شارك-ي برأيك: أهمية ودور الطبقة العاملة في المجتمع

اقرا سجل الزوار/التعليقات

مساحة حرة : ساهم بالرأي والتعليق حول أي قضية أوموضوع

الاعلانات في  الحوار المتمدن استفتاء   أرشيف الاستفتاءات  



  

خدمة جديدة -  تجريبية
شارك في الحوار على الموضوع من خلال نظام مدموج بالفيسبوك - التعليق سينشر في الحوار المتمدن والفيسبوك في ان واحد


اختار اللغة         نتيجة البحث - 0 - الموضوع / عرض من - 1 - الى - 0 -
العدد: 22036 Thursday, June 11, 2009  
تونس City/Country أيوب أيوب الاسم
تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
الشيوعية والبروليتاريا (الجزء الثاني)
لكي تنتصر البروليتاريا عليها أن تنتظم كطبقة أي كحزب. فأي حزب تحتاجه البروليتاريا؟
المقصود عادة في الخطابات الماركسية اللينينية بالحزب البروليتاري هو الحزب السياسي الذي يطمح لإفتكاك السلطة السياسية من أجل توجيه المجتمع الرأسمالي نحو الاشتراكية، وعادة ما يسمى إصلاحي ذاك الذي يطمح للاستيلاء على السلطة السياسية عبر الطرق السلمية والانتخابات ويسمى ثوري ذاك الذي يطمح لتملك السلطة السياسية بالعنف المسمى ثوري أيضا. في الواقع ومثلما أثبتته التجارب التاريخية للبروليتاريا سواء كومونة باريس أو الموجة الثورية 1917- 1923 وغيرهما، فان الأحزاب السياسية اليمينية منها واليسارية لم تكن سوى مشروع سيادة طبقية جديدة، الثورة المضادة في إيهاب وبشعارات الثورة نفسها. فالبلاشفة وبرغم كل الإدعاءات كان أول ما قاموا به هو القضاء على المنظمات التي خلقتها البروليتاريا (السوفياتات)، وشعار -كل السلطة للسوفياتات- قد تحول ومنذ 1918 إلى -كل السوفياتات في خدمة سلطة البلاشفة- وتم تحويل هذه المنظمات والنقابات إلى أدوات لتدجين العمال باسم الإنظباطية وتحت لواء التايلورية ونظام العمل بالقطعة. ولعل المفارقة المضحكة أن البلاشفة عندما غيروا اسم حزبهم إلى -الحزب الشيوعي- كانوا قد بدؤوا في تطبيق ما سمي بالسياسة الاقتصادية الجديدة (الناب) والإدعاء بأن تطوير الرأسمالية (أو ما يسمى برأسمالية الدولة على الطريقة الألمانية) كفيل بالوصول إلى الاشتراكية. كما أعادوا البورجوازية القديمة تحت ستار -استخدام المختصين-، وتم استبدال الأرباح الرأسمالية التقليدية بأجور مرتفعة وامتيازات مختلفة.
إن الحزب الذي يجب أن تشكله البروليتاريا وهو الحزب الوحيد الجدير بتسمية (الشيوعي)، ليس سوى التنظم الذاتي للبروليتاريا نفسها بمستويات وأشكال متنوعة ومختلفة، ليس من أجل الاستيلاء على السلطة السياسية (وهذا هو المهم) بل ضدها ومن أجل تدميرها، ليس من أجل الاستيلاء على الدولة بل من أجل تحطيمها. فمثلما لا تحتفظ البروليتاريا بأي ملكية خاصة بها، فإنها لا تحتفظ بأي سلطة خاصة، ولا بأي أداة سوى تنظمها الذاتي من أجل القضاء على مقاومة البورجوازية، هذا التنظيم الذي يتحول خلال المرحلة التاريخية التي تستوجبها الثورة ومع تطورها وتقدمها ومع تلاشي المقاومة البورجوازية، إلى تنظم المجتمع نفسه في كومونات إدارية لإدارة الإنتاج وتنظيم الحياة الاجتماعية.
في الخلاصة فان الشيوعية ليست نفيا للبورجوازية بل نفيا للبروليتاريا نفسها. الشيوعية هي نفي النفي، أي نفي القوة الطبقية الأخيرة في مجرى التحرر النهائي للإنسانية من الطبقات

العدد: 22035 Thursday, June 11, 2009  
تونس City/Country أيوب أيوب الاسم
جيد جدا تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
الشيوعية والبروليتاريا (الجزء الأول)
تجد الشيوعية، كحركة تهديم للنظام السائد، في البروليتاريا فاعلها التاريخي. ليس لأن البروليتاريا هي مجموعة من الأنبياء المخلصين، ولا لأن التاريخ قد وجد غايته في هذه المجموعة البشرية، ولا لأن آلة ميتافيزيقية اسمها -الحتمية التاريخية- قد توجت البروليتاريا أداة من أدواتها العمياء. لكن لأن التاريخ البشري قد أنتج تطوره طبقة اجتماعية فريدة، هي أول طبقة مستغلة وثورية في نفس الوقت. فكل الطبقات الاجتماعية السابقة كانت في ثوراتها تحتفظ بمصالح خاصة، وكانت لأجل ذلك تقيم سلطتها الطبقية في مواجهة بقية الطبقات وهي لذلك تعيد بناء الدولة وكل أجهزة القمع الطبقي من أجل ديمومة سلطتها الطبقية. فالبورجوازية مثلا لم تكن طبقة مستغلة في المجتمع الإقطاعي، وكانت مصلحتها التاريخية ليست في تناقض مع الإطار الاجتماعي الإقطاعي الضيق فحسب بل أيضا وخاصة مع الطبقة الناشئة الأخرى (البروليتاريا)، لذلك فان البورجوازية كانت ترفع بيد معول الثورة على طبقة النبلاء والقساوسة والملوك والأمراء... وترفع باليد الأخرى عصا القمع الدموي في مواجهة جماهير البروليتاريا. أما الأقنان والعبيد ورغم أنهم كانوا يشكلون طبقة مستغلة، إلا أن مجرى التطور التاريخي كان يجري في اتجاه مناقض لطموحاتهم التحررية، وكانت عملية التراكم الرأسمالي العالمية تدفعهم نحو البلترة لا نحو التحرر، لذلك فان كل البرامج الاجتماعية التي كانت تحاول التعبير عن وجهة نظرهم الطبقية كانت إما رجعية تماما أو هي في أحسن الأحوال طوباويات تحلم باستعادة جنة المشاعية البدائية المندثرة، وهذا ما نجده في كثير من الانتفاضات الفلاحية وانتفاضات العبيد (القرامطة، ثورة سبارتاكيس...).
ماهو سر ثورية البروليتاريا؟
لكي تحرر البروليتاريا نفسها فإنها مجبرة تاريخيا لتحرير البشرية ككل. فالوجود الاجتماعي للبروليتاريا ليس سوى نفي للنظام الاجتماعي الذي أنشأها، أي المجتمع البورجوازي. فوجودها يمثل نفيا للملكية البورجوازية ولكل ملكية خاصة.لأنها ببساطة طبقة من لا يملكون سوى قوة عملهم، أي أولائك الذين، في الواقع، لا يملكون شيئا. وهي قوة اجتماعية يقودها سعيها لتحقيق حاجاتها الإنسانية إلى التصادم مع السلطة السياسية البورجوازية، وبالتالي مع كل سلطة سياسية، أي التصادم مع الدولة البورجوازية، وبالتالي مع كل دولة. فالبروليتاريا هي الطبقة الاجتماعية المعاصرة من المستغلين التي لا تملك أي مصلحة طبقية خاصة لتحتفظ بها، وكل مصلحتها الطبقية تتلخص في القضاء على كل مصلحة طبقية وعلى الطبقات عموما، وهذا منشأ ثوريتها.
لكن هل تبني البروليتاريا الشيوعية؟ طبعا لا، فالشيوعية مثلما يقول ماركس موجودة تحت أقدام البشر. فالرأسمالية هي من أوجد كل الأسس الاجتماعية للشيوعية. وان الثورية الفعلية للبورجوازية تكمن في توحيدها للتاريخ العالمي للبشر ووجودها نفسه كنظام اجتماعي انتقالي، أي كمحطة للعبور من دورة المجتمعات الطبقية إلى المجتمع الخالي من الطبقات، أي المجتمع الشيوعي. فالبروليتاريا ليست مكلفة سوى بتحطيم الدولة البورجوازية والاستيلاء على الملكية الخاصة وتحويلها إلى ملكية جماعية، أي كسر التناقض بين طابع الإنتاج الاجتماعي وطابع الملكية الرأسمالي، هذا التناقض الذي يولد الأزمات والإختلالات التي تعصف بالرأسمالية وتضع نظامها الاجتماعي موضع السؤال .
إن إبطال قانون القيمة الرأسمالي (تبادل القيم المتساوية) وتحطيم سلطة المال والفيتشية التي تصاحب وجود النقد، والقضاء على المردودية الاقتصادية لصالح الحاجات الإنسانية، أي القضاء على القيمة التبادلية لصالح نقيضها القيمة الإستعمالية، هذه هي مهمات الثورة البروليتارية. لذلك فان البروليتاريا لا تقيم دولة -عمالية- جديدة، ولا سلطة سياسية تعوض سلطة البورجوازية. إنها لا تفعل سوى النفي الذاتي لنفسها كطبقة منتجة لفائض القيمة، كخادم لتثمين رأس المال، وبذلك تقضي على كل طبقة وعلى كل استغلال.
فالشيوعية ليست امتدادا للرأسمالية بل قطيعة نوعية وعنيفة معها. وهي ليست مجموعة من الإصلاحات التي ستقيمها البروليتاريا على الدولة البورجوازية، أو تطويرا لقوى الإنتاج أكثر مما فعلته البورجوازية، كما أنها ليست إنتاج كميات أكبر من البضائع، أو تصنيعا أكثر، أو مكنكة أكثر. الشيوعية ليست تطورا أكثر، أو تمدنا أكبر مما هو موجود. فالرأسمالية قد حققت في الواقع كل ذلك وأكثر. كل الموضوع يتلخص في انتزاع كل هذا الإنتاج الاجتماعي من يد الطبقة البورجوازية وتحويله لتلبية الحاجيات الإنسانية. وهذا لا يستوجب سوى تدمير مقاومة هذه البورجوازية وكل مخلفات مجتمعها المحتضر.

العدد: 21829 Friday, May 22, 2009  
هولندا City/Country جريس الهامس الاسم
جيد جدا تقييم الموقع محرك بحث كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
لاتحرير للإنسانيةبدون تحرير قوة العمل المنتجة من إسغلال واسعباد الرأسمال , ولاتحرير للبشرية من الرأسمالية المتوحشة وأتباعها من الديكتاتوريين والفاشست وسائر أمراض التخلف إلا بقيادة الطبقة العاملة ومحالفة الفلاحين الفقراء شريطة تسلحها بالوعي والفكر الإشتراكي العلمي , وهذا الوعي لايأتي إلا من داخل الطبقة العاملة التي من الضروري والأساسي أن تحمل النظرية العلمية بأيديها ولا تأتيها من الخارج .. وليس المهم الإعتراف فقط بإهمية الصراع الطبقي . بل الأهم تطبيق النظرية الإشتراكية باستيلاء الطبقة العاملة وحلفائها على السلطة لبناء دولة العمال والفلاحين الفقراء بقيادة الطبقة العاملة وتحطيم جهاز الدولة الرأسمالي المعادي للشعب -- للقراء الكرام وأسرة الحوار المتمدن كل الحب والتقدير...؟

العدد: 21698 Saturday, May 2, 2009  
maroc City/Country camarad الاسم
جيد جدا تقييم الموقع محرك بحث كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
يا عمال العالم اتحدو

العدد: 21693 Wednesday, April 29, 2009  
العراق City/Country كاظم مطر الاسم
تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
أني أرى وببساطة وبدون مصطلحات فلسفية أو شعارات مدلجة مسبقا ولننظر بعيون صافية الى كل ما موجود على سطح الارض وفي اعماق المحيطات وعلى امواج مياه البحار من اقام هذه الحضارة نعم العلم هئي خطوة الاساسية لكل ما موجود ولكن الذي تشظيت يداه وتلون وجه بمختلف الالوان ولون وجه الارض بالالوان الزاهية هل أقامها أصحاب روؤس الاموال الذين لم يضعوا يوما أموالهم في الاعمال لوجه الله وانما يذهبون الى الاماكن التي تدر عليهم ذهبا لذا نرى أن العمال هم صناع الحياة لذا فأن الطبقة العاملة هي أساس نمو واستمرار الحضارة وازدهارها اليوم ومستقبلا لانه بدون وجود طبقة عاملة لايمكن أن تكون هنالك حضارة وتقدم ورقي ولايمكن لنا أن نرتقى الاثير ولا أن نمخر عباب البحر
فتحية وأجلال واكرام لكل عمال العالم في ذكرى الاول من أيار الخالد يوم وحدة الطبقة العاملة

العدد: 21691 Wednesday, April 29, 2009  
فلسطين City/Country جبهة العمل النقابي التقدمية الاسم
تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
لم يعد تشخيص دور الطبقة العاملة في المجتمع محل نقاش أو تساؤل بل المهم ماهو المطلوب اليوم وبعد هزيمة الرؤى والبرامج التي حاولت النيل من دور الطبقة العاملة ومكانتها في عملية التغيير ةالتقدم نحو تحقيق العدالة الاجتماعية وانهاء استغلال الانسان للانسان في ظل اتساع دائرة الاستهداف من النظام الراسمالي العالمي الجريح والذي يسعى لمواجهة ازمته من خلال الانقضاض والنيل من المكتسبات التي حققتها الطبقة العاملة عبر سنوات الكفاح الطويلة مما يستدعي اعادة الاعتبار للرؤى التقدمية الملتصقة بقضايا وهموم الطبقة العاملة وصالها باعتبارها التعبير الاوسع والاسع عن حقوق ومصالح كافة الشرائح والطبقات الاجتماعية والمهمشة صاحبة مشروع التغيير والتقدم والعدالة الاجتماعية على المستوى العالمي بعيدا عن سياسات الهيمنة والاستغلال والاضهاد الطبقي والقومي
ان عمال العالم مدعوون اليوم واكثر من اي وقت الى الانحياز لمصالحهم والدفاع عن حقهم في الحياة التي بنوها بجهدهم وعرقهم

العدد: 21690 Tuesday, April 28, 2009  
EGYPT City/Country حميد الصباحى الاسم
مقبول تقييم الموقع بريد من الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
ان ما يسمى (اشتراكية او شيوعية او رأس مالية) كلها كلمات وافكار غريبة عنّا ولا معنى لها عندى ولا وجود لها فى قاموس لغتى انها مسميات حديثة للمسمى القديم (النصب والإحتيال) والإسم المجدد هو الهيمنة -- وانا ادعو الى العدالة الإجتماعية واقول : عيش ودع الآخر يعيش ! وادعو الى حرية الملكية ولكن اعطى العامل اجره الذى يكفل له الإستقلال الذاتى وحريته الإقتصادية والإستقرار النفسى ----- اما بخصوص عيد العمال فهو عيد امريكى فإن جاز لغيرى ان يشارك امريكا ويجعله له عيدآ لعماله فلا يجوز لى .. لأنى مصرى والمصريين اول من قدّر العامل -- والمصريين اول من عرف واقام الدولة وصاغ القانون .... الخ
وبالنسبه للفلسطينيين ارجو قراءة مدونتى : مملكة اسرائيل فى القرآن والتوراه --- مع الشكر
SABBAHI.BLOGSPOT.COM

العدد: 21689 Tuesday, April 28, 2009  
المغرب City/Country علاء كعيد حسب الاسم
جيد جدا تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
الطبقة العاملة أساس المجتمع , و لا مجتمع من دون طبقة عاملة

العدد: 21681 Monday, April 27, 2009  
العراق City/Country حكمت البيداري الاسم
جيد جدا تقييم الموقع بريد من الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات

يا انت .. hey You

يا انت
وأن كانت مخالبك
من حديد أو من ذهب
من انت ومن اين
على اي الديانات
على اي مذهب
اي فكر تتبنى
باي شريعة تتغنى
اتظن العالم من حولك نائم في سبات
يا انت
اسيقظ وكفى
عصر الجهاله ولّى وغار
والظلم والغيل وعتمة الليل محاها العلم ونور النهار
هاك يدي مد يدك
لا تخف
الى الجدار لا تتجه
تعال نتصافح
أو
تعال نتناطح راسا براس
أو نتصارح وجها لوجه
إياك أن تفكر أنا الخاسر أو أنت المنتصر
نصيحتي لك
ان لانسحب لأني لن انسحب
نصيحتي لك أن لا تنتظر
لأني لن انتظر

حكمت البيداري

العدد: 21680 Monday, April 27, 2009  
العراق City/Country عادل العتابي الاسم
جيد جدا تقييم الموقع بريد من الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
اعتقد ان كل النجاحات التي تحققت في حياتي سواء ماكان منها في مجال العمل وحصولي على درجة وظيفية متقدمة او من خلال الصحافة وعملي في المجال الرياضي وفي اكثر من صحيفة ونجاحي في حياتي الزوجية وتفوق ابنائي جميعا في الدراسة اضافة الى كل النجاحات الاخرى كان سببها الرئيسي انني عملت مع الطبقة العاملة , عاملا وقائدا حزبيا ولولا هذه الطبقة الخالدة لما وصلت الى ما وصلت اليه الان.

العدد: 21675 Sunday, April 26, 2009  
العراق City/Country ازهار الاسم
جيد جدا تقييم الموقع بريد من الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
سابقا عندما كنا في المرحلتين المتوسطة و الاعدادية كثيرا ما كنا نسمع السؤال الدياليكتيكي المعروف ( من الذي يطور الاخر , الانسان ام الالة ؟) وعرفنا الجواب لاحقا بان العلاقة متبادلة بين الاثنين فكلاهما يطور الاخر واذا ما اعتمدنا قانون الفعل ورد الفعل سيكون هذا الجواب منطقيا و معقولا جدا , وبناء على ذلك فان العقلية العمالية (المنتجة) بما انها تتعامل مع الالة وخصوصا اذا ما كانت تلك العقلية تتفكر فيما تعمل و تطوره فانها بالتالي تكون متطورة اكثر من الطبقة المستهلكة فهي تشكل القاعدة الاساسية لاي مجتمع متحضر يعتمد الانتاج اساسا لاقتصاده ومن هنا تتاتى اهمية هذه الطبقة لاوطانها وشعوبها
بقي ان نسال هنا لماذا تهمل و تضطهد طبقة مهمة واساسية في المجتمع وهي تمثل الطبقة المنتجة في البلاد؟ وما الذي يضمن حقوق هذه الطبقة ؟ وعلينا ان نتوقف هنا لايجاد ضمانات للطبقة العاملة من خلال نص او نصوص دستورية مثبتة لا يمكن التجاوز عليها او التلاعب بها
اتمنى للطبقة العاملة في ذكرى تاسيسها ان تحصل على استحقاقاتها وحقوقها الدستورية وان تسن قوانين تخدم هذه الطبقة بشكل فعلي وعلى ارض الواقع

العدد: 21667 Saturday, April 25, 2009
العراق City/Country تعليق الاسم
جيد جدا تقييم الموقع بريد من صديق كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
ان الطبقة العاملة لها دور اساسي في بناء وتكوين المجتمع فمع وجود الخبرات والكفاءات نستطيع ان نكون مجتمع ريادي صحيح قائم على اسس ومفاهيم تعيد بناء المجتمع من شتى نواحيه ومختلف مستوياته

العدد: 21655 Sunday, April 19, 2009
فلسطين City/Country جهاد الشامي الاسم
تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
باختصار شديد,واستعراضا سريعا لحركات التحرر العالم وتجارب الشعوب كانت الطبقة العاملة هي صانعة التاريخ والقرار في التحرر , على اعتبار أنها تمثل الأغلبية في الشعوب , وهي الأقدر على التضحية والعطاء ولأنها ان ثارت على الظلم ليس لديها ما تخسره.

العدد: 21654 Sunday, April 19, 2009
فلسطين City/Country جهاد الشامي الاسم
جيد جدا تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
تعرفت على الموقع أثناء البحث عن موضوعات تتعلق بمفهوم الديمقراطية وحقوق الانسان

العدد: 21637 Tuesday, April 14, 2009
بريطانيا.لندن City/Country عبدالعزيزبن نفاع الحربي الاسم
جيد جدا تقييم الموقع بريد من صديق كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
لايشك أحد ولايختلف إثنان بشأن أهمية دورالطبقة العاملة في أي مجتمع والتي تستحق أن يطلق عليها الطبقة(الكالحة) وحبة (الشعيرة) المأكولة المذمومة.لكن الكثير من الأغنياء والتجار والحكام ومن أصبحوا على رأس(الهرم) في أي موقع يحمل مسمى (الفوقية) على تلك التطبقة(الكالحة) تعمل الليل والنهار وتخطط وتفكر وتعمل من أجل إنجاح تلك الأعمال الموكلة (لهم) بإجور زهيدة جدا .. ولاتتناسب مع تلك المكاسب التي يحصل (عليها) الجالسون على (رأس،الهرم)ويتمتعون بتلك الأموال ؛ هم ومن حولهم؛ فكلما أقترب العامل من (الهامور الكبير) الجالس على (مسمى؛الهرم) وله من المكانة والسلطة ذات النفوذ كان نصيبه من تلك الأموال:أكثر حضا ونصيبا ممن أبعد عن ذلك(الهامور)؛ الذي يحمل مسمى) مدير شركة تجارية كبيرية أومدير بنك تجاري (عالمي) أورئيس دولة(ظالم, وكلهم، ظالمون لشعوبهم؛أووزير دولة) تحمل وزالظلم للشعوب بتقلده (تلك الوزارة) وعدد ولاحرج؛ فالمواطن (العامل)أصبح اليوم مثقف وعالم بأحوال النصابين ونظام العصابات المتسمية بالأمن القومي أوبحماية الدين والوطن.ولم يعد يقبل تلك الوعود الكاذبه

وأتمنى:على جميع تلك الطبقات الكالحة والتي بصمتهما وقبولها لهظم حقوقها الإنسانية وحقوقها الوطنية ؛وتسبب في المزيد من هظم الحقوق الإنسانية لكل مواطن وكثرت الفقر والإذلال بدون مبرر.و(إتفاقية جنيف) الموقع عليها من أغلب الدول ومضى عليها (ستين عاما) أصبحت ورقة على حبر ولم ترى النور.فالسكوت وعدم المطالبها بتنفيذ تلك الإتفقاقيات والقرارات والمواثيق الدولية في حقوق(العمل والعمال) وإستمرار العمال في أعمالهم وقبولهم بأقل الأجور زاد من تمرد الهوامير على أكل(الضعفاء) وسحقهم وأصبحت الحياة في البر كالحياة في البحر(يأكل الحوت الكبير الحوت الصغير)ولاحول ولاقوة الا بالله.

العدد: 21630 Monday, April 13, 2009
العراق City/Country خزعل الوصال الاسم
جيد جدا تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
بالرغم من تراجع دور الطبقة العاملة فيالتاثير على الحدث العالمي يبقى الاول من ايار يوما فريدا متميزا في تاريخ الانسانية ذلك انه اليوم التي تعبر فيه الانسانية فروقها العنصرية والطائفية لتاكد حقوقها المطلبية التي لا تشوبها شائبةفي احقية قوة العمل لنيل حقوق هي الاكثر عدالة وصدقية من اي مطلب انساني اخروسيقى هذا اليوم رغم كل المتغيرات خالدا مادام العمل موجودا وكيف يمكن للوجود ان يكون بغي العمل 0

العدد: 21627 Monday, April 13, 2009
النمسا City/Country جبار دلاع الاسم
تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
تنشأ الطبقة العاملة أو تتطور مع نقيضتها ، البرجوازية. وهنا يكمن دورها الفعال في المجتمع كقوى طليعية تقف بوجة الجشع والأستغلال التي تمارسة البرجوازية

العدد: 21618 Wednesday, April 8, 2009
العراق City/Country المنظمة الانسانية لضمان حقوق المرأة العاملة الاسم
جيد جدا تقييم الموقع بريد من الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
يجب ان يكون هنالك دستور عمل عالمي يحمي الطبقة العاملة في كل العالم

العدد: 21604 Sunday, April 5, 2009
الولايات التحدة City/Country ليث جبارعبدالحسين الخفاجي الاسم
جيد جدا تقييم الموقع بريد من الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
أن الطبقة العاملة شريحة مهمة ومكون أساسي في كل المجتمعات . وهم عماد الدولة في البناء والصناعة ,جعل البلد بلدا منتجا منوط بوجود طبقة عمالية متعلمة ومدربة تدريبا جيدا ولديها خزين كبير من الخبرات ان للطبقة العاملة صوت قوي يجب ان يسمعه الحكام من اجل بلد منتج ومعطاء .ففي أكثر بلدان العالم يمثل العمال اكثر من نصف المجتمع واذا اضفنا لهم الفلاحين سيكونون اكثر من ثلاثة ارباع المجتمعات لهم حقوق يجب مراعاتها وعليهم واجبات عليهم الكفاح من أجلها

العدد: 21599 Sunday, April 5, 2009
Iraq-Kurdistan Region City/Country omar الاسم
جيد جدا تقييم الموقع بريد من الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
ان الطبقة العاملة، طبقة اجتماعية اقتصادية انتاجية مكون اساسي ورئيسي في كل المجتمعات، وعامل الرئيسي في بنيان المجتمعات وركيزة اساسية للبناء التحتي في كل الدول العالم ومستوى دوره يحدده وعيه ومدى تنظيمه في حزبه السياسي التي تعبر عن اهدافه الطبقية والاجتماعية، ويمكن لهذه الطبقة ان يشكل التغيير في المجتمعات تغييراً جذرياً وثورياً لصالح كل الطبقات والشرائح المضطهدة وبناء مجتمع خال من الاضطهاد والاستغلال الطبقي والاجتماعي والاقتصادي والسياسي..الخ.وشكراً

العدد: 21597 Sunday, April 5, 2009
العراق City/Country سلمان النقاش الاسم
جيد جدا تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
مصنع التاريخ
انهم صانعو التاريخ حسبما اقر في نظام التطور الطبيعي لحياة الانسان ، فالعمل هو عتبة الدخول للحياة البشرية وبه كان هذا الانسان ندا قويا للطبيعة اذ كشف خفاياها وسبر اغوارها وحدد امكانية ونوعية بقاءه والحيز الذي يشغله في برنامج تقسيم العمل بعد ان اعطى ثماره وشكل صور الجماعات التي عاشت على الارض منذ وجوده الاول ،لكن العمل ايضا ساهم بشكل ما في تحديد سلوكيات واخلاقيات ونماذج قانونية للعلاقات الاجتماعية بعد ان ثبت عمليا بان حياة الانسان لا يمكن ان تتكامل الا بوجوده ضمن جماعة ما او بعبارة اخرى استطاع العمل ان يكون علاقات تبادل للمنفعة والمصالح بين بني الانسان، ومع احتدام الصراع بين الانسان والطبيعة وتشابك هذه العلاقات باتجاه المصلحة الخاصة انقسم المجتمع الى منتجين وطفيلين وبرز الاستغلال كنيجة حتمية لبروز )القوة( الناتجة عن مسك ادوات العمل وتركزها عند فئة دون اخرى واعني هنا ادوات العمل بدءا من الارض وما صنعه الانسان اثناء قيامه بتطوير ادواته للحصول على اكبر قدر من المنتجات،الانسان اذن هو المنتج المباشر -العامل- الذي طوع الشيء الى الفائدة العامة والتي تجعل وجوده في حيز الوعي . واليوم في زمن الازرار التكنولوجية وعذرا عن اجتياز المراحل ارتقى هذا الوعي واقصد به وعي العامل الى الدرجة التي اثبت بها ان حقوق الانسان حالة ملحة وواجبة النضال مهما بلغت صعوبة هذا النضال انه المحصلة المتراكمة للمواجهة بين الطبيعة والانسان واقتنع اخيرا ان الحياة امر مفهوم ومدرك ووهي بحاجة الى بحث مستمر ليؤسس لبرامج عمل تكون فيه النتائج اكثر متعة في وجوده على الارض ، والسؤال المطروح في هذا الملف عن اهمية ودور الطبقة العاملة في المجتمع يجب ان يصاغ بطريقة اخرى لان هذه الاهمية هي اساس بنيوي راسخ ومنتج في كل المراحل التاريخية لحياة الانسان ودور هذه الطبقة يبقى على الدوام هو العنصر الاكثر ثورية في تبدل المراحل هذه من القديم الى الجديد مهما كان قربها او بعدها عن سلطة القرار السياسي ودائما في صالح القناعة في الوجود فهذه الطبقة لها كل الفضل بما هو جميل على هذه الارض بدءا باخر شكل للمنتج المادي وانتهاءا باخر شكل للمنتج الفني والابداعي ولكن بالاتجاه الانساني البحت الذي يؤسس لقيام انطلاقة اخرى نحو الحلم الانساني في التخلص من الاستغلال والاستلاب .
نحن بحاجة لفهم حقيقي لمعنى الطبقة العاملة وعدم فصلها عن التكوينات الاجتماعية الاساسية في المجتمع .. ستظل المطرقة رمزا لتطويع المادة رغم تخلفها كاداة من ادواة العامل وسيظل ماسكها ببدلته الزرقاء هو الانسان.
لم ابالغ اذا ما قلت ان اي منجز حضاري سواء في مجال الادارة او الثقافة او اي صرح عمراني او اي كسب في مباديء حركة الانسان وعلاقاته الاجتماعية ما هو الا ثمرة من نضال الطبقة العاملة ..
ستبقى الطبقة العاملة هي والى الابد صانعة التاريخ .



 



'

مواضيع أخرى للنقاش

شارك-ي برأيك: التدخل العسكري الأمريكي وحلفائها في سوريا   1
شارك-ي برأيك: هل تعتقدـين بضرورة فرض عقوبات دولية على الدول التي تضطهد المرأة وتحرمها من حقوقها الإنسانية؟   2
شارك-ي برأيك: كيف يمكن النظر إلى قيام  دول غربية - ديمقراطية - بتسليح مجموعات إرهابية في الشرق الأوسط؟   3
شارك-ي برأيك: هل تؤيد-ين إلغاء خانة القومية والدين من البطاقة الشخصية؟ ولماذا؟   4
شارك-ي برأيك: بمناسبة الذكرى الحادية عشر لتأسيس الحوار المتمدن، الإعلام الالكتروني إلى أين؟   5
شارك-ي برأيك: ماهي برأيكم أفضل طريقة يستخدمها الحوار المتمدن للتعليق؟ تعليقات الفيسبوك ام الموقع ام كلاهما؟   6
شارك-ي برأيك: كيف تر-ين مستقبل شبكات التواصل الاجتماعي، مثلا الفيسبوك والتويتر؟   7
شارك-ي برأيك: ما هي باعتقادكم الطريقة الأمثل لمشاركة المرأة في الانتخابات في العالم العربي؟   8
شارك-ي برأيك: دور وأجندة قوى الإسلام السياسي في الاحتجاجات العنيفة التي رافقت فلم -براءة المسلمين-   9
شارك-ي برأيك: هل تعتقد-ين ان ثورات -الربيع العربي- انحرفت على مسار مطالب الجماهير؟   10
شارك-ي برأيك: العلاقة بين الأحزاب اليسارية والطبقة العاملة ومنظماتها ونقاباتها   11
شارك-ي برأيك: تأثير التطور التكنولوجي على تركيبة الطبقة العاملة كما ونوعا   12
شارك-ي برأيك: أسباب ضعف الأحزاب اليسارية و النقابات العمالية في العالم العربي   13
شارك-ي برأيك: تأثير وصول الإسلام السياسي إلى سدة الحكم على أوضاع العمال والحركة النقابية   14
شارك-ي برأيك: قرارات وزارة المرأة العراقية المعادية لحقوق المرأة ومساواتها   15
شارك-ي برأيك: نسب الأطفال للام او الأب ام اختياري حسب اتفاق الطرفين   16
شارك-ي برأيك: انعكاس وصول الإسلام السياسي للحكم على حركة تحرر المرأة ومساواتها   17
شارك-ي برأيك: مناهضة وتجريم مايسمى ب - جرائم الشرف - في البلدان العربية والإسلامية   18
شارك-ي برأيك: مقاطعة / مشاركة القوى اليسارية في انتخابات ما بعد ثورات وانتفاضات العالم العربي   19
شارك-ي برأيك: الدور السعودي-القطري في احتواء ثورات الربيع العربي ودعم الإسلام السياسي   20


عدد زوار هذا الموضوع: 3742         اقترح/ي موضوعا للنقاش