شارك-ي برأيك: هل ترى أن التمثيل النسبي للنساء داخل الاحزاب اليسارية و العلمانية يلعب دورا في تقدم المراة و المجتمع؟ وكيف؟

اقرا سجل الزوار/التعليقات

مساحة حرة : ساهم بالرأي والتعليق حول أي قضية أوموضوع

الاعلانات في  الحوار المتمدن استفتاء   أرشيف الاستفتاءات  



  

خدمة جديدة -  تجريبية
شارك في الحوار على الموضوع من خلال نظام مدموج بالفيسبوك - التعليق سينشر في الحوار المتمدن والفيسبوك في ان واحد


اختار اللغة         نتيجة البحث - 0 - الموضوع / عرض من - 1 - الى - 0 -
العدد: 22220 Saturday, July 4, 2009  
sweden City/Country فاروق عبد اللة الاسم
جيد تقييم الموقع محرك بحث كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
نعم لقد ظهر واظحا

العدد: 21755 Sunday, May 17, 2009  
المغرب City/Country علاء كعيد حسب الاسم
تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
بكل تأكيد أن التمثيل النسبي للمرأة داخل الأحزاب , هو الخطوة اللبنة في تقدمها و تقدم المجتمع . لأنها بذلك ستلعب دورا أكبر في اتخاد القرار السياسي

العدد: 21324 Sunday, March 1, 2009  
Iraq City/Country ضياء شناوة عباس الاسم
جيد جدا تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
طبعا له دور كبير في تقدم المرأة والمجتمع لأنه المفروض ان هذه الاحزاب هي التي تطرح المشروع التحرري والمساواة وتعالج مشاكل المرأة في خضم الافكار السائدة حاليا والانظمة الشمولية في المنطقة. وذلك كما يلي:
1- المطالبة بسن قوانين ودساتير للمساواة مع الرجل في كل الاصعدة.
2- فسح المجال للمرأة للقيام بدورها في تبوء مراكز صنع القرار للنهوض بواقع النساء المؤلم المتحكم به الرجال فقط.
3- ان زيادة التمثيل النسبي للمرأة له دور في معالجة مشاكل المرأة عموما مثلا النهوض بواقع الارامل ورعاية الاطفال الايتام بشكل خاص وذلك لكونه يشكل ثقلا اضافيا وضغطا للحصول على حقوق المرأة.

العدد: 21319 Saturday, February 28, 2009  
السويد City/Country ابو العز الاسم
تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
بالرغم من المقالات التي تحاول ان تبين اهمية دور المراة في المجتمع الحديث الا انه يجري دائما قلب الامور بطريقة من السهل ان يقبلها الشخص الشرقي الاسلامي التراث وهنا لا اقصد المتدين وابن العشيرة فقط بل الاغلبيه الساحقة من ذكور المجتمع ولا استثني من ذلك الفئة السياسية والدينية والعشائرية المتنورة.
الموضوع هو تخلف الرجل اولا وقبل كل شئ. لان الرجل هو القوة الفعلية والوارث لاليات ونهج المجتمع السائد ولا يمكن ان نلوم المرأة او نحملها سبب تاخرها عن ركب الحضارة المتنورة في عالم اليوم وهي التي لم تيوفر لها الحد ادنى منفسحة و فرص التفكير لكي تاخد مبادرة في اي شئ من ابسط امور حياتها الشخصية التي يملكها الذكر المهيمن عمليا في المجتمع والذي يقبل الغاءها كليا او بدرجات نسبية حسب الجزيرة الاجتماعية التي تعيش فيها وهي العائلة.
ولا يسعني سوى تكرار رائ السيدة الفاضلة عندما وصفت الانثى في بيئتنا على العموم بانها ولكونها انثى ما زالت هي كائن حي محكوم بالاعدام من قبل المجتمع مع وقف التنفيذ ولا يمكن للفرد ان يغيير من هذه الحقيقة بمجرد نكران ذلك او اللجوء لشعارات فارغة سواء كطانت دينية او سياسية. فالفرد ليس قادر على حماية اعز الناس ليده وان اراد ذلك الان. فمثلا المجتمع يقبل اهانة المراة بشكل اخر عما يقبله للرجل لمجرد انه ذكر وكل المنظومة الاخلاقية والنفسية مبنية على ذلك.
الحل يجب ان يبدأ من الطرف الاخر اي من التغيير الجذري القانوني والدستوري وهذا لا يتم بدون نضال جدي من كل الذين يؤمنون بذلك ومستعدين ان يقفوا بصلابة بجانب المراة باعتبار ذلك ليس فضلا على المراة بدل هو شموخ لانسانية الذكر قبل ذلك وبدون هكذا قلب للفكر لن يكون هناك مجتمع انساني حديث بالمعنى الذي يخلق ارضية للمرحلة التالية وهي كفاءة وابداع المراة وان تمارس الدور الذي مازال حتى لمن سبقنا في المشوار ناقصأ.
المجد للمراة ولدورها في استمرار الحياة ورعاية المجتمع كله ولابد لليل الظلام ان ينجلي اذا اصر المؤنين من ابنائه بمجتمع انساني عادل للجميع

العدد: 21317 Friday, February 27, 2009  
مصر City/Country أبو الحسن سلام الاسم
تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
المرأة بين الحضور والغياب

د. أبو الحسن سلام
- الضعف هو المرأة- مازالت عبارة- أرسطو- تلك التي قالها في مجتمع العبودية اليوناني القديم فاعلة في المجتمعات العربية والإسلامية ، علي الرغم من عصر المعلوماتية وإنتاج المعرفة وتدفقها – وبغض النظر عن تمثل تلك المجتمعات المتخلفة لقالة أرسطو أو عدم تمثلها أو مجرد العلم بها ، فمجتمع لا هوية لأحد أبنائه ، من قطر شقيق لا يتحرك ولا يتنفس رأيا أو اقتراحا دون كفيل ، لا تكون المرأة فيه هي الضعيفة وحدها ، بل الرجل كذلك ، الرجل الذي كبلها بأعراف وقوانين وفرض عليها وضع خوذة علي رأسها وقناع كقناع المحارب في القرون الوسطي . الرجل الذي يشترط علي فتاة أرادها زوجة أن تضع نقابا لأن وجهها عورة . هل كانت المرأة الأولي في الخليقة ضعيفة عندما دفعها إبليس - في الحكي الفلكلوري الفلكلوري – نحو الإقدام علي ما منعت عن الاقتراب منه ؟! نتفهم كونها ضعيفة عندما تسبي في الحروب والغزوات ، عندما تباع في سوق النخاسة قديما وحديثا عند إرغامها أو انتحارها بزيجة اضطرارية كتلك التي تحدث بين فتاة من شعوب الماء وفحل من شعوب الصحراء، وعندما تجري بينها وأخيها قسمة ميراث ضيظي؟!! أو عندما تقهر من غيرها أو من نفسها علي القعود في بيات منزلي . فكيف نتحدث عن حق المرأة في التصويت والانتخاب ، وهي مقهورة تخفي بطاقتها الإنسانية ( وجهها) الذي خلق علي صورة خالقها ؟!! فليتحرر الرجال أولا ، حتى تتحرر النساء أو ليقمن بانقلاب برلماني كما فعلت النساء في إيتاكا اليونانية في مسرحية أرستوفانيس الشهيرة ( برلمان النساء)


العدد: 21312 Thursday, February 26, 2009  
SWEDEN City/Country نهاد شامايا الاسم
تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
بكل تأكيد وذلك مقرون بمستوى النساء الفكري والسياسي والعلمي والثقافي,واذهب ابعد من كون المراة تساهم في تقدم المجتمع واقول انها هي التي تحيي المجتمع وتنهض به كونها هي التي تربي وبالتالي هي التي تصوغ شكل المجتمع

العدد: 21311 Thursday, February 26, 2009  
العراق City/Country رؤى عبد الاخوة الاسم
تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
نعم ..ارى من الافضل ان تاخذ النساء دورهن في المشاركة داخل الاحزاب اليسارية والعلمانية والابتعاد عن الاحزاب الدينية التي لم تجدي نفعا للمجتمع ولم ترتفع به الى اقل مستوى من الطموح..لكن على المرأة ايضا ان تفهم اهمية دورها واهمية كيانها الذي سيسهم في تقدم المجتمع وان تعي ضرورة حضورها ووجودها كانسانة مثقفة وواعية ومتعلمة وغير متطرفة او متعصبة او منحازة لجهة معينة..لتكن متحيزة للشعب والبلد والمجتمع .عليها ان توصل افكارها لكل الساسة وللشعب ايضا لتعمل على المساهمة في توعية ابناء بلدها واخراجهم من سبات الصمت والخوف من الاخر.

العدد: 21302 Wednesday, February 25, 2009  
العراق بغداد City/Country مونيكا الاسم
جيد تقييم الموقع بريد من صديق كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
نعم بلاشك للمرأه دوركبير في تقدم المجتمع ويجب اعطاءها الفرصه في التمثيل داخل الاحزاب

العدد: 21296 Tuesday, February 24, 2009  
irag City/Country saef الاسم
جيد تقييم الموقع بريد من صديق كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
حتى يكون لها الحق بالدفاع عن نفسهانعم يلعب دورا مهما في تقدم المجتمع والقضاء على اغلب السلبيات باتجاه المراة

العدد: 21286 Sunday, February 22, 2009  
فلسطين City/Country عادل لوباني الاسم
جيد جدا تقييم الموقع بريد من صديق كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
ارى انه وبسبب الازمات التي تعيشها القوى الديمقراطية العربية وتراجع دورها لا بد وان تاخذ المراة دورها في قيادات وهيئات هذه القوى ولالية ذلك يجب ان يحدد كوتة لا تقل عن 30% من حجم كل هيئة ولا تعتبر الهيئة شرعية اذا لم تضم بصفوفها هذا العدد. لان المناشدات لم تعد تجدي

العدد: 21285 Sunday, February 22, 2009  
Iraq-Kurdistan Region City/Country Omar الاسم
جيد جدا تقييم الموقع بريد من الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
نعم، أية المجتمع لما تتوفر مثل هذه الارضية الخصبة للمشاركة المرأة بما الاحزاب والمنظمات تتقدم بلا شك هذه المجتمعات نحو الازدهار والنمو الحضاري والتكنولوجي، بما نشاهد المجتمعات المتخلفة لاتوجد مشاركة فعلية للمرأة لا في الاحزاب ولا في اية مجالات اخرى.

العدد: 21276 Saturday, February 21, 2009
City/Country الملكة الاسم
تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
لماذا يقتصر السؤال على الأحزاب اليسارية والعلمانية فقط ولا يشمل الأنواع الأخرى من الأحزاب وكل التنظيمات البشرية من نقابات وجمعيات وندوات ومجالس نيابية وغيرها من النشاطات الإنسانية؟
ومن جهة ثانية ، فإن التمثيل النسبي للنساء يعني عمليا أن يحصلن على نصف عدد المقاعد في كل نشاط ، وهنا سنكون أسرى الكم وليس الكيف حيث ستحشر النساء في التنظيم فقط لكونهن نسوة وليس لمؤهلات خاصة يتمتعن بها وتكون ذات فائدة للتنظيم
أن تعطى النساء حصص ثابتة في التنظيمات يقود بالضرورة لإعطاء حصص مماثلة للمحافظات والأديان والطوائف والأحزاب والأقليات العرقية ، وهذا مبدأ أرى بحكم المؤكد أنه سيجهض بلورة مفهوم المواطنة الذي لازلنا بحاجة ماسة لتأسيسه في مجتمعاتنا فضلا عن ترسيخ مبدأ تقييم الناس بانتمائهم الجنسي أو العرقي أو الطائفي أو السياسي بدلا من التركيز على كفاءتهم ومهارتهم والدور المطلوب منهم القيام به داخل التنظيم
ربما يتوجب رفع مستوى المرأة ليصبح لها وجود فعال في كل المجالات الإنسانية ، ورفع مستوى المجتمع ليتقبل فكرة انتخاب امرأة لأي منصب فقط لأنها أصلح من الرجال المرشحين للمنصب


العدد: 21273 Saturday, February 21, 2009
المغرب City/Country عائشة الاسم
جيد تقييم الموقع محرك بحث كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
انطلاقا من التجربة المغربية فإن تمثيل النساء لا يقتصر على الأحزاب العلمانية واليسارية بل حتى الإسلامية وباقي الهيئات المدنية هي مطالبة بتطبيق الكوطا أي نظام الحصص كتمييز إيجابي لأن الدولة تبنت مبدأ تحقيق المساواة رسميا وصادقت مؤخرا على اتفاقية القضاءعلى كل أشكال التمييز ضد المرأة
وهي سائرة في هذا الاتجاه ولو بنوع من التعثرات
من المؤكد بأن مشاركة المرأة في مراكز القرار السياسي لها دور هام في تغيير العقليات والدفع بها إلى مناقشة بعض المسلمات
ثم إن المرأة أكثر نزاهة من الرجل في تدبير الشأن العام وبالتالي فهي تعمل على أنسنة السياسة وإعطائها طابعا أكثر مصداقية

العدد: 21272 Saturday, February 21, 2009
السويد/مالمو City/Country nadaaljawadi الاسم
تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
الام مدرسة اذا اعددتها اعددت شعبا طيب الاعراق.نعم التمثيل النسبي داخل الاحزاب اليساريه والعلمانيه يلعب دورا كبيرا في تقدم المراه والمجتمع وذلك بالتعاون من اجل تحرير المجتمع من النظره المتخلفه للمراه من قبل الرجل اولا ويقع جزء من هذا على منظمات المجتمع المدني والتي تقوم بالتشجيع على حضور النساء في الكثير من هذه المنظمات النسائيه ومساعدتهم في كافة المجالات الثقافيه والعمليه للنهوض بالمراه وتهيئتها لاخذ دورها.ان جلوس المراه داخل البيت وحصر وظيفتها في الانجاب والتربيه لا يساهم في رفع مستواها بل بالعكس فهي ستكون معزوله عن المجتمع ولا تستطيع ان تواكب التطور الحاصل وبالتالي سيكون تاثيرها على تربية ابناءها والذي سيكونون بدورهم رجال المستقبل.

العدد: 21269 Friday, February 20, 2009
Iraq City/Country أبو الحق الاسم
جيد جدا تقييم الموقع بريد من الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
تحتاج النساء في مجتمعاتنا إلى من ينتصر لقضاياهنّ, لكن ليست العبرة في تنصيب نساء أي نساء, على مقاعد مخصصة لهنّ, العبرة برأيي هي في إختيار النساء اللاتي يحسنّ توصيل قضايا المرأة , وهذه معضلة, فكثير من النساء لدينا هن من يمارسن إضطهاد بنات جنسهنّ , ينبغي إختيار نساء ناشطات فعلا في هذه المجالات ولهن نشاطات موثقة , تظهر مدى قابلياتهنّ وكم يمتلكن من الحكمة والجرأة للطرح ,

العدد: 21262 Friday, February 20, 2009
السعودية الوهابية المتحجرة City/Country rawndy الاسم
جيد جدا تقييم الموقع بريد من صديق كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
لا لا

لأن المرأة محكومة من قبل الرجال على مر التاريخ العربي الإسلامي
لأن المرأة محكومة بعادات وتقاليد وتسلط الذكور الذين يدعون العلمانية
لذلك لا أرى تقدماً بتمثيل نسبي للنساء أو حتى بتمثيل مكثف لأن الوضع ذكوري بحت

العدد: 21256 Friday, February 20, 2009
Kurdistan City/Country جمال جلكي الاسم
تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
تحديد نسبة مشاركة المراة من قبل الاحزاب السياسية ( اي من قبل الرجال السياسيين )لايخم المراة نهائيا ، مادام المراة نصف المجتمع والكل يؤمن بهذا يجب ان تكون لنسبة مفتوحة اي تبقى قضية مشاركتهم بدرجة نشاطهم و اندفاعهم في هذا المجال .



 



'

مواضيع أخرى للنقاش

شارك-ي برأيك: التدخل العسكري الأمريكي وحلفائها في سوريا   1
شارك-ي برأيك: هل تعتقدـين بضرورة فرض عقوبات دولية على الدول التي تضطهد المرأة وتحرمها من حقوقها الإنسانية؟   2
شارك-ي برأيك: كيف يمكن النظر إلى قيام  دول غربية - ديمقراطية - بتسليح مجموعات إرهابية في الشرق الأوسط؟   3
شارك-ي برأيك: هل تؤيد-ين إلغاء خانة القومية والدين من البطاقة الشخصية؟ ولماذا؟   4
شارك-ي برأيك: بمناسبة الذكرى الحادية عشر لتأسيس الحوار المتمدن، الإعلام الالكتروني إلى أين؟   5
شارك-ي برأيك: ماهي برأيكم أفضل طريقة يستخدمها الحوار المتمدن للتعليق؟ تعليقات الفيسبوك ام الموقع ام كلاهما؟   6
شارك-ي برأيك: كيف تر-ين مستقبل شبكات التواصل الاجتماعي، مثلا الفيسبوك والتويتر؟   7
شارك-ي برأيك: ما هي باعتقادكم الطريقة الأمثل لمشاركة المرأة في الانتخابات في العالم العربي؟   8
شارك-ي برأيك: دور وأجندة قوى الإسلام السياسي في الاحتجاجات العنيفة التي رافقت فلم -براءة المسلمين-   9
شارك-ي برأيك: هل تعتقد-ين ان ثورات -الربيع العربي- انحرفت على مسار مطالب الجماهير؟   10
شارك-ي برأيك: العلاقة بين الأحزاب اليسارية والطبقة العاملة ومنظماتها ونقاباتها   11
شارك-ي برأيك: تأثير التطور التكنولوجي على تركيبة الطبقة العاملة كما ونوعا   12
شارك-ي برأيك: أسباب ضعف الأحزاب اليسارية و النقابات العمالية في العالم العربي   13
شارك-ي برأيك: تأثير وصول الإسلام السياسي إلى سدة الحكم على أوضاع العمال والحركة النقابية   14
شارك-ي برأيك: قرارات وزارة المرأة العراقية المعادية لحقوق المرأة ومساواتها   15
شارك-ي برأيك: نسب الأطفال للام او الأب ام اختياري حسب اتفاق الطرفين   16
شارك-ي برأيك: انعكاس وصول الإسلام السياسي للحكم على حركة تحرر المرأة ومساواتها   17
شارك-ي برأيك: مناهضة وتجريم مايسمى ب - جرائم الشرف - في البلدان العربية والإسلامية   18
شارك-ي برأيك: مقاطعة / مشاركة القوى اليسارية في انتخابات ما بعد ثورات وانتفاضات العالم العربي   19
شارك-ي برأيك: الدور السعودي-القطري في احتواء ثورات الربيع العربي ودعم الإسلام السياسي   20


عدد زوار هذا الموضوع: 2767         اقترح/ي موضوعا للنقاش