واتساع مداركي اكثر خلقت مقدسا آخر وخذفت ما قبله وجابهت مقاومة..وهكذا بتتابع المراحل حتى دخلت مرحلة التوحيد فخلقت الله و حذفت ما قبله وجابهت مقاومة..والان انا الذي اخلق العلم والتكنولوجية، فهي مقدسي الحالي ،وساحذف ما قبله،سانجح مهما كان جبروت المقاومة ، هذه جدلية التاريخ البشري...

العدد: 22656 Tuesday, August 25, 2009
x City/Country سيّد بن جعفر الاسم
جيد جدا تقييم الموقع بريد من صديق كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
ممارسة النقد أمر جيد, وهو الوسيلة لتحقيق تقدم في فكر الناس وتقدم في حياتهم. لكنه غير مسموح في بلاد العرب والمسلمين, والسبب, أن شعوب وحكومات هذه البلاد, ترى في نقد الدين والأنبياء, نقد لثقافتها المهيمنة على الشعوب وعلى الحكومات, فشعوب هذه البلاد رعية, وحكامها رعاة قطيع. وما يحدث على موقع الحوار المتمدن من نقد, جعله محجوبا في هذه البلاد. ولا أدري, إن كان القليل من هذه الشعوب, يعلمون بما يحدث من نقد.

العدد: 22630 Sunday, August 23, 2009
فلسطين City/Country خالد عبد القادر احمد الاسم
تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
لا اتفق مع نهج تجسيد العدو الرئيسي باعداء ثانويين ,وهنالا اتفق ايضا على ان الالهة والانبياء والاديان هي حصر لما يسمى بالمقدسات, فالاوطان ايضا كجعرافيا هي من المقدسات وكذلك الاستقلال والسيادة والكرامة الوطنية هي مشاعر مقدسة ,لكن هذا ليس الخلل فحسب حيث ان الضرورة هي المقدس عند الانسان , اما جوهر الخلل فهو في طرح السؤال بصيغة ما رايك بنفي ضرورة التلفزيون والسكين من الحياة البشرية , بدلا من طرحه بصورة ما رأيك بنهج التفكير الذي إما يرى او لا يرى ضرورة التلفزيون او السكين
ان المسألة تتعلق اذن بالاصل الفكري لا بتجسده بايقونات , فالذي قتل واجهض الدور التقدمي للاديان تاريخيا هو تحويلها الى ايقونات واسرار ( قومية ) وهو الاصل الحقيقي للدين في تاريخ الفكر الانساني , انه سر القومية المنتصرة وسر القومية المهزومة مرفوعا الى درجة التقديس لذلك يجب علينا التركيز على محاكمة الفكر الرجعي غير العلمي وتبيان ان الايقونات المقدسة هي تجسيد كهني لهذا الفكر ولا يجب وهذه الحال خوض المعركة مع لعبة خيال الظل في مسرح المخايلة بل يجب محاربة من يمسك بالخيوط ويحركها
على فكرة هنالك مثل فلسطيني بسيط يقول ( اعطي ابنك شيئا لا يضرك ) والمقصود هنا باستحضار هذا المثل ان اباؤنا من السلط المسيطرة يلهوننا بايقونات المقدس واختلافاتها ونبقى نحن اطفالا يشعرون بانهم يقومون بتنفيذ مهمة هامة وينام الاباء مطمئنين

العدد: 22611 Wednesday, August 19, 2009
canada City/Country ابو علي الاسم
تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
ان الذين يرفضون النقد يريدون التمسك او الوصول الى السلطة عن طريق الغيب يعرفون انهم لايتمكنون ان يجادلون في الحقيقة لهشاشة موقفهم لذا يستنجدون بالغيب والحكم المطلق والاطاعة العمياوية والعبودية دون النقاش فالعبد لايمكن ان يجادل المالك والرعية لايجادل الملك وابن العشيرة لايجادل رئيس العشيرة العامل لايجادل صاحب العمل وهكذا

العدد: 22610 Wednesday, August 19, 2009
canada City/Country ابو علي الاسم
جيد جدا تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
ان الذين يرفضون النقد يريدون التمسك او الوصول الى السلطة عن طريق الغيب يعرصاحب العمل وهفون انهم لايتمكنون ان يجادلون في الحقيقة لهشاشة موقفهم لذا يستنجدون بالغيب والحكم المطلق والاطاعة العمياوية والعبودية دون النقاش فالعبد لايمكن ان يجادل المالك والرعية لايجادل الملك وابن العشيرة لايجادل رئيس العشيرة العامل لايجادل صاحب العمل وهكذا.

العدد: 22586 Tuesday, August 18, 2009
USA City/Country ج ح الاسم
جيد جدا تقييم الموقع رابطة من موقع آخر كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
أكثر من رائع ...لكن هناك رجاء يجب أن يكون النقد موضوعي وبنيٌة صافية

العدد: 22572 Sunday, August 16, 2009
مصر City/Country محمد نبيل الشيمي الاسم
تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
اولا لايصح مطلقا نقد الله فسبحانه منزه عن النقد اما الالهة التي ابتدعها الناس فليست كبيرة علي النقد والمراجعة
ثانيا لاضير من مراجعة سير الانبياء ودراسةماتحمله رسالاتهم السماوية من معتقدات واعتقد ان المنصفين والموضوعيين من النقاد لن يحملوا علي الانبياء فما جاءوا به انما هو وحي من عند الله تضمن قواعد وتشريعات لتنظيم حركة المجتمعات علي اساس قوامه العدل الاجتماعي ونبذ الظلم والاستغلال
ثالثالامانع من دراسة الفكر الديني وليس العقائد مع محاولة تخليص الاديان من سطوة الجمود والكهانة التي يسبغها رجال الدين وعموما كل ما يعمل لصالح الانسان ويقضي علي الظلم ويحقق المساواة بين البشر هو فقط المقدس الذي استهدفته الاديان ولاجله جاء الرسل

العدد: 22568 Saturday, August 15, 2009
العراق City/Country غفران الوائلي الاسم
جيد تقييم الموقع بريد من صديق كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
مرحبا بكم جميعا
مع ان الخوض في مثل هذه المواضيع الحساسة والفلسفية والتي كانت وما زالت موضع نقاش وجدل واسع الا انني اعتقد الحوار في هذا الموضوع لفهمه والتعرف عليه هو مسموح في المذاهب والاديان حتى لا يكون اعتناق الدين عن وعي وادراك وليس مجرد تقليد يصلنا عن الآباء والاجداد ولكني ضد ما طرحتوه من تعبير بنقد الآلهة والمقدسات هناك ما يسمى بالأسلة والتفحص من اجل المعرفة وهذا مجاز ومرحبا به ايضاَ

العدد: 22567 Saturday, August 15, 2009
المغرب City/Country مفتي الجبهة الاسم
جيد تقييم الموقع محرك بحث كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
إن الله أعطانا هذا العقل و هذا العقل قاصر عن إدراك الصواب في المسائل الغيبية فالعقل مثلا سيصل إلى معرفة الحرام و يضع العقوبة عليها كالسرقة و الزنا لكنه لن يدرك المسائل الغيبية كقطع اليد و عقوبة الزاني .والذين يدعون إلى أن الإنسان حر في قول ما يشاء عن أي موضوع يريد إنما يفتح بابا كبيرا للضلالة .فقد يأتي مثلا أحد و يقول إن القرآن ناقص و يأتي أحدهم ويستهزء باالله و كل المقدسات مما يفتح بابا عظيما من كسر حاجز المقدس و بذلك تقل هيبة المقدسات وبالتالي يسهل إنتهاكها لدى يجب على الإنسان أن يحذر من نشاطات العقل الزائدة فقد يقول العقل البشري أشياء إن صدقته فيها و تماديت و عملت بما يقول ربما يأخذك إلى الجحيم.............فالإسلام مبني على التسليم و التصديق لأنه إذا أحببت الله إذا أمرك .قلت أطعت و لا تقول أقنعني يارب أولا

العدد: 22566 Saturday, August 15, 2009
المانيا City/Country شاكر الامين الاسم
تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
نعم بالنقد والوضوح تتعزز القدسية او تتعرى



 



'

مواضيع أخرى للنقاش

شارك-ي برأيك: التدخل العسكري الأمريكي وحلفائها في سوريا   1
شارك-ي برأيك: هل تعتقدـين بضرورة فرض عقوبات دولية على الدول التي تضطهد المرأة وتحرمها من حقوقها الإنسانية؟   2
شارك-ي برأيك: كيف يمكن النظر إلى قيام  دول غربية - ديمقراطية - بتسليح مجموعات إرهابية في الشرق الأوسط؟   3
شارك-ي برأيك: هل تؤيد-ين إلغاء خانة القومية والدين من البطاقة الشخصية؟ ولماذا؟   4
شارك-ي برأيك: بمناسبة الذكرى الحادية عشر لتأسيس الحوار المتمدن، الإعلام الالكتروني إلى أين؟   5
شارك-ي برأيك: ماهي برأيكم أفضل طريقة يستخدمها الحوار المتمدن للتعليق؟ تعليقات الفيسبوك ام الموقع ام كلاهما؟   6
شارك-ي برأيك: كيف تر-ين مستقبل شبكات التواصل الاجتماعي، مثلا الفيسبوك والتويتر؟   7
شارك-ي برأيك: ما هي باعتقادكم الطريقة الأمثل لمشاركة المرأة في الانتخابات في العالم العربي؟   8
شارك-ي برأيك: دور وأجندة قوى الإسلام السياسي في الاحتجاجات العنيفة التي رافقت فلم -براءة المسلمين-   9
شارك-ي برأيك: هل تعتقد-ين ان ثورات -الربيع العربي- انحرفت على مسار مطالب الجماهير؟   10
شارك-ي برأيك: العلاقة بين الأحزاب اليسارية والطبقة العاملة ومنظماتها ونقاباتها   11
شارك-ي برأيك: تأثير التطور التكنولوجي على تركيبة الطبقة العاملة كما ونوعا   12
شارك-ي برأيك: أسباب ضعف الأحزاب اليسارية و النقابات العمالية في العالم العربي   13
شارك-ي برأيك: تأثير وصول الإسلام السياسي إلى سدة الحكم على أوضاع العمال والحركة النقابية   14
شارك-ي برأيك: قرارات وزارة المرأة العراقية المعادية لحقوق المرأة ومساواتها   15
شارك-ي برأيك: نسب الأطفال للام او الأب ام اختياري حسب اتفاق الطرفين   16
شارك-ي برأيك: انعكاس وصول الإسلام السياسي للحكم على حركة تحرر المرأة ومساواتها   17
شارك-ي برأيك: مناهضة وتجريم مايسمى ب - جرائم الشرف - في البلدان العربية والإسلامية   18
شارك-ي برأيك: مقاطعة / مشاركة القوى اليسارية في انتخابات ما بعد ثورات وانتفاضات العالم العربي   19
شارك-ي برأيك: الدور السعودي-القطري في احتواء ثورات الربيع العربي ودعم الإسلام السياسي   20


عدد زوار هذا الموضوع: 4748         اقترح/ي موضوعا للنقاش