شارك-ي برأيك: دور و تأثير عمل المرأة في المجالات المختلفة في عملية تحررها ومساواتها.

اقرا سجل الزوار/التعليقات

مساحة حرة : ساهم بالرأي والتعليق حول أي قضية أوموضوع

الاعلانات في  الحوار المتمدن استفتاء   أرشيف الاستفتاءات  



  

خدمة جديدة -  تجريبية
شارك في الحوار على الموضوع من خلال نظام مدموج بالفيسبوك - التعليق سينشر في الحوار المتمدن والفيسبوك في ان واحد


اختار اللغة         نتيجة البحث - 0 - الموضوع / عرض من - 1 - الى - 0 -
العدد: 21362 Saturday, March 7, 2009  
تونس City/Country محمد ثامر إدريس الاسم
تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
العمل هو نشاط ينتج الإنسان من خلاله شروط وجوده عبر إعادة تكييف البيئة لتصبح مستجيبة لحاجاته. ومن هذا المنطلق يمكن القول بأن العمل هو وسيلة لتحرّر الإنسان ولإنعتاقه من أسر الحاجة. ولكن مثلما يمكننا العمل من التحرر من حاجاتنا فهو ينتج لنا حاجات أخرى وهكذا دواليك. وقيمة العمل بالنسبة للمرأة تكمن في كونه يمكنها من تحقيق إستقلالها الإقتصادي تجاه الرجل، وهو ما يمكنها من السير خطوة هامة باتجاه مساواتها مع الرجل
إلا أن العمل مثلما يمكن أن يكون وسيلة لتحرير المرأة، يمكن له أيضا أن يكونوسيلة لتغريب المرأة وسلبها حريتها لا سيما في كنف نظام التأجير في نمط الإنتاج الرأسمالي الاستهلاكي حيث القيمة كل القيمة هي للربح وللمال، بحيث يتحول العامل والعاملة إلى مجرد أدوات لتنمية الثروة عبر الجهد العضلي والذهني، ةللإستهلاك لدفع آلة الإنتاج الرأسمالي إلى الأمام. لذلك لابد أن يقترن عمل المرأة بوجود نقابات حرة وقوية للدفاع عن حقوقها وحقوق زملائها من الرجال، كما لابد من إقتران عملها بوجود أحزاب ممثلة للفئات الإجتماعية الضعيفة ولحمايتهم من جشع رؤوس الأموال
وفي كل الحالات فإن عمل المرأة ومشاركتها في الإنتاج خارج البيت هو شرط ضروري لتحررها ولمساواتها مع الرجل، وما نتمناه أن لاتكون مسواتها معه في الخضوع إلى الإستغلال الجشع لرأس المال

العدد: 21353 Friday, March 6, 2009  
العراق City/Country صالح البدري الاسم
جيد جدا تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
لايمكن للمرأة أن تندب حظها وتنتظر معجزة لتحررها من وضعها بدون أن تبادر هي في إقتحام الحياة العملية والمتمثلة بالعمل للأحساس بآدميتها أولاً ومن ثم لمواجهتها المباشرة للمجتمع والعمل على أن تنظم الى النقابات ومؤسسات المجتمع المدني والأهتمام بتعليم نفسها وتهتم بثقافتها من خلال الأطلاع على القوانين أو قراءة مايتعلق بشأنها على الأقل .
إن العمل هو الوسيلة الأولى لأن تشارك المرأة برسم الحياة والأسرة ، ويكون لها دوراً كبيراً ومؤثراً في المجتمع ولاتنتظر . بل عليها المبادرة ، والعمل أولى المبادرات وهذا يعتمد على جهودها هي أولاً

العدد: 21350 Friday, March 6, 2009  
السودان City/Country عبدالله محمد الاسم
جيد جدا تقييم الموقع محرك بحث كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
المجتمعات المتخلفه ودول العلم الثالث تنظر الي المراه بانها عباره عن عبء ثقيل علي الرجل باعتبار ان الرجل مناط به القيام بالعمل والانفاق علي المراه
@حيث ان المراه لاتستطيع القيام باي عمل لانها ناقصة عقل ودين لذلك نري ان الرجل ينظر اليها نظرة استعلاء وهي تنظر الي نفسها نظرة دونيه@
ولكن بقليل من الوعي ندرك ان المراه تستطيع القيام بنفس الاعمال التي يقوم بها الرجل بل واكثر لان العلم الحديث اكتشف ان المراه تستطيع تحمل الالم والجوع اكثر من الرجل .
وبذلك سوف تضحت فكرة القوامه

العدد: 21349 Thursday, March 5, 2009  
السودان City/Country بنت السودان الاسم
تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
المرأة كل المجتمع لأننا لو افترضنا أنها نصف المجتمع فهي في البداية و النهاية العنصر الأساسي في تكوين نصف المجتمع الآخر ألا و هو الرجل و وجود المرأة و مشاركتها في كافة مجالات العمل إلى جانب الرجل هو قاعدة أساسية من قواعد النهوض بالمجتمع و إن شاء الرجل أو أبى يظل للمرأة دورها الهام في بناء اقتصاد الدول و تنميتها في جميع مجالات الحياة فقد أنعم الله تعالى عليها بالعقل و الروح و الحوارج و الكثير من المقومات التي تستطيع باستخدامها بالشكل الصحيح أن تصل إلى أعلى المراكز الاجتماعية و أنا تردع بكل ما لديها من قوة كل من يحاول الانقاص أو التقليل من مكانتها في المجتمع و دور الرجل في هذا الجانب يكمن في تشجيعها و الوقوف إلى جانبها لأنه إن أراد ردعها فسيحولها إلى خصم لدود .... و شكرا

العدد: 21343 Thursday, March 5, 2009  
السعودية الوهابية المتحجرة City/Country rawndy الاسم
جيد جدا تقييم الموقع بريد من صديق كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
المرأة لو ناضلت وهي بعملها لاستعادة حقوق بنات جنسها فسيكون هناك تقدم لكن هذا يحتاج وقتاً لكبح جماح رجال الدين الملتحين الأوغاد اللصوص الذين هم ألد أعداءئها مع أنهم أكثر من يستغل المرأة ويوبخها ويهينها ولكن بما أن لهم لحى عنكبوتية طويلة فهم وكلاء الرب السماوي ونوابه بكل شيء وبكل شأن ومن ضمنها اختصاصهم بشأن المرأة كامــــــــــــــــــلاً !! فأين حدث هذا إلا عندنا وبديننا ؟؟

إن الواحد منهم بلحيته الشوكية يجمع بين المرأتين والثلاث والأربع ناقلاً عضوه بينهن بكل وقاحة وناقلاً أمراض هذه لتلك بلا أن تقوم إحداهن بقتله !! فلا أدري أأعجـــب من أبو لحية هذا أم أعجب من نساءه الأربع والثلاث العاشقات له بهوس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

المرأة نراها طبيبة ومهندسة ومعلمة وممرضة ومسؤولة وعليها إثبات جدارتها بعملها وتفوقها على الذكور في البداية ليعرف الأوغاد تفانيها وإتقانها لعملها لتنشر لاحقاً قائمة بحقوقها تعطيها لكل مراجع وزائر بدائرتها بأساليب منمقة
وبسيطة ومن ثم قوية ليكون لها ما تريد

إن المساواة بين الجنسين بالحقوق والواجبات وتكافؤ الفرص وتحت القانون مطلب عظيم وأمنية كبيرة لن يحققها سوى المرأة وبنات جنسها وما عليها سوى الكفاح ورمي كلام المفتين والملتحين بأقرب حاوية زبالة

من أعظم بدايات المرأة هو الدخول بالبرلمانات والمجالس المحلية ودوائر الدولة الأخرى فهذا لو تم فهو تقدم كبير وعليها دوماً المطالبة بالمزيد حتى تكون المرأة برأس البرلمان والمجلس البلدي

حتى نبينا البدوي الأمي لم يقل لا تولوا النساء العمل ولا القيادة بل قال(ما أفلح قوم ولوا أمرهم امرأة) وهذا خبر من الأخبار وليس أمــــــــراً ؛ فهو قد كان يقص الأخبار على المستمعين السذج ليجلب الزبائن ومن ضمن قصصه المأخوذة من الوثنيين والنساطرة واليهود قصة كذا وقصة كذا وخبر كذا وقد قالها بحق ملكة فارسية مدفوعاً بتعصب ذكوري لم يعد يخفى علينا ؛ فالخبر = قصة = حادثة = واقعة= نيوز وليس شيئاً يجب التعبد به وهذا إذا كنا نصدق بأنبياء بهذا العصر التقني العلمي




العدد: 21329 Monday, March 2, 2009  
اليمن City/Country أنيس محمد صالح الاسم
جيد جدا تقييم الموقع بريد من صديق كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
لن تقوم للأمة العربية والإسلامية قائمة إلا بعودتها إلى تعظيم وتأليه الله جل جلاله وحده لا شريك له وعن طريق القرءان الكريم مصدرا وحيدا للتشريع ومن خلال فصل الدين عن الدولة وإعتبار العلاقة العقدية هي علاقة فردية بين العبد وخالقه, عندما نناضل للوصول إلى هذا الهدف حينها نتكلم عن حقوق الناس كافة رجلا كان أم إمرأة. النظرة السلبية للمرأة في مجتمع ذكوري مكبوح ومقموع ومبطوش به من خلال آلهة حاكمة بنظام وراثة وأسر حاكمة باطلة غير شرعية ومشرعيهم غير الشرعيين أصحاب الأديان الأرضية الوضعية الملكية المذهبية السُنية والشيعية.



 



'

مواضيع أخرى للنقاش

شارك-ي برأيك: التدخل العسكري الأمريكي وحلفائها في سوريا   1
شارك-ي برأيك: هل تعتقدـين بضرورة فرض عقوبات دولية على الدول التي تضطهد المرأة وتحرمها من حقوقها الإنسانية؟   2
شارك-ي برأيك: كيف يمكن النظر إلى قيام  دول غربية - ديمقراطية - بتسليح مجموعات إرهابية في الشرق الأوسط؟   3
شارك-ي برأيك: هل تؤيد-ين إلغاء خانة القومية والدين من البطاقة الشخصية؟ ولماذا؟   4
شارك-ي برأيك: بمناسبة الذكرى الحادية عشر لتأسيس الحوار المتمدن، الإعلام الالكتروني إلى أين؟   5
شارك-ي برأيك: ماهي برأيكم أفضل طريقة يستخدمها الحوار المتمدن للتعليق؟ تعليقات الفيسبوك ام الموقع ام كلاهما؟   6
شارك-ي برأيك: كيف تر-ين مستقبل شبكات التواصل الاجتماعي، مثلا الفيسبوك والتويتر؟   7
شارك-ي برأيك: ما هي باعتقادكم الطريقة الأمثل لمشاركة المرأة في الانتخابات في العالم العربي؟   8
شارك-ي برأيك: دور وأجندة قوى الإسلام السياسي في الاحتجاجات العنيفة التي رافقت فلم -براءة المسلمين-   9
شارك-ي برأيك: هل تعتقد-ين ان ثورات -الربيع العربي- انحرفت على مسار مطالب الجماهير؟   10
شارك-ي برأيك: العلاقة بين الأحزاب اليسارية والطبقة العاملة ومنظماتها ونقاباتها   11
شارك-ي برأيك: تأثير التطور التكنولوجي على تركيبة الطبقة العاملة كما ونوعا   12
شارك-ي برأيك: أسباب ضعف الأحزاب اليسارية و النقابات العمالية في العالم العربي   13
شارك-ي برأيك: تأثير وصول الإسلام السياسي إلى سدة الحكم على أوضاع العمال والحركة النقابية   14
شارك-ي برأيك: قرارات وزارة المرأة العراقية المعادية لحقوق المرأة ومساواتها   15
شارك-ي برأيك: نسب الأطفال للام او الأب ام اختياري حسب اتفاق الطرفين   16
شارك-ي برأيك: انعكاس وصول الإسلام السياسي للحكم على حركة تحرر المرأة ومساواتها   17
شارك-ي برأيك: مناهضة وتجريم مايسمى ب - جرائم الشرف - في البلدان العربية والإسلامية   18
شارك-ي برأيك: مقاطعة / مشاركة القوى اليسارية في انتخابات ما بعد ثورات وانتفاضات العالم العربي   19
شارك-ي برأيك: الدور السعودي-القطري في احتواء ثورات الربيع العربي ودعم الإسلام السياسي   20


عدد زوار هذا الموضوع: 3910         اقترح/ي موضوعا للنقاش