شارك-ي برأيك: هل ترى ان تسمية - المغرب العربي - مناسبة للدول المغاربية في شمال إفريقيا؟ أم تحتاج تغيير؟

اقرا سجل الزوار/التعليقات

مساحة حرة : ساهم بالرأي والتعليق حول أي قضية أوموضوع

الاعلانات في  الحوار المتمدن استفتاء   أرشيف الاستفتاءات  



  

خدمة جديدة -  تجريبية
شارك في الحوار على الموضوع من خلال نظام مدموج بالفيسبوك - التعليق سينشر في الحوار المتمدن والفيسبوك في ان واحد


اختار اللغة         نتيجة البحث - 0 - الموضوع / عرض من - 1 - الى - 0 -
العدد: 28215 Wednesday, August 07, 2013  
المغرب City/Country تسمية عنصرية ايديولوجية بامتياز الاسم
جيد جدا تقييم الموقع محرك بحث كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
شمال افريقيا ارض الامازيغ و ليست مغربيا عربيا و لن تكن قط ارض عربية
تسمية المغرب العربي تسمية عنصرية ايديولوجية استعمارية بامتياز
هل يقبل العرب بتسمية فلسطين بفلسطين اليهودية مثلا

العدد: 28062 Saturday, November 03, 2012  
الجزائر City/Country رابح الاسم
جيد جدا تقييم الموقع محرك بحث كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
بالطبع اٍسم المغرب العربي تحمله الشعوب في ذاتها وليست الانظمة ، ولن يستطيع أي شخص تغيير اسم المغرب العربي الكبير

العدد: 27629 Sunday, January 15, 2012  
الجزائر City/Country مزراغ عبد الله الاسم
تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات

فاصبحا الاخر بلتبس و ينسب اي شىء مغاربي الى المغرب (المروك )

و نجدر الاشارة الى التنوع البشري الاثني في الجزائر


امازيغ عرب اتراك وحتى اسبان اندلسيين ايطاليين و المان

و في الاخير مهما اختلفت اصولنا فاننا نبقى جزائريين مسلمين سنيين على المدهب المالكي

العدد: 27628 Sunday, January 15, 2012  
الجزائر City/Country مزراغ عبد الله الاسم
مقبول تقييم الموقع رابطة من موقع آخر كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
الكل يعلم ان منطقة شمال افريقيا وخصوصا المنطقة المغاربية هي منطقة امازيغية
و لا يمكن تحديد نسبة الامازيغ فيها مع اني اراها نسبة كبيرة جدا
الاعراق اختلطت و بالتالي فنحن عرب امازيغ او امازيغ عرب

و بالتالي ارى ان تسمى المنطقة المغرب الكبير

هي الانسب مع اني عربي الاصل

العدد: 27616 Thursday, January 05, 2012  
الجزائر City/Country جزائري الاسم
تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
و الله ما خلاني قلبي نسكت ولا عقلي قبل بها
الصحابي الجليل بلال بن رباح الحبشي مسلم لكن في التاريخ احتفظ له باسمه واصله بلال الحبشي و لم يخرجه هذا الإسم من الإسلام .
الصحابي الجليل الآخر سلمان الفارسي و صهيب الرومي كلهم بقيت اصولهم بل ينادون بها ولم تخرجهم من الإسلام بل من الأجمل أن تسمعها وتسمع في الأخير رضي الله عنهم أجمعين لتدرك قيمة الإسلام بل قيمة الإنسان في الإسلام لماذا لم يقولوا بلال العربي أو سلمان العربي أو صهيب العربي بكل بساطة لأنهم ليسوا عربا ولا عار في ذلك والآن نسمع عن بعض المسيسين الذين يريدون منا أن نسكت وفتاوى هنا وهناك عن حرمة تسمية المولود بماسينيسا أو تاكفاريناس أو كسيلة لأنهم كفار (و لكن الحقيقة لأنهم ليسوا عربا )
انه من المضحك أن يلهث البعض وراء فكرة ارساها الإستعمار البريطاني و الفرنسي و أسسوا لها جامعة الدول العربية و يستحمرون الناس و يفرقون بينهم ويتركون فكرة القومية العربية سببا للفتن فأغلب الفتن من العراق إلى المغرب الأقصى سببها التمييز العنصري .
انه من العار ان يكذب البعض على أنفسهم ويخلقون من الهزيمة النكراء و التخلف والانحطاط و الذل و التذلل و كل الصفات البغيضة التي تفننوا فيها و احسنوها عن جدارة أقول أن يكذبوا على انفسهم وعلى العالم بنصر كاذب و نجاح من سراب و تطور من صنع مخيلتهم المريضة و علو و سمو وتحضر من نتاج كبرياءهم المريض فتارة يقولون أنهم خير أمة أنزلت للناس وتارة ينسبون عالم جليل اليهم و تارة يمجدون قائدا عظيما على انه عربي (طارق بن زياد) لكن دون أن يجتهدو يدرسوا تاريخه والظلم الذي لحق به وتارة أخرى يقولون الفريق الجزائري الممثل الوحيد للعرب (مضحكة هذه كثيرا ) ولكن أغلب لاعبيه ذوو أصول بربرية إن لم نقل كلهم أنا لست ضد التفرقة بي ن العربي والبربري ولك لعطى كل ذي حق حقه .
شاهدت ذات مرة حصة عن الفنطازيا و الخيل في الجزائر و كثرة ثقافة اطلاع الصحفي و تفوقه (فشل حتى في اعطاء معلومة صحيحة) يحتم روبورتاجه بعبارة لا أتذكرها جيدا ( حرفيا ) لأنها مليئة بالمحسنات البديعية و فارغة من الصحة وهي - بهذه الخيول العربية الأصيلة خاض الجزائريون حروبهم ضد الإستعمار الفرنسي ..............- وفي الحقيقة الخيول كانت بربرية اأصيلة وجدي رحمه الله هو من تفطن لأنه (مولع بالخيول ) ) وفي الأخير أقول أننا سيان و ننحدر كلنا من أدم وأدم من تراب فكفى اهانة لهذ=ا أو ذاك و استفزازا له لأن من يلعب بالنار تحرق أصابعه .
كله نفاق سياسي و لعب و ضحك على الّأذقان ليس إلا فمبارك العربي لم يخدم يوما شعبه العربي ولا القبطي بقدر ما خدم أسياده الصهاينة .
وشكرا

العدد: 27615 Thursday, January 05, 2012  
الجزائر City/Country جزائري الاسم
متوسط تقييم الموقع محرك بحث كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أما بعد فا سمحوا لي بنصيحة صغيرة وهي الأخذ من التوراة المحرفة قد يلغي كل ما جاء الكاتب من معلومات حتى ولو كانت صحيحة لأن النقاد والمحسوبين قد يضربوا مصداقية كاتب المقال الا لأنه كتب سطرين من سلسلة مقالات محترمة و بحوث ودراسات جبارة قد تضرب في الصفر من قبل نقاد ومؤرخين (محسوبين ومرتشين و مسيسين كالدواب) همهم الوحيد الكتابة للعرب و دفاعهم عن مبدأ هم نفسهم عجزوا عن التصديق و الإقتناع به فكيف لهم أن يقنعو الآخرين به .
أنا و أعوذ بالله من هذه الكلمة جزائري تسري فيا الدماء البربرية والعربية و التركية والأندلسية لا يمكنني أن أغفل عن اللعب السياسي لحذف جزء من موروثي الثقافي و العرقي أو.......... أنا لست ضد العرب ولا ضد الأمازيغ ولا ضد فلان أو فلان ولكنني ضد من يريد أن يتاجر بنا من أجل مصالح أسياده .
كما أنني ضد كل من هو عنصري و يدعي برفعة جنس عن آخر لكنني أتضرر نفسيا عندما أسمع أحدهم يهمش تاريخ هذه البلاد (بلاد المغرب كما يطلق عليها) وأنا ضد من يسميها المغرب العربي لأان و للأسف كل الدارسين لها أو أغلبهم منافقون ويدعون أن أقل من 10 بالمائة من سكانها بربر والآخر كلهم عرب ( بينما الحقيقة ولك أن تبحث إن أمكن فأنت ربما لديك مؤهلات أفضل مني وسترى أن ربما العكس هو الصحيح ففي شمال الجزائر و ما لك إلا أن تذهب لريف المنطقة لتبقى مندهشا من لغة السكان (
ضف إلى ذلك أن هناك قبائل بأكملها من البربر امتزجت مع العرب لذا لا يأتي أخرق ويقول أن العرب لما جاؤا إلى بلاد المغرب الكبير وجدوه فارغا إلا من بعض التجمعات المتشتتة هنا وهناك ).
و هناك شيء آخر بال عدة ملاحظات سأختصرها لماذا يصر العرب على تمسة الحضارة الإسلامية بالعربية بل ويتغطرسون بذلك و يسمون أعلام الأمة بالعالم العربي الكبير وهو أصله أمازيغي أو فارسي أو رومي . والله لعار أن يبقى الإنسان يبكي على الأطلال و كذب فوق ذلك تصور أنني ذات يوم قرأت في النت عن أن قبيلة مغراوة عربية أصلها من كذا وكذا و لي جذور فيها والله لعار إنه أشبه بطمس الهوية الذي حاول الإستعمار الفرنسي القيام به في الجزائر .
أتمنى لكم التوفيق والنجاح ومزيد من العطاء إن شاء الله .
و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته










العدد: 27614 Thursday, January 05, 2012  
الجزائر City/Country مولدي الاسم
جيد تقييم الموقع محرك بحث كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
يسُمي بالمغرب العربي ، لأنه يقع في الحدّ الغربي للوطن العربي؛ الذي يتكون من مشرق ومغرب. وهولم يصبح عربيا إلّا بعد الفتح الإسلامي لشمال إفريقيا، حينها أخذ أهاليه يتعرّبون شيئا فشيئا، حتى وصلت هويتهم إلى ما هم عليه الآن: بربر أصلاء وعرب فاتحين تجمع بينهم قيم ومبادئ وأفكار وتصورات وأخلاق بربرية وعربية صهرها الإسلام. فأصبحت تلك المنظومة القيمية تشدّ من أزر عرى التقارب والتلاحم والتوادد بين عرب المشرق وهم. ولم تستطع أرزاء التاريخ ومصائب الإنسان أن تفكّ عرى ذلك الترابط؛ فبقي العرب مشارقة ومغاربة محافظين على قيمهم العربية وقيمهم البربرية التي تتماشى والدين الاسلامي. لكن بين الحين والحين نسمع ونرى أفكارا تريد أن تمس من قريب أو بعيد ذلك الرابط بين جناحي الطائر وتحاول ان تنبش في التحف الأثرية محاولة إعادة التاريخ إلى مربعه الأول: أمازيغ/ أصلاء وعرب/ دخلاء؛ لنشر الفتنة والفرقة بين الشعب المنصهرالواحد، حتى تسهل عملية تفتييت الأمّة فيما بعد. وبخصوص هذا السؤال الذي يشير محتواه إلى الدول المغاربية وهل تسمية المغرب العربي مناسبة لها ؟ فإنّ الإجابة تصعب واعتقد ان الطرح السليم للسؤال هو: هل التسمية السالفة تناسب الشعوب المغاربية أم لا؟ لأنّه في اعتقادي أن الشعوب المغاربية بل العربية لم تصل بعد إلى مستوى الدولة بأصدق ما فيها من معنى اي ذلك الكيان الذي يعبر بصدق وشفافية عن رغبات وأفكار وتصورات وأمال شعب يعيش في رقعة جغرافية واحدة. فكيف نسأل عن كيان غير مكتمل تطغى على صورته تشوّهات كثيرة ونواقص عديدة: هل الاسم الموسوم به ملائم لطبيعته ام لا؟ الأحسن ان ننتظر ميلاد الكيان حتى نسميه وبعد ذلك نبحث في اسمه. أو نتوجّه مباشرة لصاحب الشأن نسائله هل أنت مغاربي عربي أم مغاربي بربري أم مغاربي روماني أم مغاربي تركي أم مغاربي هجين أم شيء آخر؟ المهم لا نسأل هل عن الاسم في الدولة لأنها العنوان الخاطئ للبحث عن الإجابة. وشكرا

العدد: 27586 Thursday, December 22, 2011  
mexico City/Country husein الاسم
مقبول تقييم الموقع محرك بحث كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
sorry i dont have arabic key board i will speak in eglish and in latino arabic
ofcourse it isnt fair to say the arabian maroc why 1st at all maroc contain at least 40% who uese the amaigh his mother language in the house in algeria at least 25% south tunis and some places in lybia plus the oasis sywa inwest if we wana talk about the races more than 90% from the all the north marrocain contain amazigh genetic even in tunis and our beloved rasul Mohamd peace up on him sai the arabi isnt arabi el raca is arabi el idioma
s o or to say the amazigh maroc or to say the islamic amaizgh especially that 98%from north africa eccept egypt are muslims

العدد: 27582 Monday, December 19, 2011  
City/Country من احسن و اجد ر ان يكون التيفا ف بين الشعوب المغرب العربي //م د / ع و الاسم
تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
من احسن و اجدر ان يكون التفاف بين الشعوب الغرب العربي و ربط الخوة و حسن الجو ار

العدد: 27580 Saturday, December 17, 2011  
العراق City/Country وسيم طه العبيدي الاسم
جيد جدا تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,نعم نؤيد وندعم ونشد ونصر على تسمية المغرب العربي كي يعلم العالم بأسره الى اي مدى نفوذ العالم العربي وأطلاق هذه الصفة(العربي)تضفي أكثر جمالا وسمولقلب القارة الأفريقية.أخوكم وسيم العبيدي

العدد: 27579 Saturday, December 17, 2011  
المغرب City/Country عبد الله اغونان الاسم
تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
نعم تسمية المغرب العربي جد مناسبة ولانحتاج الى تغييرها اطلاقا فلغة الشارع عربية ولغة الادارة والثقافة عربية فصيحة
اللهجات الامازيغية قاصرة عن التعبير. وجل معجمها يمتح من العربية

العدد: 27569 Wednesday, December 14, 2011
maroc City/Country anarouz jamal الاسم
جيد تقييم الموقع بريد من صديق كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
salut....moi je préfère le grand Maghreb ou lunion maghrebien car il convient la réalité des peuples de l’Afrique du nord a linverse du Maghreb arabe qui nest pas juste ...en 1989 le roi Hassan II a refuse le nom du Maghreb arabe .mais les autres dirigeants surtout Kaddafi ont impose ce nom.............merci

العدد: 27525 Wednesday, December 07, 2011
المغرب City/Country محمد بودواهي الاسم
جيد جدا تقييم الموقع محرك بحث كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
إطلاق صفة العربي على المنطقة المغاربية لا يخلو من عنصرية مقيتة لإقصائه وتجاهله للسكان الأصليين الأمازيغ والدين يشكلون الأغلبية في موطنهم . .. إن التسمية المطلوبة هي المغرب الكبير أو شمال إفريقيا .... كما يجب التدكير أن التسمية الأصلية للمنطقة هي تامازغا ...

العدد: 27520 Monday, December 05, 2011
المغرب City/Country رفيق عبد الكريم الخطابي الاسم
جيد تقييم الموقع بريد من صديق كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
مناسبة مادامت كلمة العربي لا تحمل أي مدلول عنصري .أي أن كلمة المغرب العربي تحيل إلى مشروع تاريخي اى الوحدة العربية والوحدة المغاربة تكون بوابة لها ...إذن بالنسبة لي المشروع المغاربي أو المغرب العربي لا يحيل الى انتماء عرقي كمت قد يفهمه الفكر العنصري بل يحيل إلى مشروع ديمقراطي ذو آفاق اشتراكية لا يمكن تصور نجاحه إلا في إطار وحدة بين شعوبه ...وبالتالي كي تتضح وجهة نظرنا لو لم يكن المشروع الاشتراكي مفتوح ومرهون بمشروع الثورة العربية أي في كل الأقطار العربية لكنا احتفظنا بالتحديد الجغرافي فقط أي بلدان شمال أفريقيا أو الشمال الأمازيغي لا مشكل في التسمية طالما لا ولن ننطلق من منطلقات عنصرية أو عرقية

العدد: 27519 Monday, December 05, 2011
المغرب City/Country حسن يوسف الاسم
تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
مفهوم المغرب العربي مفهوم استعماري إقصائي يعادي كل قيم الكرامة الانسانية.كل المغاربيين يعانون من انفصام خطير في الشخصية وذلك لأن واقعهم الحقيقي شيء وواقعهم الرسمي شيء آخر. في واقعهم اليومي أمازيغ وفي التلفزة والدستور والمدرسة عرب. وهكذا يكبر الانسان في هذه المنطقة من العالم بهذا الانفصام المزمن. لنعيد بناء الحقائق رأفة بالمغارب وبالعالم الذي يعاني بدوره من انفصامنا. في كل العمليات الارهابية التي تقع في العالم تجد فيها إما المغاربيين أو الشرق الأسويين الذي وصلتهم ثقافة الارهاب والبداوة. من جراء الشحن الإيديولوجي الذي تعرض له سكان ما يسمى المغرب العربي، وضعوا على عاتقهم مسؤولية تنقية العالم من الكفر والزندقة. إنهاء هذا الزحف الأخضر نحو العالم رهين بهدم كل الأصنام التي ولدته ومنها مفهوم المغرب العربي. لكن المستقبل مازال مظلما ما دام المغاربة ضد التقدم والحداثة بتصويتهم على حزبي العدالة والتنمية والاستقلال.

العدد: 27518 Monday, December 05, 2011
ليبيا City/Country يوسف الطرابلسي الاسم
جيد تقييم الموقع محرك بحث كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
المغرب العربي مفهوم استعماري وعنصري
لو كان الاسم المغرب الاسلامي لكان اقل عنصرية باعتبار سبب وجود العرب في شمال افريقيا دعوة الى الاسلام ولكن العربي تعني اقصاء تاريخ المنطقة الامازيغي..لدا فان الاقرب الى الصحيح هو تامزغا او المغرب الاسلامي...لان الاسلام مكون جامع للكل ولكن طالما ان العرب يقصون هدا المكون الجامع ويقفزون فوقه لترسيخ اسم استعماري فمن حق الامازيغ الدفاع عن وجودهم فوق ارضهم واطلاق اسم تامزغا على المنطة...وهنا فان كلمة المغرب هي دلالة على اتجاه بمعنى انها تشير الى غرب الجزيرة العربية وهنا مقارنة مع الجنوب اي جنوب اوروبا الدي من الممكن ان تنادي به اوروبا كامتداد لها ادا ما عادت لاستعمار شمال افريقيا فتقول الجنوب الاوروبي مثلا وهدا شئ غير معقول ولا يصح

العدد: 27517 Monday, December 05, 2011
ليبيا City/Country يوسف الطرابلسي الاسم
جيد تقييم الموقع محرك بحث كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
المغرب العربي مفهوم استعماري وعنصري
لو كان الاسم المغرب الاسلامي لكان اقل عنصرية باعتبار سبب وجود العرب في شمال افريقيا دعوة الى الاسلام ولكن العربي تعني اقصاء تاريخ المنطقة الامازيغي..لدا فان الاقرب الى الصحيح هو تامزغا او المغرب الاسلامي...لان الاسلام مكون جامع للكل ولكن طالما ان العرب يقصون هدا المكون الجامع ويقفزون فوقه لترسيخ اسم استعماري فمن حق الامازيغ الدفاع عن وجودهم فوق ارضهم واطلاق اسم تامزغا على المنطة...وهنا فان كلمة المغرب هي دلالة على اتجاه بمعنى انها تشير الى غرب الجزيرة العربية وهنا مقارنة مع الجنوب اي جنوب اوروبا الدي من الممكن ان تنادي به اوروبا كامتداد لها ادا ما عادت لاستعمار شمال افريقيا فتقول الجنوب الاوروبي مثلا وهدا شئ غير معقول ولا يصح

العدد: 27515 Sunday, December 04, 2011
المغرب City/Country ايت وكريم احماد بن الحسين الاسم
جيد جدا تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
كنت ومازلت كما هو حال العديد من أخواني واخواتي الامازيغيات نتظر أن أسمع الحقيقة أو ما يقرب لها رغم أنني شخصيا قضيت ما يناهز نصف قرن على وجه البسيطة وخاصة أنني زرت كل من الجزائر وتونس وليبيا ولم تسمح لي الظروف بزيارة موريتانيا واكتشفت أنني في المغرب الكبير المتكون من عدة أعراق : –أمازيغ العرب الأفارقة .... والأندلسيين- ويأتي البعض هكذا وبدون أي حجة أو برهان ليسمي هذا الرقعة من البسيطة بـــ «المغرب العربي» في وقاحة وخبث محاولا إلباس العقيدة الإسلامية هذه الجريمة النكراء.
وأجد البعض الآخر يحاول تخليط الأوراق حين يتكلم على الأمازيغ و العرب وقوميات أخرى ويدخل اليهود هكذا في القوميات ليعتقد البعض أن اليهودية قومية وليست عقيد.
وكما قال الكاتب الجزائري ايت الطيب حمودة في تعليقه «فتسمية شمال إفريقيا -بالمغرب العربي- هي تسمية عنصرية تلغي وجود قديم لساكنة أهل البلد الذين ليسوا من أرومة العرب وإن تعرب كثيرهم لسانا وثقافيا ، وتقديري أن التعرب اللساني والثقافي لا يجيز تخلي الأمازيغ عن أصولهم ومآثرهم» الذي لا أختلف معه كثيرا في ما ذهب إليه.
وما أود أن أقوله بصريح العبارة أن «المستسلمين» الحاليين يحاولون بكل ما أتوا من دهاء وخبث سياسي استغلال الدين الإسلامي كرداء لتغطية أقنعتهم المفضوحة مما يمنح لي الحق أن أقول أنهم الصهاينة الجدد.
وبالرجوع إلى الإسلام فسنجد أن بعض المؤرخين العرب المسلمين البعيدين كل البعد عن القومجية العروبية المريضة- أنهم كتبوا بالبند العريض عن سكان شمال إفريقيا «الأمازيغ سيوف الإسلام» مما يفسر أن العقيدة الإسلامية ليست عنصرية ولم تكن كذلك في يوم من الأيام وإن حاول البعض اليوم إلصاق التهمة بها فهي مرفوضة.
لأن الأصول لا يمكن إنكارها ولا يمكن مسحها وخير دليل على ذلك أن الجزائر المستعمرة من طرف الفرنسيين لما يقارب قرنا من الزمن والعبث -القومجي العروبي- لم يقضي على العنصر الأمازيغ ولا اللغة الأمازيغية رغم القمع والتنكيل الذي عاشته ونفس الشيء بالنسبة للمغرب وليبيا التي بقيت محافظة على أصولها الأمازيغية بل هناك أشياء أخرى وهي أعراف الأمازيغ التي أصبحت تعتمد لسن بعض القوانين كما هو حال المغرب حين استخرجوا نصوص قانون للكد والسعاية والتي اعتمدوا فيها على أعراف أهل سوس –سوس العالمة كما سماها الأستاذ المختار السوسي في مؤلفه المشهور- فحين أن تونس تعرض فيه الأمازيغ والأمازيغية لحملة شرسة قمعية قوية حتى سحقت الكثير منهم وإذابتهم لسانا وانتمائيا رغم تواجد بعض الأسر إلى حد الساعة في تونس محافظة على تاريخيها الأصيل وعلى لسانها الأمازيغي.
ولا أريد هنا أن يعتقد البعض أنني أرمي إلى إنكار القوميات المتواجدة في شمال افريقا الذي نسميه اليوم بالمغرب الكبير وحفاظا على حقوق الجميع وبعيدا عن أي نوع من الممارسة العنصرية لأننا نعلم جيدا أن الدول المغاربية متكونة كما قلت سلفا من الأمازيغ، العرب، الأفارقة ...... والأندلسيين الفارين من الحملة الصليبية في القرن السابع عشر وما بعدها.
لذا فأن قلنا المغرب الكبير فهو الأقرب إلى الحقيقة من قول «المغرب العربي» ولكن كل هذا لا يمكننا أن ننكر أن القومجية العروبية في المغرب مثلا حاولت بكل قوتها حرمان الأمازيغ من حق مكفول وهو اختيار الأسماء الأمازيغية تحت شعار أنها ليست أسماء مغربية وقبلت ببساطة الأسماء العربية المستوردة من الشام وغيرها من الدول الغربية. وحتى لا نتزايد في هذه النقطة فهناك عدد من الأمازيغ لم يسجلوا أبناءهم في دفاتر الحالة المدنية إلا بأحكام صادرة عن المحاكم الإدارية وهذا يتطلب جهد معنوي ومادي ومعرفة قانونية لفرض الحق المكفول الذي يريد البعض أن يجعله باطلا.
لكن اليوم ما يمكن أن أقوله أن الأسبقية الحقيقية في شمال إفريقيا هو ترسيخ دولة الحق بالقانون وإصلاح القضاء في هاته الدول لأن قضاء شمال إفريقيا منعدم وهو قضاء يتسم بالمحسوبية والزبونية والرشوة ..... وهو قضاء التعليمات وأتمنى أن لا يكون تعليقي هذا قنطرة لتمرير المواقف القومجية العروبية الرجعية، ومع كامل احترامي للعرب والأفارقة .... والأندلسيين المتواجدين بالمغرب الكبير. –
لذا فمصطلح «المغرب العربي» الذي يطلق اليوم على المغرب الكبير هو مصطلح عنصري وجائر ولا يمكن الاعتراف به وهو مرفوض لأنه غير مبني على أي أساس تاريخي.


العدد: 27507 Saturday, December 03, 2011
الجحيم City/Country قتيبة ضرغام الاسم
تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
نحن نعيش دائما على رؤوس الكلمات هل التسمية هي ما يصنع الفارق ؟؟ إن كان إسم إسرائيل سيجعل المغرب العربي فعلا مغربا عربيا فليكن اسمه اسرائيل أو محور الشر أو الجحيم لا يفكر الناس كثيرا في الموضوع
.المغرب العربي لا يملك من الوحدة ومن العروبة إلا الاسم المغرب مبتور عن مشرقه كأن بينه وبين المشرق جبال الهملايا
المغرب العربي لا يكاد أحد يتبين عروبته في استلابه الفرونكوفوني الذي تركه مسخا مشوها لا يعرف له مدار
المغرب العربي لا يزال يسدد فواتير السيد الفرنسي من قوت يومه ومن هويته ومن شروط تكوينه السياسي
المغرب العربي خمسة مغارب تسعى كل منها لأن تغرب شمس الأخرى التي لم تشرق أصلا ويدفع المسحوقون الذين يعيشون على هامش النخب كل الثمن..ثمن حياة النخب المفلسة على هامش السوربون
المغرب العربي يضج بفتن الامازيغ والفرنكوفونيين والقاعدة والبوليساريو والصحراء الغربية و وقوارب الموت وثروات البر والبحر التي تنهبها مافيا العالم المتقدم وأخيرا وليس آخرا حلف شمال الأطسي الذي طلع بدره علينا
المغرب العربي هو سهول سافانا الشمال الأفريقي التي يمارس فيها الرجل الأبيض المتحضر رحلات السفاري
المغرب العربي لا تلمس له وحدة الا في مواجهة الملقين بأنفسهم إلى تهلكة المتوسط هروبا من جحيمه
المغرب العربي لا يتجسد مغربا واحدا الا في السهر على نظافة التخوم الجنوبية الاوروبية من المتسللين إلى الجنة المزعومة
لذا لا تطرحوا أسئلة تافهة لم يطلب أحد إجابة عنها
لكن بنرفض نحنا نموت قولولن راح نبقى :)

العدد: 27493 Thursday, December 01, 2011
الجزائر City/Country الطيب آيت حمودة الاسم
متوسط تقييم الموقع بريد من الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
منذ الصغر وأنا مستهجن لتسمية بلاد الأمازيغ باسم -المغرب العربي عرضا ودون اضطلاع أكاديمي يفسر مبلغ الإستهجان ، سببه الأساس اعتقاد ايماني ديني بأن الإسلام ليس غرضه قومي وإنما ايماني ، بل أن الإسلام محارب شرس للقوميات التي اتخذها منظروا البعث أو العبث كما سماهم مولود قاسم ذات مرة ولو انهم ابتكروا فكرا يجمع بين العروبة والإسلام جمعا لا يستقيم والإيمان؟.
فتسمية شمال افريقيا بالمغرب العربي هي تسمية عنصرية تلغي وجود قديم لساكنة أهل البلد الذين ليسوا من أرومة العرب وإن تعرب كثيرهم لسانا وثقافيا ، وتقديري أن التعرب اللساني والثقافي لا يجيز تخلي لأمازيغ عن أصولهم ومآثلهم ، أكثرية الأقوام تبنت لغة غيرهم لكنها بقيت محافظة عن أصولها وتاريخها وكينونتها التاريخية والحضارية ، فأجدادنا الأمازيغ ساهموا بقسط وافر في تطوير لغات وحضارات الأمم الوافدة المهيمنة دون رغبة في الذوبان الإثني فيها ، لأن الواقع يظهر بأن الأقلية الوافدة هي التي تذوب في الأكثرية المقيمة ، وإن تفاعل المقيمون مع ديانة وثقافة الوافدين بدعوى الإيمان والإسلام .
فإطلاقة المغرب العربي علينا جائرة ، لأنها منطوق قومي باعث عن الإستنساخ من لدن أقوام أخرى تتخذ من المنطوق هدفا قوميا لها ؟

العدد: 27474 Tuesday, November 29, 2011
السويد City/Country حميد كشكولي الاسم
جيد جدا تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
تدرج المقالات اليسارية والعلمانية والديمقراطية في الحوار المتمدن والمتعلقة ببلدان المغرب العربي وهي المغرب وموريتانيا وتونس وليبيا و الصحراء الغربية تحت محور باسم اليسار والعلمانية و الديمقراطية في المغرب العربي . ارتفعت أصوات في الفترة الأخيرة من مواطنين أمازيغ و آخرين في هذه البلدان تطالب بحذف صفة - العربي- لأنهم لا يشعرون أنهم عرب . إنني أرى المصطلح الأنسب هو البلدان المغاربية و شمال أفريقيا. والمشكلة نفسها تثار عن مصطلح المشرق العربي المقصود به بلدان العراق و سوريا والاردن وفلسطين واسرائيل بسبب تعايش اقوام غير عربية مثل اليهود والأكراد و التركمان و آخرين
لذلك أرى اصطلاح الشرق الأوسط هو الأنسب ليشمل أيضا اسرائيل وتركيا وايران في محور اليسار و الديمقراطية و العلمانية في - المشرق العربي.- الذي ينبغي أن يتغير على الأقل في محور الحوار المتمدن المذكور إلى الشرق الأوسط



 



'

مواضيع أخرى للنقاش

شارك-ي برأيك: التدخل العسكري الأمريكي وحلفائها في سوريا   1
شارك-ي برأيك: هل تعتقدـين بضرورة فرض عقوبات دولية على الدول التي تضطهد المرأة وتحرمها من حقوقها الإنسانية؟   2
شارك-ي برأيك: كيف يمكن النظر إلى قيام  دول غربية - ديمقراطية - بتسليح مجموعات إرهابية في الشرق الأوسط؟   3
شارك-ي برأيك: هل تؤيد-ين إلغاء خانة القومية والدين من البطاقة الشخصية؟ ولماذا؟   4
شارك-ي برأيك: بمناسبة الذكرى الحادية عشر لتأسيس الحوار المتمدن، الإعلام الالكتروني إلى أين؟   5
شارك-ي برأيك: ماهي برأيكم أفضل طريقة يستخدمها الحوار المتمدن للتعليق؟ تعليقات الفيسبوك ام الموقع ام كلاهما؟   6
شارك-ي برأيك: كيف تر-ين مستقبل شبكات التواصل الاجتماعي، مثلا الفيسبوك والتويتر؟   7
شارك-ي برأيك: ما هي باعتقادكم الطريقة الأمثل لمشاركة المرأة في الانتخابات في العالم العربي؟   8
شارك-ي برأيك: دور وأجندة قوى الإسلام السياسي في الاحتجاجات العنيفة التي رافقت فلم -براءة المسلمين-   9
شارك-ي برأيك: هل تعتقد-ين ان ثورات -الربيع العربي- انحرفت على مسار مطالب الجماهير؟   10
شارك-ي برأيك: العلاقة بين الأحزاب اليسارية والطبقة العاملة ومنظماتها ونقاباتها   11
شارك-ي برأيك: تأثير التطور التكنولوجي على تركيبة الطبقة العاملة كما ونوعا   12
شارك-ي برأيك: أسباب ضعف الأحزاب اليسارية و النقابات العمالية في العالم العربي   13
شارك-ي برأيك: تأثير وصول الإسلام السياسي إلى سدة الحكم على أوضاع العمال والحركة النقابية   14
شارك-ي برأيك: قرارات وزارة المرأة العراقية المعادية لحقوق المرأة ومساواتها   15
شارك-ي برأيك: نسب الأطفال للام او الأب ام اختياري حسب اتفاق الطرفين   16
شارك-ي برأيك: انعكاس وصول الإسلام السياسي للحكم على حركة تحرر المرأة ومساواتها   17
شارك-ي برأيك: مناهضة وتجريم مايسمى ب - جرائم الشرف - في البلدان العربية والإسلامية   18
شارك-ي برأيك: مقاطعة / مشاركة القوى اليسارية في انتخابات ما بعد ثورات وانتفاضات العالم العربي   19
شارك-ي برأيك: الدور السعودي-القطري في احتواء ثورات الربيع العربي ودعم الإسلام السياسي   20


عدد زوار هذا الموضوع: 4443         اقترح/ي موضوعا للنقاش