شارك-ي برأيك: الغاء خانة الدين واللغة الرسمية في الدساتير العربية

اقرا سجل الزوار/التعليقات

مساحة حرة : ساهم بالرأي والتعليق حول أي قضية أوموضوع

الاعلانات في  الحوار المتمدن استفتاء   أرشيف الاستفتاءات  



  

خدمة جديدة -  تجريبية
شارك في الحوار على الموضوع من خلال نظام مدموج بالفيسبوك - التعليق سينشر في الحوار المتمدن والفيسبوك في ان واحد


اختار اللغة         نتيجة البحث - 0 - الموضوع / عرض من - 1 - الى - 0 -
العدد: 27498 Thursday, December 1, 2011  
سورية City/Country كمال العنداري الاسم
جيد جدا تقييم الموقع محرك بحث كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
اوافق تماما على الغاء خانة الدين في الدساتير العربية ولا اوافق على الغاء اللغة الرسمية لان اللغة هي هوية البلد وشخصيته ولابأس ان تسجل اكثر من لغة رسمية واحدة ، وذلك للعدل والمساواة بين جميع القوميات الموجودة في البلد الواحد ، اما الدين فهو لله والوطن للجميع .

العدد: 27478 Wednesday, November 30, 2011  
البحرين City/Country عبداللة بوحسن الاسم
جيد جدا تقييم الموقع بريد من صديق كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
خير الأمور اوسطها ، كتابة جميع الأديان والغات التي تسكن هذا البلد ، وقابلة للتغير ان زاد دين او لغة ىخري على كل فرد يحترم حرية الأخرين ، لان النسان الحر يحترم حرية الأخرين
البحرين - المحرق

العدد: 27467 Friday, November 25, 2011  
Stateless City/Country صَيْ نـُونْ الاسم
تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
قبل الغوص في قبولنا أو رفضنا للهوية أي بطاقة التعريف علينا أولاً معرفة أهميتها ـ فمثلاً هذا الموقع يهمُّه اسمي والدولة التي أنتمي إليها ـ إذنْ في هذه الحالة الموقع هذا يريد أن يستنتج إن كان إسمي عربياً وقد يستنتج إن كان من قائمة طائفة دينية معيّنة وإن كنت أنتمي أو اُقيم في دولة معينة ـ فضرورات التعريف هذه بالنسبة لهذا الموقع هي إحصاءآت لأهداف شتى
هنا يبز السؤال التالي: متى يُحتاج للهوية، والأفضل أن يقال (بطاقة تعريف) والتي تحصل ضرورتها لدى عبور الحدود: الحدود المادية كالدول والإمتيازات والإرث والتوظيف وشهادة التخرّج الخ ـ والحدود المعنوية: كشعائر الزواج والجنازة والدفن والإنابة عن فرد أو جماعة والإنضمام الإجتماعي
فالإنسان كالبصلة لـُبُّـهُ مـَـكـْـسـُـوٌّ بِـوُرَيقات ـ فالشرق أوسطي يُنظر إليه من ظاهره لباطنه كما يلي:ـ
أجنبي ـ من العالم المتأخر الهمجي ـ لغته الأُم أي لغة العواطف عنده: عربي/عبري/كردي/أمازيغي/سرياني/آشوري/سواحلي/قـَبَلي/تركماني الخ ـ دينه: لا يهمهم إلا إذا مات أو أراد الزواج أو حقه من إرث ثم يأتي دور مكان الولادة أي منبته قم مكان إقامته أي مكان تأثره بالأحداث في ذلك المكان
كل ما سبق لا يهم فالإنسان يتغيّر بعد أن يختار والديه إسمه ويُهودانه أو يُنصرانه أو يُسلمانه -قل لا تمنّوا عليّ إسلامكم بل الله يمن عليكم أن هداكم للإيمان- فالإيمان أعلى مرتبةً من الدين وله مراتب بحد ذاته ـ وما سُمِّيَ الإسلام إسلاماً إلا ليسلم المحيطون بالمسلم من أذاه وما الإثم إلا ما حِيكَ في صدركَ و خشيتَ أن يطـَّلِعَ عليه الناس ـ فلكل دين دَيْدَن أي أسلوب في الحياة والتعامل ـ فالإنتماء الديني لا يكشف لـُب الإنسان ـ فقد يعمل بما صَلَحَ منه أو ما طَلَح ـ إضافة لذلك هنالك عدة تأويلات للدين فمثلاً الآية الثالثة بسورة النساء تطلب بصريح العبارة مـُسـْـتـَـهـَـلـَّـةً بـ (إنْ) الشـَرْطِيَّـة ـ أنه لا يحق للمسلم بأن يُقْدِم على الزواج بأكثر من واحدة إلا إذا كان كفيلاً لثلاثة أيتام فما فوق -لم يقل يتيم ولم يقل يتيمين إثنين- وإنما يتامى ويخاف أنه غير مُقسِط بحقّهم أو حقـّهنَّ فالقسط هو مادي و معنوي بين الأيتام والعدل -هو مادي- بين النساء ـ أما العواطف فتتطلّبْ الإقساط وهذا ضروري لتربية الطفل في بيئة سليمة ـ أي لمصلحة اليتيم ـ أما إن لم يكن بإمكانه إعالة زوجات إضافيات فما ملكت يمينه ومُلْك اليمين أصله من ملكتُ العجين أي أستطيع جعله موافقاً لما أصبو إليه لا أن تـُضاجعها وإنه ليس مكتوباً عليها الحجاب ـ فعليك أن تضبط أعصابك فهدف وجودها بالمنزل هو الإقساط في تربية اليتامى ـ وليس الحجاب مكتوباً عليها لتسهيل الحركة ولينشأ اليتيم وقد زُرِعَ في مُخِّهِ بأن المرأة ليست فقط للمضاجعة فها هو أبوه يتحدث معها ولا يختلي بها فيربى تربية طبيعية لا كتربية مسلمي اليوم الذي لا يكاد يرى تفاحة نضرة إلا ويحلم بقضمها لأنه ضعيف السيطرة على نفسه ـ ينقاد لغرائزه مهما صلّى على النبي وسجد وجثا وركع ومهما ارتفع صوت الأذان بمكبرات الصوت ـ فمسلمي هذه الأيام ليسوا أمِّيينَ فقط -لا يفقهون ما يقرأون- و إنما عامِّيُّونَ -لا يعرفون الكلام-ـ و إن قيل إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ـ فأصل كلمة صلاة على أيام الرسول وقبله ـ هي -الدعاء-ـ والدعاء هو مُخْ العبادة في كل الأديان ـ ومجرد دعاءك لله في أمر ما فذلك دليلاً على إيمانك به ـ ودعوة المظلوم مُستجابة حتى ولو من كافر ـ فطالما أنه قد دعى الله فذلك إقرار بربوبيته
إذن كتابة الدين في الهوية لا يعطي أي فكرة عمّا يجيش في خاطر الشخص ولا عن قناعته به ولا عن كيفية إيمانه به فما ضرورة معرفة الدين ـ الهدف منه تجزئة الناس وتصنيفهم رغماً عنهم بما لا يليق بهم ـ مفتي المملكة المغربية في أوائل الخمسينات القرن الماضي أوصى أن تدفن جثته في مقبرة اليهود ـ وإبن سينا كان إذا غضب أو فرح بشدة ينطق بلغته الأم -لغة بُخارى-وإن كان يستخدم العربية للتفكير المنطقي كما يستعمل الفيزيائي اللغة الإنكليزية في شرح الأمور وإن كان أصله من بلاد الواق الواق
الحقيقة لا يلزم بالهوية غير الأسم والمولد و مكان الإقامة والباقي على العروس وأهلها أو على مدير العمل في استقصاء ماضيه و حاضره الخ

العدد: 27466 Friday, November 25, 2011  
جمهوريه مصر العربيه City/Country زيزى محمد الباز الاسم
جيد تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
بالطبع لا يمكن ان نقبل بالغاء الدين واللغه من الدساتير العربيه ولكن يجب ان تحتوى على نصوص يكون فيها احتراه لحقوق الاقليات الدينيه والاعترف بحقوق من لم يتحدثون العربيه فالدين واللغه جزء مهم من الثقافه العربيه ويجبالحفاظ على موروثاتنا الثقافيه وعلى لغتنا العربيه العظيمه وكذلك الحفاظ على المبادىء الاساسيه التى حكمتنا طوال 1400 سنه وبها اصبح العرب اعظم شعوب العالم

العدد: 27465 Thursday, November 24, 2011  
مصر الحبيبة City/Country أسامة البطراوي الاسم
مقبول تقييم الموقع رابطة من موقع آخر كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
الدين ليست الشماعة التي تعلق عليها اخطاء البشر وليس الدين عاهة أو مرض أو شيطانا نتعوذ الله منه ومن شره وليس الدين كلمة تكتب في خانة الديانة في البطاقة الشخصية تمحوها في اي وقت أو تقوم بتبديلها على المزاج الشخصي أو على حسب الأفكار المتردية إلي الهاوية والتي لا أرض لها ولانهاية لها الدين عقيدة ومنهج وأساس متين تقف عليه وتثق به لتعرف حقيقية من انت

العدد: 27459 Tuesday, November 22, 2011  
City/Country essam lotffe الاسم
تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
انا مع الغاء خانه الديانه في الدساتير العربيه لان الدين لله والوطن للجميع

العدد: 27456 Monday, November 21, 2011  
مصر City/Country hussein الاسم
جيد جدا تقييم الموقع محرك بحث كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
اؤيد بكل قوه الغاء خانة الدين فى الدساتير العربيه وذلك من اجل الديوقراطيه والحياه المدنيه الحديثه فى هذه الدول
المفروض عليها الوصايه من رجال الدين والانظمه الاستبداديه
واقول لهم المسلم دينه فى قلبه ومع نفسه

ولا يحتاج لوصايه من دساتير ولا من رجال دين ولا من حكومات استبداديه



اخوكم

حسين من هولنده

العدد: 27426 Thursday, November 10, 2011  
مصر City/Country عبد السلام الشبراوى عباس الاسم
جيد تقييم الموقع محرك بحث كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
لالالالالالالالالالالالالا لالالالالالالاللالالالالاللالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا لا لالغاء خانة الدين واللغة فى الدساتير العربية

العدد: 27419 Sunday, November 6, 2011  
مصر City/Country ابوأنس المصرى الاسم
جيد تقييم الموقع محرك بحث كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اما عن خانة الديانه فى الاوراق الرسميه هذا أمر يعود الى الدوله اى مؤسسة الحكم القائمه حسب ما تراه فى المصلحه العامه اما عن وضع نص فى الدساتير عن ان دين الدوله هو الاسلام دا بحكم الاغلبيه بلد به93% من سكانه مسلمين فهذا من الطبيعى ان نضع مثل هذا النص للتأكيد على هوية الدوله وانا أعتز بأن دستور مصر به مثل هذا النص اما عن اللغه وخاصة اللغه العربيه فلعدة اشياء
اولا: يكفينا فخرا انها لغة القران وهو الكتاب المحكم الذى لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه فأذا استهنا باللغه والحفاظ عليها فأننا نكون قد استهنا بالقران
ثانيا: كيف نمجد تاريخ الفراعنه ونحتفى بهم وتريدون منا ان نقطع صلتنا بأكثر من 1400 عاما من الحضاره الاسلاميه العربيه
ثالثا: كيف ندعوا الى التوحد بين الامه العربيه وانتم تريدون فصلنا عن هذه الامه فبدون اللغه سيكون صعب التواصل
رابعا: الا تدركون ان المستعمر اذا اراد ان يستعمر بلد فأول شئ يعمل على التخلص منه هو قطع الطريق بين المواطنيين ولغتهم الرسميه ويحلوا بدلا منها لغة المستعمر ولان اللغه ليست مجرد كلام منطوق وانما هى حضارات وثقافات وفكر فكيف تريدون منا ان نتغير ونرمى بثقافتنا خلف ظهورنا

العدد: 27418 Saturday, November 5, 2011  
المغرب City/Country ايت وكريم احماد بن الحسين الاسم
جيد جدا تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
تحية نضالية، وتحية الصمود لك إنسان يرنوا للرفع من مستوة العيش الكريم لهذا الانسان العربي المقهور. وبعد إن كتابة الديانة في البطاقة شيء مشن أكثر مما يريد به البعض المريض عقليا، بما ستنفعني ديانة مسلم أو مسيحي أو يهودي إذا كتب على البطاقة، أم يكلف الله ملائكة عن كل انسان ليسجل له حسناته وسيئاته ، هنا أتساءل بأي حق أو قانون يريدون كتابة تلك الخزعبلات في بطافات التعريف.
أما في ما يخص الفصل الذي ينص على أن لغة البلد هي اللغة العربية فهو إجحاف حقيقي في حق الأغلبية الأمازيغية التي تعيش في المغرب ورغم ما قيل في المغرب أن اللغة الامازيغية سيتم دسترتها فهي لا تعبر عن الطموح الامازيغي لأن الأسماء الأمازيغية لم يرفع عنها الحصار بعد، وبالمقابل نسجل أسماء ليس عربية في سجلات المملكة المغربية بدون أي مشكل الله إذا الاسم أمازيغيا فلابد من رفع قضية أمام المحكمة الادارية لتصرح في اخير المطاف بتسجيل الاسم المراد للمولود الامازيغي.

العدد: 27408 Sunday, October 30, 2011  
Irak City/Country Dr.Adel Kamalaldeen الاسم
جيد تقييم الموقع محرك بحث كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
slet

العدد: 27396 Friday, October 28, 2011
City/Country قتيبة ضرغام الاسم
مقبول تقييم الموقع رابطة من موقع آخر كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
من أسوء المفارقات ان قوما يبحثون اشكاليات ما بعد الحداثة وقوما آخرين يبحثوت قانونا لبناء دور العبادة
وأسوء منه أن رمزا من أكبر رموز الانفتاح في التيار الاسلامي كسليم العوا يرفض ازالة خانة الديانة من البطاقة الشخصية {بعذر أفبح من ذنب {لنميز بين المسلم والمسيحي في الدفن والميراث} هذا كل ما يشغل حضرته
يعني لم لا يرسل معهم البطاقات الشخصية ليوم الحساب بالمرة فقد يحتاج اليها الله أيضا في التمييز بينهم
دستور كالدستور التونسي يشدد على أن اللغة العربية للبلاد هي اللغة العربية
طيب المراسلات الادارية بالفرنسية البلاغات الرسمية ومعاملات المؤسسات العامة والخاصة أغلبها بالفرنسية المناهج العلمية كلها باللغة الفرنسية والحياة العامة يعلب عليها المفردات الفرنسية يعني ماذا أغنت عنا هوية تونس العربية في الدستور؟؟؟
لا معنى لأن يكون الفصل أو المادة الأولى من الدستور ينص على اللغة والدين الرسميين للبلاد
لذا أنا شخصيا أؤيد الغاء هذه التراهات من الدساتير العربية لأنها في شق الهوية الدينية تكرس اضطهاد مواطنين بعينهم وتمارس ضدهم التمييز أما على مستوى الهوية اللغوية فلا معنى لها فضلا على ما تثيره من احتقان لدى فئات من المواطنين كالأمازيغ أو الأكراد
يعني أعتقونا وأغلقوا باب الفتنة هذا بلا هوية دينية لغوية بلا بطيخ
يالمناسبة ألْهُوِيّة بضم الهاء

العدد: 27389 Wednesday, October 26, 2011
السودان City/Country طارق القاضى الاسم
جيد تقييم الموقع بريد من صديق كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
أوافق على عدم تضمين الديانه فى دستور الدولة او هوية الأشخاص وشكراً

العدد: 27383 Wednesday, October 26, 2011
السودان City/Country ضياء حسن الاسم
جيد تقييم الموقع بريد من صديق كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
الديانات ليست مهددة - التهديد يأتيها من الذين يتبنون الدفاع والحديث عنها نيابة عن الغير وبالتحديد في مجال العمل السياسي هولاء هم الافة - في السودان وبالتجربة العملية رأينا كيف كان الدين اداة لتمزيق الوطن الواحد وكيف كان اداة للحروبات المتصلة وكيف كان اداة لنهب الوطن وتحويلة لمصلحة الاحزاب التي تتبني الاسلام - قهروا الشعب واستبدوا - وحولوا ثروات الشعب لمصلحتهم - هل أمر الاسلام بهذا - اتركوا الاديان في حالها فالخوف منكم - احذروا يا عرب ويا مسلمين تجار الدين - ولكم في تجربة اندونيسيا
وماليزيا غدوة حسنة لأنهم تبنوا دساتير مدنية

العدد: 27372 Sunday, October 23, 2011
مصر City/Country محمد نبيل الشيمي الاسم
تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
وماذا يضير من الابقاء علي النص بان دولة ما تدين بدين معين طالما كان ذلك لا يمثل تمييزا بين المواطنين ولا تنقص مواطنا حقة في المساواة وتكافؤ الفرص..أما اذا كان القصد من خانة الدين التمييز بيب مواطن وآخر لاختلاف العقائد فالامر يختلف أما النص علي اللغة في الدساتير فهو مطلب يرتبط بالهوية والانتماء ويعمل علي التعلق عاطفيا بالوطن وعندما تندثر لغة قوم فقد انتهي ارتباطهم بتاريخهم ومستقبلهم..ومن هنا يبقي النص علي لغة وطن ما امرا لا يجوز تجاهله.

العدد: 27349 Tuesday, October 18, 2011
مصر City/Country hassan_bakr الاسم
جيد تقييم الموقع رابطة من موقع آخر كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
اعتز باسلامى صحيح ان الدين ليس بالكلمات ولكنى اعتقد ان ذكر الديانة امر مهم حيث هى شعار كل منتسب لدين وارفض عدم ذكر دينى فى اوراقى وبطاقتى القومية او اى مستند خاص بى

العدد: 27347 Monday, October 17, 2011
Egypt City/Country Wael Hallaj الاسم
جيد تقييم الموقع رابطة من موقع آخر كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
This will exterminate the Arab nationalism which is non racist or discrimating against any other nation or ethnic group

العدد: 27343 Monday, October 17, 2011
libya City/Country مجاهد الاسم
جيد جدا تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
لاحول اللة بمانوو فى ناس وافقت على الغاء الدين يعنى انهم ليسوو مسلمين لان الدين هو عقيدت المرء اللة يهدى خلقة

العدد: 27340 Monday, October 17, 2011
City/Country جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري الاسم
جيد جدا تقييم الموقع محرك بحث كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
نعم
يجب الغاء خانة الدين و اللغةة الرسمية

العدد: 27336 Friday, October 14, 2011
City/Country ليثال اليفن الاسم
جيد جدا تقييم الموقع محرك بحث كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
المنفث الوحيد فى عالم لايرحم اصحاب الفكر الحر ... لولا موقعكم لمت من شدة القهر .. فالعلم العربى متعصب فى كل شىء وخصوصا فى الدين الاسلامى الذى لايرحم ابدا المختلف معه او اصحاب الفكر الحر ... اما القتل بحد الردة او الصمت الى الابد ...تحية تقدير واعجاب بالقائمين هلى ادارة الموقع

العدد: 27335 Friday, October 14, 2011
مصر City/Country حسام الدين محمد ابوالوفا الاسم
جيد جدا تقييم الموقع بريد من الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
ان خانه الديانه ليس لها اي لازمه في البطاقه

العدد: 27333 Thursday, October 13, 2011
مصر City/Country كرمل عبده سعودي الاسم
جيد جدا تقييم الموقع محرك بحث كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
ذكر خانة الدين بالاوراق الرسميه ليس ذو اهمميه الاوراق الرسميه لتعرف الاسم والهوية والمهنه اما موضوع الدين فلا يميز انسان عن انسان اخر لانه لو كان هناك تمييز في الدين يكون بجهد العباده لله ومدي تقبل الله له وهذ الامر يستحيل ان يدركه سوي الله اما نحن البشر فلنا التعامل مع بعضنا البعض تعامل انساني وتسود بيننا مبادئ سامية اهمها الحرية في العقيده فلا يصح فرض الدين لانه لو لم ينبع من يقين صادق يكون مجرد نفاق اعرفني لشخصي ودع الله يعرف ايماني وديني وله ترجع الامور كلها

العدد: 27330 Thursday, October 13, 2011
مصر City/Country ليلى ابراهيم الاسم
جيد تقييم الموقع كلمة فم كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
وجود خانة الديانة فى البطاقة الشخصية دليل على نية التعصب والتفرقة فى المعاملة بين المواطنيين على اساس الدين او المذهب. الدين موضوع شخصى بحت ولا يحق لاى احد ان يلزمنى الافصاح عن معتقدى الدينى.خانة الديانة لا توجد الا فى العالم الاسلامى والادهى من ذلك ان الدولة لها دين رسمى .مأساة ثقافية وانسانية وحقوقية. انا يمكن ان اعتقد بما اشاء فى الصباح واغيره ربما فى المساء فما دخل الدولة بما يدور فى عقلى او قلبى.؟ العالم يتغير نحو الحرية وترسيخ قيم حقوق الانسان والعالم الاسلامى يتجه نحو مصادرة هذه الحقوق والحريات وهذا هو الخطر الحقيقى القائم والقادم.فيا احرار العالم اتحدوا..

العدد: 27329 Wednesday, October 12, 2011
العراق City/Country زهراء جمال الاسم
جيد جدا تقييم الموقع بريد من الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
يفترض رفع حقل الدين واللغه الرسمية للبلد من الدستور لمنع التجاوزات والاستحواذ من قبل البعض باسم الدين واللغه للهيمنه والغاء الاخر خاصة في مجتمعنا الاسلامي وخاصة المجتمع العربي

العدد: 27328 Wednesday, October 12, 2011
City/Country ابن النيل الصيرفى الاسم
جيد تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
الدين ليس فى حاجة إلى تضع تحته خط بأى سبيل أو لغة، فهو عقد بين العبد وربه. الأمر يختلف مع التشريع لأن ذلك راجع للأعلبية من السكان. فإن كانت مسلمة كما فى دولنا العربية جاز النص على أن الشريعة هى مصدر التشريع ,وإن أغنى عنها المؤسسات الدينية كالأزهر الشريف الذى له رقابة بفرض كفاية.بمعنى التبصير ومن منطلق إسألوا أهل الذكر لا الفرض والإستبداد، ومن منطلق حرية الرأى والعقيدة كليهما.
أما اللغة فمسألة حساسة مرتبطة بالدين. فى كل الدول ينص على اللغة الرسمية التى تصدر بها القرارات والأوراق الرسمية والتعامل فى المحاكم وما شابه. بالنسبة للعربية فهى لغة القرآن الكريم ولا تفريط فيها. من ناحية ثالثة أن ما من قوم تقدموا بلغة الآخر، وهناك بحوث شتى تبرهن على أن الإزدواج اللغوى مسار للتخلف. ثلاثة أسباب للنص على اللغة. دمتم

العدد: 27323 Tuesday, October 11, 2011
العراق City/Country سرور براك الاسم
جيد تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
ولماذا يتم استثناء الدساتير العالمية الأخرى؟خصوصا فيما يتعلّق باللغة؟

العدد: 27322 Tuesday, October 11, 2011
الجزائر City/Country DJEBBAR الاسم
تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
و بالنسبة لمشجعي إقحام الدين في السياسة، أقول لو راجعتم تاريخ البشرية عبر وجودها بشيئ من التبصر لوجدتم أن أغلب مصائب البشر كانت بسبب الدين، مهما كان قديم أم حديث توحيدي أم وثني، و أنه لا فرق بين دين و آخر، في ما يخص التعاليم، و لا فرق بين تعصب و آخر و التعصب ذاته لا وجود له بدون دين.

العدد: 27321 Tuesday, October 11, 2011
الجزائر City/Country DJEBBAR الاسم
مقبول تقييم الموقع كلمة فم كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
في عالمنا العربي أزمة تفكير تجاوزه الزمن، الأمم تطورت باحترامها نظريات النخبة منها، و العمل بها، و بما أن طبيعة الأمور أنها لا تبقى على حالها، فالفكر المعلب منذ قرون لم يعد يصلح لأن يحتوي مجتمعاتنا الحالية بمعطيات العالم الجديد، لكن و للأسف الشديد، لا يمكن بأي حال من الأحوال إصلاح عقول أفسدتها برمجة على فكر معلب منذ نعومة أضافرها، و السبيل الوحيد لإصلاح المجتمعات العربية ليس فقط إلغاء و إنما منع إدراج الدين في البرامج المدرسية. و بشكل علمي بما أن التفكير الديني أساسه إعتقاد، من السخرية أن نلقنه لأطفال لم يبلغو سن الرشد بعد، مثله في ذلك مثل محاولة تلقين طفل أفكار فلسفية، و التعليم الناجح هو الذي لا يهدف إلى تعليم الأطفال كيف يفكرون، و إنما تعليمهم مسميات الأشياء و إطلاعهم على عالمهم بكل أبعاده ليتمكنو من التفكير حين بلوغهم سن الرشد، و هنا تظهر قدرة كل إنسان، أما أن توضع لهم حدود لن يجدو الشجاعة لعبورها حتى و إن حاولو فهذا إجرام في حق الأطفال الذين هم رجال المستقبل

العدد: 27313 Saturday, October 8, 2011
sweden City/Country mazin الاسم
جيد جدا تقييم الموقع محرك بحث كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
اتمنئ ان يكون الانسان اله نفسه بكل اخلاقية الانسان .

العدد: 27309 Thursday, October 6, 2011
بلجيكا City/Country احمد صالح سلوم الاسم
تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
لا تتباهى الا المجتمعات الجاهلة والانظمة الاستعمارية بخانة الدين للفتنة عند المحتل وللتخلف والانحطاط عند المجتمعات المتخلفة التي تتباهى بالقشور ..الدين قناعة شخصية بين الفرد والاله الذي يعتقد به وهذا قد يتغير بتغير الايام كما ان هذا لايهم المجتمع ..فالمواطن هو الاساس مهما كان دينه او الحاده او قناعاته



 



'

مواضيع أخرى للنقاش

شارك-ي برأيك: التدخل العسكري الأمريكي وحلفائها في سوريا   1
شارك-ي برأيك: هل تعتقدـين بضرورة فرض عقوبات دولية على الدول التي تضطهد المرأة وتحرمها من حقوقها الإنسانية؟   2
شارك-ي برأيك: كيف يمكن النظر إلى قيام  دول غربية - ديمقراطية - بتسليح مجموعات إرهابية في الشرق الأوسط؟   3
شارك-ي برأيك: هل تؤيد-ين إلغاء خانة القومية والدين من البطاقة الشخصية؟ ولماذا؟   4
شارك-ي برأيك: بمناسبة الذكرى الحادية عشر لتأسيس الحوار المتمدن، الإعلام الالكتروني إلى أين؟   5
شارك-ي برأيك: ماهي برأيكم أفضل طريقة يستخدمها الحوار المتمدن للتعليق؟ تعليقات الفيسبوك ام الموقع ام كلاهما؟   6
شارك-ي برأيك: كيف تر-ين مستقبل شبكات التواصل الاجتماعي، مثلا الفيسبوك والتويتر؟   7
شارك-ي برأيك: ما هي باعتقادكم الطريقة الأمثل لمشاركة المرأة في الانتخابات في العالم العربي؟   8
شارك-ي برأيك: دور وأجندة قوى الإسلام السياسي في الاحتجاجات العنيفة التي رافقت فلم -براءة المسلمين-   9
شارك-ي برأيك: هل تعتقد-ين ان ثورات -الربيع العربي- انحرفت على مسار مطالب الجماهير؟   10
شارك-ي برأيك: العلاقة بين الأحزاب اليسارية والطبقة العاملة ومنظماتها ونقاباتها   11
شارك-ي برأيك: تأثير التطور التكنولوجي على تركيبة الطبقة العاملة كما ونوعا   12
شارك-ي برأيك: أسباب ضعف الأحزاب اليسارية و النقابات العمالية في العالم العربي   13
شارك-ي برأيك: تأثير وصول الإسلام السياسي إلى سدة الحكم على أوضاع العمال والحركة النقابية   14
شارك-ي برأيك: قرارات وزارة المرأة العراقية المعادية لحقوق المرأة ومساواتها   15
شارك-ي برأيك: نسب الأطفال للام او الأب ام اختياري حسب اتفاق الطرفين   16
شارك-ي برأيك: انعكاس وصول الإسلام السياسي للحكم على حركة تحرر المرأة ومساواتها   17
شارك-ي برأيك: مناهضة وتجريم مايسمى ب - جرائم الشرف - في البلدان العربية والإسلامية   18
شارك-ي برأيك: مقاطعة / مشاركة القوى اليسارية في انتخابات ما بعد ثورات وانتفاضات العالم العربي   19
شارك-ي برأيك: الدور السعودي-القطري في احتواء ثورات الربيع العربي ودعم الإسلام السياسي   20


عدد زوار هذا الموضوع: 6875         اقترح/ي موضوعا للنقاش