شارك-ي برأيك: هل تقبل إن يكون لدولتك طابع ديني، مثلا دولة مسلمة أو يهودية أو مسيحية.... الخ , اسرائيل والسعودية نموذجا؟

اقرا سجل الزوار/التعليقات

مساحة حرة : ساهم بالرأي والتعليق حول أي قضية أوموضوع

الاعلانات في  الحوار المتمدن استفتاء   أرشيف الاستفتاءات  



  

خدمة جديدة -  تجريبية
شارك في الحوار على الموضوع من خلال نظام مدموج بالفيسبوك - التعليق سينشر في الحوار المتمدن والفيسبوك في ان واحد


اختار اللغة         نتيجة البحث - 0 - الموضوع / عرض من - 1 - الى - 0 -
العدد: 27576 Friday, December 16, 2011  
لعراق City/Country مهندس عبد المجيد الاسم
تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
الله أعطى الانسان حجة ظاهرة وهي الانبياء والاوصياء وحجة باطنة وهي العقل الحجة من اجل ممارسة العدل وهو اساس الملك فالحجة الظاهرة أدت ما عليها وبقيت الحجة الباطنة وهي العقل لذلك سيحاسبنا الله في النهاية عندما نخطأ ويثابنا عندما نصوب لذلك يجب أن يعطى الانسان الحرية الكاملة التي منحها الله اياها في في أرضه حتى يستحق الجزاءالمناسب
لذلك لا أقبل أن تكون للدولة أي طابع ديني لانه الذين يحكمون سيقيدون أختيار الانسان وحريته وبذلك سيخالفوا شرع الله من حيث لا يعلمون وستكون بيئة خصبة لنموا التطرف والتعصب كما موجود حاليا- في أسرائيل او السعودية أو أيران أو غيرها من الدول التي يحكمها الدين

العدد: 26854 Friday, May 13, 2011  
مصر City/Country وائل الحلاج الاسم
جيد تقييم الموقع رابطة من موقع آخر كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
لأ لأ لأ

العدد: 23278 Sunday, November 29, 2009  
العراق City/Country د. سامي عبدالعزيز المعموري الاسم
جيد جدا تقييم الموقع محرك بحث كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
تحية طيبة.. لا أظن ابدا ان أي عاقل او راشد يقبل ان يكون لدولته طابع ديني. فهل سمعتم ذات يوم بمواطن بلجيكي او نرويجي او اسباني او سويدي او استرالي طلب اللجوء الى احدى البلدان العربية او الاسلامية؟ ولكن وبالمقابل كم هو عدد العرب والمسلمين الذين يدفعون حياتهم في معظم الاحيان اضافة الى تحويشة عمرهم ليفوزوا بجائزة الهروب من بلدانهم والوصول الى اي بلد اوروبي؟ لماذا يحدث كل هذا ؟ الجواب هو الديكتاتورية والحياة التسلطية التي تمارسها الانظمة الحاكمة في البلدان الاسلامية على شعوبها بأسم الدين . الحياة الحرة الكريمة يمكن ان تكفلها حكومة تكنوقراطية يديرها اصحاب الكفاءات العلمية وليتكرم علينا السادة علماء الدين الافاضل بالبقاء في المساجد يقومون بما أمرهم به الله من وعض الناس وبيان الحلال والحرام في معاملاتهم وترك السياسة للسياسيين

العدد: 23076 Friday, October 30, 2009  
مصر City/Country أحمد فرماوي الاسم
تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
بالطبع لا؛ فهذا أحد مظاهر التحيز المسبق ومظهر من مظاهر الدكتاتورية.

العدد: 23066 Monday, October 26, 2009  
العراق City/Country علي البياتي الاسم
جيد جدا تقييم الموقع رابطة من موقع آخر كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
سئل الاستاذ مثال الالوسي الامين العام لحزب الامة العراقية المحترم في احدى اللقائات التلفزيونية :هل تؤيد قيام دولة اسلامية؟ فاجاب الاستاذ مثال بالمختصر المفيد : اي مذهب؟....نعم يااخواني هل تعرفون ماذا تعني هذه الاجابة , الاديان ثلاثة وسنأخذ الدين الاسلامي مثالا لذالك فالدين الاسلامي ينقسم الى المذهب الشيعي والمذهب السني وكلا من هذه المذاهب تنقسم بدورها الى مدارس وكل مدرسة فيها مرجع وكل هذه التفرعات السابقة لها مريديها وكل واحد من هولاء يدعي انه الفرقة الناجية وغيره هالك ويجب محاربته وهم يأتون بما لذ وطاب من القصص والاحاديث والتي ماانزل الله بها من سلطان تؤيد صحة رأيه وسلامة تفكيره فتخيلوا ماذا سيحدث لو حدث لاقدر الله ان قامت هكذا دولة او هكذا دول. لقد استمرت الحرب بين البروتستانت والكاثوليك زهاء المئة عام وكذلك تاريخ الحروب الصليبية يخبرنا عن الاهوال التي حدثت فيها وليس اخرها الحرب الطائفية في العراق 2006-2007 والتي حدثت بين متخلفي السنة والشيعة . ان الدولة الدينية هي بالضرورة دولة ديكتاتورية ظالمة سواء اكان اغلبية المذهب هم الحاكمون او اقليته . لم تأتي الاديان لتؤسس لنفسها دولة فأن اصبح لها دولة انتهت روحانيتها واصبحت العوبة بيد رجال الدين والسلاطين

العدد: 23044 Saturday, October 24, 2009  
الاردن City/Country جميل محمد الخطيب الاسم
جيد جدا تقييم الموقع رابطة من موقع آخر كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
لا تعليق

العدد: 23014 Friday, October 16, 2009  
العراق City/Country عادل العيدي الاسم
تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
سلام الله على كل انسان
اخواني الاعزاء
ان الدولة اتي تحترم الانسان لكونه انسان اولاً وبعدئذ نفكر اذا كانت ذات طابع ديني او لا لاننا نرى في بعض الدول ممن تدعي انها دول ديمقراطية علمانية تنتهك حق الانسان والحريات الشخصية مثلما يحدث بموضوع الحجاب في البلدان الغربية
ونرى دول اسلامية تنتهك ايضاً الحريات الشخصية بداعي هذا حرام وهذا حلال ناهيك عن اختلاف المذاهب ولكل مذهب رؤى في بعض القضايا مما يؤثر سلباً على الناس
اذا انا لا اؤيد فكرة الدول التي لاتحترم الحرية الشخصية مادم هذه الحرية لا تؤذي احداً

العدد: 22920 Saturday, October 10, 2009  
egypt City/Country harmanzy الاسم
جيد جدا تقييم الموقع بريد من الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
أنا أؤيد فصل الدين عن الدولة ولكن المثال المطروح فى الموضوع يجب ألا يساوى بين إسرائيل والسعودية. فالأخيرة هى منبع الدين الإسلامى ووجهه العالم الإسلامى كله حيث يأتى الحجاج المسلمين من جميع أرجاء العالم ليقصدوا بيت الله الحرام (الكعبة) ولا توجد على هذه الأرض مقدسات أخرى لغير المسلمين. أما فى حالة الدولة المحتلة( كما يجب أن تسمى) للآراضى العربية الفلسطينية (إسرائيل) فمدينة القدس هى مجمع لمقدسات الأديان الثلاث ( الإسلام -المسجد الأقصى الذى ذكر فى القرآن كإحدى القبلتين) والمقدسات المسيحية حيث ظهر الدين المسيحى أيضا على هذه الأراضى ولم تقتصر على مقدسات اليهود فقط فإسرائيل لم ولن تكون دولة لها كيان حتى تأخد الطابع اليهودى فقط والقدس عربية أولا وأخيرا وليست قصرا على اليهود المهجرين من مختلف أنحاء العالم والذين يريدون إقامة دولة يهودية فقط على أراضيها المغتصبة والذين ليسوا بيهود مؤمنين بالديانة اليهودية فمعظمهم علمانيين فكيف تكون دولة يهودية؟؟؟؟.

العدد: 22777 Monday, September 14, 2009  
City/Country المحب الاسم
تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
اتمنا ان تكون دولتي طابع ديني مثل السعوديه فهي كم ساعدت دول محتا جه ولا اتمنا ان تكون كاسرائيل دوله بنيت علا القتل والكذب لا تريد لا المال

العدد: 22750 Monday, September 14, 2009  
مصر City/Country أحمد فرماوي الاسم
تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
من أقبح مظاهر الدول العربية الطابع الديني للدولة وبخاصة لو تبنت الدولة مذهباُ دينياً فرعياً في دين ما. إنه يعني بكل بساطة فرض هذا المذهب فرضاً علي أفراد الشعب سواء بصورة مباشرة أو غير مباشرة وهو ما يؤدي بالنهاية إلي أن يكون إتباع الدين نابع من الرهبة لا من الاقتناع بما يعني ضعف تمسك أفراد الشعب به وعدم استعدادهم لخدمته بإخلاص.
ولعل هذا ما يفسر لماذا لا يهب المسلمون للدفاع عن مقدساتهم ؟ لأن أكثرهم - ببساطة - لا يعتبرون الدين قضية إيمان بل قضية فرض جبري عليهم.

العدد: 22726 Sunday, September 6, 2009  
sweden City/Country فاروق عبد اللة الاسم
جيد تقييم الموقع محرك بحث كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
كل العالم يعادى ايران = السبب = لها نظام اسلامى == وكل العالم يتملق الى اسرائيل مع العلم هى تقول انها دولة يهودية

العدد: 22699 Wednesday, September 2, 2009
العراق City/Country غازي الجبوري/كاتب واعلامي الاسم
جيد جدا تقييم الموقع محرك بحث كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
لالانها تثير مشاعر التعصب وتهدد الامن والاستقرار والسلام في العالم

العدد: 22580 Monday, August 17, 2009
مصر City/Country اشرف البولاقي الاسم
تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
لا اقبل مطلقا أي طابع ديني لدولتي التي احيا واعيش على ارضها فالدولة الدينية دولة استبدادية لا تعرف الرأى ولا تقبل الاخر والتاريخ يشهد ان كل الدول التي اقيمت على اساس ديني او حتى كان طابعها طابعا دينيا كان الاسبداد ديدنها وشعارها
الدولة الديمقراطية فقط هي التي اقبلها

العدد: 22574 Sunday, August 16, 2009
City/Country manal mackawee الاسم
تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
ان
الاديان ماتت والان
يعبد الناس ابليس
ويعتنقون دين اخر هو المجوسيه

العدد: 22486 Tuesday, August 4, 2009
City/Country رشسد قوارف الاسم
مقبول تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
لا أقبل أن يكون لدولتي طابع ديني

العدد: 22450 Thursday, July 30, 2009
مصر City/Country مسلم الاسم
سيء تقييم الموقع محرك بحث كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
السلام عليكم
لا ادرى حقيقة ماهو السر من وراء الحكم على الاسلام كدين ونظام حياه من خلا ل الحكم على الدول والشعوب الاسلاميه فى اسوء فترات تاريخها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لماذا لا نحاكم الاسلام كنظام من خلال الحكم على الفترات التى حكمت فيها انظمة اسلاميه واعيه راشده قويه دفعت البشر والحركه التاريخيه دفعا نحو التقدموالرقى والعلم والتفكير.
اتراه حقدا ام ماذا؟
على كل حال من غير المنطقى ان يريد الله تعالى لنا دينا ونظاما ونرتضى غيره
لذا فالحكم لابد وان يكون اسلاميا لا عشوائيا هوائيا يستبد به الهوى سواء اكان هوى الحاكم المستبد ام هوى الشعوب الذى يتبدل باسرع مما يبدل الانسان ملابسه ناهيك عن تاثره الشديد بما يريد الحكام والمثقفون ان يفرضونه عليهمولينتهى الحاكم وياتى غيره ليفرض فير ما فرض سابقه وندفع الثمن من فى حياتنا وبعد مماتنا

العدد: 22441 Wednesday, July 29, 2009
مصر City/Country مجدي ظريف الاسم
تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
لالالالالالالالالالالالالالالالالالاوالف لالالالالالالالالالالا

العدد: 22433 Sunday, July 26, 2009
maroc City/Country mouad hicham الاسم
جيد تقييم الموقع محرك بحث كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
مما يخص ان يكون للدولة طابع ديني فاني لا اجد ذالك ضروريا ول اقبل ايضا لان ذالك ذالك سيكون محفزا للقومية في البلد

العدد: 22411 Monday, July 20, 2009
المانيا City/Country نعمان عبد الرحمن عبدالله الاسم
سيء تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
الاسلام هو الحل الوحيد الذي ينجينا من عذاب الدنيا والاخرة
نصر من الله وفتح قريب

العدد: 22390 Sunday, July 19, 2009
مصر City/Country عبدالله ذكي الاسم
جيد جدا تقييم الموقع بريد من الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
الحياه حلوة جدا طالما هناك احساس بالرضا

العدد: 22369 Friday, July 17, 2009
هـولـنـــدا City/Country يـوسـف رســام الاسم
جيد جدا تقييم الموقع محرك بحث كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
ألديــن للــــه والـــــوطــــن للجـــــمـيـع

العدد: 22344 Wednesday, July 15, 2009
غانا_أكرا City/Country سلمى الاسم
تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
انا مع الدولة العلمانية الديقراطية المبنية على المواطنة والشراكة والتعددية لا على الطائفية والمذهبية الدولة التى تتسع للجميع ولابد ان اشير الا ان الشعب وحده هو من يختار طابع دولته.
واسرائيل هى حالة غير شرعية ولايجوز القياس عليهاوعلى طابع كيانها الذى يلغى حق الحياة لكل من هو غير يهودى والقياس عليها هو اعتراف بها على موقعكم وفخ ارجو الا نقع به

العدد: 22327 Monday, July 13, 2009
المغرب City/Country أبو طه الاسم
متوسط تقييم الموقع بريد من الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
السلام عليكم
أظن أن مسألة دينية الدولة من عدمها يجب أن تخضع لإرادة الشعب فإذا قرر هذا الأخير التنصيص على دينية الدولة فله ذلك ويجب احتراماختياراته في النهاية، وإذا اختار التنصيص على العلمانية فله ذلك كذلك أما فرض نظام حكم معين دون استفتاء ولا استشارة. وهذه الإستشارة مطروحة بإلحاح والمطلوب أكثر من ذلك إعادة صياغة دساتير جديدة لكافة الدول العربية. على اعتبار أن حكامنا يفتقدون إلى الشرعية التي تعطيهم الحق في حكمنا.
أما التمثيل بالسعودية وإسرائيل فأظن أنه في غير محله بالنسبة للسعودية هي ليست دولة دينية بل هي دولة عائلة واحدة استغلت الدين ةتشريعاته لتحقيق مصالحها من خلال كتم الأنفس . أما إسرائيل فدينيتها تعني إلغاء حق العودة للفلسطينيين .ثم هي ليست دولة أصلا وهي وليد غير شرعي لتزاوج المصالح الغربية. والتمثيل بها نوع من التطبيع الذي يجب على أصحاب هذا الموقع تجنبه وأن نحرص على ذكر دولة الصهاينة فقط لكشف اعتدءاتهم وظلمهم لا مقارنتهم بأي من دولنا.

العدد: 22325 Monday, July 13, 2009
المغرب City/Country محمد اهريش الاسم
متوسط تقييم الموقع بريد من الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
ان النظر فيما ان كانت الدولة دينية محضة اوعلمانية ليس مطبقة بصورة كاملة فادا اخدنا بمثالكم -السعودية- فعلى اية دينية نتحدث فالسعودية كمثيلاتها من الدول العربية-ولا استثني طبعا المغرب- تعج بما تعج به الدول الغربية من مخدرات وخمور وجنس على علم ومرا قادتها الفاشلون فاي اسلام هدا فاما تطبيقه او الكفر حيث ان ليس هناك باسلام بين-كما في دولنا-الاثنين فهل يمكن اعتباردولا ازالت الاحكام الشرعية المعمول بها في الاسلام وعوضتها باحكام مسايرة لهواها.انما النمودج الديني للدولة موجود لدى السنة الايرانيين.
ان هدف الدول العربية من هدا الانحياز عن الاسلام جاءت نتيجة لارادتها في اللحاق بالدول الغربية وبمقطورة التطور .فهل بهدا الانحياز يدركونه

العدد: 22323 Monday, July 13, 2009
الولايات المتحدةشيكاغو City/Country ليث جبار عبد الحسين الخفاجي الاسم
جيد جدا تقييم الموقع بريد من الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
كلا والف كلا لا أقبل ان يكون لدولتي طابع قبيح ومشوه مثل السعودية واسرائيل مع الفارق الكبير بين الانموذجين فالسعوديه دولة قمعية متخلفة نظامها ملكي لا توجد فيه رائحة الديمقراطية بينما اسرائيل افضل دولة ديمقراطية على الاقل لشعبها وقد اثبتت الانظمة الدينية فشلها في كل مكان وفي مختلف الفترات التاريخية يجب ان تكون دولتنا علمانية ديمقراطية تعددية وكل هذا يخالف توجهات كل الاديان

العدد: 22315 Monday, July 13, 2009
جمهورية مصر City/Country محمد عبد الفتاح الفطايرى الاسم
تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
يعنى إيه إسلام ؟ إنه إسلام لله .. ومن ثم فكافة الأديان السماوية .. بل وبعض الأرضية تسلم لله ، وحكاية الإسلام هو الحل دى حكاية أفاقين .. الحل لماذا تحديدا ؟ نعم الإسلام لله هو الحل للنفس البشرية فى تعاملها مع الدنيا .. إنه الطمأنينة والراحة وكتب فى هذا أساتذة متخصصين فى الشئون النفسية للأفراد والجماعات .... لكن تقول لى هو الحل وفقط .. فهذا كلام فارغ لأن الحل مثلا فى المملكة السعودية لم يكن فى الإسلام .. إنما كان فى برميل البترول .. فقبله ، ولقرون طويلة كان حال الجزيرة العربية حال مؤلم للغاية ، وكانت مصر لثلاثة عشر قرنا تُحكم حكما إسلاميا .. أو هكذا المفروض ، ماذا كانت النتيجة؟ كنا عند دخول عمرو بن العاص نحو من 22 إلى 27 مليون نسمة حسب التقديرات المختلفة ، بعد 13 قرن أصبحنا نحو إثنين ونصف مليون نصفهم عميان .. وكل الدنيا جربت الحكم الدينى والقصص تملأ التاريخ ، وجميع التجارب فشلت لأن السياسة وِسْخة .. والدين أى دين هو السمو والطهارة .. وهو ما يستحيل مع السياسة.. خللوا السياسة تلعب بعيد عن الدين .. علشان ننعم بتديننا .. أيا كانت ملتنا، فالناس المتدينين هم تفاصيل الحياة اليومية ولن تخرج معاملاتهم فى غالبها الأعم عن إيمانهم .. ده كده بدون حكومة دينية ، فالدين لله وليس لأى فلان أو علان . وأخيرا فإن مصر بلد مسلم .. وعيب جدا جدا أن يكون بها جماعات إسلامية ( وليست جماعة واحدة ) والمعنى هو تفتيت لدين التوحيد والوحدة ، وهذا شىء مؤلم طبعا .... لا وألف لا ياسادة لما يُعْرف بالحكم الدينى .



العدد: 22307 Monday, July 13, 2009
العراق مقيماضطرارا بالاردن City/Country الدكتور علي الشيخ حسين الساعدي الاسم
جيد جدا تقييم الموقع بريد من الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
من اجل بناء دوله ناجحه في العراق وضمان ديتامية تطورها المتواصل يجب ان تكون دوله مدنيه مع التاءكيد الحاسم على توفير حرية العباده على اسس متساويه لجميع المواكنين المؤمنين مع ضمان حرية الراءي والدمقراطيه في الحياة السياسيه وفي التعامل مع الفرد والجماعه باحترام تام لجميع الخصوصيات المشروعه

العدد: 22300 Monday, July 13, 2009
Saudi Arabia City/Country علي المرزوق الاسم
جيد جدا تقييم الموقع محرك بحث كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
احنا اللي عانينا ولازلنا نعاني من فرض الاسلام علينا في السعودية..نرفض تماما اقامة دولة على اساس ديني فالدين بينك وبين ربك فقط

العدد: 22295 Saturday, July 11, 2009
السعودية City/Country نوال من مكة الاسم
جيد جدا تقييم الموقع رابطة من موقع آخر كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
اسرائيل اساسا دولة حرية وديمقراطية وان كان اسمها يوحي بغير ذالك,وهي من الداخل ليست كما تبدو من الخارج بشهادة العرب والمسلمين الذين يقطنون فيها ,داخل حدود ال48.ثانيا للاسف بلدي ديني با متياز مما يجعل حياة الجميع جحيم كم كنت اتمنى لو استطيع الحياة في بد حر

العدد: 22273 Tuesday, July 7, 2009
بلغاريا City/Country د.عادل الشهاوي الاسم
تقييم الموقع بريد من الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
مرفوض هذا الأمر فالدولة يجب أن تكون ديمقراطية علمانية تتسع للمسلم والمسيحي واليهودي وأية أديان أخري فالدين للخالق والوطن للجميع وما يعنينا هنا مبدأ المواطنة ورفض النعرات الدينية والعرقية والقومية



 



'

مواضيع أخرى للنقاش

شارك-ي برأيك: التدخل العسكري الأمريكي وحلفائها في سوريا   1
شارك-ي برأيك: هل تعتقدـين بضرورة فرض عقوبات دولية على الدول التي تضطهد المرأة وتحرمها من حقوقها الإنسانية؟   2
شارك-ي برأيك: كيف يمكن النظر إلى قيام  دول غربية - ديمقراطية - بتسليح مجموعات إرهابية في الشرق الأوسط؟   3
شارك-ي برأيك: هل تؤيد-ين إلغاء خانة القومية والدين من البطاقة الشخصية؟ ولماذا؟   4
شارك-ي برأيك: بمناسبة الذكرى الحادية عشر لتأسيس الحوار المتمدن، الإعلام الالكتروني إلى أين؟   5
شارك-ي برأيك: ماهي برأيكم أفضل طريقة يستخدمها الحوار المتمدن للتعليق؟ تعليقات الفيسبوك ام الموقع ام كلاهما؟   6
شارك-ي برأيك: كيف تر-ين مستقبل شبكات التواصل الاجتماعي، مثلا الفيسبوك والتويتر؟   7
شارك-ي برأيك: ما هي باعتقادكم الطريقة الأمثل لمشاركة المرأة في الانتخابات في العالم العربي؟   8
شارك-ي برأيك: دور وأجندة قوى الإسلام السياسي في الاحتجاجات العنيفة التي رافقت فلم -براءة المسلمين-   9
شارك-ي برأيك: هل تعتقد-ين ان ثورات -الربيع العربي- انحرفت على مسار مطالب الجماهير؟   10
شارك-ي برأيك: العلاقة بين الأحزاب اليسارية والطبقة العاملة ومنظماتها ونقاباتها   11
شارك-ي برأيك: تأثير التطور التكنولوجي على تركيبة الطبقة العاملة كما ونوعا   12
شارك-ي برأيك: أسباب ضعف الأحزاب اليسارية و النقابات العمالية في العالم العربي   13
شارك-ي برأيك: تأثير وصول الإسلام السياسي إلى سدة الحكم على أوضاع العمال والحركة النقابية   14
شارك-ي برأيك: قرارات وزارة المرأة العراقية المعادية لحقوق المرأة ومساواتها   15
شارك-ي برأيك: نسب الأطفال للام او الأب ام اختياري حسب اتفاق الطرفين   16
شارك-ي برأيك: انعكاس وصول الإسلام السياسي للحكم على حركة تحرر المرأة ومساواتها   17
شارك-ي برأيك: مناهضة وتجريم مايسمى ب - جرائم الشرف - في البلدان العربية والإسلامية   18
شارك-ي برأيك: مقاطعة / مشاركة القوى اليسارية في انتخابات ما بعد ثورات وانتفاضات العالم العربي   19
شارك-ي برأيك: الدور السعودي-القطري في احتواء ثورات الربيع العربي ودعم الإسلام السياسي   20


عدد زوار هذا الموضوع: 4386         اقترح/ي موضوعا للنقاش