شارك-ي برأيك: تأثير تدخل رجال الدين على مسار الانتفاضات الجماهيرية المندلعة في العالم العربي وأهدافها

اقرا سجل الزوار/التعليقات

مساحة حرة : ساهم بالرأي والتعليق حول أي قضية أوموضوع

الاعلانات في  الحوار المتمدن استفتاء   أرشيف الاستفتاءات  



  

خدمة جديدة -  تجريبية
شارك في الحوار على الموضوع من خلال نظام مدموج بالفيسبوك - التعليق سينشر في الحوار المتمدن والفيسبوك في ان واحد


اختار اللغة         نتيجة البحث - 0 - الموضوع / عرض من - 1 - الى - 0 -
العدد: 27262 Sunday, September 18, 2011  
City/Country دعوة للحب والسلام الاسم
تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
ان تدخل رجال الدين علي مر العصور كان لهم الاثر السلبي وعلي تدمير عقول الناس

والتاريخ اكبر شاهد علي ذلك

انظروا من بداية خلفاء الراشدين الي الان وما زال رجال الدين بيغسلوا عقول البسطاء

بأسم الدين والشرع الخمس كان دائما للحاكم ورعايته

وباقي الشعب يموت من الجوع من اجل بقاء رجال الدين والملوك والخلفاء يعيشوا

في رخاء ويموتوا بسبب تخمة الاكل ونهب اموال الناس

ان رجال الدين دائما لا يهمهم الا فقط ان يجعلوا الناس مجرد احذية في ارجلهم

ولو نظرتم هاتجدوا كل رجال الدين لا يعرفون الا مصلحتهم فقط في كل شئ

وهم اغني فئة في المجتمع العربي خاصة


بسبب نهبهم الاموال من المساكين بأسم الدين والشرع

وانظروا لرجل دين راحل وهو كان لا يملك اي شئ قبل ان يصبح شيخ في المساجد

ومات وهو يملك من الاموال التي تكفي لاطعام فقراء افريقيا

وانظروا لابن شيخ وهو الان مرشح نفسه لرئاسة مصر
انظروا اليه هو نهب من دول الخليج اموالا ليس لها حصر ولا عدد

وانظروا اصلا للاخوان المسلميين وكيف تأسست ؟

وايضا السلفيين

هم اغني فئة في المجتمعات العربية لان كل اموالهم منهوبة من سرقة المحلات سابقا وقتل السائحين

رجال الدين لايخدمون الا انفسهم

وهم يريدون السلطة والمال وايضا هم يستمرون في سيطرتهم علي المثقفيين والمتعلميين من الناس

وللاسف جميع الناس تنفذ اوامرهم وكأن رجال الدين هم من سيدخلون هؤلاء الناس للجنة

ان اقل رجل من رجال الدين هو يملك من الاموال التي تكفي لاطعام كل فقراء افريقيا




العدد: 27092 Thursday, August 18, 2011  
لبنان City/Country الدكتور خالد ممدوح العزي الاسم
جيد جدا تقييم الموقع رابطة من موقع آخر كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
سيئ جدا عندما يدخل الدين بالسياسة

العدد: 27083 Tuesday, August 16, 2011  
المانيا City/Country جلال سنجاري الاسم
جيد جدا تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
بلا ادنئ شك لتدخلهم تاثير سلبي للغاية كونهم حفنة من الانتهازين والوصولين يتدخلون بدافع مصالحهم الشخصية فهم في حقيقة الامر مع الحاكم عندما يكون قويا ويقفون خلفه عندما يضعف كي يطعنوه من الخلف هكذا هم

العدد: 27004 Monday, August 1, 2011  
usa City/Country هشام صلاح الدينمحمود الاسم
جيد جدا تقييم الموقع بريد من الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
ان من المعروف ان التيارات الدينية معتادة على ركوب الموجة.وتجيير الانتفاضات والثورات لصالحها وخير مثال على ذلك الثورة الايرانية ضد الشاه بدات ثورة علمانية وبعد ان تبين ان السلطة ستكون بيد القوى الوطنية تحركت القوى الدينية بدفع من جهات معينة ومساندتها للسيطرة على الحكم وقد سايرت هذه القوى الظلامية الثورة وبدات تدريجيا بضرب القوى الوطنية وسيطرة القوى الثيوقراطية على الحكم في عام 1983 وكذلك الاخوان في مصر اذ لم يشاركوا بالاعتصام في بدايته الا بعد ان شعروا بان ثورة الشباب سيطرت على الشارع فاقحموا انفسهم وبدؤا بتكشير انيابهم موخرا بالمطالبة بتطبيق الشريعة وهكذا يكون موقفهم انتهازيا للوصول الى الحكم وسيطرتهم على الدولة

العدد: 26926 Saturday, June 25, 2011  
السودان City/Country المنصور جعفر الاسم
جيد تقييم الموقع محرك بحث كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات

تدخل رجال التدين السياسي في الشان السياسي تدخل مفهوم إرتباطه بتقوية دور جماعاتهم في المجتمع وحركة التغيير فيه، لكن الأهم من ذا التدخل هو ضرورة تدخل رجال العلم الأكاديمي والمثقفين ذوي اليراع الإقتصادي الإجتماعي الثوري منظمين ومعضدين ومناصرين لقضايا تحويل الإقتصاد من نظام تفارق الأجور والأسعار والجهود والخيرات إلى نظام للإشتراكية بين الناس في نظم أمور حياتهم وتوزيع أصول وجهود الإنتاج وخيراته.

الخطاب الديني ضد الظلم والعسف والتبعية يمكن الإفادة ببعضه في علاج قضايا التفاوت الطبقي والإقليمي والقومي في الحقوق وفي الحريات حال قيام الأكادميين والمثقفين والفنانين بدورهم التقدمي الشعبي .

هذا الدور مرهون بتخلص سياسة الأحزاب الشيوعية والقومية من منقصة التساهل جهة حرية التملك والتجارة مقابل تساهل قوى التبعية والإمبريالية والرجعية مع حق الشيوعيين والتقدميين في الوجود والنشاط السياسي: حيث يعدو أمر ربط وجود الأحزاب الشيوعية والتقدمية بوجود حرية التملك والتجارة في المجتمع أمر بلا معنى مفيد لقضية تحرير وتحرر أغلبية الكادحين في المجتمع من سيطرة القلة الرأسمالية المالكة لأصول الإنتاج والخدمات والمسيطرة على توزيع جهود الناس في الإنتاج وخيراته..

يمكن ايضاً للمثقف الواعي ربط التحرر من الطاغوت في الخطاب الديني الإسلامي بالتحرر من القريشية في المجتمع ومن القيصرية والكسروية في الحياة الدولية وربط التحرر من الربا في أمور المال بالتحرر من ربا العمل. مع تكرار الإشارة إلى إرتباط تحقق قيم الدين في العدل والإحسان والإسلام في المعاملة ببن الناس بتحقق الأسس المادية للعدل في تقسيم وتوزيع موارد الإنتاج وجهوده وخيراته وفضل التخطيط على العشوائية في معاملات الدولة الداخلية والخارجية.

حتى الآن أخذ الجميع إسلاميين وعلمانيين دروساً مؤلمة في التوليف بين عدالة الدولة وإستقلال وتكامل سلطاتها وإحترامها لحقوق الإنسان فيها على الأقل حقوقه النقابية والإنتقادية والإنتخابية

فتأمل
. ...

العدد: 26771 Sunday, April 10, 2011  
العراق City/Country كاظم الاسدي الاسم
جيد جدا تقييم الموقع بريد من صديق كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
من الأنصاف التمييز بين رجال الدين ... وعدم الإساءة للجميع !! ومن الإنصاف أيضا- الإقرار بالدور الإنتهازي الذي يقوم به رجال الدين من الأحداث الثوريه التي ي تشهدها الساحه العربيه مؤخرا ؟؟وركوبهم الموجه أولا- ثم سرقة التضحيات ه الجسيمه للشباب المتصدي للثورة والتغيير والطامح في دوله ديمقراطيه ومجتمع تسوده العدالة الإجتماعيه ويقوم على أساس الحريه وحقوق الأنسان والرقي العلمي والثقافي وفي هذا الكثير مما يتقاطع مع ما يؤمنوا ... أو يدعوا إيمانهم به

العدد: 26705 Thursday, March 24, 2011  
العراق City/Country د . حسين علوان حسين الاسم
جيد جدا تقييم الموقع بريد من صديق كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
الفكر الديني العربي فكر متخلف بإمتياز ،و هو أحد أهم أسباب إستمرار غياب الحرية و الدبمقراطية في العالم العربي ، لكونه إما يشرعن الإستبداد (دول الخليج مثلاً) عندما يصطف مع السلطة ، أو يشرعن إقامة حكم الإستبداد عندما يسرق السلطة (السودان ، حماس) ، أو يمسخ الحرية و الديمقراطية بأطر الإستبداد عندما يلبس عباءتهما .(الأحزاب الدينية الحاكمة في العراق) و حيثما وجد الحزب السياسي الديني تجد الفساد و الإنتهازية و التزييف و القتل . ولا يمكن أن يصبح الفكر الناشىء من رجل دين يؤمن إيماناً لا يتزعزع بأن إرادة الله عزوجل هي نفسها إرادة رجل الدين فكراً تقدمياً يرعى مصالح شرائح الشعب المظلومة . و لذلك فإن هم رجل الدين هو إما سرقة الثورة (حماس و القرضاوي مثلاً) بدغدغة المشاعر الدينية والقومية للناس البسطاء و التكفير والتخوين ومن ثم منعها من تحقيق أهدفها الثورية التي قامت من أجلها و تحويلها إلى إستبداد أسوأ من سابقه ، أو منع قيام الثورة أصلاً (السعودية مثلاً) للإبقاء على الإستبداد القائم . إن رجال الدين عندما يحولون حب الله إلى سياسة مصلحية يدمرون كل شيء : و أول هذه الأشياء هي الدين و السياسة و مستقبل الإنسان .

العدد: 26685 Saturday, March 12, 2011  
العراق City/Country لبيد جلال الاسم
جيد جدا تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
ان دور رجال الدين كان وما يزال سلبيا في اية حركة تهدف الى تنوير المجتمعات وتحقيق التقدم فيه .. لذا من الضروري ان يتحيد رجال الدين من ما يمكن اعتباره دور اجتماعي في الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية .. رجال الدين سوف لن يستجيبوا لهذه الضرورة الا بالقوة .. لقد اعتادوا وعبر مفاهيمهم الثقافية وسنين تسلطهم على رقاب الناس ان لا يتنازل الانسان عن دوره التخريبي الا بالقوة وبالاطاحة.. لذا يجب ان يطاح برجال الدين والكهنة والمشعوذين والدجاليين في مجتمعاتنا كما قد فعل سابقا الزعيم التركي اتاتورك حينما القى القبض عليهم بتهمة اشاعة الجهل وممارسة الدجل ورمى بهم في السجون قبل ان يطلق سراحهم ويجبرهم ان يعيشوا بشرف ومن عرق جبينهم .. ان المهنة الوحيدة التي اتقنها رجال الدين اولئك هي كنس الشوارع في اسطنبول وهي كانت المرة الوحيدة في حياة رجال الدين ان يعملوا بشرف.
لذا على رجال الدين ممن يطلق عليهم العلماء او الفقهاء او المراجع ان يعودوا مرة اخرى الى الشارع ليسهروا على نظافته من الازبال.. غير ان هذه المرة يجب التاكد من عدد المكانيس التي يستلموها فربما يعمد البعض منهم على بيعها او استخدامها لاغراض اخرى فهم لطالما برهنوا على عدم شرفهم

العدد: 26663 Saturday, March 5, 2011  
بعيدا عن الارهاب City/Country الشيخ علي عبدالحسين السوداني الاسم
جيد جدا تقييم الموقع رابطة من موقع آخر كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
بسمه تعالى
لا يستطيع اي انسان ان يتجاهل دور الدين في حياة الفرد والمجتمع ولكن المهم تشخيص من هو المعني من رجال الدين
في مفروض السؤال فهناك من علماء السلاطين وهم جزء من اسباب معاناة الشعوب المقهورة وهم عنصر فاعل
في فلك السلطة والنوع الثاني متمشيخة بلا علم حقيقي وهم عالة على الدين واهل الدين والنوع الثالث وهم قلة من

العلماء الربانيين اصحاب فكر حر ومنهج قويم يعيشون هموم الامة واهم تاثير فاعل في نهضة الشباب العربي الواعي
ولهم دور في نشر المفاهيم الاسلامية ومنها الفكر الثوري البناء والفاعل بعيدا عن الارهاب ومنضومته المشوهة

العدد: 26660 Friday, March 4, 2011  
مصر City/Country ماهر امين الاسم
تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
هو فى حد جايبنا للوراء غير رجال الدين خلونا كرهنا كلمة الدين بكل لغات العالم

العدد: 26653 Thursday, March 3, 2011  
sudan City/Country ramdan الاسم
جيد جدا تقييم الموقع بريد من الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات

تحياتى للموقع
حقيقة لعب رجال الدين دوراً بارزاً فى تحميس وتشجيع الشباب وتقويتهم على عدم الخوف والبعد عن التردد وفوق ذلك لعب أئمة المساجد دوراً مهماً فى التنوير والتبصير والشيخ قرضاوى كان من العلماء البارزين فى اسهم وبنصيب متقدم فى انجاح الثورة فى كل من تونس ومصر

العدد: 26651 Wednesday, March 2, 2011
العراق City/Country س . السندي الاسم
جيد جدا تقييم الموقع بريد من صديق كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
تحياتي لكل الثوار والأحرار في عالمنا من الذين إمتهنو لغة التعبير بالثورات ... فلابد منها بعد أن يأس الشيب والشباب من حضارة تكفر العقل وتمسخ الفكر والضميروالذات ... ولقد رأينا كيف شيوخ الجهالة والتخلف تحرم المظاهرات والثورات وتقول أن الخروج على الحكام كفر في الدين وإن إغتصبو ألأم والأخت والمال والذوات ... فبعد أن إنتصرت ثورات الشباب ظهر خزيهم ليس فقط في التلفاز بل في كل الميادين والساحات ... فأخذو يلعقون كلامهم وليركبو الموجة وكأنهم لم يكونو بالأمس حمات الطواغيت والجلادين بقرأن وأيات ولتغير أهدافها ولكن هيهات ... أن يلدغ متنور أو ثائر عاصر مروجي حضارة المسواك وشرب بول البعير والخمس رضعات !؟

العدد: 26650 Tuesday, March 1, 2011
Egypt City/Country سمير عبدربه الاسم
جيد تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
لا شك أن الدين يلعب دوراً محورياً في التأثير علي قلوب وعقول الشعوب وبخاصة الشعوب العربية التي انتهجت مؤسسات التعليم فيها مبدأ الحفظ والتلقين ولم تساهم في تنمية ملكات الابتكار والابداع ومنهج التفكير والاختلاف وقبول الآخر ومن هنا أري أن تأثير تدخل رجال الدين علي مسار الانتفاضات القائمة هذه الأيام وبخاصة الثورة المصرية والتي هي ثورة رائعة وعظيمة بكل المقاييس ( وليست مجرد انتفاضة ) ، أري أن تأثيرهم قوي ويدعو إلي الخوف فلا بد إذن أن ننتبه وعلي من صنعوا هذه الثورة الفريدة والعظيمة أن ينتبهوا بكل حواسهم
إن نظرة ثاقبة ومتأنية في خطابات وأفعال رجال الدين وجماعة الاخوان المسلمين الأخيرة كالإصرار علي عدم الاقتراب من المادة الثانية من الدستور أو المساس بها بالاضافة إلي التصريح بعدم جواز ترشيح المرأة أو القبطي لمنصب الرئاسة لا بد أن تجلب الخوف لما يتمتع به أولئك الرجال من قبول لدي نسبة كبيرة جداً من الناس حتي لو كان ما يقولونه يتنافي جملة وتفصيلاً مع العقل
فصل الدين عن الدولة مع الاقرار بحرية الاعتقاد والتفكير والعمل بمباديء الديموقراطية وتفعيل مقولة - الدين لله والوطن للجميع - هي أشياء بالغة الضرورة لإزاحة الخوف وللحد من تأثير أولئك الرجال

العدد: 26644 Tuesday, March 1, 2011
المغرب الرباط City/Country عبد الرحمان بن ملجم الاسم
تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
في بعض البلاد العربية يلعب رجال الدين دورا هاما في التأثير على الشارع ودفع حركات الاحتجاج في حدودها القصوى . بطبيعة الحال المقصود برجال الدين اولئك الذين ينتسبون للاسلام الشعبي او السياسي ،حيث يستغلون اللغة والخطابة والاستناد الى القران باعتباره كلام الله المنزل ، فيدغدغون المشاعر والحواس التي تتحول الى هذيان او هستيرية تصيب المصلين والجمهور المرتبط بهم ،فتتوزع الادوار بين النحيب والبكاء ، وبين الصهيل برفع شعارات غارقة في الرجعية ،مثل الحل هو الاسلام ، خيبر خيبر يايهود جيش محمد سيعود . ومنذ خيبر مرت المئات من السنين والى الان لا يزالون يرددون نفش الشعار رغم استحالة تطبيقه .
ومهما حاول رجال الدين مواكبة الموجة الا ان جلهم منافقون برجوازين من امثال القرضاوي. فاذا كان هذا قد كفر مبارك والقدافي وبنعلي ،فهل يستطيع تكفير الخليج ويفتي باخراج الامريكان والصهاينة من السيلية؟ امر مستحيل.ان مشروع رجال الاسلام السياسي والشعبي هو الوصول الى الدولة الثيوقراطية التي يحكم فيها اهل الحل والعقد وليس الديمقراطية وصناديق الاقتراع.

العدد: 26643 Tuesday, March 1, 2011
امريكا City/Country حسن الساعدي الاسم
جيد جدا تقييم الموقع بريد من الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
انا لست متدين لكني احترم رجال الدين الثقات اللذين لهم اصدارات معروفة ولهم فكر واضح. فليس كل من لف عمامة ولبس عبائة هذا رجل دين. لان الانسان باعمالة وليس بنسبة . لان لو كانت الامور تقاس بلانساب لما لعن الله الله في كتابة القران الكريم حيث لعن عم حبيبه الرسول محمد (ص) لذلك رجل الدين هو من له افكار وفتاوى تحافظ على لحمة المسلمين وسائر البشر.

العدد: 26639 Monday, February 28, 2011
مصر City/Country مجدي محروس عبدالله الاسم
جيد تقييم الموقع بريد من الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
لقد ظهر رجال الدين على حقيقتهم
ودورهم في تأخر الحياة السياسية خاصة وتخلف المجتمع بشكل عام
فالذي يركب عربية اخر موديل ومن يعيش حياة مترفة كيف يشجع
ثورة ؟ وما الذي يعنيه انتافضة او ثورة ؟
بالرغم من هذا رأينا كيف تسلق رجال الدين الاحداث محاولين
اولا :الحفاظ على ماء وجهم
ثانيا :تحقيق اية مكاسب مستقبلية محتملة بل
وتحويل مثار الثورة

العدد: 26638 Monday, February 28, 2011
تعليق على كلام الزيدي بأن اذن المظاهرات اعطي لأثنين فقط City/Country ناصح امين محمد الاسم
تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
تحية طيبة
ان ماحدث يوم الجمعة الماضية من مسيرات هي مسرات سلمية يكفلها القانون والدستور اما كلام السيد الزيدي فهو ضحك على الذقون لان اي شخص اذا تقدم بطلب مسير ورخص لها فأنه سوف يقوم بالأعلان عن المسيرة وتوقيتهاويأتي من يؤيدها حتى وان كان جميع الشعب كنتوا ادكولون بعثية وشفتوا ابعنكم ان المسيرة لا بعثية ولا حزبية ولا تعترف لابسيد ولاشيخ لاسني ولاشعي كان مذهب المسير عراقي منرفع به اي شعار طائفي ولا اي صورة لأي شخص لا سيد ولاعبد ورغم ما قامت به حكومتنه الرشيدة من تضيق ومنع تجوال ورفض معالجة الجرحى وقتل الى انه راح انكررها الجمعة التجي مو عنادا بل وفاءا لدماء شهداء جمعة الغضب



 



'

مواضيع أخرى للنقاش

شارك-ي برأيك: التدخل العسكري الأمريكي وحلفائها في سوريا   1
شارك-ي برأيك: هل تعتقدـين بضرورة فرض عقوبات دولية على الدول التي تضطهد المرأة وتحرمها من حقوقها الإنسانية؟   2
شارك-ي برأيك: كيف يمكن النظر إلى قيام  دول غربية - ديمقراطية - بتسليح مجموعات إرهابية في الشرق الأوسط؟   3
شارك-ي برأيك: هل تؤيد-ين إلغاء خانة القومية والدين من البطاقة الشخصية؟ ولماذا؟   4
شارك-ي برأيك: بمناسبة الذكرى الحادية عشر لتأسيس الحوار المتمدن، الإعلام الالكتروني إلى أين؟   5
شارك-ي برأيك: ماهي برأيكم أفضل طريقة يستخدمها الحوار المتمدن للتعليق؟ تعليقات الفيسبوك ام الموقع ام كلاهما؟   6
شارك-ي برأيك: كيف تر-ين مستقبل شبكات التواصل الاجتماعي، مثلا الفيسبوك والتويتر؟   7
شارك-ي برأيك: ما هي باعتقادكم الطريقة الأمثل لمشاركة المرأة في الانتخابات في العالم العربي؟   8
شارك-ي برأيك: دور وأجندة قوى الإسلام السياسي في الاحتجاجات العنيفة التي رافقت فلم -براءة المسلمين-   9
شارك-ي برأيك: هل تعتقد-ين ان ثورات -الربيع العربي- انحرفت على مسار مطالب الجماهير؟   10
شارك-ي برأيك: العلاقة بين الأحزاب اليسارية والطبقة العاملة ومنظماتها ونقاباتها   11
شارك-ي برأيك: تأثير التطور التكنولوجي على تركيبة الطبقة العاملة كما ونوعا   12
شارك-ي برأيك: أسباب ضعف الأحزاب اليسارية و النقابات العمالية في العالم العربي   13
شارك-ي برأيك: تأثير وصول الإسلام السياسي إلى سدة الحكم على أوضاع العمال والحركة النقابية   14
شارك-ي برأيك: قرارات وزارة المرأة العراقية المعادية لحقوق المرأة ومساواتها   15
شارك-ي برأيك: نسب الأطفال للام او الأب ام اختياري حسب اتفاق الطرفين   16
شارك-ي برأيك: انعكاس وصول الإسلام السياسي للحكم على حركة تحرر المرأة ومساواتها   17
شارك-ي برأيك: مناهضة وتجريم مايسمى ب - جرائم الشرف - في البلدان العربية والإسلامية   18
شارك-ي برأيك: مقاطعة / مشاركة القوى اليسارية في انتخابات ما بعد ثورات وانتفاضات العالم العربي   19
شارك-ي برأيك: الدور السعودي-القطري في احتواء ثورات الربيع العربي ودعم الإسلام السياسي   20


عدد زوار هذا الموضوع: 4162         اقترح/ي موضوعا للنقاش